من هو مكتشف جدول الضرب؟

من هو مكتشف جدول الضرب؟

من هو مكتشف جدول الضرب؟ الذي يعد أحد الدروس الهامة في مادة الرياضيات، والذي يعتمد على أساسه الكثير من العمليات الحسابية، يعتبر جدول الضرب أسلوب آخر للرياضة، التي يتم فيها اختصار عملية الجمع لمرات كثيرة في مرة واحدة، وهو ضرب الرقم في كمية معينة، وجدول الضرب شيء مهم يجب على الطلاب حفظه، من أجل تسهيل العملية الحسابية الرياضية، وسوف نقوم بالإجابة على سؤال من هو مكتشف جدول الضرب من خلال موقع زيادة.

من هو مكتشف جدول الضرب؟

من هو مكتشف جدول الضرب؟
من هو مكتشف جدول الضرب؟

مكتشف جدول الضرب هو الفيلسوف والعالم “فيثاغورث”، ولد في أحد الجزر اليونانية، وكان أول إغريقي يعمل على جمع الأرقام، واختراع الأعداد، ويعد فيثاغورث من النوابغ، لأنه عمل في هذا المجال وعمره 16 سنة، وهو أول من اكتشف جدول الضرب.

من هو فيثاغورث

أقدم جدول ضرب تم استخدامه كان في عهد البابليين منذ حوالي 3999 سنة، وعندما نرجع إلى هذا نجد أنهم كانوا يستخدمون الأساس 60، أما أقدم جداول الضرب كانت تستخدم الأساس 10، وهو جدول الضرب العشري في دولة الصين، وكانوا يستخدمون شرائح الخيزران عن شجرة البامبو الذي كان تاريخها منذ حوالي 304 سنة قبل الميلاد.

وتم اكتشاف جدول الضرب من قبل العالم اليوناني “فيثاغورث”، وتم انتساب هذا الجدول له، وسمي بجدول فيثاغورث في مجموعة من اللغات الأخرى، مثل الإيطالية، والفرنسية، والروسية، يعتبر جدول الضرب من أول الحسابات التي تم اكتشافها، مع العلم أن أول جدول ضرب موجود على لوحة من الشمع ويوجد حتى الآن في المتحف البريطاني، ويرجع إلى القرن الأول الميلادي.

قام فيثاغورث بتأسيس “جماعة إخوان فيثاغورث”، وتعتبر جماعة دينية، ولكنها تركت أثر كبير في مجموعة من العلماء والفلاسفة، مثل أفلاطون، وأرسطو، وساعدت هذه الجماعة في تطور علم الرياضيات والفلسفة وأيضًا، وهو عالم في علم الرياضيات، هاجر إلى إيطاليا هربًا من حكم الحاكم المستبد ساموس.

ذهب في صورته إلى إيطاليا وقام بإنشاء مدرسة خاصة به، وقام بتدريس مجموعة من المبادئ الذي اقتنع بها، وقام بعمل حياة اجتماعية خاصة به قائمة على روح الجماعة، وقام بعمل عملية حظر غذائي شملت مجموعة من النباتات، وكان له مجموعة من المبادئ الأخلاقية والرياضية والموسيقية.

كان لفيثاغورث مجموعة من الإنجازات في مجال الرياضة، والموسيقى، والكون، والفضاء، وكان له دورًا كبيرًا مؤثرًا فيما من حوله، حتى تأثر به مجموعة من النحاتين في فن النحت العميق، وتأثر به أيضًا مجموعة من العلماء والفلاسفة.

اقرأ أيضًا: مساحة المثلث القائم الزاوية ونظرية فيثاغورث في المثلث القائم الزاوية

انجازات فيثاغورث في الرياضيات

  • فيثاغورث هو أول من أكتشف جدول الضرب وهو أول من قدم نظريته في الهندسة، وهو أول من أكتشف المجسمات الخمسة الثلاثية الأبعاد وهو أول من اكتشف نظرية التناسب في الرياضة.
  • فيثاغورث هو أول العلماء الذي قال إن الموسيقى من الممكن أن تترجم إلى معادلات رياضية، وقال إن الموسيقى ما هي إلا مجموعة رياضيات، ولكن أجمع الكل أن هذه الاستنتاجات ما هي إلا مجموعة من الأفكار الخاطئة بشكل واضح.

تعريف علم الرياضيات

من هو مكتشف جدول الضرب؟
من هو مكتشف جدول الضرب؟

يعتبر جدول الضرب من أسس علم الرياضيات، وإذا قمنا بالإجابة على سؤال من هو مكتشف جدول الضرب؟  فلابد أن نتعرف على علم الرياضيات، وعلم الرياضيات ليس له تعريف محدد، فقال العالم “أرسطو” في تعريف الرياضيات إنها علم الكيمياء، وهذا التعريف مازال إلى وقتنا هذا يتم استخدامه في تعريف الرياضيات.

حيث تنقسم الرياضيات لعدة شعب، منها: علم الجبر، أما في وقتنا الحالي أصبح لعلم الرياضيات ثلاثة تعريفات، وهي التعريف الشكلي والحدسي، والمنطقي، وينتمي كل تعريف على حدا إلى مدرسة فلسفية مختلفة عن الأخرى.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الرياضيات ؟

معنى جدول الضرب

  • جدول الضرب في الرياضيات يتم استخدامه لتحديد نواتج العمليات الحسابية، أو نواتج عمليات الضرب التي تتم في العمليات الحسابية.
  • يتم استخدامه لتحديد نواتج عملية ضرب الأرقام في بعضها، وهذا يعتبر النظام الجبري، ويتم تدريس جدول الضرب العشري بالطريقة العادية التقليدية، ولابد من حفظ هذا الجدول لأنه يعتبر جزء لا يتجزأ من العمليات الحسابية.
  • يتم استخدام جدول الضرب على المستوى العالمي في جميع دول العالم باختلاف اللغة، لأنه يعتبر جزء رئيسي من العملية الرياضية والعمليات الحسابية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن فيثاغورس كاملة

وفي نهاية مقالنا نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال من هو مكتشف جدول الضرب؟ وهو العالم الإغريقي الكبير فيثاغورث، الذي هاجر من اليونان إلى إيطاليا، وأقام مدرسة خاصة به هناك، وكان له دور كبير في مجموعة من العلوم، مثل: الموسيقى، والرياضة، والفضاء، والكون، وتأثر به مجموعة من العلماء والفلاسفة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.