من هو شاعر القطرين؟

من هو شاعر القطرين وما أسلوبه الشعري وما المميزات لشعره ؟ إن سمعت عن هذا اللقب قد يكون من الغريب أن تتعرف على شاعر القطرين مع مرور الوقت من الزمان بعد ايام الدراسة وإن تعرفت على اسم الشاعر وصاحب اللقب قد يتغير عليك الأمر وتجد نفسك تعرف الشخص الذي يتحدث عنه موضوع المقال؛ والحقيقة أن التعرف على المعلومات العامة وزيادة المعلومات الثقافية والشعرية وغيرها من المعلومات هو واجب كل إنسان وعلى ذلك يجب أيضاً توعيه ابنائنا على اهمية التعرف على المعلومات العامة وسوف نتعرف في هذا المقال عن واحد من أشهر الشعراء العرب الذين أثروا الحياة الشعرية وتمت تسميته بشاعر القطرين.

ولأهمية هذا الموضوع لدى المهتمين للشعر والمحبين له فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان من هو شاعر القطرين وما أسلوبه الشعري وما المميزات لشعره ؟ وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا

هل تحب عزيزي القارئ شعر العشق للشاعر نزار قباني؟ وشعر إيليا أبو ماضي؟ هذا ما سوف نقدمه لك من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضل بالمتابعة شعر عن العشق للشاعر الكبير نزار قباني وإيليا أبو ماضي

من هو شاعر القطرين وما أسلوبه الشعري وما المميزات لشعره

من هو شاعر القطرين

خليل مطران هو شاعر القطرين من مواليد الأول من يوليو من عام 1872 وكانت وفاته في عام 1949 وهو شاعر لبناني عاش معظم أيامه في مصر الحبيبة وعرف بأشعاره التي تشتمل على الجمع ما بين الثقافة العربية والشرقية وتمتعه بقوة وقدره لغوية جعلت منه شاعراً مميزاً من الشعراء العرب جعلت له مكانة مخلدة وباقية بين الشعراء وكان دائماً ما يجمع في اشعاره ما بين الثقافة العربية والاجنبية الغربية.

وهو من كبار الشعراء العرب عمل في بداية حياته في مجال الترجمة والتاريخ القديم وكان الكثير من شعراء جيله يشبهوه بشاعر الاخطل والذي يخلط بين شعر الشاعر حافظ ابراهيم والشاعر احمد شوقي وشبهه المنفلوطي بابن الرومي. وعرف بغزارة علمه وثقافته وإلمامه بالأدب الفرنسي والأجنبي والشهر الفرنسي الشهير والرومانسي إلى جانب إضافته للمسة العربية الرقيقة الجميلة التي انعكست على اشعاره وتم إطلاق شاعر القطرين على الشاعر خليل مطران لأنه من مواليد لبنان وعاش عمره كله في مصر ومن بعد وفاته أطلق عليه الشاعر حافظ ابراهيم وأحمد شوقي بشاعر الاقطار العربية.

وكان خليل مطران من الشعراء المميزين الذي كان دائماً ما يدعو إلى المزج بين الشعر والثقافة العربية والاجنبية والتطوير من الشعر العربي حتى أصبح من أفضل الشعراء الذين يمزجون بين الطرق الفعلية التقليدية والحديثة في الشعر وكان يحافظ على الاصول اللغوية والعربية الاصيلة في اللغة وأدخل التصوير والتعبير والكناية والتورية العربية على الشعر العربي.

إليكم أعزائي القراء نقدم اليوم في مقالنا هذا أفضل وأجمل أبيات الشعر للشاعر الكبير المتنبي تفضلوا بالقراءة اجمل ابيات المتنبي الشاعر الذي قتله شعره والذي وصفه غازي القصيبي بشاعر الأفلاك

خليل مطران وأسلوبه الشعري

الشاعر العربي خليل مطران شاعر القطرين اسمه بالكامل خليل بن عبده بن يوسف مطران من مواليد الاول من يوليو عام 1872 في مدينة بعلبك في لبنان وتلقى تعليمه الابتدائي الأول في المدرسة البطريكية في بيروت وكان قد بدأ اولى خطواته في تعلم الشعر العربي وإثقال موهبته مع مدرسة في المدرسة خليل وابراهيم اليازجي الذين كانوا يدعموه ويشجعوه على إلقاء الشعر ويمدوه بكل ما يحتاجه للتعرف على الشعر العربي وكانت هناك الكثير من الفرص أمامه للاطلاع على الشعر الغربي والتعلم منه ومن ابرز الشعراء الاجانب الذين تعلم منهم هو الشاعر فكتور هوغو والكثير من الادباء والفلاسفة الأجانب والفرنسيين وأتيحت له السفر إلى فرنسا وانكب على دراسة والاطلاع على الادب الفرنسي.

وبعد ذلك وبسبب الحس الوطني الذي كان يتمتع به شاعر القطرين انضم إلى مقاومة التحرير العربي التي كانت موجودة في ذلك الوقت والتي جعلته ينتقل من الحياة والدراسة في فرنسا إلى مصر وعمل بعد الوصول إلى مصر في جريدة الاهرام كمحرر للعديد من السنوات وبعدها قام بفتح الجريدة الشخصية له والتي اسماها الجريدة المصرية ومن بعدها عهد إلى افتتاح جريدة اخرى اسمها الجوانب المصرية والتي دعمه فيها وناصره مصطفى كامل باشا المناضل الثوري المعروف في حركته الثورية ضد الاحتلال الانجليزي على مدار أكثر من أربع سنوات.

وكان من أبرز اقواله الشعرية في هذه الفترة والتي تدل على المرحلة الثائرة التي كان يشعر بها شاعر القطرين (شردوا اخيارها بحرا وبرا واقتلوا أحرارها حرا فحرا؛ إنما الصالح يبقى صالحاً أخر الدهر والشر شراً كسروا الأقلام هل تكسيريها يمنع الأيدي أن تتنفس صخرا قطعوا الايدي هل تقطعيها يمنع الاعين أن تنظر شررا أطفئوا الأعين هل أطفئوها يمنع الأنفاس أن تصعد زفرا).

إذا كنت تريد معرفة من هو الشاعر الذي قتله شعره فإننا نقدم لك اليوم عزيزي القارئ بالتقصيل في هذا المقال من هو الشاعر الذي قتله شعره وحياته ووفاته وأهم أشعاره

وبسبب علمه الزخم وشعره العظيم وثقافته وحبه الشديد ومن خلال فترة إقامته في مصر وحياته فيها عرضت عليه الكثير من رئاسة الوزراء ومنها وزارة المعارف المصرية نسبة إلى علمه وثقافته كمحرر وصحفي مخضرم وعمل على ترجمة كتاب الموجز في العلوم المصرية؛ ومعه الشاعر حافظ ابراهيم وبعدها صدر له ديوانه الشعري على اربعة اجزاء في عام 1908 وعمل على ترجمه الكثير من المسرحيات العالمية الشهيرة ومنها مسرحية شكسبير والكثير من الاعمال الادبية المعروفة الاجنبية الفرنسية والتي كان لها الفضل في تطوير المسرح العربي والقومي في مصر.

وتم تكريمه في الكثير من المهرجانات العربية نظراً لإسهاماته في تطوير الادب والثقافة العربية وفي حضور الكثير من الادباء والمفكرين وفي وجود الاديب العربي المصري المعروف طه حسين.

المميزات الشعرية لشاعر القطرين

كان الشاعر المعروف خليل مطران شاعر القطرين من الشعراء الذين ينتمون إلى المدرسة الشعرية المتجددة التي تمزج ما بين الثقافة الشعرية الأجنبية والعربية وهو ما جعله من الشعراء المجددين وهو صاحب المدرسة التي تمزج ما بين الشعر والنثر ويتميز اسلوبه الشعري بالمزج ما بين النغمة والاصالة والرنة الموسيقية والتجديد في الشعر وبعد الكثير من البيوت الشعرية التي مزج فيها بين الشعر الاصيل والنثر العربي لكن بعد ذلك تحول إلى الشعر الرومانسي والمدرسة الرومانسية التي تمتزج فيها الموسيقي بالخيال والحب.

والكثير من حياة خليل مطران مليئة بالسياسة نظراً لأنها حياته الاساسية والرئيسية وبعدها التحول في حياته بعدها إلى الطريقة والمدرسة الرومانسية التي تتميز بالمشاعر الصادقة والنغمة العاطفية الرقيقة وعرف مطران بطريقته الرنانة واسلوبه المميز الرقيق والذي يتميز بالنزعة الانسانية في الشعر وكان كثيراً من القصائد الشعرية الخاصة به تمتزج بين الطبيعة الساحرة ووصفها وما بين جمال وتشبيه الحب والرقة.

إذا كنت ممن يحبون أبيات الغزل عزيزي القارئ فإننا اليوم نقدم لك في هذا المقال الكثير من اجمل ابيات الغزل للشاعر العظيم ابن الرومي والمتنبي

ومن القصائد التي اشتهر بها شاعر القطرين خليل مطران هو قصيدة المساء وموت عزيز والأسد الباكي ووفاء والجنين الشهيد وديوان الخليل ونيرون وفتاة الجبل الاسود وبين القلب والدمع والزنبقة وكانت احد ابرز القصائد الشهيرة لدى شاعر القطرين هي قصيدة المساء والتي من أبرز أبياتها (داء ألم فخلت فيه شفائي من صبوتي فتضاعفت برجائي يا للضعفين استبد بي وما في الظلم مثل تحكم الضعفاء قلب إذابته الصبابة والجوي وغلالة رثت من الادواء والروح بينهما نسيم تنهد من خالي التصويب والصعداء والعقل كالمصباح يغشى نوره كدري ويضعفه نضوب دمائي هذا الذي أبقيته يا منيتي من أضلعي وحشاشتي وذكائي عمرين فيك اضعت لو انصفتني لم يجدرا تأسفي وبكائي عمر الفتى الفاني وعمر مخلد ببيانة لولاك في الاحياء.

وفاة شاعر القطرين

وتوفى شاعر القطرين خليل مطران في أول يونيو من عام 1949 بعد صراع مع المرض وبعد أن ترك إرثاً كبيرا من الشعر المميز العربي والذي لم يوجد مثله في التاريخ العربي وترك إرثاً عظيماً يمزج بين الشعر العربي والشعر الغربي وترك ثقافة عظيمة من الشعر يعم أجواء العالم ويتعلم منه الكثير من الشعراء من الجيل الحالي من الشعراء العرب.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن من هو شاعر القطرين وما أسلوبه الشعري وما المميزات لشعره ؟ نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.