من هو اهجى شعراء العرب وتفاصيل حياته

من هو اهجى شعراء العرب  نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الهجاء هو من أهم الأغراض والأساسيات الشعرية التي من أجلها كتبت  القصائد وبعضهم عرف الهجاء  انه  الشتم بالشعر  والنثر؛  عندما يقوم الشاعر بكتابة الصائد وهو يقصد بالكتابة  أبرز العيوب في غريمه  سواء كانت هذه العيوب ظاهره  أو عيوب معنوية أيضا” المدح في الشعر هو نقض  وظهر هذا النوع  من الأسلوب الشعري لوجود  صراع بين القبائل العربية  في العصور القديمة  وما حدث بينهم في الحروب  وظهر الشعر الهجائي ك حرب لفظية أتجاه خصمين من قبيلة واحدة   أو قبيلتين معا”. .

من هو اهجى شعراء العرب

لقد ظهر العديد  من الشعراء  غرضهم كان الهجاء  وأطلق عليهم  في الوصف أنهم  أهجي شعراء  العرب  على كل مراحل العصور وهذا من خلال ورود هذه الأغراض الشعرية في العديد من قصائدهم التي وصفت وقلدت وخلدت  موقفهم اتجاه من قاموا بهجائهم  وهناك الكثير منهم  الشاعر  جرير الذي أطلق عليه أهجى شعراء العرب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: شعر عن الوطن بالفصحى مع اسم الشاعر

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: شعر شكر على هدية وافضل ما قال الشاعر

الشاعر جرير

  • الشاعر جرير لقد صنف إنه من أفضل الشعراء في الهجاء واللغة العربية على الإطلاق  واسمه الكامل هو ابو حرزة جرير بن عطية  اليربوعي التميمي وهو من قبيلة بن تميم النجدية   ولقد ولد في عهد الخلفاء الراشدين  عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه ولد في عهد ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان -رضي الله عنه-   في منطقه اسمها نجد.
  • وتوفي أيضا ” فيها   واشتهر بقوة الشعر ومتانته والبراعة في الهجاء والمديح على حد   سواء ولقد برز بشكل لافت  في شعر الغزل  واطلق أيضا” عليه إنه أغزل  الناس  وبدأ جرير في الشعر  من خلال نقضه  للشعراء الذين كانوا في عصره  ولقد كان يساجلهم ويهجوهم وقال عنه أنه اهجي أغلب الشعراء  وهذا الذي جعله مميز في حياتة وبعد وفاته.

كما يمكن التعرف على المزيد من الأشعار من خلال: شعر عن الورد نزار قباني وكلام غزل عن الورد والحب

بداية جرير بن عطية

  • وُلِدد جرير بن عطية عام 650 في نجد  وهو فرد من أسرة أدبية ذات تاريخ شعري عريق ومان الجو الذي نشأ فيه جوا” أدبيا” وسط مجموعة كبيرة من الشعراء  وكان وضع الحياة يسمح له أن يكون شاعرا” بكل المعطيات.
  • يقال انه ولد جرير بعد أن وضعته أمه لسبعة أشهر من حملها  وقيل أنها رأت رؤيا مفزعة فذهبت إلى شخص لتحكي  له   حتي يفسر لها ما رأت وعادت أن جرير تحكي وتقول  قصصت رؤياي علي العراق فقال لي قولا” وليته لم يقل  التلدن عضلة من العضل ذا منطق جزل أذا فصل  نشأ في نجد  وعاش فيها وكان فقيرا” كان كده ابو والدته الملقب بحطفة حذيفة بن بدر من  اغنى أغنياء الناس كان يمتلك أعداد كثيرة من الجمال والغنم والخيال وتعلم الشعر مبكرا” من كده أبو والدته الملقب ب لحذيفة بن بدر وقد نشأ  في العصر الأموي وتعددت فيه الأحزاب  وكان لما حزب شعراؤه الذين يتحدثون عنه ويزيدون فيه وعنه.
  • وعلى جرير ان يذود عن شرف وكرامة قبيلته فأضطر أن يفني عمره في مصارعة الشعراء وهجائهم حتي هزم من  80 شاعرا في عصره  ولم يثبت منهم إلا الفرزدق والأخطل.

 شعر الهجاء

  • حفل تاريخ الشعر بالعديد من القصائد والأبيات العربية  التي أتت  علي شعر الهجاء وأساليب  الهجاء  فيه اختلاف أسلوب الشعراء  في كتابة القصائد والأبيات في أسلوب الهجاء  حبي توزع بين ذكر النقائص الداخلية  والمظهرية والخلقية  الموجودة بالفعل واختلاق ذلك  وهناك الكثير من الشواهد في شعر الهجاء  والذين اكتملت بهم المسيرة الشعر ومنهم.
  • مالك بن فهد الأزدي  وابن الرومي والحطيئة و  مسيب بن علس  و الأعشى  وجرير الذي لقب باهجي الشعراء.

 ديوان جرير

  • لقد احتوى ديوان جرير علي مجموعة كبيرة كتبها الشاعر النجدي في موضوعات مختلفة  ومن أهم ما يميز به ديوان جرير  أنه ترك باب جديد للشعراء الذي  تلوه مفتوح” للكتابة في نقض الشعر والشعراء  ولقد تكالب عليه الكثير من شعراء عصره.
  • ولكن لم  يسمح لاحد بهزيمته  ونقض قصائدهم  لأن جرير بن عطية اليربوعي التميمي بجانب شخصيته وسمو نفسه وطيبتها وأسلوبه في الهجاء الطويل بينه الفرزدق  لقد كتب في وفاته قصيد تعد من عيون الشعر العربي  تكشف عن إبداع الله في خلقه الرفيع رغم  القمع والقوة في الهجاء.

 أشهر أقوال جرير بن عطية

  • اذا غضبت عليك  بنو تميم حسبت الناس كلهم غضابا أعد لله  للشعراء مني  صواعق يخضعون لها الرقابا.
  • يا صاحبي دنا الرواح فسيرا غلب الفرزدق في  الهجاء جريرا.
  • ثثقي في بالله ليس له شريك ، ومن  عند الخليفة بالنجاح الستم خير من  ركب المطايا وأندي  العالمين بطون راح.
  • ولم يقع جرير في مستنقع الألفاظ الوعرة الذي غرق فيه الفرزدق من قبل وكان جرير كثير الشعر يكتب الشعر الوعرة الذي غرق به الفرزدق من قبل، وكان جرير  وكأنه يغرف من البحر كما  قيل عنه حسن.
  • حسن اختيار المعاني القوية وترتيب القافيات.
  • وفي هذا يجدر بنا أن نقول عن الشاعر الأموي أنه ترك خلفه نتائج ادبية غزيرا  ل أستحق أن يسجل به اسمه ويأخذ مكانته بين الشعراء.

ومن أبرز الأبيات

  • سرت الهموم فبتن غير نيام  إلا حي بالبردين دار ولا رأي  لمن طلل هاج الفؤاد المتيما طاف الخيال وأين منك لماما الا حى  المنازل  والخيام  آذا شاع السلام السلام بدار قوم ، وهبت عطارا لبني صدي فجعنا بجمال الديات اابن غالب يعافي  الله بعد بلاء  سوء أتبيا لييلك يا أبتاه نائم لا تدعوني اليوم إلا بأسمي  إن بلال باسمي، إنن بلالا ما تشنه امه ما هاج شوقك من عهود  رسوم، ألم يك لا أبا لك شتم تيم  أواصل نت سلمي  بعد معاتبة، تغطي نمير  بالعمائم لؤمها، حيوا  الديار وأهلها يسلام.

 حياة جرير بن عطية الشخصية

ولقد كان جرير  متزوج وفقد زوجته زوجته وكتب فيها قصيدة قصيدة يرثيها ، وكانت القصيدة من أعظم المراثي العربية   حيث اكتملت القصيدة باحتوائها على شعور جرير بكل الحزن والأسف الشديد بسبب فراق زوجته  والعادات والتقاليد  التي فرضت نفسها عليه.

يقول في بداية مطلع القصيدة:

لولا الحياء لهاجني  استعبار ولزرت قبرك وحق والحبيب  يزار.

 وفاة جرير بن عطية

  • ولقد توفي جرير يم عطية في نجد أيضا عام 728 ميلادي وكان عمره 80 عام بالتقريب.
  • حقائق سريعة عن جرير بن عطية.
  • الخليفة المنصور  رفض الزواج بأخت هشام بن عمرو التغلبي  وذلك ببيت شعر قاله جرير وهو
  • لا تطلبن خؤولة في غلب فالزنج أكرم منهم أخوالا ولقد.
  • كان جرير يحكم علي شهر الشعراء في ذلك الوقت وقال عنه راعي النميري  خصم الجرير.
  • الانس والجن لو اجتمعت ما أغنوا فيه شيء.
  • اشتهرت قصة الأعرابي على بلاط عبد الملك بن مروان : “وقال إن بيوت الشعر أربع، مدح وغزل وفخر وهجاء  وهي كلها من القصائد  الشاعر جرير بن عطية.

 الفرزدق وجرير

أولا” الفرزدق

  • قد كان شاعر من النبلاء البصره وان لشعره وزن عال في اللغة حتى قالوا فيه بأنه لو لم يكن شاعر لذهب نصف أخبار الناس وذهبت ثلث لغة العرب وهذا بسبب شعره المتماسك كان يكنى بأبي مكية وسمي بهذا الاسم  لشهامته وغلظت وجهه  وهذا من اشهر هجائه.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم من هو اهجى شعراء العرب وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.