من هو سيد القراء؟

من هو سيد القراء؟ الصحابي الملقب بهذا اللقب هو أبي بن كعب بن قيس بن زيد الخزرجي، وهو من الصحابة الذين عاشوا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وآمنوا به، وكان له دور كبير في الإسلام وهنا سوف نتعرف على هذا الصحابي وسبب تسميته بهذا الأسم، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟

معنى كلمة الصحابي

  • مصطلح الصحابي يطلق على كل شخص قابل الرسول صلي الله عليه وسلم وآمن بكل ما جاء به حتى ولو لم يره لدواعي خاصة مثل العمي، ويطلق عليه الصحابي الجليل، وهناك شرط هو أن يموت هذا الشخص وهو مؤمن بالرسول صلى الله عليه وسلم، وحتي لو تخلل فترة حياته رده ثم عاد بعدها إلى الإسلام فهو صحابي جليل، فالشرط هنا هو أن يؤمن بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت.
  • وهذا المصطلح انتشر كثيرا في عصر ظهور الإسلام حيث أنه لم يكن معروف في الجاهلية، ومع وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم انتهى مصطلح الصحابة وظهر بدلا منه مصطلح التابعين وهم أتباع دين محمد صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم ما هو من هو أول رائد فضاء عربي قد زار الفضاء وتعرف عليه؟، وهل تعلم من هو أول ممسلم زار الفضاء؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو أول رائد فضاء عربي؟ وأول عربي مسلم يصعد إلى الفضاء

الصحابي الملقب بسيد القراء

  • لقد سمي بهذا الإسم الصحابي أبي بن كعب بن قيس، وكان يقال له أيضا أبو الطفيل، وكان حافظا للقران وعاملا به وجامعا له.
  • وقد روى عنه أناس كُثر من الصحابة الكرام، مثل: ابن عباس وأنس بن مالك وسهل بن سعد والتابعي سعيد بن المسيب وروى عنه اولاده أيضًا، قال عيسى بن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنهما-: “كانَ أُبيُّ رجلًا دحداحًا، يعني ربعة، ليس بالطَّويل ولا بالقصير”.
  • وقال ابن عباس بن سهل -رضي الله عنه- عن أبيِّ الملقب بسيد القراء: “كان أبيُّ أبيض الرأس واللحية”، وجاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- إنَّ النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قالَ لأُبيِّ: “إنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ القُرْآنَ، قالَ أُبَيُّ: آللَّهُ سَمَّانِي لَكَ؟ قالَ: اللَّهُ سَمَّاكَ لي فَجَعَلَ أُبَيٌّ يَبْكِي، قالَ قَتَادَةُ: فَأُنْبِئْتُ أنَّهُ قَرَأَ عليه: {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن أَهْلِ الكِتَابِ}[١]”[٢]، والله تعالى أعلم.

إذا كنت ترغب في التعرف على من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له، يمكنك زيارة مقال: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له

أحاديث عن أبي بن كعب

لقد كان لقب أبي بن كعب هو سيد القراء وهذا نظرا لتفهمه وحفظه ودراسته للقرآن الكريم بصورة شاملة، وبالتالى فقد جاء عنه هذه الأحاديث النبوية الشريفة :

  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “خُذُوا القرآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ: مِنِ ابنِ مسعودٍ وَأُبَيِّ بنِ كعبٍ ومعاذِ بنِ جبلٍ وسالمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ”.
  • روى أبي بن كعب -رضي الله عنه- الملقب بسيد القراء إنَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال له: “يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ}، قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ”.
  • عن أبي هريرة: “أن رسول الله خرج على أبي بن كعب، فقال رسول الله: «يا أُبيّ» وهو يصلي، فالتفت أبي ولم يجبه، وصلى أبيّ فخفف ثم انصرف إلى رسول الله، فقال: السلام عليك يا رسول الله، فقال رسول الله: «ما منعك يا أبي أن تجيبني إذ دعوتك؟» فقال: يا رسول الله، إني كنت في الصلاة، قال: أفلم تجد فيما أوحي إليَّ {اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ} [الأنفال:24]؟ قال: بلى، ولا أعود إن شاء الله”.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئا؟، يمكنك الآن التعرف عليه من خلال زيارتك لمقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

وفي النهاية نشير إلى أن سيد القراء أبي بن كعب قد اشتهر بكثرة قراءته للقران الكريم حتي أطلق عليه سيد القراء، وهو كان صحابي جليل قد عاش في عصر الرسول صلي الله عليه وسلم وأمن به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.