محتوى يحترم عقلك

مين جربت التلقيح الصناعي وحملت

مين جربت التلقيح الصناعي وحملت؟ وما هي احتمالية فشله؟ حيث إنها الطريقة التي تلجأ إليها العديد من السيدات في حالة الرغبة في الحمل وكانت تعاني من العقم أو لديها بعض الأسباب الأخرى التي لا تمكنها من الحصول على الطفل، فالأمومة هي أغلى شعور في الدنيا، وتسعى الكثير من الأمهات للحصول عليه، لذا من خلال موقع زيادة سوف نعرض لكِ العديد من تجارب الأمهات ويمكنكِ أن تتعرفي من خلالها على إمكانية نجاح هذا الإجراء.

مين جربت التلقيح الصناعي وحملت؟

إن هذه العملية لها العديد من النتائج التي تختلف من سيدة لأخرى حسب الاستعداد لها، لذا فإنه لا يعني أن سيدة قد نجحت العملية لها أن تنجح معكِ، ولا يعني أنها فشلت أن تفشل لديكِ أيضًا، لكن على الرغم من هذا فإننا نأخذ بالنتيجة التي تغلب عليها النتائج، لذا إليك بعض تجارب السيدات:

1- التلقيح وبطانة الرحم المهاجرة

“مين جربت التلقيح الصناعي وحملت؟ وهل ينفع مع بطانة الرحم المهاجرة؟” تلك هي بعض الأسئلة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بإحدى مجموعات السيدات، وجاءت العديد من الردود من السيدات ممن كن مصابات ببطانة الرحم المهاجرة نعرض لك إحداها:

“تزوجت منذ أربعة سنوات، ولم أتمكن من الحمل، زُرت الكثير من الأطباء لكن لم أحصل على أية فائدة تذكر، كنت آخذ العديد من الأدوية، ولم تأتي بأي مفعول، بل بالعكس تعبت من كثرتها، ولم يعد في مقدوري تحمل النظرات المشفقة على حال، لكن الإمكانية المادية لم تكن تسمح بإجراء التلقيح الصناعي.

لهذا تحدثت مع زوجي وقررنا الادخار من أجل العملية، فيما بعد تحصلنا على المبلغ المطلوب، وذهبت إلى الطبيب وطلب مني العديد من التحاليل حتى يتأكد من التشخيص لحالتي، وأخبرني أنه يجب أن يأخذ عينة من زوجي وأخرى مني حتى تذهب إلى المعمل.

بعد العديد من الإجراءات والفحوصات، بدء الطبيب بتلقيح البويضة الخاصة بي خارج الرحم، وبعد مدة أتى يوم التلقيح الذي اشترط الطبيب أن يكون في أيام الإباضة.

استلقيتُ على سرير الفحص وكان وضعًا غير محبب بالنسبة لي، في النهاية وضع الطبيب العينة عن طريق أنبوب داخل الرحم من خلال المرور بأنبوب عبر المهبل، طلب مني أن أبقى مستلقية على ظهري، ثم بعدها كانت الأمور كلها بخير وعدت إلى المنزل بنفس اليوم.

بعد مرور أسبوعين من العملية لم يظهر بتحليل الحمل المنزلي أي شيء، وكنت في غاية الحزن لأني لست حامل، وحين ذهبت إلى الطبيب في موعد الفحص بارك لي على الحمل الحمد والشكر لله، وأخبرني أن هرمونات الحمل أحيانًا لا تكون عالية بما يكفي حتى يتم قياسها باستخدام اختبارات الحمل المنزلية.

كنت في غاية السعادة وأتم الله عليّ هذا الحمل والحمد لله، ورزقني الله بمحمد وروان، فالحمد والشكر لله على ما رزقني بعد طول انتظار، وأدعوكِ أختي الكريمة أن تجري هذه العملية فالنتيجة بإذن الله مضمونة”.

اقرأ أيضًا: هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

2- التلقيح الصناعي بعد فقدّ الأمل

سألت إحدى السيدات على أحد المنتديات مين جربت التلقيح الصناعي وحملت؟ فقد سمعت أن الكثيرات تفشل معهن العملية، هل تنفع إن كنت أنا وزوجي مصابين بالعقم؟ فانهالت عليها الإجابات من المشتركات، وكانت هذه التجربة أكثرها حزنًا:

“كنت أرغب في أن أكون أمًا، لكن المشكلة أني وزوجي كلانا يعاني من العقم، لم أكن أعلم أنه يمكن إجراء هذه العملية لنفس حالتي، لهذا سألت إحدى صديقاتي فأخبرتني أنه لا يمكن هذا واحتمال الفشل سيكون كبيرًا، لكن على الرغم من هذا كنت متمسكة بحبل الله سبحانه وتعالى، لهذا السبب ذهبت إلى الطبيبة طالبة المشورة.

أخبرتني الطبيبة النسائية أن كلام صديقتي غير صحيح وأن هذا الأمر بيد الله سبحانه وتعالى هو من يرزق من يشاء، لهذا السبب فلا يمكن الحكم على التجربة بالفشل قبل البدء بها، كما أخبرتني أنها في أثناء مسيرتها المهنية رأت الكثير من الحالات مثل حالتي وتمكنوا من الحمل في النهاية.

في الحقيقة لقد كنت أعتقد أنها تقول هذا حتى تدفعني لإجراء العملية لكنني تمكنت في النهاية من الوصول إلى قرار بغض النظر عن حديث الطبيب، وحديث صديقتي وقررتُ إجراء العملية اقتداءً بأن الله هو الرزاق.

تم تحديد كافة الإجراءات الخاصة بالعملية، وكانت بسيطة جدًا ولم تأخذ الكثير من الوقت ولم أشعُر بأي ألم من الذي سمعت عنهُ، ذهبتُ بعدها عند والدتي حتى أكون في راحة تامة، وبعد أسبوع ونصف ظهر في اختبار الحمل المنزلي أني حامل، كنت في غاية السعادة ولم أصدق نفسي.

هرعت إلى أمي وكان يومًا مليئًا بالدموع، إن الأمومة بعد الشوق لها طعم مختلف، اكتمل الحمل على خير مع أنني وضعت طفلي بالشهر السابع إلا أن صار في صحة جيدة، والآن ابني في الصف الأول الثانوي، فالحمد لله على وجوده في حياتي أنا وأبيه، تجربتي مع التلقيح الصناعي كانت في غاية النجاح وأنصح الجميع بأن يتوكل على الله”.

مين جربت التلقيح الصناعي ولم تحمل؟

على الرغم من انتشار الإجابة بنعم على سؤال مين جربت التلقيح الصناعي وحملت؟ إلا أن هناك العديد من التجارب الفاشلة الأخرى، والسبب في هذا أن الأمر يعتمد على قابلية رحم الأم في النهاية، وغيرها من الأسباب التي لابُد من الإلمام بها قبل الخضوع لهذا الإجراء، وتتمثل تلك التجارب في:

1- لم أحمل بعد التلقيح الصناعي!

من ضمن الإجابات والتجارب التي تُلقيت ردًا على سؤال المرأة التي تساءلت مين جربت التلقيح الصناعي وحملت؟ هي واحدة من التجارب المؤسفة والتي تكللت بالفشل، حيث جاءت كالتالي:

“لقد أجريت هذه العملية وأصبت بعدها بالعدوى بسبب الأدوات التي لم تكن غير معقمة والأنبوب الذي يدخله الطبيب بالرحم لم يكن معقمًا بما فيه الكفاية، لم أحمل بسبب الاستهتار الذي كان لدى طاقم المستشفى.

بالإضافة إلى هذا أصبت بعدوى والتهاب واستمررتُ أعالج فيه مدة طويلة، أنصحك أختي بأن تختاري مشفى ذا سمعة طيبة عن الذي اخترته”.

اقرأ أيضًا: هل لابد من الراحة بعد التلقيح الصناعي

2- تجربتي مع التلقيح الصناعي والإجهاض

لا يُشترط أن تتكلل كافة العمليات بالنجاح إن نجحت مع واحدة، فالأمر يختلف من جسم لآخر، وعوامل لأخرى أيضًا، لذا فإنه سنوضح واحدة من التجارب غير الجيدة بعض الشيء ولكن لابُد من أخذ العبرة منها عند التساؤل عن مين جربت التلقيح الصناعي وحملت، حيث قالت صاحبة التجربة:

“لقد نجحت العملية في البداية وكنت حامل فعلًا وأكدت لي الطبيبة هذا بالتحاليل، ولكني في النهاية أجهضت الطفل، أخبرتني الطبيبة أن السبب كان كبر عمري بالإضافة إلى أن هذه المرة الأولى التي أحمل بها، كان شعورًا صعبًا جدًا رؤية هذا الجنين يكون وهو قد شارف على الوصول للدنيا.”

3- تجربتي مع التلقيح الصناعي لم تنجح!

مازلنا في صدد عرض تجارب النساء حول تلك العملية ردًا على تساءل إحداهن، حيث قالت: “كانت النتيجة التي حصلت عليها في الاختبار بعد إجراء العملية بأسبوع إيجابية، وكنت أظن أني سأكون أمًا عما قريب.

لكن في الحقيقة لم تكتمل فرحتي، فعندما ذهبت إلى الطبيبة النسائية أخبرتني أنه ليس حمل، وأن الأدوية التي كنت آخذها هي السبب في هذه النتيجة، إنها فعلًا عملية فاشلة وفي غاية الخداع”.

اقرأ أيضًا: كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي

4- النزيف بعد التلقيح الصناعي

قالت صاحبة هذه التجربة: “هذه العملية أصابتني بالنزيف الذي أدى في النهاية إلى عدم اكتمال الحمل، على الرغم من أنني أجريتها على يد أشهر الأطباء في البلاد لكنه نصيب في النهاية”.

5- التلقيح الصناعي وكِبَر العُمر

إن التلقيح الصناعي يقف إجراؤه عند عُمر مُحدد، لذا فكانت تجربة تلك المرأة سيئة وفاشلة، حيث سردت:

“لقد نجحت العملية في البداية وكنت حامل فعلًا وأكدت لي الطبيبة هذا بالتحاليل، ولكني في النهاية أجهضت الطفل، أخبرتني الطبيبة أن السبب كان كبر عمري بالإضافة إلى أن هذه المرة الأولى التي أحمل بها، كان شعورًا صعبًا جدًا رؤية هذا الجنين يكون وهو قد شارف على الوصول للدنيا”.

اقرأ أيضًا: علامات نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم

6- تجربتي الفاشلة مع التلقيح وناجحة في الأمومة

كنت أرغب في أن أكون أمًا بأي شكل، زوجي لم يكن لديه مشكلة في عدم الحصول على طفل ولم يكن يهتم كثيرًا، أظن السبب بأنه هو من كانت لديه المشكلة الصحية، لكني كنت أحبه ولا أرغب في أن أكون أمًا سوى لأطفاله، لهذا السبب كنت أسعى إلى تجربة الكثير من الطرق للحمل.

لقد جعلته يتناول العديد من الأدوية ويجرب عشرات الفحوصات لدى عشرات الأطباء، لم يكن هناك أي نتيجة، على الرغم من المحاولة في جميع الاتجاهات، إلى أن قررنا في النهاية إجراء التلقيح الصناعي، كنت أعرف أنه سينجح، فأنا ليس لديَ مشكلة في الحمل.

فكنت واثقة من النجاح، لهذا طلبت من الطبيب أني أريد الحمل في توأم، وأغلب الظن أنه نفذ رغبتي، أشعر الآن أن هذا كان طمعًا مني وقتها، فالعملية نجحت في البداية لكنني مرضت كثيرًا وكان هذا الحمل صعبًا جدًا عليّ ولم يتحمل جسدي.

أجهضت الطفلين بسبب الطمع، وشعرت بالذنب الكبير، وفي فترة النقاهة التي كنت بها تقربت كثيرًا من الله وطلبت منه المغفرة بالقيام والصلاة، لم تمر أيام إلا ورزقني الله بحبيبة قلبي تمارة، من المؤكد أنكم تستغربون كيف صرت أمًا في أيام.

هذه الطفلة وجدها المصلين في الفجر على باب المسجد، أخذها زوجي ودخل عليّ بها في الفجر، قال لي لقد رزقنا الله بنتًا في غاية الجمال، ربينا تمارة وصرنا لها خير أبوين وصارت هي لنا خير ابنة، لم نشعر يومًا أنها ليست ابنتنا البيولوجية، فالحمد لله على ما أعطانا.

إن هذه البنت هي نور بيتنا الذي بدونها يقتات الحزن والوحدة على قلبي وقلب أبيها، وإجابتي على سؤال الأخت الكريمة مين جربت التلقيح الصناعي وحملت؟ أن تتوكلي على الله وتجري العملية ولا تنتظري النجاح أو الفشل فالله سيرزقك بالطريقة التي يراها أنسب.

إن جميع السيدات لا يتشابهن في الاستعدادات في كافة الأمور ليس فقط عند الخضوع لإجراء العمليات الجراحية أو التلقيح الصناعي، ولذلك فإن الأمر يحتمل النجاح أو الفشل، وعلى المرأة تقبُل كلاهُما.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.