من هو ملك الموت؟

من هو ملك الموت ؟ يَختَلف الكثيرونَ حَول اسمِ مَلكِ المَوت الّذي لَم يُذكر فِي التّاريخ الإسلامِي تَحديداً؛ حَيثُ قال الله تعالى فِي كِتابهِ العَزيز: ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ) (سُورة السّجدة آية 11)؛ فَهُوَ يُعرَف بِمَلِكِ المَوتِ فِي الإسلام ولكِن هناك تَسمِية عِبريّة لِمَلِكِ المَوت وَهُي (عُزرائيل)، ومَعناها بالّلغةِ الحَرفِيّة (الذي يُعيّنهُ الله)، أو عَبدُ الله أو عَبدُ الرّحمن الّذي وَكّلهُ اللهُ سبحانهُ وتعالى لِقبضِ الأرواح، وَهُوَ آخر مَخلوق يَموت بَعدَ أن يَقبِض أرواح الجَميع، ويأمَرهُ الله تعالى بأن يَموت ويبقى وجهُ ربّكَ ذُو الجَلالةِ والإكرام وَيَقولُ لِمَن المُلكُ اليَوم! فلا أحَدَ يُجيب، وَيُجِيبُ الله نَفسَهُ، للهِ الواحِد القهّار، ومن ثمّ يَبعَثنا اللهُ تعالى للحِساب.

تعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن ملك الموت من خلال قراءة هذا الموضوع: اسم ملك الموت وما هي حقيقة الموت

من هو ملك الموت وما هي حقيقته؟

  • قَد يَختَلفُ الكثيرونَ حَول اسمِ قابض الأرواح الّذي أمَرهُ الله تعالى سبحانهُ وأوكلهُ بِهذِهِ المُهمّة، ولكِن الحَقيقة الأكِيدة هِيَ أنّ المَوتَ حَقّ لا يُمكِن الهُروبُ مِنهُ.
  • وَحَقِيقةِ مَلِكِ المَوت الّذي أمَرهُ الله تعالى بِجَمْعِ كُلّ أنواعِ تُربةِ الأرضِ حَتّى يَخلِق اللهُ آدم أبُو البَشَرِيّة، وأيضاً مُهمّتهُ الوَحِيدة هِيَ أن يَقبِضَ أرواحَ البَشَر والمَلائِكَة بأمرٍ من الله، وَكُلّ كائِن خَلقهُ الله تعالى لَهُ أجَل مُسمّى مَحفُوظ، فَإن جَاءَ مَوعِدُها (مَوعِد قَبضَِ الرّوح) فَلَن تَتَقَدّم ساعَة أو تتأخّر وتُقبضُ رُوحَهُ بأمرِ مِنَ الله.

حقيقة الموت

  • لا أحَد مِنَ المُمكِن أن يَعرفَ ماذا سَيَحدُث بَعدَ المَوت وقَبضِ الرّوح؛ لأنّهُ لا يوجد أحد قد ماتَ وأخبر الآخرين عَنِ الأمورِ الّتي رآها بَعدَ المَوت، لذلِك كانتِ الأسئلة كثيرة حَولَ المَوت والأهوالِ والقبرِ وحسابهُ، وماذا سَيَحدُث بَعدَ أن يَموتُ الإنسان؛ فَهِيَ أسئِلة قَد أجابَ عليها اللهُ تعالى فِي القُرآن، والرّسول بأحاديثهُ؛ فالموتُ حقّ ولا جِدالَ فيه.
  • العبدُ المؤمن إذا انقَطَعَ المُؤمِن مِنَ الّدُنيا وإقبالِهِ على الآخِرة جَاءهُ مَلِكَ المَوت فَيَقعُد عِندَ رأسهِ، وبعدها ينزِلُ المَلائكة كأنّ وجوهَهُم الشّمس، ومَعَهُم كَفَن مِن أكفانِ الجَنّة وَحُنُوط ٍمِن حُنوطِ الجنّة، فَيقولُ مَلِكَ المَوت: (أيّتها النّفسُ المُطمَئنة اخرُجي إلى مَغفِرةٍ مِنَ الله ورضوانَ)، فَتَخرُج الرّوحِ كَمَا تَخرُجُ القَطرةِ مِنَ الماء، وَيَأخُذُ المَلائِكَة رُوحَهُ ويعرجُونَ بِها إلى السّماء، وَعِندَ صُعُودِ الرّوح فَيقولو جُمُوعٍ مِنَ المَلائِكة لِمَن هَذهِ الرّوح الطيّبة فَيَقولُ حَمَلَتها فُلان إبنِ فُلان بأحسَنَ أسمائِهِ.
  • العَبدُ الكافر عِندَ مَوتِ الكافِر والفاجِر وانقطاعِ حَياتهِ مِنَ الّدُنيا وإقبالهِ على الآخرة يأتيهِ مَلِكُ المَوت وَيَجلِس عِندَ رأسِهِ، وَبَعدَها يَنزِلُ الملَائكة سُود الوُجُوهِ وَمَعَهُم المَسوح، فَيَقولُ مَلِكُ المَوت: (اخرُجي أيّتها النّفسُ الخَبيثة إلى سَخَطٍ مِنَ الله وَغَضَبْ)، فَتخرُج رُوحَهُ فَتنقَطِع مَعَها العُروق والعَصَب، كَما يُستَخَرجُ الصّوفِ المَبلول وَيتمّ تَمزيقهُ، ويأخُذُ المَلائكة رُوحهُ وَيصعَدونَ بِها إلى السّماء فَيمرّون على جُموعٍ مِنَ المَلائكة، فَيَقُولُ المَلائِكة: ما هَذهِ الرّوحِ الخَبيثة، فَيرُدّ حَمَلتُها هِي لِفُلان بأقبَحِ أسمائِه.

تعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن ملك الموت من خلال هذا المقال: كيف يموت ملك الموت والصفات التي يتصف بها الملائكة

حقيقة الموت عند القبر

  • العبدُ المؤمن تَصعدُ رًوحَهُ إلى السّماء السّابِعة ثًُمّ يُقالُ لروحِهُ: (اكتُبُوا كِتابهُ فِي عِليّين)، وَثمّ يُقالُ : (أعيدوا عَبدي إلى الأرض فَإني وَعَدّتَهُم أنّي مِنها خَلقتهم وَفِيها أعِيدَهُم ومِنها أخرِجَهُم تارّةً أخرى)، فَتَرُدّ رُوحَهُ فِي جَسَدِه ويأتيهِ المَلائكة عِندَ القَبرِ فَيسألونهُ من ربّك؟ فيقولُ الله، ويسألونهُ ما دينُك؟ فَيقولُ الإسلام، وَيسألونهُ ما هذا الذي خَرجَ فيكُم؟ فَيقول رسولَ الله، فَينادي مُنادٍ مِنَ السّماء فَأفرِشُوهُ مِنَ الجنّة، وألبِسُوهُ مِنَ الجنّة، وأروهُ مَنزِلهُ فِي الجنّة، فيقول ربّ أقم الساعة حتّى أرجعَ إلى أهلي ومالي من شدّة حبّ الدخولِ إلى الجنّة، وينام نَوماً لا ظَمَأ بَعدَه كَأنّها سَاعَة ومَا يَلبَثُ إلاّ وَقَد قامَت القيامَة والحِساب ، وقال اللهُ تعالى: (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة).
  • العبدُ الكافر تُغلقُ أبوابِ السّماءِ لهُ وَيُقالُ له: (أكتُبوا كِتابهُ فِي سَجين)، وثمّ يقال: (أعيدوا عَبدي إلى الأرض فَإني وَعَدتَهُم أنّي مِنها خَلقتهم وَفِيها أعِيدَهُم ومِنها أخرِجَهُم تارّةً أخرى)، فَتُرمى رُوحَهُ حتّى تَقَعَ فِي جَسَدِهِ وتأتيهِ المَلائكة وَتَسألهُ مَن ربّك؟ وما دينُك؟ وما هذا الذي خَرجَ فيكُم؟ فَيُجيب لا أدري، فَينادي مُنادٍ فِي السّماء فأفرشُوهُ مِنَ النّار، وألبِسُوهُ مِنَ النّار، وأروهُ منزلهُ في النار، وَيَضيّق عليهِ قبرهُ حتّى تَختَلِفَ فِيهِ أضلاعهُ ويقول ربّ لا تقم الساعة.

تعرف على علامات حضور ملك الموت من خلال قراءة هذا الموضوع: علامات حضور ملك الموت ٦علامات وحال الإنسان بعد الموت

كيف يقبض ملك الموت الأرواح في وقت واحد؟

  • : قيل : يا رسول اللّه ، ملك الموت واحد والزحفان يجتمعان بين المشرق والمغرب وما بين ذلك من السخط والهلاك ، فقال “إن اللَّه حوى الدنيا لملك الموت حتى جعلها كالطست بين يدى أحدكم ، فهل يفوته منها شىء ” .
  • وأخرج أحمد والبزار وصححه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان ملك الموت يأتى الناس عيانا ، فأتى موسى عليه السلام فلطمه ففقأ عينه ، فأتى ربه فقال : يا رب عبدك موسى فقأ عينى ولولا كرامته عليك لشققت عينه ، قال له : اذهب إلى عبدى موسى فقل له : فليضع يده على جلد ثور فله بكل شعرة وارت يده سنة، فأتاه فقال له : ما بعد هذا ؟ قال : الموت . قال : فالآن . قال : فشمه شمة فقبض روحه ورد اللَّه عليه عينه ، فكان بعد يأتى الناس خفية .
  • وذكر الشعرانى بعد أن حكى رواية للإمام الترمذى بمثل هذا – أن موسى فقأ عين ملك الموت بإذن من ربه عز وجل ، لأنه معصوم .
  • ولذلك لم يعاتبه اللّه على ذلك “مشارق الأنوار ص 15 ” .
  • كما أورد حديثا عن أحمد عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه دخول ملك الموت بيت داود عليه السلام – وكانت فيه غيرة – فقبض روحه .
  • كما نقل أن الطبرانى أخرج عن الحسين أن جبريل هبط على النبي صلى الله عليه وسلم “يوم موته وأخبره أن ملك الموت استأذن على الباب ، وما استأذن على أحد قبلك ، وأن الملك قال : إن اللّه أرسلني إليك وأمرنى أن أطيعك ، إن أمرتني أن أقبض نفسك قبضتها وإن كرهت تركتها ، وقد أذن له النبي صلى الله عليه وسلم فى قبضها “المرجع السابق ” .
  • وجاء فى المواهب اللدنية للقسطلانى وشرح الزرقانى “ج 8 ص 285” أن جعفر الصادق بن محمد الباقر أخبر عن أبيه محمد بن على ابن الحسين أنه قال : لما بقى من أجل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ثلاث نزل عليه جبريل وساق الكلام المذكور، وجاء فيه أن جبريل قال للنبى : يا رسول اللّه هذا آخر موطئ من الأرض ، إنما كنت “حاجتى من الدنيا . وذكر الزرقاني أن عدم نزول جبريل بعد ذلك إنما هو النزول بالوحي المتجدد، فلا ينافي ما ورد فى أحاديث أنه ينزل ليلة القدر ويحضر قتال المسلمين مع الكفار، ويحضر من مات على طهارة من المسلمين ، ويأتي مكة بعد خروج الدجال ليمنعه من دخولها وفي زمن عيسى عليه السلام ليس بشرع جديد.

يمكنك التعرف على اسم ملك الموت واصله وقدرته من خلال قراءة هذا المقال: ما اسم ملك الموت وأصله وقدرته ودلائل وجوده

في النهاية رأينا أنه عند الإجابة عن سؤال  من هو ملك الموت ؟ وجدنا ان ملك الموت اسمه عزرائيل ولم يرد ذكر اسمه فى القراَن ، وأنه رئيس الملائكة المكلفة بقبض الأرواح وله أعوان فى هذه المهمة وأن الذى يقبض روحه هو اللّه بحكم أن كل نفس ذائقة الموت . وأنه كان يظهر للناس.