ضوابط دفع الزكاة للأقارب

لمن تعطى الزكاة من الاقارب الزكاة هى من اهم اركان الاسلام بعد الصلاة وهى تعطى التطهير من الذنوب والزيادة فى الخير والنماء فى الحياة وهى اعطاء جزء من المال الى الفقراء والمساكين والمحتاجين من حولنا والزكاة أصبحت بعد الإسلام مقدار محدد شرعا يؤخذ من أموال معينة بغرض اعطاء الاشخاص مخصوصة وفى هذا المقال سوف نتناول الحديث عن لمن تعطى الزكاة من الأقارب.

تعرفع لى طريقة متابعة ملف الزكاة من خل بعض الخطوات في هذا المقال: صندوق الزكاة متابعة ملف الزكاة بالخطوات من خلال الموقع الرسمى والتطبيق

تعريف الزكاة

  • هي تعد طهارة للمال وايضا الزيادة والنماء وهي الركن الرابع من أركان الإسلام فإن الزكاة تخرج عندما يأتي عليها الحول ومتوفر فيها شروطه.
  • وهي تخرج للفقراء والأشخاص التي تصلح لهم حيث تساعد على احتياجاتهم كما تزيد المحبة والرأفة بين الناس وأيضًا تقلل الطمع وتطهر القلب.

لمن تعطى الزكاة من الاقارب

  • نعطي الزكاة للأقارب على قسمين وهما الاقارب التي اصلح لهم الصدقة أو النفقة الاقارب الذين لابد لهم نفقة مثله الوالدين أو الزوجة أو الاولاد فأن اعطاء إلى هؤلاء.
  • فهذا يكون زكاة نفسه وهو لا يصلح في الاسلام اي ان كل شخص تصلح له النفقة لا يصلح له الزكاة، لأنه من واجب هذا الشخص أن ينفق عليه بدون أي مقابل.
  • العقارب التي لا يستوجب لهم النفقة وهو الأخ أو العم وكذلك أيضا الوقت والخيل وكل شخصا لا يجب لنا أنفقت عليه، فهذا يمكننا أن نعطيه من الزكاة الصدقة أو الزكاة تكون على المساكين وعلى ذوق الرحم حيث أن إذا كان الأقارب ذو حاجة إلى زكاة فهم أولى من أي شخص آخر.

تعرف على طريقة حساب زكاة الذهب وشروط تقديمها من خلال قراءة هذا المقال: كيفية حساب زكاة الذهب وما هي شروط الزكاة

لمن يجوز زكاة المال

  • حيث أن زكاة المال تعطى و يجوز للفقير الذي لا يملك أي شيء يكفيه وكذلك المسكين الذي ليس معه شيء يكفي حاجته، وأيضاً العاملون عليها وهم الاشخاص الذين يقومون بجمع الزكاة من الناس ورقاب والرقاب معناها عتق الرقاب أو مساعدة المكاتبين.
  • والغارمين وهم الأشخاص الذين لا يستطيعون سد الديون التي عليها والمؤلفة قلوبهم، وهم الأشخاص الذين يدخلون حديثا وابن السبيل وهو الشخص المسافر الذي قطع مسافة كبيرة يأخذ من مال الزكاة.
  • حتى يستطيع الوصول إلى بلده من هذا المال وفي سبيل الله أي الإنفاق على المجاهدين وطر ابطهم حتى يستطيع جلب أسلحتهم، وكذلك حتى نستطيع إعطاء هذا المال لكي يعيشوا به فترة خروجهم للجهاد.

تعرف على طريقة حساب الزكاة وإخراجها في الإسلام من خلال قراءة هذا المقال: كيفية اخراج زكاة المال فى الدين الاسلامى

هل تجوز زكاة المال للأخ

  • أجمع أهل العلم أنه لا حرج في أن يأخذ الأخ من مال الزكاة إذا كان في حاجة إليه وإذا كان فقيرا لا يستطيع اكمال مؤونته أو إذا كان لا يعمل بسبب شيء يمنعه.
  • حديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة) فدل هذا الحديث يبين أنه يجوز اخذ الاخ من الزكاة عند الحاجة.

هل يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة

  • حيث أوضحوا بعض العلماء أنه إذا كانت الأخت مكتفيه بنفقة زوجها و لا تحتاج إلى مال الزكاة فهذا لا يجوز أن تأخذ من مال الزكاة.
  • بينما إذا كانت في حاجة إلى مال لكي تستطيع اكمال معيشتها يجب اعطائها من مال الزكاة، وقالوا أيضاً إذا علمت الأخت أن هذا المال من الزكاة وسوف ترفضه.
  • فيجب عليه أن يعطيها المال بدون أن يعرفها أنه زكاة لأن الأخت وصله لابد له أن يصلها سواء كان بذكاء أو بغيره، فإذا كانت في أمس الحاجة فهي أولى للزكاة الله تعالى ورسوله قالوا الأقربون أولى بالمعروف.

تعرف على فضل الصدقة سقيا بالماء من خلال قراءة هذا المقال: فضل الصدقة سقيا الماء وأنواع الصدقات وجزاء صدقة الماء

ضوابط دفع الزكاة للأقارب

  • أن يكون الأقارب في حاجه للزكاة غير الفقر وغير المسكن أي يكون الشخص عليه غرام و لا يستطيع سداده فلذلك يجب على القريب إعطاء زكاة .
  • حتى يسدد ما لا يستطيع وكذلك من الضوابط أيضاً أن تكون الزكاة للأشخاص الذين لا يصلح لهم النفقة أي لا يصلح له أن يعطي الزكاة أبيه أو أمه أو ابنه أو زوجته.
  • كذلك من الضوابط أيضا أن لا يعطي زكاته لأي شخص لا يستحقه حتى يكون تحايل ويسقط الزكاة والنفقة الواجبة عليه مثل أن يعطيه لأبوه ويعتبره مال زكاة فهذا لا يصلح.

تعرف على فضل الصدقة في العشر الأوائل في رمضان من خلال قراءة هذا المقال: فضل الصدقة في العشر الأواخر من رمضان والحكمة من تفضيل الصدقة في رمضان

فى هذا المقال تحدثنا عن لمن تعطى الزكاة من الأقارب وشرحنا ذلك كما جاء في الشرع من فقه وأحاديث وتحدثنا عن لمن يجوز زكاة المال واجبنا عن عدة تساؤلات في ذهن المؤمنين مثل هل يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة بالإضافة الى الحديث عن ضوابط دفع الزكاة للأقارب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.