من هو الصحابي الذي نزل جبريل على هيئته ومواقفه في الإسلام

من هو الصحابي الذي نزل جبريل على هيئته نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الصحابي الذي  كان جبريل عليه السلام يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صورته هو الصحابي الجليل دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه وكان مثال للصحابي ذو الوجه الحسن والخلق الرفيع وكان من أوائل الذين أسلموا ودافعوا عن الدين الإسلامي وسوف أتحدث في هذا المقال عن صفات دحية بن خليفة الكلبي وحياته وعلاقته بالرسول والغزوات التي خاضها معه وكيف نزل جبريل إلى الرسول على هيئته .

من هو الصحابي الذي نزل جبريل على هيئته

  • كان الصحابي دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن أمرئ القيس بن الخزرج الكلبي وهومن الأنصار من قبيلة كلب في شمال الجزيرة العربية  وكان من الصحابة الذين لهم تأثير بالغ في تاريخ الإسلام العريق  وقد أسلم قبل غزوة بدر وتزوج من درة بنت أبي لهب بنت عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخته شراف بنت خليفة بن فروة وقد قيل أن الرسول تزوجها ولم يدخل بها  وكان يتصف بالجمال الشديد لدرجة أنه إذا دخل المدينة لم تبق فتاة إلا خرجت تنظر إليه لجمال هيئته وصورته.
  • كان يقال أن سيدنا جبريل كان يظهر في صورة بشر وكان يتشبه بالصحابي دحية الكلبي وكان الرسول يقول لزوجاته إن جبريل يظهر على هيئة الصحابي دحية الكلبي  وكان يعمل الصحابي دحية تاجر غني وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام قبل الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة وقد سمع وهو في دومة الجندل بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم للإسلام  فسار إليه وأسلم.
  • كان الصحابي دحية الكلبي بعد هجرته إلى المدينة المنورة وقد احتل المراكز الأولى بين أصحاب رسول الله منذ أوائل السنة  الثالثة من الهجرة  وقد أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم برسالته إلى القيصر هرقل إمبراطور الرومان وبالتحديد المغول وكان يحثه الرسول في هذه الرسالة على الإسلام  وذكرت كتب السيرة النبوية أن ذلك كان بعد صلح الحديبية  وقد بعث دحية بعد العودة من غزوة خيبر في أوائل السنة السابعة من الهجرة وقد بعثه رسول الله مرة ثانية إلى هرقل وقد جاء أنه (قدم رسول الله في تبوك فبعث دحية الكلبي إلى هرقل).

متى توفى دحيحة بن خليفة الكلبي

  • توفى دحية بن خليفة الكلبي في سنة 50 من الهجرة وهو كان ساكنا في دمشق بعدما بلغ من الكبر عتيا وتوفي ودفن في المزة وقبره معروف فيها حتى الآن.
  • وجاء في السيرة النبوية أنه مر رسول الله بنفر من الصحابة بالصورين قبل أن يصل إلى بني قريظة فقال هل مر بكم أحد قالوا يا رسول الله قد مر بنا دحية بن خليفة الكلبي على بغلة بيضاء عليها رحالة عليها قطيفة ديباج فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك جبريل بعث إلى بني قريظة يزلزل بهم حصونهم ويخوفهم ويرهبهم ويقذف في قلوبهم الرعب وهذا إنما يدل أن سيدنا جبريل كان ينزل في صورة بشر على هيئة الصحابي دحية الكلبي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: من الصحابي الذي نزلت فيه سورة عبس وسبب نزول السورة

وللتعرف على المزيد من التفاصيل عن الصحابة فيمكن عبر: سيرة الصحابي عمر بن الخطاب مختصرة

غزوات الصحابي دحية بن خليفة الكلبي مع رسول الله

  • شهد الصحابي دحية الكلبي مع الرسول العديد من الغزوات  منها غزوة أحد في السنة الثالثة من الهجرة وما بعدها من المشاهد  وشهد مع زيد بن حارثة رضي الله عنه .
  • كما شهد الصحابي دحية الكلبي غزوة الخندق حيث كان لواء المهاجرين بيد زيد بن حارثة ولواء الأنصار بيد سعد بن عبادة وقد انسحبت قريش وأحزابها من المدينة ورجع رسول الله إلى منزله يوم الخندق وعندما حشدت قريش أحلافها من الحجاز ونجد لغزو المدينة المنورة في السنة الخامسة من الهجرة وكان من الذين تصدوا لقريش في هذه المعركة .
  • كما شهد الصحابي دحية الكلبي عندما تآمروا بنو قريظة وحاولوا الغدر والحاق الأذى برسول الله صلى الله عليه وسلم واتفقوا على ذلك مع قريش في أيام الخندق .
  • كان لدحية بن خليفة الكلبي دور أساسي في دخول الإسلام إلى دومة الجندل من قبيلة كلب القضاعية وقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي دحية الكلبي إلى قبيلة كلب بدومة الجندل في سرية ليدعوهم إلى الإسلام وهم بنو عليم بن جناب ، وبنو زهير بن جناب ، وبنو عدي بن جناب  فأسلم كلا من بنو عليم وبنو زهير بن جناب ورئيسهم حارثة بن قطن بن زايد وابنه قطن بن حارثة الكلبي وقد كتب الرسول كتاب عهد لحارثة بن قطن وطوائف كلب وشهد على هذا الكتاب دحية بن خليفة الكلبي.
  • كان لدحية الكلبي دور في إسلام بني الضبيب من قبيلة جذام وهي بعد دومة الجندل وتبوك بأعلى الحجاز وكان أولهم من الذين أسلموا رفاعة بن زيد الضبيبي الجذامي وحسان بن ملة الضبيبي بعد صلح الحديبية مما يدل على دور دحية الكلبي في دخول بني الضبيب  الجذامييين الإسلام ما بين صلح الحديبية وغزوة خيبر في السنة السابعة من الهجرة وقد اختص النبي الصحابي دحية الكلبي باعتباره سفير له عندما بعثه لهرقل مرتين لثقة النبي فيه وحبه له ودوره الكبير لرفعة الإسلام ونشره في مختلف أرجاء الأرض.

غزوة خيبر

  • شهد الصحابي دحية بن خليفة الكلبي غزوة خيبر في السابعة من الهجرة وأمره الرسول بالتوجه إلى عظيم بصرى وهو الحارث ملك غسان ليدفعه إلى قيصر وعندما انتهى دحية إلى بصرى وكان في وقتها عظيم بصرى في حمص بعدها ذهب دحية من حمص إلى إيليا وكان في ذلك الوقت هرقل هناك ووقف دحية بين يدي هرقل يقرأ عليه رسالة النبي  محمد عليه السلام في ثبات وإيمان وقوة وكان نص هذه الرسالة:
  • (بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فأني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين و يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون).

  • فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا   وقيل أن هرقل قد أعطى لدحية مال وكسوة وهو من تقاليد الملوك لمن يأتي إليهم.
  • شهد دحية الكلبي فتوح الشام مع كبار الصحابة وخاضوا معارك ضد الرومان منذ انطلاق الجيوش العربية إلى الشام وشهد دحية الكلبي معركة اليرموك مع ألف مقاتل أغلبيتهم من فرسان قبيلة كلب وكان في ذلك الوقت أميرا على كردوس ثم سكن دمشق وقد كان للصحابي دورا في فتح دمشق بقيادة أبي عبيدة بن الجراح.
  • وقد استخلف أبو عبيدة على دمشق يزيد بن أبي سفيان حينما صار إلى حمص وبعث يزيد دحية بن خليفة الكلبي في خيل بعد فتح دمشق إلى تدمر وقام بفتحها هي والأماكن التابعة لها تدمر وتولى إمارتها وأسس عصرها العربي الإسلامي ثم سكن دمشق وهو من الصحابة الذين نزلوا دمشق وشهد اليرموك وأقام بالمزة غربي دمشق.

كما أننا نرشح لكم المزيد من التفاصيل عبر: قصة علي بن ابي طالب وقصة ولادته وطفولته ونسبه واعماله

وبهذا نكون قد وفرنا لكم من هو الصحابي الذي نزل جبريل على هيئته وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.