من هو أمين سر الرسول ونبذة عنه

من هو أمين سر الرسول، كان من بين أصحاب الرسول رجل قل تواجده بين الرجال، وكان يتصف بالكتمان وحفظ الأسرار والأمانة الشديدة، وذلك الصفات قربته من الرسول وجعلته أن يستحق ويظفر بلقب سر رسول الله “صلى الله عليه وسلم” وإذا أخص رسول الله شخصاً بذلك المهمة، فهذا يدل على شدة أمانته، وهو حذيفة بن اليمان.

من هو أمين سر الرسول

  • كان حذيفة بن اليمان من أشد المقربين للرسول صل الله عليه وسلم، حتى أن الرسول يفشي بسره دائماً له، حتى أن الرسول في يوم أفشى له على أسماء جميع المنافقين في المدينة المنورة ولم يحكي ذلك لأي أحد من أصحابه، لذلك أطلق على حذيفة بن اليمان بأمين سر الرسول.
  • و كان سيدنا عمر رضي الله عنه يتبع حذيفة بن اليمان دائماً، حينما يريد الصلاة وإذا وجده أتى ليصلي على الرجال صلى وإذا رآه تخلف يتخلف، حتى أن سيدنا عمر ألح كثيراً على حذيفة بن اليمان أن يقول له أسماء المنافقين في المدينة المنورة وقرر طلبه مرات ومرات ولكن أنه يخشى أن يعلم أحد بسر رسول الله، حتى أنه احتفظ بالسر ولم يعرفه أحد حتى توفاه الله.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع اين ماتت ام الرسول ولمحات من حياتها ووفاتها: اين ماتت ام الرسول ولمحات من حياتها ووفاتها

مولد ونشأة حذيفة بن اليمان

  • ولد الصحابي الأمين حذيفة بن اليمان في مكة المكرمة، ولم يعرف بالضبط سنة ولادته، وكان أبوه واحد من الناس الذي بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كان أبوه مقيماً في مكة ولكن حدث بينه وبين رجل شجار فقتله، اضطر حسيل أن يهاجر إلى المدينة المنورة.
  • وسكن حسيل بين بني عبد الأشهل، وتزوج من أم حذيفة وهي الرباب والتي أيضاً كانت من ضمن المبايعين للرسول صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إلى المدينة، حيث أن حذيفة بن اليمان يعتبر نفسه من المهاجرين والأنصار لأنه ولد في مكة ومن ذرية الأنصار.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع قصة الإسراء والمعراج كما وردت في القرآن الكريم والدروس المستفادة منها: قصة الإسراء والمعراج كما وردت في القرآن الكريم والدروس المستفادة منها

مواقف حذيفة بن اليمان

  • كان لحذيفة بن اليمان مواقف كثيرة تدل على أن يتسم بالبطولة والشجاعة والأمانة، حيث أن في غزوة أحد شاهد واحد من المسلمين يقتل أباه خطأ، حيث أن طلب العفو والمغفرة من الله له، وحيث أيضاً أنه شارك في جميع الحروب والمعارك ماعدا معركة بدر بسبب عذر له، وأنه تولى المدائن في عهد عمر حتى وفاته عام ستة وثلاثين من الهجرة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع من اول امير في الاسلام وما هو نسبه ولقبه وكيف توفى: من اول امير في الاسلام وما هو نسبه ولقبه وكيف توفى

هذا المقال يُعرف من هو صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما سبب تسميته بهذا الاسم و الصفات التي يتمتع بها حتى أنها جعلته يفوز بذلك اللقب العظيم وأنه يضم كثير من صفات الأمانة والأخلاق والشجاعة كما أنه يعتبر نفسه من المهاجرين والأنصار.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.