لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم

لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم؟ وما الأسماء الأخرى التي أُطلقت على أيام التشريق؟ تُعد أيام التشريق هي الأيام الثلاث التالية لعيد الأضحى، وتُعد من الأيام العظيمة والمباركة التي ذكرها الله في كتابه الكريم لقوله تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات)، كما تعددت الأسباب حول تسميتها بهذا الاسم، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نقوم بالرد على سؤال لماذا سُميت أيام التشريق بهذا الاسم.

لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم؟

قديمًا في فترة عيد الأضحى، كان يقوم الناس بتقطيع لحوم الأضاحي إلى أجزاء صغيرة لكي يتم حفظه من خلال أشعة الشمس لعدم توفير ثلاجات في ذلك الوقت، وذلك حتى يتمكنوا من تناول اللحم خلال ثلاثة أيام الحج دون أن يفسد.

كما كان يتم حفظ لحوم الأضاحي بهذه الطريقة، وبذلك كان يتساوى الفقير والغني مع بعض من خلال حفظ اللحوم ووضعها على الصخور أمام أشعة الشمس والتي كانت تساعد في التخلص من نسبة الرطوبة بها والتي قد تتسبب في إفساد اللحم إذا تُركت.

كانت أشعة الشمس تساعد في الحفاظ على الألياف والخلايا الموجودة في اللحمة لوقت طويل حتى تظل صالحة للأكل، وكانت تُعرف هذه العملية باسم القديد، وهذا السبب الوارد لتسمية أيام التشريق بهذا الاسم.

كما قام أبو العباس بعد ذلك بالرد على سؤال لماذا سُميت أيام التشريق بهذا الاسم، إن ذبح الأضاحي خلال هذه الأيام كانت واجبة بعد شروق الشمس، وتم الاستدلال على ذلك بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيُعِدْ)، وهذا قول أبو العباس حول سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم.

كما قام أبو حنيفة بالرد على سؤال لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم، قائلًا أنها في أيام العيد الأضحى ويعني بالتشريق أي التكبير لصلاة العيد الأضحى، وهذا رأي أبو حنيفة حول توضيح سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم.

كما أنه أطلق على أيام التشريق اسم أيام التشريح، أي أن التشريق هو التشريح.

اقرأ أيضًا: ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

تعريف أيام التشريق

قام أهل اللغة بتعريف التشريق بأنه جعل اللحم قديدًا، وهي إحدى العادات القديمة عند العرب والتي تُعرف بالتشريق، وهو قيامهم بتقطيع لحم الأضاحي إلى أجزاء صغيرة ثم القيام بتجفيفها وحفظها من خلال تعرضها المباشر لأشعة الشمس، لذا سُميت قديداً.

أما أهل الشريعة الإسلامية قاموا بتعريف أيام التشريق بالأيام الثلاثة التالية ليوم النحر، وهم اليوم الحادي عشر، واليوم الثاني عشر من واليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

الأسماء الأخرى لأيام التشريق

بعد التوضيح والرد على سؤال الموضوع لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم، لذا يُمكن التعرف على الأسماء الأخرى التي تُطلق على أيام التشريق من خلال السطور الأتية.

  • تُعرف أيام التشريق بأيام المِني، وهذا قول الإمام مالك.
  • يُطلق على يوم العيد الأول، العِدَا، وهو يوم الأضحى.
  • يُطلق على اليوم الثاني للعيد عند أهل الحجاز، القِرَا وهو أول أيام التشريق، وسُمي بهذا الاسم لأن الناس في هذا اليوم تظل مستقرة في منطقة مِنى دون الخروج من المنطقة لعدم جواز خروج الحجاج في اليوم الأول من الحج.
  • يُطلق على اليوم الثالث للعيد، الصَّرمِ وسمي بذلك لأن الناس يقومون بالانصرام فيه.
  • يُطلق على اليوم الثالث للعيد، النَّفر، وهو ثاني أيام التشريق، ويُعرف بيوم النَّفرة الأولى، وسُمي بهذا الاسم لأنه جائز الاستعجال والانهاء في يومين وترك رمي الجمار ولا يترتب على ذلك إثم.
  • يطلق على اليوم الرابع للعيد، النَّفرة، وهو ثالث أيام التشريق ويُعرف بيوم النَّفرة الثانية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام أيام التشريق لغير الحاج

أعمال الحاجّ في أيام التشريق

يكتفي الحاجّ في أيام التشريق بعملين اثنين فقط، وهما المبيت بمنطقة منى وهو اليوم الثاني للعيد، والأخر رمي الجمرات الثلاث، وسوف يتم توضيح ذلك من خلال السطور الأتية.

1- المبيت بمنى

من واجبات الحج المبيت في منى اليوم الأول واليوم الثاني من أيام العيد، ومن السنة الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-أن يظل الحاجّ في منى نهارًا.

يتم استثناء كُلًا من الساقي والراعي من واجبات الحج وهي المبيت بمنى، حيث يجب على الحاجّ أن يعود بعد طواف الإفاضة مرة أخرى إلى منى.

2- رمي الجمرات

خلال الثلاث أيام من أيام التشريق يقوم الحاجّ برمي كُل يوم جمرة بعد شروق الشمس، ولا يجوز الرمي قبل الشروق، ومن السنة الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن عند رمي الجمرة الصغرى، والجمرة الوسطى، يذهب الحاجّ إلي الكعبة ويبدأ في الدعاء.

أما عن الجمرة الكبرى فليس من السنة أن تدعوا لعدم ثبوت الدعاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- خلال رمي الجمرة الكبرى، ويتم ترتيب رمي الجمرات بترتيب معين ورد عن الرسول، لذا من خلال السطور الآتية سوف نوضح ترتيب رمي الجمرات.

  • الجمرة الأولى: وهي تُعرف بالجمرة الصغرى، ويتم رمي هذه الجمرة بعد مسجد الخيف، ويتم رميها بسبع حصيات من خلال إيقاع الحاجّ الحصاة في الحوض ويقوم بالتكبير والدعاء لله تعالى عند رمي كُل حصاة، ولا يجوز إيقاعها خارج الحوض.
  • الجمرة الثانية: وهي تُعرف بالجمرة الوسطى، ويتم رميها بسبع حصيات، ويقوم الحاجّ بنفس أفعال الجمرة الصغرى وهو التكبير والدعاء لله تعالى أثناء رمي كُل حصاة.
  • الجمرة الثالثة: وهي ما تُعرف بالجمرة الكبرى ويُطلق عليها جمرة العقبة، ويتم رميها بسبع حصيّات مع التكبير أثناء رمي كُل حصاة.

3- التكبير بعد الصلوات الخمس

يقوم المسلم بالتكبير بعد أداء كُل صلاة من الصلوات الخمس في حال الجماعة، فيتم التكبير بعد السلام ويقول: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، ولم يرد في حديث أو آية قرآنية التكبير بعد الصلاة لمن قام بأداء الصلاة منفردًا.

اقرأ أيضًا: فضل أيام التشريق

فضل أيام التشريق

تُعد أيام التشريق هي أيام ذكر الله تعالى وحمدُه وشُكره ويتم تأدية أفضل العبادات في هذه الأيام، وهي من أفضل الأيام لأنها أيام مباركة، فقد روى نبيشة الهذلي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله).

كما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم أيام التشريق بأنها أيام معدودات، وهذا في قوله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ).

كما تُعد أيام التشريق من الأيام العظيمة والمباركة عند الله كما ذُكر في كتابه الكريم قوله تعالى: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ)

تُعد أيام التشريق من أفضل وأعظم الأيام التي منَّ الله على عباده بها ليُذكرهم بفناء الدنيا، والنعم التي كرمهُم الله بها وهي أجسادهم، وقلوبهم للذكر والدعاء لله تعالي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    الرجاء مراجعه المقال قبل النشر وذلك لوجود اخطاء في نسبه احاديث نبويه شريفه علي انها قرآن كريم مثال إن اعظم الايام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر. في مقال لماذا سميت ايام التشريق بهذا الاسم