معنى قول النبي من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا

من صلى على صلاة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً، صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا”؛ رواه مسلم، هذا الحديث يبين فضل الصلاة علي النبي، ونبين في هذا الحديث ثناء الله علي النبي صلي الله عليه وسلم، بالصلاة عليه، وسنشرح تخريج هذا الحديث، وشرح معني صلاة الله علي نبيه صلي الله عليه وسلم.

من صلى علي صلاة

تخريج الحديث: الحديث أخرجه مسلم (408)، وانفرَد به عن البخاري، وأخرجه أبو داود “كتاب الصلاة” “باب في الاستغفار”، وأخرجه الترمذي “كتاب الصلاة” “باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم” (485)، وأخرجه النسائي “كتاب السهو” “باب الفضل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم” (1295).

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع معنى صلى الله عليه وسلم وفضل الصلاة على النبى محمد: معنى صلى الله عليه وسلم وفضل الصلاة على النبى محمد

شرح كلام الأحاديث

  • “من صلى علي صلاة واحدة ” أي: عبادة الله تعالى بقول الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا: معناه صلاة الله على نبيه صلى الله عليه وسلم، وأصح الكلمات فيها: الحمد الله سبحانه وتعالى وثناءه على نبيه صلى الله عليه وسلم. كما ذكر أبو العالية، والبخاري في صحيحه [فتح الباري (8/-532)] وهو كذلك للعبد بأن يثني الله تعالى على عبده عشر مرات، ي في كل مرة يصلي العبد فيها على نبيه عليه السلام مرة واحدة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اللهم صل وسلم على نبينا محمد بالحركات وما فضل الصلاة علي النبي: اللهم صل وسلم على نبينا محمد بالحركات وما فضل الصلاة علي النبي

من بين مزايا الحديث

  • الميزة الأولى: أن الحديث يحتوي على شرعية الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم على الإطلاق، ويشير الكتاب إليها، كما تشير السنة إلى شرعية الصلاة عليه؛ قال تعالى:﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب: 56]، وقد تأكدت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في بعض النصوص منها:
  1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الشهادة، ويدلُّ عليه ما تقدَّم من حديث أبي حميد الساعدي، وحديث كعب بن عجرة، قال كعب بن عُجْرة: “خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقُلْنَا: قَدْ عَرَفْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: (قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ)؛ متفق عليه.
  2. بعد الأذان: حديث عبد الله بن عمرو يدل على أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قائلًا (إذا سمِعتم المؤذِّنَ فقولوا مثل ما يقول، ثم صلُّوا عليَّ، فإنه مَنْ صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللهُ عليه بها عشرًا. رواه مسلم.
  3. عند دخول المسجد والخروج منه: حديث أبي هريرة يشير إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا دخل أحدُكم المسجدَ فليسَلِّمْ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِكَ، وإذا خرج فليُسَلِّمْ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم وليقل: اللهمَّ أجِرْني من الشيطان الرجيم))؛ رواه النسائي، وابن ماجه، وابن خزيمة، والحاكم وصحَّحه.
  4. عند الدعاء: حديث في فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: “النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يصلي في صلاته”. ولكنه لم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا صلَّى أحدُكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثمَّ ليُصَلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليَدْعُ بَعْدُ بما شاء)؛ رواه الترمذي وصحَّحه، وصحَّحه الألباني في صحيح الترمذي (3477).
  5. بعد التكبيرة الثانية في صلاة الجنازة: أفاد ابن هبيرة بالإجماع على هذا الموضوع. [انظر: الإفصاح(1/190)].
  6. الجمعة: جاء في حديث أوس بن أوس، النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: (إن من أفضل أيامكم يوم الجُمُعة، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه الصَّعقة؛ فأكثِرُوا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتَكم معروضةٌ عليَّ))؛ رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وصحَّحه ابن خزيمة، وابن حِبَّان، والحاكم والنووي، ومن الحُفَّاظ مَنْ ضعَّفَه وعلى رأسِهم البخاري، وعلى القول بتضعيفه، فلا تخصيص ليوم الجُمُعة، وقال المنذري عن هذا الحديث: “لديه عله محددة ألمح إليه البخاري وآخرون، وغفل عنها بعض من صححها”.
  7. عند ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم: ويشار إليه في حديث أبي هريرة رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الله صلى الله عليه وسلم: “(رغم أنف رجل ذُكِرْتُ عنده، فلم يُصَلِّ عليَّ))؛ رواه الترمذي وصحَّحه الألباني في صحيح الترمذي.
  8. وقال حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم: “(البخيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عنده فلم يُصَلِّ عليَّ))؛ رواه الترمذي، وصحَّحه الألباني في صحيح الترمذي.
  9. خلال لقاءات والتجمعات: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما جلس قومٌ مَجْلِسًا لم يذكُروا اللهَ فيه، ولم يُصَلُّوا على نبيِّهم، إلَّا كان عليهم تِرَةً، فإنْ شاء عذَّبَهم وإنْ شاءَ غفَر لهم))؛ رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي والترة: حسرة وندم يوم القيامة.
  • الميزة الثانية: أن الحديث دليل على عظمة فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكرم الله تعالى وهو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات.
  1. قال ابن حجر رحمه الله: كانت هناك أحاديث قوية في البيان لم يخرجها البخاري، بما في ذلك ما قاله مسلم من حديث أبي هريرة. رضي الله عنه: (مَنْ صلَّى عليَّ واحدةً صلَّى اللهُ عليه بها عشرًا)، وفي بابه الكثير من الأحاديث الضعيفة.  [الفتح (11/167)].
  2. قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “فأكثر من ذلك وأبشر بالخير، وليس هناك حد محدود، صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم، لعشرة أو أكثر حسب التسهيل دون تحديد “. [فتاوى ابن باز (11/209)].
  3. قال شيخنا بن العثيمين: “إنها نعمة عظيمة. إذا قلت: “اللهم صل على محمد” يعني: أثْنِ عليه في الملأ الأعلى، أثنى الله عليك أنت عشر مرات، فاللهم لك الحمد، والمقصود الحَثُّ على كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم”؛ [التعليق على مسلم (3/ 93)]
  • الميزة الثالثة: حديث في فضل النبي صلى الله عليه وسلم. حيث رفع الله ذكراه بهذا الاستحقاق العظيم.

ومن هنا سنتعر علي موضوع دعاء الصلاة على النبي واشهر الصيغ للصلاة على النبي: دعاء الصلاة على النبي واشهر الصيغ للصلاة على النبي

باب فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • كتابُ الصَّلاة عَلَى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم.
  • 243 -باب فضل الصَّلاة عَلَى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قَالَ الله تَعَالَى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56].
  • 1/1397-وعنْ عبداللَّه بن عمرو بن العاص، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه يقُولُ: مَنْ صلَّى عليَّ صلاَةً، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْرًا رواهُ مسلم.
  • 2/1398-وعن ابن مسْعُودٍ أنَّ رسُول اللَّهِ قَالَ: أَوْلى النَّاسِ بِي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صَلاَةً رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ.
  • 3/1399-وعن أوس بن أوسٍ، قَالَ: قالَ رسولُ اللَّه : إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فِيهِ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ فقالوا: يَا رسول اللَّه، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ؟ قال: يقولُ: بَلِيتَ، قالَ: إنَّ اللَّه حَرم عَلَى الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ. رواهُ أَبُو داود بإسنادٍ صحيحِ.

ونرشح لكم قراءة موضوع معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه: معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه

وفي نهاية المقال نكون قد تعلمنا فضل الصلاة علي الرسول، وتكلمنا في كل ما يخص باب (مَنْ صلَّى عليَّ صلاة واحدةً صلَّى اللهُ عليه بها عشرًا) وكل ما يخص هذا الحديث.

قد يعجبك أيضًا