حكم من حلف بغير الله

من حلف بغير الله، يعد هذا الموضوع من المواضيع الإسلامية المهمة التي يبحث عنها الكثير من الناس، حيث انتشر في الفترة الأخيرة بين الشباب الحلفان بغير الله ويسأل الكثير من الناس عن حكمه، وهنا سيقوم موقع زيادة بتقديم مقال بعنوان من حلف بغير الله وسيعرض لكم حكم هذا الحلفان بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بالحلف.

من حلف بغير الله

لا يجوز أبدًا الحلف بغير الله سبحانه وتعالى، فلا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ولا حتى بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ولا بأي نبي آخر غير محمد ولا يجوز الحلف بالكعبة ولا بحياة أي مخلوق ولا بالنعمة ولا بالشرف ولا بالجاه ولا بالذمة ولا بتربة فلان ولا بالصلاة وما إلى ذلك فكل هذه الأمور تعتبرك شرك بالله عز وجل ونهى نبينا محمد أيضًا عن الحلف بغير الله كما شدد في هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا : عقوبة حلف اليمين الكاذب على القرآن انواع اليمين المختلفة

أحاديث نبوية عن الحلف بغير الله

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلًا يحلِفُ بأبيه، فقال: (لا تحلِفوا بآبائِكُم، مَن حلفَ باللَّهِ فليصدُقْ، ومَن حُلِفَ لَه باللَّهِ فليرضَ، ومَن لم يرضَ باللَّهِ فليسَ منَ اللَّه) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
  • عن سعد بن عبيدة رضي الله عنه أن عبد الله بن عمر رضي الله عنه سمعَ رجلًا يحلف: لا والكعبة، فقال له ابن عمر: (إنِّي سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حلفَ بغيرِ اللَّه فقد أشرك) رواه أبو داود وصححه الألباني. قال المناوي: “أَي فَعَل فِعْل أهل الشّرك أَو تشبه بهم، إذْ كَانَت أيْمانهم بآبائهم وما يعبدونه من دون الله، أوْ فقد أشرك غير الله فِي تَعْظِيمه”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تحلِفوا بآبائِكم، ولا بأمَّهاتِكم، ولا بالأندادِ، ولا تَحلِفوا إلَّا بالله، ولا تحلفوا باللهِ إلَّا وأنتُم صادقون) رواه أبو داود وصححه الألباني.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حلفَ بغيرِ الله فقد كفرَ أو أشرك) رواه أبو داود وصححه الألباني، وفي رواية: (كلُّ يمينٍ يُحْلَفُ بها دون (غير) اللهِ شِرْك). قال العراقي في كتاب “طرح التثريب في شرح التقريب”: “وقال الترمذي تفسير هذا الحديث عند بعض أهل العلم أن قوله كفر أو شرك على التغليظ”، وقال ابن حجر في “فتح الباري”: “والتعبير بقوله: (فقد كفر أو أشرك) للمبالغة في الزجر والتغليظ في ذلك”.
  • عن عبد الرحمن بن سَمُرَة رضي الله عنه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: (إن اللَّه ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت) رواه مسلم.
  • عن بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَيْسَ مِنَّا مَنْ حَلَفَ بِالْأَمانة) رواه أبو داود وصححه الألباني. قال الصنعاني: ” (من حلف بالأمانة) قيل: أي بالفرائض كصلاة وصوم، ويحتمل بالأمانة نفسها.. (فليس منا) لأنَّ المؤمن لا يحلف إلا بالله وصفاته والأمانة ليس واحدًا من الأمرين”، وقال المناوي: “(ليس منا) أي ليس من جملة المتقين معدودا، ولا من جملة أكابر المسلمين محسوبا، وليس من ذوي أسوتنا، فإنه من دَيْدن أهل الكتاب، ولأنه سبحانه أمر بالحلف بأسمائه وصفاته، والأمانة أمر من أموره، فالحلف بها يوهم التسوية بينها وبين الأسماء والصفات، فنهوا عنه كما نهوا عن الحلف بالآباء”.
  • عن عكرمة قال: قال عمر: حدثت قوما حدثيا، فقلت: لا وأبي. فقال رجل من خلفي: “لا تحلفوا بآبائكم”. فالتفت فإذا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: “لو أن أحدكم حلف بالمسيح هلك، والمسيح خير من آبائكم”. رواه ابن أبي شيبة
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدرك عمر بن الخطاب ـ وهو يسير في ركبٍ ـ، يحلف بأبيه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمُت) رواه البخاري.
  • بيان الصحابة -رضي الله عنهم- أن حلفهم بالله كذباً أهون وأخف في أنفسهم من حلفهم بغيره صدقاً، فقد صح عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: “لأَنْ أَحْلِفَ بِاللَّهِ كَاذِبًا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أنْ أَحْلِفَ بِغَيْرِهِ وَأنَا صَادِقٌ”، وذلك لأن الحلف بغير الله شرك، والشرك أعظم من الكذب.

اقرأ أيضًا : كفارة الحلف بالله عند الغضب وأحاديث نبوية للحلفان

كفارة الحلف بغير الله

سأل الكثير عن إذا ما كان هناك كفارة عند الحلف بغير الله ونجيبكم في هذا المقال بنعم هناك كفارة لهذا الموضوع حيث أن من يحلف بغير الله عليه قول لا إله إلا الله والدليل على ذلك هو قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ” من حلف منكم فقال في حلِفِه : باللَّاتِ و العُزَّى ، فليقُلْ : لا إله إلا اللهُ ” فهذه هي الكفارة بالإضافة إلى التوبة إلى الله سبحانه وتعالى ويشترط في نطق جملة لا إله إلا الله تحريك اللسان بها حيث أنها لا تعتبر كلام إلا بحركة اللسان.

الحكمة في النهي عن الحلف بغير الله

الحكمة في النهي عن الحلف بغير الله هي أن الحلف يقتضي تعظيم المحلوف به فالحلف بأي شيء معناه تعظيمه والعظمة لله الواحد الأحد، فلا يجب الحلف بأي شيء سوى الله وأسمائه وصفاته، قال ابن حجر: “قال المهلب: “كانت العرب تحلف بآبائها وآلهتها، فأراد الله نسخ ذلك من قلوبهم، لينسيهم ذِكْر كل شيء سواه ويبقي ذكره، لأنه الحق المعبود، فلا يكون اليمين إلا به، والحلف بالمخلوقات في حكم الحلف بالآباء”. وقال السيوطي: “قال العلماء: السر في النهي عن الحلف بغير الله أن الحلف بالشيء يقتضي تعظيمه، والعظمة في الحقيقة إنما هي لله وحده”

الفرق بين الحلف والقسم

  • الحلف: هو إشهاد الله عز وجل على ما نقوله.
  • القسم: القسم يكون في الأيمان الصادقة.

ما معني الإيمان

الإيمان في اللغة جمع يمين، واليمين في اللغة يقصد بها اليد، وذلك لأنهم في الماضي عندما كانوا يحلفون كان كل شخص يأخذ بيمين صاحبه، وقيل أيضًا أن اليد اليمني باستطاعتها حفظ الشيء.

الإيمان في الشرع

هو تأكيد أمر معين أو تحقيق أي شيء بذكر اسم من أسماء الله عز وجل.

اقرأ أيضًا : حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب

أنواع اليمين

ينقسم اليمين إلى ثلاثة أقسام وهم اليمين اللغو واليمين المنعقدة ويمين الغموس وفي الأسطر التالية سنتعرف عليهم:

  • اليمين اللغو: هو ما يقوله الناس بلا قصد مثل بلى والله ولا والله ووالله لتشربن أو والله لتأكلن وهذا اليمين ليس له كفارة.
  • اليمين المنعقد: وهو حلفان الإنسان على فعل شيء في المستقبل أو الامتناع عن فعل شيء وتركه، وهذا الحلفان عليه تقع عليه الكفارة والتي ذكرناها سابقًا، أما إذا قدم المشيئة فقال والله إن شاء الله سأفعل كذا أو إن شاء الله لم أفعل كذا أبدًا ولم يستطع تنفيذ هذا الحلفان فليس عليه كفارة.
  • اليمين المغموس: ويعتبر هذا النوع من الحلفان له هو أشد أنواع العقاب، فهو حلفان الشخص كذبًا على أمر سبق، وقد تم تسميته بالغموس لأن صاحبه يغمس في نار جهنم يوم القيامة، ويعتبر اليمين الغموس من أكبر الكبائر ففي حديث عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه الرسول عليه الصلاة والسلام: “لكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَاليَمِينُ الغَمُوسُ.” صحيح البخاري، وهذا اليمين لا كفارة له لكن وجب على صاحب هذا اليمين الرجوع إلى الله التوب توبة نصوحة.

وإلي هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا من موقع زيادة والذي قدمنا لكم فيه موضوع بعنوان من حلف بغير الله كما عرضنا لكم الكثير من الأمور حول الحلف ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا