من هو اول طبيب في الاسلام؟

من هو اول طبيب في الاسلام وفي أي زمن عاش.. إن الطب لم يكن جديدًا على المسلمين والعرب بصفة عامة، فالعلوم العربية وضعها بعض علماء العرب مثل: ابن سينا، ابن رشد، الإدريسي، ابن الهيثم، الرازي.. وكان أول طبيب في الإسلام هو الحارث بن كلدة حيث أنه كان من الطائف، وسافر في البلاد المختلفة، وتعلم الطب ناحية بلاد فارس، ولقد تعلم أصول معالجة الداء بالدواء وقد عاصر عهد النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك سيقوم موقع زيادة بعرض جميع المعلومات حول حارث بن كلدة أول طبيب في الإسلام.

من هو اول طبيب في الاسلام

كان أول طبيب في الإسلام هو الحارث بن كلدة الثقفي ولقد نشأ في الطائف في عصر ماقبل الإسلام، وقام بتعلم الطب في أقدم المدارس الطبية باليمن، ثم قام بالإنتقال إلى بلاد فارس ولقد تعلم بها العود والموسيقي.. ولشدة براعته وتميزه في الطب اتخذه ملك الفرس كسرى الأول طبيب خاصًا له.

لقد كان يشتهر الحارث بن كلدة بفصاحة اللسان والذكاء، ومن أقواله: ”المعدة بيت الداء” الذي يرددها الكثير من الناس دون علمهم بأنها من أقوال الطبيب حارث بن كلدة، وتم نقل البعض عنه القول كاملًا: “المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء، وعودوا كل بدن ما اعتاد”.

لقد قام الحارث بن كلدة بجمع وتطوير العلوم الطبية، وقام بترجمتها إلى اللغة العربية، وكان يتميز بخبرات عسكرية والتي اكتسبها أثناء الفترة التي عاشها في بلاد الفارس.

وعند دخول الحارث بن كلدة على ملك الفارس كسرى الأول قال له: من أنت؟

قال: أنا الحرث بن كلدة الثقفي.

قال كسرى: فما صناعتك؟

قال الحارث: الطب.

قال كسرى: أَعربيّ أنت؟

قال الحارس: نعم من صميمها وبحبوحة دارها.

قال كسرى: فما تصنع العرب بطبيب مع جهلها وضعف عقولها وسوء أغذيتها؟

قال الحارس: أيها الملك إذا كانت هذه صفتها كانت أحوج إلى من يصلح جهلها ويقيم عوجها ويسوس أبدانها ويعدل أمشاجها فإن العاقل يعرف ذلك من نفسه ويمز موضع دائه ويحتزر عن الأدواء كلها بحسن سياسته لنفسه.

فقال كسرى: كيف تعرف ما تورده عليها ولو عرفت الحلم لم تنسب إلى الجهل؟

قال الحارس: الطفل يناغي فيداوى والحية ترقى فتحاوى.. ثم أردف: أيها الملك العقل من قسم الله تعالى قسمه بين عباده كقسمة الرزق فيهم فكل من قمسته أصاب وخص بها قوم وزاد فمنهم مثر ومعدم وجاهل وعالم وعاجز وحازم وذلك تقدير العزيز العليم.

فأعجب كسرى بكلامه ثم قال: فما الذي تحمد من أخلاقها ويعجبك من مذاهبها وسجاياها؟

قال الحرث: أيها الملك لها أنفس سخية، وقلوب جرية، ولغة فصيحة، وألسن بليغة، وأنساب صحيحة، وأحساب شريفة.. يمرق من أفواههم الكلام مروق السهم من نبعة الرام أعذب من هواء الربيع وألين من سلسبيل المعين، مطعموا الطعام في الجدب، وضاربوا الهام في الحرب، لا يرام عزهم ولا يُضام جارهم، ولا يستباح حريمهم، ولا يذل أكرمهم، ولا يقرون بفضل للأنام إلا للملك الهمام الذي لا يقاس به أحد ولا يوازيه سوقة ولا ملك.

فاستوى كسرى جالسا، وجرى ماء رياضة الحلم في وجهه لما سمع من محكم كلامه وقال لجلسائه: “أني وجدته راجحا، ولقومه مادحا، وبفضيلتهم ناطقا، وبما يورده من لفظه صادقا، وكذا العاقل من أحكمته التجارب”.. ثم أمره بالجلوس فجلس، فقال: كيف بصرك بالطب؟ قال: ناهيك.

قال كسرى: فما أصل الطب؟

قال الحارس: الأزم

تساءل كسرى: فما الأزم؟

قال: ضبط الشفتين والرفق باليدين.

قال: أصبت، وقال فما الداء الدوي؟

قال الحارس: إدخال الطعام على الطعام هو الذي يفني البرية ويهلك السباع في جوف البرية.

قال: أصبت. وقال: فما الجمرة التي تصطلم منها الأدواء؟

قال: هي التخمة وإن بقيت في الجوف قتلت وإن تحللت أسقمت.

قال: صدقت وقال فما تقول في الحجامة؟

قال: في نقصان الهلال في يوم صحو لا غيم فيه والنفس طيبة والعروق ساكنة لسرور يفاجئك وهم يباعدك

قال: فما تقول في دخول الحمام؟

قال: لا تدخله شبعانا ولا تغش أهلك سكرانا ولا تقم بالليل عريانا ولا تقعد على الطعام غضبانا وارفق بنفسك يكن أرخى لبالك وقلل من طعامك.. قال ما لزمتك الصحة فاجتنبه فإن هاج داء فاحسمه بما يردعه قبل استحكامه فإن البدن بمنزلة الأرض إن أصلحتها عمرت وإن تركتها خربت.

قال كسرى: فما تقول في الشراب.

قال الحارس: أطيبه أهنأه وأرقه أمرؤه وأعذبه أشهاده، لا تشربه صرفا فيورثك صداعا وتثير عليك من الأدواء أنواعا.

قال: فأي اللحمان أفضل؟

قال: الضأن الفتي، والقديد المالح مهلك للآكل، واجتنب لحم الجزور والبقر.

قال: فما تقول في الفواكه؟

قال: كلها في إقبالها وحين أوانها واتركها إذا أدبرت وولت وانقضى زمانها، وأفضل الفواكه الرمان والأترج، وأفضل الرياحين الورد والبنفسج، وأفضل البقول الهندباء والخس.

سأل كسرى: فما تقول في شرب الماء؟

قال الحارس: هو حياة البدن وبه قوامه ينفع ما شرب منه بقدر وشربه بعد النوم ضرر أفضله أمرؤه وأرقه أصفاه ومن عظام أنهار البارد الزلال لم يختلط بماء الآجام والآكام ينزل من صرادح المسطان ويتسلل عن الرضراض وعظام الحصى في الإيفاع.

قال: فما طعمه.

قال: لا يوهم له طعم إلا أنه مشتق من الحياة.

قال: فما لونه؟

قال: اشتبه على الأبصار لونه؛ لأنه يحكي لون كل شيء يكون فيه.

قال: أخبرني عن أصل الإنسان ما هو؟

قال: أصله من حيث شرب الماء يعني رأسه.

بعد ظهور الإسلام عاد الحارث بن كلدة إلى الجزيرة العربية وأعلن إسلامه، ولقد عاصر الحارث النبي صلى الله عليه وسلم في أخر فترات حياته، وكان متزوج من خالة النبي.

اقرأ أيضًا : من هو مخترع الرياضيات ؟

نبذة عن الحارث بن كلدة

لقد ذكر عن ابن القيم والكتاب الخاص به (الطب النبوي) أن الحارث كان طبيب العرب ولقد قام بعلاج سعد بن أبي وقاص عن طريق الحلبة، فقد قال: (اتخذوا له فريقة – وهي الحلبة – مع تمر وعجوة رطب يطبخان فيحساهما، ففعل ذلك فبرىء).

ولقد روى عن ابن إسحاق ابن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص والذي نقل عن أبيه وقال: لقد مرض سعد وهو مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فعاده رسول الله وقال: يا رسول الله ما أراني إلا لما بي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني لأرجو أن يشفيك الله حتى يضر بك قوم وينتفع بك آخرون” و قال للحارث بن كلدة: “عالج سعدا مما به” فقال: والله إني لأرجو شفاءه فيما ينفعه في رحله، هل معك من هذه التمرة “العجوة” شيء؟ قال: نعم، فصنع له الفريقة: خلط له التمر بالحلبة ثم أوسعها سمنا ثم أحساها إياه فكأنما نشط من عقال”  ولقد صدر هذا من ابن منده وأبو نعيم، وهذا وفقًا لماء جاء في كتاب ابن الأثير “أسد الغابة”.

اقرأ أيضًا : من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

بعض نصائح الحارث

لقد قال: فاستضحك كسرى حتى اختلجت كتفاه، قال: ففي أي الأوقات إتيانهن أفضل؟ قال: عند إدبار الليل يكون الجوف أخلى، والنفس أهدى، والقلب أشهى، والرحم أدفى”.

ولقد أنهى الحارث حديثه قائلًا: فإن أردت الاستمتاع بها نهاراً، فسرِّح عينيك في جمل وجهها، ويجتني فوك من ثمرات حسنها، ويعي سمعك من حلاوة لفظها، وتسكن الجوارح إليها”.

ولقد نقلت عنه بعض الأقاويل والنصائح الطبية قال:

  • عودوا كل بدن (جسد) بما اعتاد.
  • إن الشمس تهلك الثواب وتثقل الريح و وتشحب اللون و وتهيج الداء الدفين، فعليكم بالظل.
  • أربعة أمور تؤذي وتهدم البدن: مجامعة عجوز، الغشيان على البطنة، دخول الحمام على الإمتلاء، وأكل القديد.
  • لا تشرب الدواء إلا للضرورة فدافع بالدواء ماوجدت مدفعًا، فإنه لا يصلح شيئ إلا أفسد مثله.
  • ذا تغدَّى أحدكم فلينم على إثر غدائه، وإذا تعشَّى؛ فليخط أربعين خطوة.
  • البطنة بيت الدواء، والحمية رأس الدواء.

عن الحارث في المفاضلة بين النساء

لقد قال الكسرى الأول ملك الفرس: فأيُهن القلب إليها أميل؟ والعين برؤيتها أسر؟ قال: إذا أصبتها؛ المديدة القامة، العظيمة الهامة، واسعة الجبين، أقناة (من قنى الأنف، أي ارتفع وسط قصبته وضاق منخراه) العِرنين، كحلاء لعساء، صافية الخد، عريضة الصدر، مليحة النحر (أعلى الصدر)، في خدِّها رقة، وفي شفتيها لعس

ولقد ذكر الحارث بن كلدة مواصفات المرأة المثالية وقال:

مقرونة الحاجبين، ناهدة الثديين، لطيفة الخصر والقدمين، بيضاء فرعاء جعداء غضة بضَّة، تخالها في الظلماء بدراً زاهراً، تبسُم عن أقحوان، وعن مبسم كالأرجون، كأنها بيضة مكنونة، ألين من الزبد، وأحلى من الشهد، وأنزه من الفردوس والخلد، وأزكى ريحها من الياسمين والورد، تفرح بقربها، وتسعدك الخلوة بها.

لقد سأل كسرى الحارث عن رأيه في النساء فقال: كثرة غشيانهن رديء، وإيَّاك وإتيان المرأة المسنة، فإنها كالشِّن البالي (الشن القربة الخلق الصغيرة، والشن البارد يكون فيها الماء أبرد من غيرها) ، تجذب قوتك، وتسقم بدنك، ماؤها سمٌ قاتل، ونفسها موت عاجل، تأخذ منك الكل ولا تعطيك البعض.

وزاد الحارث عن النساء بقوله: “والشابة ماؤها عذب زلال، وعناقها غنج دلال، فوها بارد، وريقها عذب، وريحها طيب، وهنها (فَمها) ضيق، تزيد قوة إلى قوتك، ونشاطاً إلى نشاطاً”.

بعض المعلومات عن الحارث بن كلدة

لم يقتصر علم الحارث بن كلدة على الطب فقط بل وكان له بعض الخبرات العسكرية حيث استعان به جيش المسلمين في معركة القادسية وهذا لخبرته الواسعة الذي اكتسبها في بلاد الفرس.

أتى تميز وبراعت الطبيب العربي الشهير حارث بن كلدة من التدريبات العملية التي كان يقوم بها، حيث كان يستفيد ويتعلم من تجاربه السابقة وتجارب العلماء أيضًا، وبالإضافة إلى أنه أصبح بارعًا في تشخيص وعلاج الأمراض ووصف الدواء، إلا أنه أيضًا كان يضيف النصائح التي تفيد الناس.

لقد قيل في بعض الروايات أنه أعلن إسلامه أثناء ظهور الإسلام، ومات مسلمًا في عهد عمر بن الخطاب، ولقد قيل في بعض الروايات الأخرى أنه خرج مع النساء أثناء حصار المسلمون للطائف في السنة التاسعة من الهجرة.

اقرأ أيضًا : من هو العالم العربي الذي ألف مكتبة على حسابه الخاص

وفاة الحارث

لقد كثرت الروايات حول موت الحارث بن كلدة، ولكن أغلب هذه الروايات جائت نحو السياق التالي: أنه تأثر هو والصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه نتيجة تناولهما للحم المسموم، وذلك جاء بعد عام من تناولهم هذا اللحم، ويعضد في هذا روايات أبو جعفر الطبري وابن سعد.

من هو اول طبيب في الاسلام وأين عاش وتعلم الطب، لقد كان الحارث بن كلدة في أول طبيب في الإسلام حيث أنه ولد في عصر الجاهلية ماقبل الإسلام ولقد سافر بلاد الفرس واليمن وتعلم الطب والعسكرية وعاد إلى الجزيرة العربية بعد ظهور الإسلام ولقد قيل أنه أعلن إسلامه، ولقد عرضنا كافة المعلومات حول الطبيب حارث بن كلدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.