من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى؟

من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى؟ وهي من التسابيح التي يتم ترديدها في جميع الصلوات ويتساءل الكثيرون عن أول من قالها وهو ما يمكن أن نتعرف عليه سويا عبر موقع زيادة ، حيث أنه عند التعرف على من ذكرها لأول مرة سوف يتأكد المسلمين من معناها وقدرتها وقيمتها لدى الخالق وضرورة ترديدها دائمًا في جميع الأوقات.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: من أول من دون الفقه وما هي مؤلفاته

من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى؟

من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى؟

سنقوم الآن بالإجابة على سؤال من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى وهو إسرافيل عليه السلام الذي يعد من أعظم الملائكة.

من هو إسرافيل عليه السلام؟

بعد أن أجبنا على سؤال من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى يجب أن نوضح مكانة الملاك العظيم إسرافيل عليه السلام والذي جاء في حديث النبي أخبار عنه مع سيدنا جبريل عليه السلام.

وقد بلغنا بعض العلماء عن الملاك إسرافيل بأنه أحد السفراء الذين كانوا بين الله عز وجل والأنبياء والرسل، بالإضافة إلى بعض العباد في الأرض وذلك لكونه من الملائكة المقربين لله عز وجل.

كما اشتهر الملاك إسرافيل بكونه صاحب الصور والذي يعتبر من الثلاث ملائكة السادة مع ميكائيل عليه السلام وجبريل عليه السلام.

كما أدعوك للتعرف على: من أول من دون الحديث تدوينا عاما

مهام الملاك إسرافيل عليه السلام

كما ذكرنا سابقًا أن إسرافيل عليه السلام هو صاحب الصور وهي الوظيفة الأساسية التي خلقه الله ليتمها ومعناها الإعلان عن وصول يوم القيامة.

وبذلك فسوف يقوم بالنفخ في الصور خلال اليوم المحدد لذلك والذي يعرف موعده الله عز وجل وسيكون النفخ مرتين في الصور.

1_ النفخة الأولى

وهي التي ينتج عنها موت جميع الأرواح التي تتواجد على الأرض وهو ما جاء في حديث على بن الحسين حيث قال: “امّا النفخة الأولى فانّ الله يأمر إسرافيل فهبط إلى الدنيا ومعه الصور، فنفخ فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الأرض فلا يبقى في الأرض ذو روح الّا صعق ومات ويخرج الصوت من الطرف الذي يلي السماء فلا يبقى في السماوات ذو روح إلا صعق ومات إلّا إسرافيل فيقول الله لإسرافيل: يا إسرافيل مت فيموت إسرافيل”.

2_ النفخة الثانية

وتكون تلك النفخة لبعث الأموات حتى يتم حشرهم ونشرهم، ويُحيي الله إسرافيل عليه السلام في يوم القيامة لهذا الغرض العظيم.

وقد وضح الإمام زين العابدين في الدعاء الثالث داخل الصحيفة السجادية أن أرواح الموتى في القبور تنتظر الأمر الذي يأتي لإسرافيل من الله عز وجل للنفخ في بعثها.

وقام بتوضيح ذلك في ما قاله: (وإسرافيل صاحب الصور الشاخص الذي ينتظر منك الإذن وحلول الأمر فينبّه بالنفخة صرعى رهائن القبور).

ما الدليل على وجود إسرافيل من القرآن الكريم؟

جاءت مهمة النفخ في الصور لإسرافيل في قوله عز وجل: {فنفخ في الصور فصعق من في السموات والأرض إلا من شاء الله}.

ومن ثم جاءت الأخبار عن النفخة الثانية للأرواح حتى يتم إحضارهم ليوم الحشر في سورة طه حيث قال الله تعالى: { يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ ۖ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ للرحمن فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا} ويُقصد بهذا الداعي هو إسرافيل عليه السلام.

كما يمكنك ان تقرأ من هنا عن: من أول من بنى الكعبة ومتى بنيت؟

ما الدليل على وجود إسرافيل من السنة النبوية؟

ما الدليل على وجود إسرافيل من السنة النبوية؟

هناك بعض الأسماء الخاصة للملائكة والتي ظهرت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية حيث كان يبدأ النبي دعاؤه في قيام الليل بقوله: “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض..”.

وهؤلاء الملائكة هم السادة حيث قال النبي عن إسرافيل عليه السلام: “واسرافيل سيّد الملائكة”، وقد قام جبريل بوصف إسرافيل في حديث جمعه مع رسول الله عليه الصلاة والسلام.

وقد جاء في هذا الحديث: “انّ هذا حاجب الربّ وأقرب خلق الله منه واللوح بين عينيه من ياقوتة حمراء فإذا تكلّم الربّ تبارك وتعالى بالوحي ضرب اللوح جبينه فنظر فيه ثمّ ألقى إلينا نسعى به في السماوات والأرض إنّه لأدنى خلق الرحمن منه وبينه وبينه تسعون حجاباً من نور يقطع دونها الأبصار ما يعدّ ولا يوصف وانّي لأقرب الخلق منه وبيني وبينه مسيرة ألف عام”.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: من أول من كتب لا إله إلا الله محمد رسول الله على العملة؟

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى والمهام الخاصة بهذا الملاك الجليل والتي وكل بها من الله عز وجل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.