لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس

لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس هذا السؤال ذكر كثيرا بين الناس ومازال يذكر عند الأشخاص الذين لا يعلمون إجابته فأنزل الله تعالى قصته أربع مرات في القرآن حتى يعلمه الناس وحتى يعلم الإنسان عندما يكون في ضيق كيف يتصرف

يمكنك التعرف على قصة سيدنا لوط فى القران الكريم وشرح كامل من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة سيدنا لوط في القرآن ولماذا سمى قوم لوط بهذا الاسم

لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس

      ابتلع الحوت سيدنا يونس عليه السلام بأمر من الله تعالى حيث عندما ألقى سيدنا يونس نفسه في البحر أمر الله تعالى حوتا أن يقوم بابتلاعه وقام بحمايته الله من أي شيء قد يصيبه وهو داخل الحوت فكان بطن الحوت يعتبر سجن إلى سيدنا يونس.

      كما كان بطن الحوت مظلم فضل لا يذكر ربه ويناديه ويدعو له واعتذر عما صدر منه من قول أو فعل أو عمل وظله يقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وكررها كثيراً وظل مستمراً في ذلك حتى تقبل الله منه وأمر الله تعالى الحوت أن يخرج سيدنا يونس من بطنه.

       فقام الحوت والقاه في الخارج وعندما خرج كان سيدنا يونس مريض ولم يستطيع الوقوف بسبب ماراه في بطن الحوت وبسبب الظلام الذي كان يعيش فيه لمدة ثلاث أيام فقام الله تعالى بإخراج شجرة ليأكل منها ويستظل فيها حتى أفاق .

كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت

كل من علم بقصة سيدنا يونس كان يسأل كيف كان يعيش في بطن الحوت لذلك سوف نذكر ذلك ونقول

      كان سيدنا يونس يعيش في بطن الحوت فقط للدعاء ويرضى الله تعالى أن يغفر له على ما بدر منه وعلى ما أمر قومه به دون أن يأمره الله به، كذلك على ذهابه إلى البحر دون أن يأمره الله تعالى وركب في السفينة حتى وصل إلى باطن الحوت.

      وكان من كثرة الدعاء والإستغفار وصل إلى السماء حتى سمعت الملائكة صوته فسألت الله تعالى بأنه هناك صوت يعرفوه ولكن المكان لا يعرفوه فقال الله ألا تعرفون هذا الصوت قال لا نعرف قال لهم هذا صوت عبدي يونس فقالت الملائكة ألا تنجيه يا رب قال الله بلا سوف انجيه فظل يونس يذكر الله عز وجل  ويسبحه ويستغفره حتى أخرجه الله تعالى من بطن الحوت

يمكنك التعرف على قصة سيدنا موسى فى القران من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة سيدنا موسى في القرآن والآيات التي تحكي قصة موسى وفرعون

في أي بحر ابتلع الحوت سيدنا يونس

حيث أن البحر الذي ابتلع فيه الحوت سيدنا يونس كان يسمى بالبحر الأخضر وهذا ما أطلقوا عليه الكثير من العلماء ولكن بعض العرب يسموه ببحر العرب نسبة إلى أصل سيدنا يونس فهو من بلاد العرب.

 كم لبث في بطن الحوت

      عندما التهمه الحوت في بطنه اعتقد سيدنا يونس أنه قد مات ولكنه قام وحرك عليه وسقيه وسجد لله تعالى سجدة الشكر له بأنه حفظه ونجى فلم يصيبه أي مكروه وظل في بطن الحوت مده ثلاثة أيام وظل يسمع أصوات غريبة لم يفهمها ولم يتعرف عليها ولكنه كان يعلم أنها أصوات مخلوقات البحر.

       فهي تسبح الله تعالى فضل يسبح وأيضاً الله تعالى ويقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وبعد هذا قام الله تعالى وقمر الحوت في أن يخرجه وقذفه الحوت في بيئة قاسية وعلى منطقة رملية كان مريضاً فأخرج الله له شجرة من اليقطين وقيل أنها القرع وكان يتظلم تحتها ويأكل منها

تعرف على قصة اصحاب الفيل والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة أصحاب الفيل والدروس المستفادة منها

أيه يونس في بطن الحوت

      حيث نزل آيات كثيرة تدل على سيدنا يونس وهو في بطن الحوت وعلى كثرة الدعاء ومن الآيه التي تدل على سيدنا يونس وهو في بطن الحوت قال تعالى (وإن يونس لمن المرسلين ابقى إلى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون فنبذناه بالعراء وهو سقيم وانبتنا عليه شجرة من يقطين وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون فأمنوا فمتعناهم إلى حين).

      دلت هذه الآيات على أن الله تعالى ذكر فيها حياة سيدنا يونس في بطن الحوت  وبعدما خرج وكان في بطن الحوت يذكر الله تعالى ويسبحه وعندما خرج  في مكان ليس فيه شيء فأنبتت الله له شجره لا تظل بها ويطعمها وكان سيدنا يونس مريضا عندما خرج في حماه الله تعالى في بطن الحوت وخارج وخارجه وبعد ذلك أرسل الله له بعت ألف وقيل زائد عن ذلك وأمنوا به.

قصة سيدنا يونس للاطفال

      قصة سيدنا يونس ذكرت في القرآن الكريم كثيراً وأخبرنا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أن النبي يونس أرسله الله تعالى لقوم وكانوا يسكنون مدينة في العراق تسمى نيون وكان يرشدهم إلى عبادة الله تعالى وسيدنا يونس هو يونس ابن متى أو قيل إنه ذو القرنين.

      كان قومه على درهم يساوي 1000 ولكنهم كذبوه واستمروا في الكفر وفي الظلال وظلال يونس يصبر عليهم وعلى أذية قومه وعلى كفرهم ولكنهم أصروا على هذا وظل معهم 33 عام يدعوهم لعباده الله ورد التوحيد ولكن دون جدوى لم يستجيبوا له أحد إلا رجلين وباقي القوم ظله على كفره.

       فأحاط الياس وخرج من بلده غاضبا دون أن يستأذن الله وأن يأذن له الله بالخروج وذهب حتى وجد قوما يركبون سفينة فقام وركب معهم فلما صارت السفينة في عرض البحر ساره الأمواج عالية وتضربها من جميع الجهات وتتمايل واهتزت كثيراً وصارت ترتجف حتى أنها كانت تغرق فاجتمع أهل السفينه وقرر أن يلم واحد من الركاب في البحر.

       حتى يخففوا الحمل عليها فاجره قرعة وأتت على سيدنا يونس ولكن أصحاب السفينة قالوا أنه رجل خير وصالح وسنعيد القرعة فظل يعدوها ثلاثة مرات وكل مره تقع على سيدنا يونس فلم يجد يونس أي حجه تمنعه من ذلك فقام دون أن يقول له القوم بشيء وألقى بنفسه في البحر.

       لكنه كان متأكد في أن الله تعالى سوف يساعده وينقذه من الغرق فعندما القيء في البحر التقمه حوت وظل في بطنه ثلاثة أيام وكان ظلم البحر مثل ظلم الحوت ولم يسمع شيئا غير بعض الأصوات لم يفهمها وظن أن هذه الأصوات هي أصوات الأسماك والحيوانات البحرية تسبح الله وظل في بطن الحوت.

      كان يشبه نفسه بأنه طفل في بطن أمه وبقى في هذا حتى اوحى الله تعالى بأن هذا الصوت الذي يسمعه صوت تسبيح وظل يسبح ويردد ويقول لا إله إلا  أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ثم أمر الله الحوت بقظفه  عندما قذفه وجد نفسه في مكان يابسة أنبت الله له شجرة يأكل منها ويظل تحتها حتى نجاه وعادلة صحته وذهب إلى قومه وجودهم .
 
مؤمنين وقال الله تعالى وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا  أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وهذه القصه تحمل عبره كبيره وعظيمه لابد من الصبر على الأذى وإلا يفعل الإنسان شيء إلا بما أمر الله به حتى ينجي هو اوليائه وينقذ كل ما حوله.

تعرف على قصة النبى صالح والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة النبي صالح ارساله الى ثمود ومعجزاته

لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس من خلال هذا قد تعلمنا إجابة هذا السؤال وأيضًا ما هي المدة التي مكث فيها في بطنه والقصة التي قيلت عنه للاطفال، كما استفدنا أن هذا الدعاء الذي قاله يحبه الله وينجي من المهالك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.