من هو قاتل علي بن ابي طالب

من هو قاتل علي بن ابي طالب نجيب عليه من خلال موقعنا زيادة حيث أنه هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي المذحجي الخارجي، حيث قام بقتل على بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين في التاسع عشر من شهر رمضان عام ٤٠ هجرياً، وبقتل على ابن أبي طالب انتهت الخلافة الراشدة.

من هو قاتل علي بن ابي طالب

نبذة عن قاتل سيدنا علي رضي الله عنه حيث كانت ولادة عبد الرحمن بن ملجم المرادي قاتل الخليفة علي بن أبي طالب في أرض مراد جنوب نجران، وقد هاجر إلى المدينة، كما أنه من الذين شهدوا فتح مصر، وهو فارس بني تدول في مصر، وقد كان من قراء القرآن الكريم والفقه، وقد حضر عبد الرحمن بن الملجم معركة صفين مع علي بن أبي طالب حيث كان من شيعته في الكوفة.

اغتيال عبد الرحمن بن الملجم لعلي بن أبي طالب

أثناء قيام الخليفة الراشد علي بن أبي طالب بإمامة المسلمين في مسجد الكوفة خلال صلاة الفجر قام عبد الرحمن بن الملجم، وهو أحد الخوارج بضربه على رأسه متعمداً بواسطة سيف منقوع في سم زعاف.

وبعد ذلك قام الصحابة بحمل ونقل علي بن أبي طالب إلى بيته، وضرب علي بن أبي طالب مثل في التسامح مع قاتله، حيث قال للصحابة أن يطعموا قاتله من طعامه، وأن يسقوه من شرابه، كما أمر الصحابة بقتل القاتل كما قتله في حالة إذا توفى، أما أذا بقى فيرى في رأيه، كما طلب من المسلمين عدم تعذيب قاتله أو تكبيله حتى يتم النظر في أمره بعد ذلك.

وقد حاول الأطباء إنقاذ علي بن أبي طالب من السم الذي سرى في جسده، ولكن أدرك علي بن أبي طالب أن أمر الله قد نفذ، لذلك قام بكتابة وصيته ليتوفى في ٢١ من شهر رمضان أي بعد مرور ثلاثة أيام على ضربه بالسيف المسموم، وعن عمر يناهز الأربعة والستين عاماً.

وقد قام عبد الله بن جعفر والحسن والحسين بتغسيل جثمان علي بن أبي طالب وتجهيزه للدفن، وبعد أن تم دفنه قام المسلمون بأخذ القصاص من عبد الرحمن بن الملجم لقتل الخليفة الراشد علي بن أبي طالب عمداً تنفيذاً لحكم الله عز وجل بقتل من قتل نفسًا مؤمنة عمداً، وبعد ذلك تم تلقيب علي بن أبي طالب بشهيد المحراب.

وهناك رواية تشير إلى اتفاق عبد الرحمن بن الملجم مع اثنين من الخوارج على أن يقوم عبد الرحمن بن الملجم بقتل علي بن أبي طالب، وأن يقوم الآخران بقتل كل من معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص، ويكون ذلك في يوم ١٧ منن شهر رمضان، وقد نجحت مهمة عبد الرحمن بن الملجم في قتل علي بن أبي طالب، وفشل الاثنان الآخران في قتل عمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال زيارة المقال التالي: بحث شامل عن قصة عمر بن عبد العزيز

أو اطلع أيضًا على هذه المقالة التي تحتوي على المزيد من التفاصيل: ما اسم اول عاصمة في تاريخ الدولة الاسلامية

أين دفن علي بن أبي طالب

مكان دفن علي بن أبي طالب، يقال إن علي بن أبي طالب وصى ابنه الحسن بأن يقوم بدفنه سراً بحيث لا يعلم أحد المكان الذي دفن فيه من أجل أن لا يقوم أعدائه بتدنيس قبره، لذلك ظل مكان دفن علي بن أبي طالب غير معلوم حتى قام جعفر الصادق بالإفصاح عن مكان دفنه أثناء الخلافة العباسية بحيث تم دفنه في النجف، وهي أكثر الروايات المقبولة عند الشيعة.

وهناك مجموعة من المسلمين وفي أفغانستان بشكل خاص تعتقد بوجود جثمان علي بن أبي طالب في المسجد الأزرق الموجود في مدينة مزار شريف الأفغانية، وذلك بالاستناد على رواية ترى أن أبا مسلم الخراساني قام سرا بنقل جثمان علي بن أبي طالب لتل حمران في قرية بلخ الموجودة في شمال أفغانستان ليقوم السلطان حسين بيقرة ببناء مرقده الحالي في مسجد الأزرق عام ١٨٤٠.

ويذهب بعض علماء السنة إلى عدم معرفة مكان قبر علي بن أبي طالب، ورفضوا نسب قبره إلى القبر الموجود في النجف، ويذهب البعض الأخر إلى وجود جثمانه في إمارة الكوفة، وأشار الخطيب البغدادي إلى قول أبي نعيم الفضل بن دكين بقيام الحسن والحسين بنقل جثمان علي بن أبي طالب إلى المدينة، كي يتم دفنه بالقرب من قبر زوجته فاطمة بنت الرسول في البقيع.

ما بعد وفاة علي بن أبي طالب

بعد أن توفي علي بن أبي طالب اشتعلت الفتنة بين المسلمين، وأصبحت الخلافة في يد الحسن بن علي، حيث بايعه المسلمون في الكوفة، وكانت فترة الخلافة للحسن بن علي ستة أشهر، ويقال إنها ثمانية، حيث كان انتهاء خلافة الحسن بن علي بالصلح بينه مع معاوية، حيث تنازل عن حكمه لمعاوية، كي يحقن دماء المسلمين، بالإضافة إلى ضعف جيوش الحسن بن علي نتيجة لقتال الخوارج، وزيادة نفوذ معاوية في الشام ومصر.

وبعد وفاة الحسن بن علي ثم وفاة معاوية، ثار الحسين بن علي في مواجهة يزيد بن معاوية إلى أن قُتل عندما كان يواجه جيش يزيد بن معاوية في معركة كربلاء، وترجع مواجهة الحسين بن علي ليزيد بن معاوية إلى كونه معارض للصلح الذي تم بين أخيه ومعاوية، حيث كان يفضل السير على نهج أبيه علي ابن أبي طالب بأن يواصل القتال، ولكن تم الصلح بين الحسن ومعاوية لشدة إصرار الحسن بن علي على ذلك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم من هو قاتل علي بن ابي طالب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.