من هي أخت النبي في الرضاعة

من هي أخت النبي في الرضاعة؟ وهل حدث بينها وبين النبي – صلى الله عليه وسلم- لقاء أم لا؟ قام المحققون بعمل دراسات مكثفة من أجل معرفة أخت النبي في الرضاعة، وفي نهاية الأمر توصلوا إلى أن النبي- عليه الصلاة والسلام- لم يكن لديه أخت واحدة فقط في الرضاعة بل كان له إخوة، لذا سنوضح من خلال موقع زيادة إخوة النبي في الرضاعة.

من هي أخت النبي في الرضاعة

أخت النبي في الرضاعة هي ابنة حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية التي قامت بإرضاع النبي- صلى الله عليه وسلم- وكانت تُدعى باسم الشيماء بنت الحارث، واسمها الحقيقي هو حذافة بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدية، فهي من بني سعد الذين ينتمون لقبيلة هوازن، أخاها يدعى عبد الله بن الحارث، أختها تدعى أنيسة بنت الحارث، بذلك علمنا من تكون أخت الرسول في الرضاعة.

اقرأ أيضًا: من هي اخر من توفى من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

لقاء الشيماء بالرسول صلى الله عليه وسلم

من خلال الإجابة عن سؤال من هي أخت النبي في الرضاعة؟ علمنا أنه قد وقعت غزوة حنين بين المسلمين وبين قبيلتي هوازن وثقيف، وكانت الشيماء تنتمي إلى قبيلة هوازن، فكانت من السبايا، وتعمدت أن تقول إنها أخت النبي- عليه الصلاة والسلام- فذهبوا بها إلى الرسول- صلى الله عليه وسلم- وقالت له أنها أخته في الرضاعة، فطلب منها ما يثبت ذلك، فكشفت عن موضع العضة التي قام النبي -عليه الصلاة والسلام- بعضها لها وهو صغير.

فتذكر الرسول – صلى الله عليه وسلم- وخيرها بين أن تبقى وتعيش مع الرسول أو تعود إلى قومها، فاختارت العودة مع قومها، قام الرسول -صلى الله عليه وسلم- بمنحها الكثير من العطايا، كما أفرج عن قومها الذين أسلموا بعد ذلك.

دور الشيماء في العناية بالرسول

كانت الشيماء تساعد أمها حليمة السعدية التي تم تكليفها برعاية ورضاعة النبي -عليه الصلاة والسلام- كما كانت تقوم باحتضانه على الدوام، وكانت تفضل الإنشاد له أيضًا حيث كانت تقول له: (يا ربنا أبق لنا محمدًا حتى أراه يافعًا وأمردا ثم أراه سيدًا مسودًا واكبت أعاديه معًا والحسدا وأعطه عزًا دوم أبدًا)

اقرأ أيضًا: ام موسى عليه السلام

مواقف الشيماء في الدفاع عن الدين الإسلامي

عقب وفاة النبي- صلى الله عليه وسلم- ارتدت الكثير من القبائل عن الدين الإسلامي، وكانت منهم قبيلة هوازن التي وقفت لها الشيماء بنت الحارث موقف الرجال حتى هداهم الله تعالى وأزال عنهم الفتنة، كما اشتهرت الشيماء بنت الحارث بمدح الرسول -صلى الله عليه وسلم- وظلت مُحبة لله ورسوله والدين الإسلامي حتى توفاها الله في العام الثامن الهجري.

اقرأ أيضًا: من هو سيد الشهداء؟

إخوة النبي عليه الصلاة والسلام في الرضاعة

بعد أن علمنا إجابة سؤال من هي أخت النبي في الرضاعة؟ يجب أن تعلم أن المحققون قالوا إن النبي تم إرضاعه من امرأة أخرى قبل حليمة السعدية كانت تدعى ثويبة وهي كانت جارية لأبي لهب، وبالتالي يكون أبو سلمة، وحمزة بن عبد المطلب إخوة للنبي في الرضاعة، لأن ثويبة أرضعتهم أيضًا، كما كان للشيماء إخوة يعتبرون إخوة النبي- عليه الصلاة والسلام- أيضًا وهم عبد الله بن الحارث، حذيفة بن الحارث، وأنيسة بنت الحارث.

لنعلم من هم إخوة النبي في الرضاعة، يجب أن نعرف من هم مرضعات الرسول- صلى الله عليه وسلم، وقد كان لهم سيرة حسنة نسبة إلى ارتباطهم برسول الله أشرف الخلق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.