من هي فاطمة الفهرية

من هي فاطمة الفهرية ولما ذاع صيتها وهل هي شخصية دينية أم تاريخية وسنعرف أن هناك أسباب بارزة لشهرتها وحفر ذكرها في الذاكرة التاريخية للشعب التونسي والشعب المغربي خصوصًا أهل مدينة القيروان ومدينة فاس، تعود أصولها إلى نسل عقبة بن نافع الفهري القرشي وهو من فتح بلاد تونس، ووالدها كان من أغنياء بلاده وكان يملك ثروة طائلة وأموالًا عريضة بالإضافة للثروة التي ورثتها من زوجها بعدما وفاته، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على تفاصيل شخصيتها.

من هي فاطمة الفهرية

  • تعرف فاطمة الفهرية بكونها شخصية مميزة في التاريخ التونسي وفي الذاكرة التاريخية للشعب المغربي أجمع وذلك لم يرجع فقط لما قدمته في تاريخ هذه البلاد ولكن لأصلها لوالدها محمد بن عبد الله الفهري.
  • ولم يكن لوالدها من الأولاد ذكورًا ولكن كان لديه فقط بنتين هما فاطمة ومريم، فعندما مات الفهري ورثت بناته أمواله.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الدولة الفاطمية في مصر التاريخ والنشأة

معلومات عن مسجد القرويين لفاطمة فهرية

  • عرف وقت ذاك من سبل اتخاذ المجد اتخاذ المساجد سلمًا لبلوغ المجد في هذا العصر، وجدت فاطمة الفهرية أن مساحة المسجد ضيقة فأرادت أن تخلد ذكر أبيها فقامت بشراء المساحة المحيطة به من أحد الرجال من هوارة وقامت بتوسعته وكان ذلك المسجد هو مسجد القرويين بأموال طائلة من الأموال التي ورثتها هي وأختها من أبيها وذلك كان في دولة الأدارسة عام ٢٤٥ هجريًا.
  • بناء المسجد يُعد من أبرز المعلومات التي يرد بها عمن هي فاطمة الفهرية وأصبح المسجد أول معهد لدراسة الدين في المغرب العربي، كما أمرت فاطمة ببناء بئر في حوش المسجد لكي يشرب منه البَنائيين أثناء قيامهم بعملية البناء.
  • أرادت فاطمة جعل المسجد بناءً عريقًا وقويًا وكانت وكأنها عالمة بأمور البناء والتشييد فأمرت أن لا يأتوا بمواد البناء من نفس الأرض التي اشترتها ولكن أمرت البُناه أن يقوموا بالحفر على أعماق بعيدة من الأرض ليستخرجوا رمال صفراء وحجارة جديدة وجص ليقوموا به ببناء المسجد.
  • قامت فاطمة بالإشراف بنفسِها على بناء وتأسيس المسجد وكانت ذلك من الأعمال الرائعة العريقة التي أضافت إلى تاريخها وسيرتها وكأنها على علم ومعرفة بأمور وتفاصيل البناء فهي عرفت بالمهارة والفطنة.
  • ظهر بناء المسجد بناءً على ذلك في أجمل رونق، فسيح المساحة وبه تصميم رائع وجيد وظهر متجدد الجوانب وكل ذلك بحسن تعليماتها وحَذقها.
  • وضع تصميم المسجد مربعًا وذلك على عكس ما اشتهر به تصميم المساجد في هذا العصر ولم يكن التربيع تامًا بالمعنى الحرفي، ووصل طول المسجد لـ ١٥٠ شبرًا أو١٦٠٠ مترًا مربع، كما حدث على مدار العصور والأعوام تنافس بين الملوك والدول للقيام بتطوير وتوسعة بناء المسجد والأنفاق على تطويره.
  • طور في بنائه على بن يوسف بن تاشفين في عصر دولة المرابطين واستمر التوسع والبناء والتطوير في المسجد أيام دولة الموحدين إلى دولة المرينيين حتى دولة العلويين، يذكر في كتب التاريخ عنها أنها ظلت صائمة طيلة مدة حفر أساس المسجد وبنائه واحتسبت ذلك لله تعالى إلى أن تم البناء وصلت فيه وشكرت الله على تمام البناء.
  • المسجد جعلته فاطمة به حيازة لأوقافه لذلك فأنه مستقل ماديًا عن خزانة الدولة وميزانيتها، المدهش في الأمر أن في بعض الحقب التاريخية كانت دولة المغرب تأخذ قروض من خزانة المسجد والتي كانت تقرض منها أيضًا جميع مساجد مدينة فاس.
  • أعطت خزينة المسجد أيضًا قروض للأنفاق على المسجد الأقصى فكانت فضل أموال فاطمة وزوجها واُختها وأصل مال والدها واسع وصل أجر إنفاقها لها من سائر المساجد.
  • سَمت فاطمة الفهرية المسجد باسم مسجد القرويين نسبة للمدينة التي ولدت فيها وهي مدينة القيروان موطنها الأصلي، بالإضافة إلى مسجد القرويين الذي أنشأته فاطمة لازال بجوار مسجد الأندلس الذي أنشأته أختها مريم ولازال الأثنان يؤديان دورًا كبيرًا في المغرب العربي ويقدِمان مساعدة عظيمة لها الأثر في نشر الدين والعمل على نقل العلم بين طلابه.

ومن هنا سنتعرف على: أول جامعة في العالم متى تأسست وأهم الشخصيات التي انتسبت إليها

متى ولدت فاطمة الفهرية

  • نتساءل من هي فاطمة الفهرية نريد أن نعرف أيضًا متى ولدت؟ فنجد في كتب التاريخ أنها ولدت في تقريبًا عام ٨٠٠٠ ميلاديًا في مدينة القيروان التابعة لدولة الأغالبة أحد دول الحكم العباسي في هذا الوقت.

أخت فاطمة الفهرية

  • يلصق دائمًا في محركات البحث عند التساؤل عمن هي فاطمة الفهرية ذكر مريم أخت فاطمة وهي الأخرى قامت بالتفكير في تجديد وبناء مسجد الأندلس وبدأت في بنائه بالفعل في عام ٢٤٥ هجريًا.

مدرسة فاطمة الفهرية

  • يضاف إلى الإجابة على تساؤل من هي فاطمة الفهرية الجواب عن جامعتها فقد قامت فاطمة بتأسيس جامعة القرويين مع أختها مريم وذلك كان في سنة ٨٥٩ ميلاديًا، تُعد جامعة القرويين أول جامعة تم تأسيسها في العالم.
  • ألحقت فاطمة مكتبة كبيرة بالجامعة وهي من أقدم وأعرق المكتبات في العالم وتم ترميمها منذ وقت قريب وفُتِحت من جديد للعامة في عام ٢٠١٦ وتحتوي المكتبة على أكثر من ٤٠٠٠ مخطوطة من ضمنهم مخطوطات للقرآن الكريم يرجع عمرها للقرن ١٩ الميلادي.
  • تحوي كذلك على أقدم المخطوطات لكتب الحديث النبوي، وعملت فاطمة الفهرية هي وأختها مريم طوال حياتها هي وأختها على نشر العلوم والإسلام في أرجاء المغرب العربي وفي أنحاء أوروبا.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: كم كان عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها وأين يقع مكان قبرها

بما لقبت فاطمة الفهرية

  • لقبت فاطمة الفهرية بأم البنين وتعددت الروايات في سبب تسمية فاطمة الفهرية بلقب أم البنين ولكن عندما نتساءل من هي فاطمة الفهرية فتذكر روايات بجانب التعريف بتاريخها عن سبب تسميتها بهذا اللقب.
  • كرواية أن أباها سماها بهذا اللقب استبشارًا بجدتها ليلى التي أنجبت خمسة من البنين.
  • يقال في رواية أُخرى أنها طلبت من زوجها ألا يناديها باسمها لأنه كان نفس اسم زوجته الأولى التي توفيت زراعة لأبنائه منها كي لا يحزنوا على والدتهم، يذكر أيضًا أنها سميت بذلك من كثرة أعالتها لطلاب العلم وإنفاقها عليهم من أموالها لكي تعينهم على إكمال طلب علمهم.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: من بنى حدائق بابل المعلقة وما سبب بناؤها وآلية ري النباتات في الحدائق المعلقة

هجرة فاطمة الفهرية

  • يضاف إلى من هي فاطمة الفهرية معلومة أنها هاجرت عندما كانت فتاة صغيرة مع أهلها من العرب الذين هاجروا من قيروان إلى المغرب واستقرت هناك في المغرب في قرية القرويين مع أهلها حتى كبرت هي وأختها وتزوجت.

وفاة فاطمة الفهرية

  • يدون في كتب التاريخ أنها تُوفيت في سنة ٢٦٦ هجريًا وسنة ٨٧٨ ميلاديًا.

ذكرت الكثير من المعلومات عمن هي فاطمة الفهرية بالتفاصيل أين ومتى ولدت لأنها البارزة في بناء المسجد والجامعة وما مضى وقت طويل من زواجها حتى توفى والدها الفهري ثم زوجها وتبعه أخ له وورثت كل مالهم وبدأت التفكير في أنفاق المال على نشر الإسلام ومساعدة من هم أهل لِلعلم ومن يطلبونه سعيًا في المعرفة والتحصيل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.