من هو أول حاكم لدولة الكويت؟ وفترة حكمه

من هو أول حاكم لدولة الكويت؟ وفترة حكمه يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه تعد دولة الكويت من أهم الدولة العربية المتواجدة في قارة آسيا، فهي تقع بالتحديد في الناحية الشمالية الغربية لشبه الجزيرة العربية، كما أن مساحتها تصل إلى حوالي 17188 كيلو متر مربع، كما يعيش فيها ما يقرب من 4 ملايين نسمة، لذلك نريد أن نعرف من هو أول حاكم لدولة الكويت.

اقرأ أيضاً: نواف الأحمد الجابر الصباح: نشأته والحالة الاجتماعية وأسس الأمن الذي وضعها الشيخ

من هو أول حاكم لدولة الكويت؟

من هو أول حاكم لدولة الكويت

  • الشيخ صباح بن جابر هو أول حاكم لدولة الكويت كما لقب باسم صباح الأول، فترة بداية حكم الملك صباح لم يتفق المؤرخون حتى الآن عن تاريخ محدد لبداية حكمه لدولة الكويت، لكن هناك اتفاق بالإجماع على أنه كان أول حاكم للدولة، فقد تم اختياره لأنه يمتلك شخصية حكيمة ويعطي الأوامر والأحكام حسب الشريعة الإسلامية.
  • وقد تحالف حوالي 3 من أكبر زعماء دولة الكويت على توزيع مهام الدولة عليهم، والأشخاص هم صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد وخليفة بن محمد وأيضا جابر بن رحمة العتبى، وقد اتفقوا على أن يتولى صباح رئاسة دولة الكويت وكافة شؤون الحكم.
  • كما قد تولى خليفة بن محمد كافة الشؤون الخاصة بالمال والتجارة، أما جابر بن رحمة قد تولى كافة الشؤون الخاصة بالبحر، تميز حكم صباح بأنه عادل في اتخاذ قرارته كما كان حكمه مبني على الشورى وحسن الخلق والتعامل مع الأشخاص بصدر رحب، كما كان صباح يتمتع بعقل راجح وتفكير حكيم، وبهذا نكون قد علمنا من هو أول حاكم لدولة الكويت.

إليكم من هنا: ناصر صباح الأحمد الصباح وحياته والمناصب التي تولاها

فترة حكمه

  • لقد بدأ فترة حكم صباح بسياسة مسالمة مع بلاد الجوار، فقد شدد رحاله واتجه إلى العراق بالتحديد إلى بغداد عام 1717 ميلاديا، وهناك قد ألتقى بالحاكم العثماني في تلك الفترة وتحدث معه في أمور كثيرا وبالتحديد حول القضية الخاصة بالكويت وسبب نزوح العثمانيين عليها.
  • فالمواطنين في دولة الكويت تريد أن تعيش حياة بسيطة وهادئة دون حدوث أي تأثير عليهم، وبعد انتهاء الجلسة قام الحاكم العثماني بتعيينه والي بغداد وهو منصب قائم مقام هذا في عام 1718 ميلاديا، وفي تلك الفترة أصبح صيت وصورة الصباح تزدهر وتلمع في كل المنطقة.
  • وكان نتيجة هذا الصيت أراد أمير الإحساء سعدون بن غرير لقاء الصباح وكان من خال ابنه عبد الله كواسطة، ونتج عن هذه المقابلة أن الشيخ الصباح تم الاعتراف به على أنه حاكم لدولة الكويت، كما تم اعتبار أن دولة الكويت من الدول الحلفاء ولا يوجد خصومه بيهم، كما تم الاعتراف بكل الأحكام التي يشرعها وأيضا الاعتراف بكل حاكم يأتي من بعده.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: فهد سعد العبد الله الصباح تاريخه وتفاصيل عن حياته

أبناء الصباح

أنجب الصباح ما يقرب من 5 ذكور وهم: الشيخ سلمان والشيخ محمد، الشيخ مبارك والشيخ مالك، وأخيرا الشيخ عبد الله ويعد هو الحاكم الثاني لدولة الكويت.

مناقبه

  • لقد حاول الشيخ صباح في فترة حكمه أن يتعاون من كثير من الأشخاص الناجحين في فترة حكمه، حيث سافر إلى جزيرة خرج وكانت هذه الجزيرة في تلك الفترة هي مقر رئيسي لشركة الهند الشرقية الهولندية، وقد تفاوض مع البارون هناك الذي كان يدير تلك الشركة.
  • وبسبب تلك المفاوضات لقد اكتسب علاقة جيدة بينه وبين البارون على الرغم من عدم حصوله على ما يريد، وفي عام 1760 ميلاديا نجح الصباح في إنشاء أول سور بالبلاد، كما كانت الكويت في فترة حكمه من أهم الدول التي يلجأ إليها الكثيرون.
  • فقد لجأ إليها الشيخ مهنا بن ناصر ذلك قبل السفر إلى البصرة بالعراق، ذلك بعد الحصار الذ قد فرضته بريطانيا عليهن ذلك تم من خلال التعاون مع الشاه كريم خان زيد لكي يتمكنوا من الاستيلاء على بندر ريق للسيطرة عليها.

وفاة الشيخ صباح

من هو أول حاكم لدولة الكويت

لقد حدث اختلاف كبير في تحديد تاريخ وفاته، ففي رواية عبد العزيز الرشيد يقال أن الشيخ صباح قد توفي في العام الذي خسر فيه الحكم وهو عام 1776 ميلاديا.

وهناك رواية أخرى تفيد كانت لعثمان بن سند أنه توفي في العام الذي تولى ابنه حكم الكويت عام 1774 ميلاديا، كان هذا بالتعاون مع السيد خليفة بن محمد، وبهذا نكون قد علمنا من هو أول حاكم لدولة الكويت.

ننصحكم بزيارة مقال: فهد الدعيج السلمان الحمود الصباح وأبناء سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. دولة الكويت من أجمل وأهم الدول العربية المتواجدة في قارة آسيا، كما أنها تقع بالتحديد الشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية، يسكنها ما يقرب من 4 مليون نسمة تقريبا.
  2. جميع الأشخاص يريدون معرفة من هو أول حاكم لدولة الكويت، فأول حاكم لها هو الشيخ صباح بن جابر، ويلقب هذا الرجل باسم صباح الأول.
  3. لم يتفق المؤرخون حتى الآن على تاريخ محدد لتعيين الشيخ صباح حاكم على دولة الكويت، وايضا لم يتفقوا على تاريخ محدد خاص بوفاة هذا الرجل العظيم.
  4. لقد اجتمع أهم 3 زعماء في دولة الكويت وهم الشيخ صباح بن جابر، وخليفة بن محمد وأيضا جابر بن رحمة، كل شخص تولى مسؤوليات محددة في دولة الكويت.
  5. كان يتميز هذا الرجل بأنه حكيم ويحكم بالشريعة الإسلامية، كما أنه التقى مع الحاكم العثماني واستطاع أن يكتسب ثقته الكبيرة، حيث تم تعيينه والي بغداد أي بمنصب قائم المقام كان ذلك في عام 1718 ميلاديا.
  6. اكتسب شهرة كبيرة بعد هذا الأمر وأصبح صيته عالي حتى أراد أمير الإحساء أن يلتقي به، كما أنجب الشيخ صباح حوالي 5 ذكور كان من بينهم الشيخ عبد الله وهو الحاكم الثاني لدولة الكويت.
  7. نجح الشيخ صباح في اكتساب ثقة الجميع ففي فترة حكمه كان فترة رائعة لدولة الكويت، فكان كل الأشخاص يلجؤون إليه للحماية بداخل هذه البلد.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.