محتوى يحترم عقلك

من يستلم نتيجة فحص الزواج

من يستلم نتيجة فحص الزواج؟ وما هي مدة ظهور نتيجته؟ حيث يعتبر فحص الزواج من الفحوصات الهامة لجميع المقبلين على الزواج، حيث لا يتم عقد الزواج بدون التأكد من صحة وسلامة فحص الزواج، لذلك سنوافيكم من خلال موقع زيادة حول استلام نتيجة الفحص والجوانب الأخرى.

من يستلم نتيجة فحص الزواج؟

قبل إتمام الزواج يحرص كلا الطرفين على القيام بكافة الإجراءات اللازمة للتأكد أنهم بصحة جيدة ومن ثم إتمام عقد الزواج، ويُعد فحص الزواج واحد من تلك المهمات التي تتم بالمختبرات الطبيبة، حينها يطمئن الطرفين ويتمكنوا من بناء أسرة سليمة لا تُعاني من أي مشاكل صحية.

هنا يأتي سؤال هام يبحث العديد عنه ألا وهو من يستلم نتيجة فحص الزواج؟ في حقيقة الأمر إن استلام الفحص يعتمد على حضور كلا الطرفين، فلا يجوز استلامها إلكترونيًا، حيث لابد من إتيان الطرفين بشكل شخصي إلى المركز الطبي، حينها يقوم الطبيب بشرح نتائج الفحص كاملة للطرفين، والتعرف إذا كان بإمكانهم إتمام هذا الزواج أم لا، وإذا كان هناك أي عقبات ستعرقل زواجهم.

اقرأ أيضا: كيف اعرف نتيجة فحص الزواج

كم تستغرق نتيجة فحص الزواج؟

في صدد عرضنا إلى من يستلم نتيجة فحص الزواج، الكثير من الدول المختلفة تُشترط إتمام فحص الزواج، لذلك أتاحت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية إمكانية الحصول على فحص الزواج بعد تاريخ عمله بمدة أسبوعين فقط، حينها يتم إبلاغك برسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي على تفاصيل خروج النتيجة وطرق الاستعلام عنها:

  • في حالة عدم تلقي الرسالة بعد أسبوعين، يصبح بإمكانك عمل شكوى لتأخرها.
  • يُمكن القول إن التوقيت المناسب للخضوع لهذا الفحص قبل ثلاثة أشهر من الزواج، حينها يكون لكلا الطرفين وقتًا كبير للتأكد من سلامتهم، واستقبال النتائج والتعامل معها أينما كانت.
  • أشارت وزارة الصحة أن نتيجة الفحص الطبي سارية للاستخدام في الأوراق الحكومية حتى ستة أشهر، وبعد مرور هذه المدة لا يُعترف بالنتيجة ويتوجب الخضوع للفحص مرة أخرى للتأكد التام من النتائج.
  • أثناء الذهاب لعمل فحص الزواج، لابد من إحضار الهوية الوطنية لكلا الطرفين، ولا يوجد أوراق أخرى لازمة لإتمام الفحص.

حالات عدم التوافق بفحص الزواج

استكمالًا للحديث عمن يستلم نتيجة فحص الزواج، في حالة أن نتيجة فحص الزواج بائت بعدم التناسق بين الطرفين، يتم حجز استشارة من خلالها يتلقى الطرفين النصائح الطبية اللازمة لكيفية التعامل مع الموقف، من خلال مدهم باستشارات صحية تجعلهم يتعاملون مع الأمور بمنطقية أكثر:

  • نتيجة فحص الزواج السلبية تشير إلى وجود مشكلة صحية بواحد من الطرفين قد تؤثر على العلاقة الزوجية فيما بعد.
  • النتيجة المتوافقة بفحص الزواج تُعنى أن الطرفين لا يُعانون من أي مشاكل وبإمكانهم إتمام الزواج، بالإضافة إلى أن فحص الزواج يشمل ايضًا فحص الأمراض الوراثية والأمراض المُعدية.

اقرأ أيضا: الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج إلكترونيا

كيفية حجز موعد فحص الزواج

كما قُمنا بعرض من يستلم نتيجة فحص الزواج، فإن فحص الزواج يُحد من انتشار الأمراض المزمنة والمعدية، ومن ثم نشأ جيل بصحة جيدة، كما يمكنك حجز موعد فحص الزواج إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قُم بالتوجه إلى الصفحة الرسمية لوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية من هنا
  2. سيتم إضافة الاسم وكلمة المرور في الخانات المُخصصة لذلك.
  3. سيظهر لك شاشة رئيسية، توجه إلى خانة الخدمات الإلكترونية.
  4. اضغط على خدمات الأفراد، ومنها اختر خدمة حجز موعد مسبق.
  5. قُم بالنقر على حجز موعد مسبق لتحليل الزواج، ومن ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة.
  6. تتمكن من اختيار المركز أو الوحدة الأقرب لك، ومن ثم اختيار الميعاد المناسب، ومن ثم تأكيد البيانات والنقر على حجز الموعد.
  7. الآن أنت قُمت بحجز الموعد بكل سهولة.
  8. للتأكد من رابط حجز موعد فحص الزواج اضغط هنا
  9. للتعرف على تقرير الفحص قبل الزواج أنقر هنا

بيانات فحص الزواج

كما تعرفنا على من يستلم فحص الزواج، لابد من تعبئة التقرير المتعلق بفحص ما قبل الزواج من خلال أقرب مركز صحي، حيث يحتوي التقرير على عدة بنود أساسية لابد من الالتزام بها وجميعها مترتبة ببعضها البعض، وهي كالتالي:

  • لابد من إضافة كافة البيانات المتعلقة بكلا الطرفين بشكل تفصيلي.
  • سيتوجب كتابة اسم الجد، واسمك واسم الأب ولقب الأسرة.
  • قُم بإدخال السن والجنس، والمدينة التي يُقام بها الطرفين، مع إدخال عنوان الإقامة.
  • كتابة رقم الهاتف المحمول الساري، مع إضافة رقم السجل المدني.
  • سيتم إضافة البيانات الخاصة بالأمراض المُعدية.
  • كتابة اسم الطبيب المعالج في حالة الإصابة بأي مرض من الأمراض المُعدية.
  • يتم فحص الأمراض الوراثية، والتأكد من عدم الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية.
  • يتم إضافة صورة من الفحوصات الطبية التي قُمت بها مع التقرير، مع وضع صورة من شهادة الفحص قبل الزواج.
  • إبلاغ الطرفين بالنتيجة أيا كانت بشرح تفصيلي، كما يتم الإبلاغ رسميًا بصورة نموذج نقل الطرف المُصاب الحامل للمرض.

اقرأ أيضا: كيفية حجز موعد تحليل الزواج في السعودية

أهمية فحص ما قبل الزواج

في نطاق الحديث عمن يستلم نتيجة فحص الزواج، تُكمن أهميته في العديد من الأمور المختلفة، فهي بمثابة توعية للأشخاص حول أساسيات الزواج الصحي، بالإضافة إلى الحد من الأمراض التي تنتقل وراثيًا، مثل العديد من الأمراض المرتبطة بالدم، بما في ذلك الثلاسيميا، بالإضافة إلى بعض الأمراض المعدية مثل عدوى وبائية، كما أنها تسعى إلى تخفيف الأعباء التي تتحملها وزارة الصحة والمؤسسات الأخرى.

كما تُسيطر على انتشار بعض الأمراض السلبية، مثل القضايا الصحية والعاطفية، بجانب التقليل من حقيقة أن الآباء ليست لديهم القدرة على رعاية أطفالهم ويرجع ذلك إلى ارتفاع تكلفة علاج هذه الأمراض، كما تتأكد من خلال الفحص عدم زواج اثنين من حاملي المرض.

بعض الأمراض المنقولة جنسيًا

كما ناقشنا من يستلم نتيجة فحص الزواج، وقيمته في الحد من زواج الطرفين أحد منهم حامل للمرض، تعتبر الأمراض الجنسية واحدة من أخطر الأمراض التي تُنقل خلال العلاقة الحميمة مُسببة العديد من المخاطر الصحية وهي التي يكشف عنها فحص ما قبل الزواج، ومنها ما يلي:

1- مرض السيلان

يصاب الشخص بجرثومة تسمى النيسيرية، حيث يصاب الشخص في مناطق متفرقة، بما في ذلك المسالك البولية والقناة الدمعية ومناطق أخرى، وتكون فترة الحضانة عادة ما بين يومين وأربعة عشر يومًا، وقد لا تظهر، والأعراض تشمل الإفرازات المهبلية. حرقان عند التبول، الشعور بالألم أثناء الجماع.

اقرأ أيضا: متى يطلب إعادة فحص الزواج

2- مرض الإيدز

يُسمي فيروس نقص المناعة البشرية بأنه مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتكون فترة حضانته من أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد الإصابة، وقد لا يسبب فيروس نقص المناعة البشرية أي علامات للكثير من السنوات، ومن أكثر الأعراض انتشارًا ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي، ألم في العضلات والمفاصل:

  • في حالة إن الشخص مُعرض للإصابة، لابد من إجراء فحص فيروس نقص المناعة البشرية.
  • بعد تلاشي الأعراض الأولى، قد لا يتسبب المرض في ظهور علامات أخرى لوقت كبير، ولكن الفيروس في حالة فعالة مسبباً أضراراً ومخاطر للجسم، كما أن شدة المرض تختلف من شخص لآخر، وعندما يكون الجهاز المناعي ضعيف، تبدأ الأعراض الخطيرة في الظهور، أهمها فقدان الوزن الشديد، الإسهال المتكرر، زيادة التعرق الليلي، الالتهابات والمخاطر الصحية الشديدة.

لابد من تسليط الضوء على فحص ما قبل الزواج من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة لتوضيح مدى أهميته ودوره في بناء أسرة سعيدة خالية من المشاكل الصحية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.