لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث نزلت سورة التوبة خلال السنة التاسعة من الهجرة وهي سورة مدنية ومن أواخر السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان ذلك عند خروجه إلى قتال الروم، ووضح الله سبحانه وتعالى الكثير من الأشياء في سورة التوبة أهمها المكائد التي يقوم بها المنافقون وأحوالهم، وبينت السورة الكريمة أحداث غزوة تبوك وأطلقت عليها اسم التوبة لأن ذكر بها قصة المسلمين الثلاثة الذين امتنعوا عن الجهاد ثم تابوا إلى الله فتاب الله عليهم.

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة

  • القرآن الكريم هو النور الذي أُنزل للبشرية وكان ذلك على يد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يتم من خلاله هداية الناس أجمعين، وخاطب القرآن الكريم الإنس والجن وذلك عندما قال الله سبحانه وتعالى “تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا”.
  • القرآن الكريم هو آخر رسالة سماوية أُنزلت ومع نزوله أصبح الدين الإسلامي هو الأساس للناس فلا يقبل الله سبحانه وتعالى غيره وهو معجزة نزلت إلى الأرض تحدى الله سبحانه وتعالى بها الجميع وطلب أن يأتوا بسورة مثله فعجز كل من في الأرض عن ذلك الأمر، ويقول الله سبحانه وتعالى “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” وتؤكد هذه الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى يتولى حفظ القرآن من التحريف أو إصابته بأي تغيير وذلك الى يوم الدين.
  • ناقش القرآن الكريم الكثير من القضايا الاجتماعية والإنسانية والأخلاقية، وأوضح أمور الشريعة والعقيدة بالإضافة إلى قصص الأنبياء والعديد من الأمور الأخرى، وتعد سورة التوبة واحدة من السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي ناقشت الكثير من الأمور ولكنها لم تبدأ بالبسملة مما دفع البعض للتعرف على سبب ذلك.

وندعوك إلى التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: عدد كلمات سورة التوبة وأسمائها ولماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة؟

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة بالأدلة

  • عندما نقوم بقراءة سوره التوبة نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم نبدأ بقراءة آيات سورة التوبة الكريمة وهذا يعني عدم وجود بسملة في بداية سورة التوبة.
  • يفسر بعض العلماء سبب عدم وجود بسملة في بداية سورة التوبة ويوضح هذا الأمر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنه عندما قال “سألت علي بن أبي طالب لمَ لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم؟ فقال لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة أنزلت بالسيف ليس فيها أمان”.
  • كان هناك عادة قديمة عند العرب فعندما يكون هناك قبيلتين وبينهم هدنة ويريد أحد إنهاء هذه الهدنة يقوم بإرسال الرسائل إلى بعضهم دون كتابة البسملة في بداية الرسالة.
  • أنزلت التوبة حتى تنقض معاهدة الصلح والسلام والتي كان تم عقدها بين النبي صلى الله عليه وسلم والكفار، وكانت بداية للجهاد وأرسلها الرسول مع علي بن أبي طالب وقام بقراءتها دون قول بسم الله الرحمن الرحيم وهذا يؤكد نهاية العهد بين المسلمين والكفار.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ وما هو اعجاز سورة التوبة ؟

تفسير الشيخ ابن عثيمين

يفسر الشيخ ابن عثيمين عدم وجود البسملة في بداية سورة التوبة على أنه لم يتم الفصل بين الأنفال والتوبة بالبسملة، وتعتبر البسملة هي آية قرآنية لم يتم أمر النبي من الله سبحانه وتعالى بوضعها فلا يمكن وضعها في بداية سورة التوبة والنبي هو أكثر شخص قادر على تحديد وضع البسملة أم لا، فقال النبي إنه لن يتم بدايتها بالبسملة وسار على هداه المسلمين أجمعين.

وإليكم معلومات أكثر يمكن التعرف عليها من خلال: سبب نزول سورة النصر وفضلها وفوائدها وسبب تسميتها والأحكام التي وردت بها

تفسير آخر لعدم بداية التوبة بالبسملة

يقول البعض أن الصحابة لم يقوموا بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم في بداية سورة التوبة وهذا يؤكده حديث عن ابن عباس عندما قال “قلتُ لِعُثْمَان بنِ عَفَّان رضي اَللَّه عنه: ما حملَكُم على أن عمدتُمْ إلى الأنفالِ، وَهيَ مَنَّ المثاني وإلى براءةٌ، وَهيَ مَنَّ اَلْمِئَتَيْنِ، فقرنتُمْ بينَهُما ولم تَكْتبوا بينَهُما سطر بسمِ اَللَّه اَلرَّحْمَن اَلرَّحِيم، ووضعتُموها في اَلسَّبْع اَلطِّوَال، فقالَ: كان رسولَ اَللَّه صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ممَّا يأتي عليهِ الزَّمانُ تنزلُ عليهِ الآيات ذواتِ العددِ، فيدعو بعضَ من كان يَكْتبُ فيقولُ: ضعوا هؤلاءِ في السُّورةِ الَّتي يذكرُ فيها كذا وَكَذا، وتنزلُ عليهِ الآيةُ فيقولُ: ضَعوا هذِهِ السُّورةَ الَّتي يذكَرُ فيها كذا وَكَذا، وَكانتِ الأنفالُ من أوّلِ ما نزلَ بالمدينةِ، وَكانت براءةٌ من آخرِ ما نزل من القرآنِ، وكانت قصَّتُها شبيهةً بقصَّتِها، فظنَنتُ أنَّها مِنها، وماتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولم يبيِّن لَنا أنَّها مِنها، فلذلِكَ قرنتُ بينَهُما ولم أَكْتُب بينَهُما سطرَ بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ. ووضعتُها في اَلسَّبْع اَلطِّوَال”.

متى نزلت سورة التوبة

  • نزلت سوره التوبة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة والدليل على ذلك أن الآية تكلمت عن أهمية قتال العدو والدفاع عن الدين وطريقة التعامل مع العهود التي يتم قطعها مع الأعداء، وتحدثت أيضا سورة التوبة عن المنافقين والذين لم يظهروا إلا بعدما قويت الدولة الإسلامية وكانت لها وزنها وذلك أيضا في المدينة المنورة، وبينت سورة التوبة الأحداث التي دارت في غزوة تبوك وكانت هذه الغزوة في سنة 9 هجرياً وهي آخر غزوات الإسلام.
  • يؤكد البعض أن سورة التوبة عندما نزلت، كان نزولها في مرة واحدة، بينما يؤكد البعض الآخر أنها نزلت في أوقات متقاربة أما عن الوقت الذي نزلت فيه فكان سنة 9 هجرياً.
  • يقول البعض أنها نزلت في خلال ستة أشهر بينما يقول آخرون أنه كان خلال ثلاثة أشهر فقط، وتعد التوبة هي السورة الأخيرة التي نزلت في القرآن الكريم.

ما هو سبب نزول سورة التوبة

تعتبر أسباب نزول سورة التوبة كثيرة ويعد من أهمها:

  • نزلت آية “انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ذٰلِكُمّ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ” في رجل يدعى المقداد بن الأسود وكان هذا الرجل ممتلئ الجسد اعتذر عن الجهاد والخروج في الغزوة فلم يأذن له الرسول صلى الله عليه وسلم، وقيل أيضاً أن هذه الآية نزلت في الكثير من الأشخاص الذين رفضوا الخروج للجهاد متعللين بالعمل فلم يأذن الله لهم بذلك، وعندما نزلت هذه الآية العظيمة أصبح الامر صعب على الناس فأحب الله سبحانه وتعالى أن يخفف عنهم فأنزل قوله “لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَىٰ وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.
  • نزلت واحدة من آيات القرآن الكريم في رجل من المنافقين يطلق عليه الجد بن قيس وكانت هذه الآية هي “وَمِنْهُم مَنْ يَقُولُ ائْذَن لِي وَلَا تَفْتِنِّي ۚ أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا ۗ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لِمُحِيطَة بِالْكَافِرِينَ” وكان هذا الرجل من بنى سلمة ويمتلك الكثير من السلطة والمال وعندما قال له الرسول أن يخرج مع المؤمنين في غوة تبوك أجاب الرسول قائلاً أن الناس يعلمون عنه أنه يحب النساء بشدة ويخاف إذا خرج معهم للقتال يرى نساء العدو فيفتن بهم، وقال أنه سوف يساعد المسلمين بماله ولكنه لم يخرج للقتال، فابتعد الرسول صلى الله عليه وسلم عنه وسمح له بأن يجلس وعند نزول الآية التي ذكرناها سأل النبي بني سلمة عن المسئول عنهم فأجابوه بأنه الجد بن قيس وقالوا إنه رجل جبان وبخيل فبعده الرسول وجعل بشر بن البراء حاكماً لهم.

ما هي أسماء سورة التوبة

هناك الكثير من الأسماء الخاصة بسورة التوبة وأكد علماء الدين أنهم حوالي 14 اسم ومن أهمهم:

  • المخزية: أطلق على سورة التوبة اسم المخزية لأن الله سبحانه وتعالى قال داخلها “وإن الله مخزي الكافرين”.
  • براءة: أطلق على التوبة اسم براءة لأنها بدأت بهذه الكلمة بجانب البراءة من الكفار والمنافقين.
  • الحافرة: سميت سوره التوبة بالحافرة لأنها حفرت قلوب المنافقين وبينت الكره الذي يحملوه للمسلمين.
  • العذاب: قال حذيفة أن سورة التوبة هي سورة العذاب وذلك لأنها نالت من الكثيرين حيث وعدت الكفار والمنافقين بعذاب أليم وشديد.
  • الفاضحة: قامت سورة التوبة بفضح أفعال المنافقين وما يخفونه في صدورهم للمؤمنين.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.