لماذا لا يضحك ميكائيل وما هي وظيفته والملائكة التي ذكرت في القرآن

لماذا لا يضحك ميكائيل

لماذا لا يضحك ميكائيل يعتبر أكثر الأسئلة بحثًا على محركات البحث وذلك لأن ميكائيل من الملائكة التي ذكرت في الأحاديث النبوية الشريفة والقرآن الكريم حيث جاء ذكره في قوله تعالى ” مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ”، لذلك يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة صفاته والمهام التي كلفه الله بها.

ذكر الله عز وجل الملائكة في كتابه المقدس (القرآن الكريم) وكرم الله سبحانه وتعالى ملائكته بسياقات متعددة حيث قال الله في كتابه ” شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “، ” هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا “.

سوف نتحدث في هذا الموضوع عن لماذا لا يضحك ميكائيل وسوف نتناول بالحديث عن الملائكة التي ذكرت في القرآن الكريم وعن صفاتهم وعن المهام التي كلفهم بها الله عز وجل، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال لماذا لا يضحك ميكائيل، وكل ذلك من خلال موقع وزيادة

لماذا لا يضحك ميكائيل

حدثنا الله عز وجل عن صفات الملائكة والتي دائمًا ما كانت مرتبطة بـ العلو والطهارة وعدم فتورهم عن عبادة الله سبحانه وتعالى وذلك كما جاء في قول الله عز وجل ” إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ “.

عدد الملائكة ليس معلوم حتى وقتنا هذا ولكن من المعروف أن عددهم كبير جدًا حيث جاء عن حكيم بن حزام على لسان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ” أتَسْمَعُونَ ما أَسْمَعُ؟ قالوا: ما نَسْمَعُ من شيءٍ، قال: إنِّي لأَسْمَعُ أَطِيطَ السَّماءِ، وما تُلامُ أنْ تَئِطَّ، وما فيها مَوْضِعُ شبرٍ إلَّا وعليهِ مَلَكٌ ساجِدٌ أوْ قائِمٌ “.

الإيمان بوجود الملائكة جائز وليس به شك والجدير بالذكر أن جعل الله ملائكته في مواضع التشريف وبين وظائفها في حملهم للعرش في كتابه المقدس حيث قال الله تعالى ” الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا “.

من الملائكة التي حدثنا الله عنها وذكر اسمه في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة هو الملك ميكائيل حيث تميز ميكائيل بصفات لم يتميز بها غيره من الملائكة فهو يعتبر رئيس الملائكة بجانب إسرافيل وجبريل.

اقرأ أيضًا: كيف تموت الملائكة؟: ما هي الملائكة؟ ووظيفتها وحقيقة موت كل ملك على حدى

وظيفة الملك ميكائيل الذي كلفه الله بها

  • ميزة الله أنه من ثاني الملائكة التي جاء اسمه مباشرةً في القرآن الكريم حيث ذكر اسمه هو الملك جبريل وجاء ذلك في قوله تعالى ” مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ “.
  • كلف الله الملك ميكائيل بإنزال المطر التي تساعد على إحياء الأرض والمخلوقات والحيوانات بالإضافة إلى إنبات النباتات والجدير بالذكر أن لدى ميكائيل ملائكة يقومون بالعمل تحت إمرته ولا يعصون أمر لميكائيل ابدًا حيث يقوموا هؤلاء الملائكة بتوجيه السحب وتصريف الرياح حيثما شاء الله تعالى.
  • ذكر في أحد الروايات أن ملك الله ميكائيل منذ أن خلق الله عز وجل النار لم يضحك ابدًا مما جعل الكثير من الأشخاص يتساءلون ويبحثون حول لماذا لا يضحك ميكائيل ولكن يوجد حديث نبوي شريف دار بين جبريل عليه السلام ونبي الله محمد صلي الله عليه وسلم حيث جاء في الحديث الشريف: حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ الأَنْصَارِي، أَنَّهُ سَمِعَ حُمَيْدَ بْنَ عُبَيْدٍ، مَوْلَى بَنِي الْمُعَلَّى، يَقُولُ: سَمِعْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِي، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ لِجِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلام: «مَا لِي لَمْ أَرَ مِيكَائِيلَ ضَاحِكًا قَطُّ؟ قَالَ: مَا ضَحِكَ مِيكَائِيلُ مُنْذُ خُلِقَتِ النَّارُ».

  • هذا يعني أن ميكائيل خلق قبل خلق الله للنار وحين خلق الله النار حزن وخاف ميكائيل وهذا الخوف يعتبر خوف عظيم ويجب أن يكون هذا الخوف مفيد للعبد لأن الخوف جزء من الإيمان وخوف الملك ميكائيل يعتبر عبرة لأن الملائكة تخاف الله وتهابه ولا تعصيه أبدًا، وبرغم ذلك خاف ميكائيل الذي لا يعصي الله ولم يضحك منذ أن رأى النار، لذلك يجب أن يخاف العبد الذي يرتكب الكثير من الأخطاء والمعاصي التي تغضب الله وتجعله معرض أن يدخل النار.

ملائكة ذكرها الله بأسمائها مباشرةً

بعد أن علمنا الإجابة على سؤال لماذا لا يضحك ميكائيل سوف نتناول الآن أسماء ووظائف الملائكة التي ذكر الله أسمائهم مباشرةً في القرآن الكريم ومن هؤلاء الملائكة

اقرأ أيضًا: إسرافيل عليه السلام وصفات الملائكة

جبريل عليه السلام

  • عرف جبريل عليه السلام بإبلاغ الوحي وكان جبريل عليه السلام من الملائكة حسنة الهيئة والخلقة وكان أمين حيث كان يبلغ كلام الله لأنبيائه وكان لا يعصي أوامر الله.
  • من الأعمال التي قام بها جبريل عليه السلام أنه أتي على قوم لوط حين أنزل الله بهم العذاب حيث حمل جبريل بطرف جناحه مدائن القوم والتي كانت 70 مدينة بما كان فيهم من الخلق والأقوام حتى بلغ عنان السماء وقلب رأسها على عقب.
  • جبريل له مكانة عالية ومنزلة رفيعة عن ربه وقد رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين على خلقته، والجدير بالذكر أن جبريل كان له 600 جناح ويسد كل جناح منهم الأفق وكان يتساقط من جناحه الياقوت.
  • كان اليهود لا يحبون جبريل عليه السلام وكانوا يكنون له عداوة كبيرة وذكر أن اليهود جاؤوا إلى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم حتى يسألونه في بعض الأمور وقال أحدهم إن يأتي لكل نبي ملك فمن الذي يأتيك حيث قال محمد صلى الله عليه وسلم ” قال جبريلُ عليه السلامُ قالوا جبريلُ ذلِكَ الذي ينزِلُ بالعذَابِ والحَرْبِ والقِتَالِ وهو عدُوُّنَا لو قُلْتَ مِيكائيلَ الذي ينزِلُ بالرحمَةِ والنباتِ والقطرِ لكان فأنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبرِيلَ الآيةَ “.

مالك

  • مالك هو خازن النار وهذه هي الوظيفة التي كلفه الله بها كان مالك يوقد النار حيث جاء في قول الله تعالى ” وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ “.
  • ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف ” رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي قالَا الذي يُوقِدُ النَّارَ مَالِكٌ خَازِنُ النَّارِ، وأَنَا جِبْرِيلُ وهذا مِيكَائِيلُ “.

هاروت وماروت

  • هم الذين علموا الناس السحر حتى يفرقوا بين الكرامات (السحر) والمعجزات وقد أنزلهم الله فتنة للناس وجاء ذلك في قوله تعالى ” يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ “.

لماذا لا يضحك ميكائيل

ملك الموت

  • ملك الموت هو الذي وكله الله تعالى بقبض الأرواح ولكن لا يستطيع أن يقبض روح إلا بأمر وإذن من الله تعالى ” قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ”.
  • يساعد ملك الموت اثنان من الملائكة وهم ملاك الرحمة وملاك العذاب.

اقرأ أيضًا: أحاديث قدسية صحيحة وكتابة الملائكة لحسانات المؤمنين

خلاصة الموضوع في 7 نقط

  1. لماذا لا يضحك ميكائيل من أكثر الأسئلة بحثًا على محركات البحث وذلك لأن ميكائيل من الملائكة التي ذكرت في الأحاديث النبوية الشريفة والقرآن الكريم.
  2. كلف الله الملك ميكائيل بإنزال المطر التي تساعد على إحياء الأرض والمخلوقات.
  3. جبريل كان له 600 جناح وكان يتساقط من جناحه الياقوت.
  4. كان اليهود لا يحبون جبريل عليه السلام وكانوا يكنون له عداوة كبيرة.
  5. مالك هو خازن النار.
  6. هاروت وماروت هم الذين علموا الناس السحر حتى يفرقوا بين الكرامات (السحر) والمعجزات.
  7. ملك الموت هو الذي وكله الله تعالى بقبض الأرواح.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.