من هو أبو الطب

من هو أبو الطب يعتبر الطب من أهم العلوم وأي تطور بعلومه يجب أن يكون قائمًا على أسس علمية واستنتاجات واضحة ودقيقة ومنطقية ولا تعتمد على معتقدات السحر أو الدين وقام بذلك الطبيب أبقراط الكوسي أشهر طبيب في العصور القديمة، لذا أدعوك للتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة .

هل تعلم كم عدد العظام في جسم الإنسان؟، وتوزيعها وأماكنها، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: كم عدد العظام في جسم الانسان؟ وأنواعها ومكوناتها والوظائف التي تقوم بها العظام

من هو أبو الطب؟

  • يعد أبقراط الكوسي أشهر الأطباء في عصره وكان يلقب بأبو الطب وكان يعتمد في نظرياته الطبية على التجارب السريرية والاستنتاجات المنطقية الواضحة ولا يعتمد على المعتقدات الخرافية مثل السحر ولا معتقدات الدين.
  • قام أبقراط الكوسي بتأسيس كلية الطب الموجودة في جزيرة كوس وكان ذو شهرة واسعة للغاية ولقب بأنه مؤسس الطب الحديث لأنه قام بكتابة العديد من الأطروحات الطبية والأبحاث الطبية وتجاربه السريرية على المرضى وطرق علاجهم.
  • ترك أبقراط بصمة مؤثرة جدًا في عالم الطب كما أشارت إلى ذلك المدارس التجريبية الأولى وأصبحت كل نظرياته وأبحاثه الأساس في الطب الأوروبي والطب العربي ومازال يؤخذ بها حتى الآن.

إذا كنت تبحث عن المزيد من اسئلة عامة واجابتها سهلة ومتنوعة للأذكياء فقط، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: اسئلة عامة واجابتها سهلة ومتنوعة للأذكياء فقط

نبذة تعريفية عن حياة أبقراط

  • ولد أبو الطب أبقراط في اليونان في جزيرة تدعى جزيرة كوس وكان ذلك في سنة 460 قبل الميلاد ويعرف أيضًا بأبقراط الثاني وكان موجود في العصر البريكليس وهو عصر الكلاسيكية اليونانية وتعلم الطب من جده ووالده وبرع فيه.
  • يعتبر أبو قراط الكوسى من أشهر الأطباء في مجال الطب على التاريخ ويعتبر أحد الأطباء السبع الملقبون أعظم سبع أطباء في تاريخ الطب اليوناني القديم مثل الطبيب أسقليبيوس والطبيب بجالينوس وغيرهم.
  • لقب أبقراط الكوسي عند العرب بلقب الفاضل وأصبح يذكر عنه أنه أبو الطب حتى أنتصر لقبه في كل مكان اعترافًا منهم بفضله في مجال الطب وقام أبقراط الكوسي بتأسيس مدرسة تسمى مدرسة أبقراط الطبية وكانت أول مدرسة طبية يتم نشأتها مما أحدث ثورة فكرية في مجال الطب.
  • تم خلط أعمال أبقراط الكوسي وأعماله الطبية مع غيره بسبب كثرة كتاب الكربوس لذلك لم يصل لنا مما علم أبقراط إلا القليل ويعرف الكوربوس على إنه مجموعة من الوثائق التي تحتوي على 60 عمل من الأعمال اليونانية القديمة التي ترتبط بنظريات وأبحاث أبقراط الكوسي.
  • توفى أبقراط الكوسي في لاريسا اليونانية في عام 377 قبل الميلاد عن عمر يناهز تسعين عامًا وقامت اليونان بجعل يوم التاسع عشر من سبتمبر يوم عالمي لأبقراط وذلك في عام 2003 ميلاديًا.
  • يعتبر الطبيب أبقراط الكوسي صاحب الفضل في وضع أسس وأخلاقيات وشرف مهنة الطب ويطلق على هذا الميثاق الأن قسم أبقراط وهو صاحب الفضل أيضًا في وضع أسس الطب والملاحظات السريرية والتجريبية والنتائج الدقيقة التي نتج عنها تأسيس مدارس الطب بعد ذلك.
  • نسب أبقراط الكوسي الملقب بأبو الطب يرجع إلى أسقليبيوس وهو نسب من جهة والده وإلى هرقل وهو نسب من جهة والدته وكان هذا مذكور في كتاب التاريخ في جدول الأسلاف وهو كتاب من تأليف جون تيزتيز كاتب بيزنطي.

هل تعلم ما هو من هو أول رائد فضاء عربي قد زار الفضاء وتعرف عليه؟، وهل تعلم من هو أول ممسلم زار الفضاء؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو أول رائد فضاء عربي؟ وأول عربي مسلم يصعد إلى الفضاء

أشهر مؤلفات أبقراط المنسوبة له

  • يعتبر أبقراط أول من قام بالكتابة في مجال الطب وسلك أبقراط الكوسي في الكتابة ثلاث طرق منها طريقة الإيجاز وطريقة التصريح والبيان وطريقة أخرى وهي الألغاز

فكان ذو بصمة مؤثرة في مجال الطب.

  • قام العرب لترجمة كتبه وعلموا منهم ثلاثين كتاب والبعض يقول إنهم ستين كتاب ومن أمثلة هذه الكتب كتاب الأجنة وكتاب الأهوية وكتاب الميتة والبلدان وكتاب الفصول وكتاب طبيعة الإنسان.
  • من الكتب الذي ترجمت إلى العربية كتاب تقدمة المعرفة وكتاب الكسر بتفسير جالينوس وكتاب قاطيطيون بتفسير جالينوس الذي ترجمه حنين بن إسحاق للعربية وكتاب الأخلاط بتفسير جالينوس الذي ترجمه عيسى ابن يحيى إلى اللغة العربية.
  • وقام العلماء العرب بالإضافة إلى ترجمته لمؤلفات أبقراط الكوسي بوضع أيضًا تفسيرهم وأصبح من المعروف أن كل مؤلفات وتراجم أبقراط غير منسوبة إلى شخص واحد بسبب التداخل بين مؤلفاته ومؤلفات تلامذته ومترجمين أعماله فأصبحت في نهاية الأمر تنسب إليه.

إذا كنت ترغب في التعرف على من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له، يمكنك زيارة مقال: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له

فضل أبقراط في مجال الطب

  • كان لأبقراط الكوسي فضل كبير في تخليص الطب من سيطرة السحر والشعوذة والطقوس الغريبة التي كانت لا تجدى أي نفع في علاج المريض وكان يعرف بين الناس بكرهه للسحر والأساطير لأنه كان يؤمن بأن المرض أمر طبيعي.
  • أشهر جدًا في عصره وأصبح يسافر بين المدن لمعالجة المرضى وكان يستدعى من قبل الحكام والملوك لمعالجتهم وقامت أثينا باستدعائه لكي يقوم بإيقاف وباء الطاعون المنتشر بها.
  • قام الملك أرتاحشويرش الثاني باستدعائه لكي يقوم أبقراط الكوسي بمساعدة بلاد هذا الملك من الوباء ولكن أبقراط رفض هذا بالرغم من الأموال الكثيرة التي عرضها عليه لان هذا الملك عدوًا لبلاده.
  • قام أبقراط بالعمل على تخليص مجال الطب من تأثيرات الفلسفة وأن لا علاقة بين الطب والفلسفة وكان دائمًا يرفض أي تفسير غير قائم على التجربة والملاحظة الدقيقة وكان يعتمد على التجارب السريرية ومراقبة حالة المرضى.
  • جعل أبقراط الكوسي علم الطب علم موضوعي فكان دائمًا يعتمد على الاستجواب والقرن والجس ودراسته البيئة التي يعيش فيها المريض بكل دقة.
  • وصف في كتب الأمراض المعدية مثل السل والجرب والرمد وقام بوصف أعراض مرض الصرع وتكلم عن حمى النفاس والتهاب الغده النكافية وبعد تفسيره للجهاز الدوري خطأ لأنه كان يعتقد بأن الهواء هو الذي يحرك الدم ولم يعتقد بوجود فرق بين الشرايين والأوردة.
  • قام بكتابة كأفة التعليمات اللازم توفرها في غرفة العمليات من تنظيف الغرفة والإضاءة الجيدة وتنظيف أدوات الجراحة وكيفية استخدامها وكيفية معالجة جروح المرضى مثل حالة الأصابع الأبقراطية.

كما يمكنك التعرف على قارات العالم وكم عدد القارات في العالم؟ وما هو الفرق والإختلاف بين القارات قديما وحديثا عبر مقال: كم عدد القارات في العالم ؟ وما هي قارات العالم الحديث والقديم ؟

الحكم التي أشتهر بها أبقراط في مجال الطب

  • أن الطب قياس وتجربة.
  • محاربة الشهوة أيسر من معالجة العله.
  • إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل.
  • ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم.
  • يتداوى كل عليل بعقاقير أرضه.
  • أن الناس أعتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضته فغذيناهم بأغذية الطير فصحو.

للمذياع دور كبير في التطور البشري الحالي والهام العديد من الأفكار لمكتشفيها ومخترعيها، ولكن من هو مخترع المذياع؟، وما هي أشهر وأهم الإذاعات المصرية التي ارتبطت به، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: من هو مخترع المذياع؟ وأشهر أسماء الإذاعات المصرية

الخصال التي أقر أبقراط بتوافرها في الطبيب

  • أقر أبقراط بوجود سبع خصال في الطبيب منها أن يكون تام الخلق وأن يكون صحيح الأعضاء عاقلًا ذو أخلاق حسنة وأن يكون حسن الذكاء أن يكون طيب الثياب والبدن وطيب الرائحة.
  • أن يكون كتومًا لأسرار المرضى وأن يهتم بمعالجة الفقراء ويهتم بمعالجة المرضى أكثر من اهتمامه بجمع الأموال وأن يكون عفيف النظر أمينا لا ينظر إلى النساء ولا ينظر إلى أموال الأغنياء.
  • أن يكون سليم القلب ومؤمنًا على أرواح الناس ويعالج عدوه بصدق كما يعالج صديقه وألا يسقط الأجنة ولا يعطى دواء قاتلاً.

أبناء وطلاب أبقراط

  • كان أبقراط يملك ثلاثة أبناء منهم ولدين وهما داركن وثاسلوس وأبنة واحدة وهي مايا أرسيا وتعلم جميع أبناءه الطب منه وكانت مايا أكثر براعة من أخويها وكان له حفيدان من أبنائه الذكور وتم تسميتهم على اسمه وتتلمذ أحفاده على يده أيضًا.
  • عندما أشتهر أبقراط الكوسي حرص العديد من الطلاب على دراسة الطب على يده وتعلم منه الكثير مثل مانيسون وسطاث وغوروس ومغنس وسنبلقيوس وثاثالس وماكسنوس وتتلمذ على يده أيضا جميع أبنائه وأحفاده الذين يملكون نفس اسمه القبول بعد ذلك بأبقراط الثالث والرابع.

نظرية أبقراط

  • يقول أبقراط في كتابة المرض المقدس في المرض المسمى بالمرض المقدس بأنه يبدو لي الأن أنو ليس أكثر إلهية أو قدسية من الأمراض الأخرى بل هو أمر طبيعي مثله مثل الأمراض الأخرى بل الإنسان عدّه مرضا مقدسًا أو إلهيا بسبب جهله وعجله.
  • هو أول من قال إن المرض أمر طبيعيًا ولم يرجعه إلى السحر والشعوذة التي كانت منتشرة في عصره.
  • قام بفصل علم الطب عن الدين وعن الفلسفة ولم يفعل كما فعل أطباء عصره ولم يرجع المرض على أنه عقابًا من الآلهة.

تعرفنا في هذا الموضوع عمن هو أبو الطب ونبذة عن حياته وطلابه وأبنائه وأحفاده ونظريته في مجال الطب وأشهر مؤلفاته التي ترجمت إلى لغات أخرى وحكمه الخاصة والخصال التي نصح بوجودها في الطب.

يعتبر الطب من أهم العلوم وأي تطور بعلومه يجب أن يكون قائمًا على أسس علمية واستنتاجات واضحة ودقيقة ومنطقية ولا تعتمد على معتقدات السحر أو الدين وقام بذلك الطبيب أبقراط الكوسي أشهر طبيب في العصور القديمة.

من هو أبو الطب

·      يعد أبقراط الكوسي أشهر الأطباء في عصره وكان يلقب بأبو الطب وكان يعتمد في نظرياته الطبية على التجارب السريرية والاستنتاجات المنطقية الواضحة ولا يعتمد على المعتقدات الخرافية مثل السحر ولا معتقدات الدين.

·      قام أبقراط الكوسي بتأسيس كلية الطب الموجودة في جزيرة كوس وكان ذو شهرة واسعة للغاية ولقب بأنه مؤسس الطب الحديث لأنه قام بكتابة العديد من الأطروحات الطبية والأبحاث الطبية وتجاربه السريرية على المرضى وطرق علاجهم.

·      ترك أبقراط بصمة مؤثرة جدًا في عالم الطب كما أشارت إلى ذلك المدارس التجريبية الأولى وأصبحت كل نظرياته وأبحاثه الأساس في الطب الأوروبي والطب العربي ومازال يؤخذ بها حتى الأن.

نبذة تعريفية عن حياة أبقراط

·      ولد أبو الطب أبقراط في اليونان في جزيرة تدعى جزيرة كوس وكان ذلك في سنة 460 قبل الميلاد ويعرف أيضًا بأبقراط الثاني وكان موجود في العصر البريكليس وهو عصر الكلاسيكية اليونانية وتعلم الطب من جده ووالده وبرع فيه.

·      يعتبر أبو قراط الكوسى من أشهر الأطباء في مجال الطب على التاريخ ويعتبر أحد الأطباء السبع الملقبون أعظم سبع أطباء في تاريخ الطب اليوناني القديم مثل الطبيب أسقليبيوس والطبيب بجالينوس وغيرهم.

·      لقب أبقراط الكوسي عند العرب بلقب الفاضل وأصبح يذكر عنه أنه أبو الطب حتى أنتصر لقبه في كل مكان اعترافًا منهم بفضله في مجال الطب وقام أبقراط الكوسي بتأسيس مدرسة تسمى مدرسة أبقراط الطبية وكانت أول مدرسة طبية يتم نشأتها مما أحدث ثورة فكرية في مجال الطب.

·      تم خلط أعمال أبقراط الكوسي وأعماله الطبية مع غيره بسبب كثرة كتاب الكوربوس لذلك لم يصل لنا مما علم أبقراط إلا القليل ويعرف الكوربوس على إنه مجموعة من الوثائق التي تحتوي على 60عمل من الأعمال اليونانية القديمة التي ترتبط بنظريات وأبحاث أبقراط الكوسي.

·      توفى أبقراط الكوسي في لاريسا اليونانية في عام377 قبل الميلاد عن عمر يناهز تسعين عامًا وقامت اليونان بجعل يوم التاسع عشر من سبتمبر يوم عالمي لأبقراط وذلك في عام 2003ميلاديًا.

·      يعتبر الطبيب أبقراط الكوسي صاحب الفضل في وضع أسس وأخلاقيات وشرف مهنة الطب ويطلق على هذا الميثاق الأن قسم أبقراط وهو صاحب الفضل أيضًا في وضع أسس الطب والملاحظات السريرية والتجريبية والنتائج الدقيقة التي نتج عنها تأسيس مدارس الطب بعد ذلك.

·      نسب أبقراط الكوسي الملقب بأبو الطب يرجع إلى أسقليبيوس وهو نسب من جهة والده وإلى هرقل وهو نسب من جهة والدته وكان هذا مذكور في كتاب التاريخ في جدول الأسلاف وهو كتاب من تأليف جون تيزتيز كاتب بيزنطي.

أشهر مؤلفات أبقراط المنسوبة له

·      يعتبر أبقراط أول من قام بالكتابة في مجال الطب وسلك أبقراط الكوسي في الكتابة ثلاث طرق منها طريقة الإيجاز وطريقة التصريح والبيان وطريقة أخرى وهي الألغاز

فكان ذو بصمة مؤثرة في مجال الطب.

·      قام العرب لترجمة كتبه وعلموا منهم ثلاثين كتاب والبعض يقول إنهم ستين كتاب ومن أمثلة هذه الكتب كتاب الأجنة وكتاب الأهوية وكتاب الميتة والبلدان وكتاب الفصول وكتاب طبيعية الأنسان.

·      من الكتب الذي ترجمت إلى العربية كتاب تقدمة المعرفة وكتاب الكسر بتفسير جالينوس وكتاب قاطيطيون بتفسير جالينوس الذي ترجمهم حنين بن إسحاق للعربية وكتاب الأخلاط بتفسير جالينوس الذي ترجمه عيسى ابن يحيي إلى اللغة العربية.

·      وقام العلماء العرب بالإضافة إلى ترجمتهم لمؤلفات أبقراط الكوسي بوضع أيضًا تفسيرهم وأصبح من المعروف أن كل مؤلفات وتراجم أبقراط غير منسوبه إلى شخص واحد بسبب التداخل بين مؤلفاته ومؤلفات تلامذته ومترجمين أعماله فأصبحت في نهاية الأمر تنسب إليه.

فضل أبقراط في مجال الطب

·      كان لأبقراط الكوسي فضل كبير في تخليص الطب من سيطرة السحر والشعوذة والطقوس الغريبة التي كانت لا تجدى أي نفع في علاج المريض وكان يعرف بين الناس بكرهه للسحر والأساطير لأنه كان يؤمن بأن المرض أمر طبيعي.

·      أشهر جدًا في عصره وأصبح يسافر بين المدن لمعالجة المرضى وكان يستدعى من قبل الحكام والملوك لمعالجتهم وقامت أثينا باستدعائه لكي يقوم بإيقاف وباء الطاعون المنتشر بها.

·      قام الملك أرتاحشويرش الثاني باستدعائه لكي يقوم أبقراط الكوسي بمساعدة بلاد هذا الملك من الوباء ولكن أبقراط رفض هذا بالرغم من الأموال الكثيرة التي عرضها عليه لان هذا الملك عدوًا لبلاده.

·      قام أبقراط بالعمل على تخليص مجال الطب من تأثيرات الفلسفة وأن لا علاقة بين الطب والفلسفة وكان دائمًا يرفض أي تفسير غير قائم على التجربة والملاحظة الدقيقة وكان يعتمد على التجارب السريرية ومراقبة حالة المرضى.

·      جعل أبقراط الكوسي علم الطب علم موضوعي فكان دائمًا يعتمد على الاستجواب والقرن والجس ودراسته البيئة التي يعيش فيها المريض بكل دقة.

·      وصف في كتب الأمراض المعدية مثل السل والجرب والرمد وقام بوصف أعراض مرض الصرع وتكلم عن حمى النفاس والتهاب الغده النكافية وبعد تفسيره للجهاز الدوري خطأ لأنه كان يعتقد بأن الهواء هو الذي يحرك الدم ولم يعتقد بوجود فرق بين الشرايين والأوردة.

·      قام بكتابة كأفة التعليمات اللازم توفرها في غرفة العمليات من تنظيف الغرفة والإضاءة الجيدة وتنظيف أدوات الجراحة وكيفية استخدامها وكيفية معالجة جروح المرضى مثل حالة الأصابع الأبقراطية.

الحكم التي أشتهر بها أبقراط في مجال الطب

·      أن الطب قياس وتجربة.

·      محاربة الشهوة أيسر من معالجة العله.

·      إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل.

·      ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم.

·      يتداوى كل عليل بعقاقير أرضه.

·      أن الناس أعتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضتهم فغذيناهم بأغذية الطير فصحو.

الخصال التي أقر أبقراط بتوافرها في الطبيب

·      أقر أبقراط بوجود سبع خصال في الطبيب منها أن يكون تام الخلق وأن يكون صحيح الأعضاء عاقلًا ذو أخلاق حسنة وأن يكون حسن الذكاء أن يكون طيب الثياب والبدن وطيب الرائحة.

·      أن يكون كتومًا لأسرار المرضى وأن يهتم بمعالجة الفقراء ويهتم بمعالجة المرضى أكثر من اهتمامه بجمع الأموال وأن يكون عفيف النظر أمينا لا ينظر إلى النساء ولا ينظر إلى أموال الأغنياء.

·      أن يكون سليم القلب ومؤمنًا على أرواح الناس ويعالج عدوه بصدق كما يعالج صديقه وألا يسقط الأجنة ولا يعطى دواء قاتلاً.

أبناء وطلاب أبقراط

  • كان أبقراط يملك ثلاثة أبناء منهم ولدين وهما داركن وثاسلوس وأبنة واحدة وهي مايا أرسيا وتعلم جميع أبناءه الطب منه وكانت مايا أكثر براعة من أخويها وكان له حفيدان من أبنائه الذكور وتم تسميتهم على اسمه وتتلمذ أحفاده على يده أيضًا.
  • عندما أشتهر أبقراط الكوسي حرص العديد من الطلاب على دراسة الطب على يده وتعلم منه الكثير مثل مانيسون وسطاث وغوروس ومغنس وسنبلقيوس وثاثالس وماكسنوس وتتلمذ على يده أيضا جميع أبنائه وأحفاده الذين يملكون نفس اسمه القبول بعد ذلك بأبقراط الثالث والرابع.

هل تعلم ما هو الحيوان المائي الذي يشبه الأخطبوط ويعيش حتى الآن؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: حيوان مائي يشبه الاخطبوط وما هو الحبار

نظرية أبقراط

·      يقول أبقراط في كتابة المرض المقدس في المرض المسمى بالمرض المقدس بأنه يبدو لي الأن أنو ليس أكثر إلهية أو قدسية من الأمراض الأخرى بل هو أمر طبيعي مثله مثل الأمراض الأخرى بل الإنسان عدّه مرضا مقدسًا أو إلهيا بسبب جهله وعجله.

·      هو أول من قال إن المرض أمر طبيعيًا ولم يرجعه إلى السحر والشعوذة التي كانت منتشرة في عصره.

·       قام بفصل علم الطب عن الدين وعن الفلسفة ولم يفعل كما فعل أطباء عصره ولم يرجع المرض على أنه عقابًا من الآلهة.

اشتهرت الهند كدولة قديمة وحديثة بزيادة عدد سكانها ودياناتهم وتعدد لغاتهم، ولكن كم لغة موجودة في الهند حاليا وكيفي يتحدث بها سكانها؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: عدد اللغات في الهند ومعلومات عن الهند

تعرفنا في هذا الموضوع عمن هو أبو الطب ونبذة عن حياته وطلابه وأبنائه وأحفاده ونظريته في مجال الطب وأشهر مؤلفاته التي ترجمت إلى لغات أخرى وحكمه الخاصة والخصال التي نصح بوجودها في الطب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.