من هو النبي محمد وما هى صفاته

من هو النبي محمد الرسول محمد هو خاتم الانبياء واشرف خلق الله وهو الذي ترك أثرا كبيرا فى نفوس كل مسلم وكثرة مظاهر محبة المسلمين له باتباع أمره وأسلوب حياته وتعبده لله وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة من هو الرسول محمد واهم المعلومات القيمة عن حياته.

تعرف على بحث عن حياة الرسول من خلال قراءة هذا المقال: بحث عن حياة الرسول طفولته نشأته ونزول الوحي

من هو النبي محمد ؟

  • الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء أرسله الله سبحانه وتعالى إلى الإنس وكذلك الجن وأرسله الله للناس حتى يعودوا إلى دين الله الواحد القهار ورسالته هي نفس رسالة الأنبياء والمرسلين،  وعندما نذكر اسم محمد فإننا  ينبغي أن نقول صلى الله عليه وسلم.
  • ترك محمد صلى الله عليه وسلم أثرا كبيرا في جميع نفوس المسلمين وزادت محبتهم لرسول الله عن طريق اتباعهم لما يأمرهم به، بالإضافة إلى حفظهم لما كان يقوله ومعرفتهم أفعاله وصفاته وقد جمع كل هذا في كتب عرفت هذه الكتب بالسيرة والحديث النبوي.

ماهى صفات الرسول تعرف عليها من خلال قراءة هذا المقال: صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

نسب محمد صلى الله عليه وسلم

  • كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم من أشرف الخلق نسبا وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • وتزوج عبد الله والد رسول الله من آمنة بنت وهب وكان ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين 12 ربيع الأول في عام سمي بعام الفيل وسمي بهذا الاسم بسبب توجه أبرهة إلى الكعبة ليقوم بهدمها ولكن العرب تصدوا لأبرهة فجاء أبرهة ومعه الفيلة من أجل هدم الكعبة ولكن الله سبحانه وتعالى حمى بيته الحرام حيث أرسل إليهم طيورا تحميل هذه الطيور حجارة من نار فأهلكت أبرهة ومن معه.
  • وتوفي والد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يأتي إلى الدنيا حيث كان في بطن أمه في هذا الوقت ولذلك ولد الرسول يتيما وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “ألم يجدك يتيما فآوى”

تعرف على اقوال الرسول عن الحب من خلال قراءة هذا المقال: قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟

رضاعة النبي صلى الله عليه وسلم وكفالته

  • رضع الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من حليمة السعدية وقامت قبل ذلك بالتماس مرضعه له ولكن نساء ابن سعد رفضوا رضاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان يفقد والده فظنوا أنهم إذا قاموا بإرضاعها لا يأتي إليهم من الأجر والخير، ومن أجل ذلك حصلت حليمة السعدية مرضعة الرسول الله صلى الله عليه وسلم على البركة والخير في حياتها،  وبذلك كانت نشأة النبي على عكس غيره من الشباب،  ثم بعد ذلك عادت حليمة السعدية إلى أمه بعد أن بلغ الرسول الله عامين من عمره  وطلبت منها أن يبقى محمد صلى الله عليه وسلم عندها لأنها كانت تخاف عليه من الأمراض التي توجد في مكة.
  • أما بالنسبة لكفالته فبعد أن توفيت آمنة بنت وهب والدة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يبلغ في ذلك الوقت ست سنوات، بعد أن توفيت قام  بكفالته جده عبد المطلب حيث كان  يعتني به كثيرا لأنه كان دائما يظن أن فيه الخير العظيم،  وتوفي جد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في سن 18 سنة وبعد وفاة جده انتقل إلى كفالة عمه أبي طالب فكان  دائما يأخذه في الرحلات الخاصة بالتجارة .

تعرف على اقوال الرسول عن التظلم من خلال قراءة هذا المقال :اقوال الرسول عن الظلم وبعض الأحاديث القدسية التي تمقت الظلم

رعي الرسول صلى الله عليه وسلم للأغنام وتجارته

  • عمل الرسول الكريم في رعي الأغنام في مكة المكرمة وفي هذا الأمر يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم فقال،  أصحابه وأنت،  فقال نعم كنت أرعاها على قراريط  وهي جزء من الدينار والدرهم لأهل مكة” ولذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في السعي للحصول على الرزق.
  • أما بالنسبة للتجارة، فكانت خديجة بنت خويلد تمتلك العديد من الأموال بالإضافة إلى النسب الرفيع وكانت في ذلك الوقت تعمل في التجارة وعندما علمت أن محمد رجل صادق في القول وأمين في العمل بالإضافة إلى كرم أخلاقه أمنته على أموالها مع فتى يسمى ميسرة، وفي يوم خرج النبي صلى الله عليه وسلم في تجارة إلى بلاد الشام وفي الطريق جلس الرسول تحت شجرة وهذه الشجرة قريبه من راهب فقال الراهب لميسرة إن الذي جلس تحت هذه الشجرة نبيا،  وعلمت خديجة رضي الله عنها بهذا الكلام وأرادت الزواج من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام عمه حمزة بخطبها له ثم بعد ذلك تزوج منها.

تعرف على حديث شريف عن الرسول من خلال قراءة هذا المقال: حديث شريف عن الرسول واحاديث نبوية قصيرة

صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • بعث الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم ليبين لجميع البشرية عن كرم أخلاق النبي، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم البشرية أخلاقا وأجملهم ومن الصفات التي كان يتحلى بها ما يلي:
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم صادق في العمل والقول وكان ذو نية طيبة دائما ومن أجل ذلك لقب بالصادق الأمين.
  • كان يتصف بالعفو عن الناس فكان يسامح ويعفو كثيرا بقدر ما استطاع.
  • كان رسول الله الكريم يتصف بالعطاء، بالإضافة إلى أنه كان متواضع لا يتعالى ولا يتكبر على أحد أبدا ولذلك ملك  القلوب بتواضعه،  فكان يجلس بين الصحابة ولا يوم يميز نفسه عنهم ولا يتكبر على أحد منهم وكان يزور المريض ويخرج إلى جنائز الأموات.
  • كان الرسول دائما يحفظ لسانه ولا ينطق من الأشياء السيئة أو القبيحة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه كان يقول” لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا لعانا ولا سبابا كان يقول عند المعتبة ما له ترب جبينه”
  • من صفاته أيضا أنه كان يحترم الكبير ويعطف على الصغير وكان يتعامل مع الأطفال بلطف وحنان.

تعرف على أخلاق الرسول من خلال قراءة هذا المقال: اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • كان يوم وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم الإثنين 12 ربيع الأول، توفي الرسول الكريم بعد أن اشتد المرض عليه فطلب الرسول الله من زوجاته أن ينتقل إلى بيت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها،  وكانت من عادات الرسول صلى الله عليه وسلم في المرض يدعوا الله دائما ،  بالإضافة إلى أن عائشة كانت تقوم بذلك أيضا .
  • وفي مرضه أراده رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تأتي إليه ابنته فاطمة الزهراء، وتحدث الرسول إلى فاطمة مرتين سرا،  في المرة الأولى بكت والمرة الثانية ضحكت، وعندما سألتها عائشة رضي الله عنها عن سبب ذلك فأجابتها  فاطمة بأن الرسول صلى الله عليه وسلم في المرة الأولى أخبرها أن روحه سوف تقبض ولذلك بكت،  أما في المرة الثانية ضحكت عندما أخبرها بأنها أول من ستلحق به من أهل بيته.
  • وفي اليوم الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف ستر الحجرة الخاصة به، وكان المسلمين منتظمين من أجل الصلاة فتبسم رسول الله ضاحكا لدرجة أن أبي بكر ظن أنه يريد أن يصلي معهم ولكن الرسول أشار لأبي بكر بأن يتم الصلاة وبعد ذلك أرخى الستارا.
  • وهناك اختلاف في تحديد عمر النبي عندما توفي فقد قيل إنه توفي وهو في عمر 65 سنة وقيل أيضا إنه توفي في عمر 63 سنة وهو العمر الأشهر للوفاة، ودفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المكان الذي توفي فيه في حفرة تحت الفراش الذي جاءه الموت عليه.

تعرف على أهم المعلومات عن الرسول من خلال قراءة هذا المقال: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته

قدمنا لكم فى هذا المقال كافة المعلومات التى يجب على كل مسلم التعرف بها وتناولنا في هذا المقال من هو الرسول محمد ونسب محمد صلى الله عليه وسلم وقدمنا ايضا رضاعة النبي صلى الله عليه وسلم وكفالته ورعي الرسول صلى الله عليه وسلم للأغنام وتجارته وصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما تناولنا وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.