محتوى يحترم عقلك

من هو مخترع التليسكوب

من هو مخترع التليسكوب قبل البحث عن من هو مخترع التليسكوب، دعونا نتحدث عن علم الفلك، ذلك العلم الذي يدرس كل أنواع الكائنات، أو أي ظاهرة موجودة في الفضاء الخارجي لكوكب الأرض، وقد كان علم الفلك مهتماً بدراسة موقع الشمس، والقمر، وكواكب المجموعة الشمسية، والتوقعات الخاصة بها، ثم امتد ليضم فيزياء الفلك، وذلك للمساعدة في فهم طبيعة الأجرام في السماء، وفيما يلي سوف نتحدث عن التلسكوب، ومن هو مخترع التليسكوب.

ما معنى التلسكوب

  • لابد من توضيح ما هو التلسكوب، قبل الإجابة عن من هو مخترع التليسكوب، يعد التليسكوب أداة تقوم بجمع وتحليل الشعاع المنبثق من المصادر البعيدة داخل حزمة واحدة لتتمكن من رؤية الأشياء البعيدة بصورة واضحة، حيث أن التليسكوب كلمة مشتقة من اللغة اليونانية، ومعناها عن بعد.
  • ويمكن القول بأن الصفة المشتركة بين كل التلسكوبات هي المقدرة على تقريب الأجسام البعيدة حتى تظهر وكأنها قريبة، وذلك لأن التلسكوبات تتكون من عدسات، أو مرايا، تسمح برؤية الأجسام البعيدة بشكل أكثر وضوحاً، وذلك يجعلها في صورة كبيرة، أو قوة الإضاءة بصورة فعالة لجسم باهت.
  • وقبل اكتشاف التلسكوب، تم القيام بالعديد من التجارب باستخدام العين المجردة، فكانت النتيجة عدم الدقة في التفاصيل المرئية بالعين المجردة، لذا يعد التلسكوب من أساسيات علم الفلك، حيث أصبح من السهل دراسة الأجسام البعيدة، وقد أصبح ممكناً جمع الطاقة المشعة والتي تكون كافية خلال أوقات قصيرة. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع المسافة بين الأرض والمريخ وما هو سبب بعد المسافة: المسافة بين الأرض والمريخ وما هو سبب بعد المسافة

من هو مخترع التليسكوب

في الغالب لا يمكن الجزم بمعرفة من هو مخترع التليسكوب، حيث يعتقد البعض أن جاليليو جاليلي هو مخترع التليسكوب، وذلك لأنه هو أول من استخدمه في الأبحاث العلمية،

  • والجدير بالذكر هنا أن الفضل في اختراع التليسكوب يرجع إلى صانع نظارات ألماني هولندي، هو هانز ليبرشي، والذي أكتشف التلسكوب عن طريق الصدفة، عندما وضع أحد الأطفال عدستين معاً، أستطاع هانز أن يرى مروحة كهربائية متواجدة أمام محله، بصورة أقرب وأوضح، فقام بتصنيع تلسكوبه المبسط. 
  • ثم قام جاليليو جاليلي بتطويره فأصبح يوضح الصورة أكثر ٢٠ مرة، واستخدامه في الأعمال الخاصة بالفلك، فقد شيد تلسكوب فلكي عبارة عن أنبوبة طويلة من الرصاص، بها ع ستان أحدهما محدبة، والأخرى مقعرة، وعند توجيه للفضاء، وتم أكتشاف وجود أربعة أقمار لكوكب المشتري، وأكتشف البقاع الشمسية، وحلقة زحل، مجرة درب التبانة، وهناك أيضاً الهولنديان زاكاريوس يانسن، وجاكوب ميتوس اللذان أنشأ أشياء متشابهة في ذات الوقت.
  • كما أن هناك بعض الدلائل على وجود راهب إنجليزي يسمى روجر بيكون قام بإختراع تلسكوب في نصف القرن الثالث عشر، والتوضيح الأمور أكثر لتسهيل معرفة من هو مخترع التليسكوب، يمكن القول بأن الأشياء التي اخترعها ليبرشي، وميتسو قد انتشرت في كل أجزاء أوروبا، إلى أن وصلت إلى الفرنسي جاك بوغديري، والذي نقلها إلى جاليليو جاليلي، والذي قام باستخدام التلسكوب في علوم الفلك.
  • فقد قام بتصميم تلسكوب عاكس خاص به، إلى جانب ذلك قام بتصميم عدة تلسكوبات قبل عام ١٦٦٨، ثم جاء إسحاق نيوتن ليقوم بتصميم أول تليسكوباً عاكساً يصلح للاستخدام، ولكنه لم عملي، وذلك لأن نيوتن قام باستخدام مرآة منظار معدني، ومنذ سنة ١٨٥٧ تم تصميم الكثير من التلسكوبات البصرية، والتي تتكون من مرايا وعدسات.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع معلومات عن كوكب نبتون الشكل وتاريخ الاكتشاف والأقمار التابعة له: معلومات عن كوكب نبتون الشكل وتاريخ الاكتشاف والأقمار التابعة له

أنواع التلسكوبات

من الممكن التعرف على الأنواع المختلفة من التلسكوبات، وذلك لأن أغلب التلسكوبات الضخمة قد شيدت قبل القرن العشرين، وكانت من التلسكوبات المنكسرة، وذلك لوجود التقنيات التي تساعد في تسهيل عمليات التلميع المرايا، وعند نهاية القرن التاسع عشر تم تحديث تقنيات التغليف المرايا كبيرة الحجم، وذلك ساهم في تشييد التلسكوبات المنعكسة الكبيرة. 

 التلسكوبات المنكسرة:

      • تعد التلسكوبات المنكسرة هي التلسكوبات التي تستخدم عدسات، وذلك قد يسبب بعض المشاكل في الانحراف اللوني، وذلك يعمل على تقليل جودة الصور، لذا يفضل استخدام العدسات المتعددة للتغلب على هذا الخطأ. 
      • ويعد عدم وجود توقفات مركزية، أو انحرافات للمسار الضوئي عند الدخول عدسة التلسكوب، هو أحد مزايا التلسكوب المُنكسر. 
      • كما أن هناك مزايا أخرى للتلسكوب المُنكسر وهي الأستقرار في الخصائص الخاصة بالمحاذاة، والإرسال خلال الفترات الزمنية الطويلة. 
      • يفضل أن تكون العدسة في التليسكوب المُنكسر مصقولة بصورة جيدة، وأن تكون مصنعة من المواد التي تمتلك الجودة البصرية العالية. 
      • من عيوب التلسكوب المُنكسر، أن جودة العبور للاشعة الضوئية تقل كلما زاد سمك العدسة.
      • يصعب صناعة عدسة من الزجاج من دون العيوب الداخلية للعدسة، و انحناء مناسب على جانب العدسة.  

 التلسكوبات المُنعكسة:

تعد كل التلسكوبات الكبيرة من نوع التلسكوبات المنعكسة، وتتميز التلسكوبات المنعكسة بعدة مزايا منها؛ 

        • لا توجد أي انحرافات لونية، المادة العاكسة التي توجد على السطح الجسم المصقول. 
        • تمكن التلسكوب العاكس من جعل الأجسام أكبر بصورة نسبية، وذلك نتيجة وجود سطح بصري وحيد، لذا يسهل تلميعه بطريقة جيدة. 
        • يستطيع التلسكوب العاكس من جعل نظام المسار أقصر بطريقة نسبية، وذلك لأنه يمكنه طي المسار الضوئي. 
        • وبالرغم من كل تلك المزايا، إلا أن له عيوب، ومنها : 
  1. الأنظمة الخاصة بالمحاذاة، ذات أهمية أكبر من الانظمة الخاصة بالأنكسار، وذلك يتسبب في القيام بتعديلات كثيرة لمحاذاة المرآة، و استخدام المرايا التي تتمتع بمقاومة الحرارة. 
  2. يتم تثبيت المرايا على الهيكل المزعوم مما يتسبب في إحداث حيود.
  3. تحتاج أنبوبة التلسكوب المنعكسة إلى التنظيف الدائم، وذلك لأن الأنبوبة مفتوحة على الوسط الخارجي 

التلسكوبات الفضائية:

      • يعتبر تليسكوب هابل هو أهم تلسكوب فضائي، فهو يتكون من المرآة الأولية ذات الأقدام طولاً، والأدوات الخمس الرئيسين للقيام بفحص الخصائص المتنوعة للأهداف البعيدة. 
      • تعد المعلومات التي جُمعت عن طريق استخدام التليسكوب هابل هي معلومات ذات جودة عالية، وقد ساهمت في توضيح الكثير من الأمور المتعلقة منذ سنوات. 
      • قد تم استخدام التليسكوب هابل في توضيح مشكلة سديم ودروس، فقد كان العلماء يعتقدون أنه تجمع صغير من النجوم، ولكن بعد تصويره بتلسكوب هابل تم أكتشاف أنه تجمع عظيم من النجوم، حيث يضمن أكثر من ٣٠٠٠ نجمة. 
      • يتمكن تلسكوب هابل من تحديد الطول الموجي للأشعة، مثل؛ الأشعة الفوق بنفسجية، وبعض الأجزاء من الأشعة التحت حمراء حيث أن الغلاف الجوي يقوم بامتصاصها، ولا يتمكن أي تلسكوب أرضى من التقطها.

وللتعرف علي موضوع اكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية: اكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية

التلسكوب الراديوي:

      • يعتمد على التقاط موجات غير مرئية، صادرة من بعض الأجرام في السماء خلال طبقات الهواء، وتعد تلك الموجات هي موجات الراديو، والتي تم تسمية التلسكوب  متشابه معها. 
      • يوجد التلسكوب الراديوي في؛ مرصد مولارد الراديوي، ومصفوف أتاكاما الكبير، وذلك للقياس في نطاق المليمتر، و مصفوف المراصد العظيم VLA ، مرصد أريسيبو، ومرصد راتان الروسي.

تلسكوب جاما رأي:

  • يعمل بذات الطريقة التي يعمل بها التلسكوب الراديو، إلا أنه يتم استخدام الأشعة جاما، 
  •  ويوجد تلسكوب جاما رأي في مرصد كومبتون لأشعة جاما، ومراقب سبيتزر الفضائي، و مقراب جيمس ويب الفضائي، مرصد سويفت الفضائي، ومرصد بيبوساكس الفضائي، ومرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أكبر كوكب في المجموعة الشمسية … تعرف على كيفية اكتشافه: أكبر كوكب في المجموعة الشمسية … تعرف على كيفية اكتشافه

وفي نهاية موضوعنا عن من هو مخترع التليسكوب، ما معنى التلسكوب، من هو مخترع التليسكوب، أنواع التلسكوبات نرجو ان نكون قد من لكم ما يفيدكم، وفي إنتظار تعليقاتكم. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.