محتوى يحترم عقلك

لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل

لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل؟ وهل في تربيتها أثار ضارة على أهل البيت؟ قد تجول تلك الأسئلة ببال الذين يفضلون تربية الطيور الجارحة بمنزلهم، لذلك  فسيوضح موقع زيادة كل ما يجول بخاطرك من استفسارات عن تربية البومة، إلى جانب الإجابة عن السؤال لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل.

لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل

يبحث الكثير من الأشخاص قبل شراء البومة لتربيتها، عن طبيعة تربية البومة البرومة في المنزل، فهل هو طائر عادى أليف شأنه كشأن الطيور أو الحيوانات الأليفة التي يمكن اقتنائها بالمنزل أم لا؟

فلتكن إجابتنا على سؤالك منبثقة من ذلك السؤال الذي بدأنا بطرحه أولًا وهو لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل، يرجع ذلك إلى أصل طبيعتها التي تتصف بها، والتي تنقسم فيها إلى ثلاثة أنواع جميعهم به الأسباب التي تمنع من تربيتها في المنزل، فهي إما تكون:

  • من أصل برى قد تعرضت للإصابة وتم بذلك الطريقة العثور عليها وبذلك فلا يمكن ترويضها ولا تكون صالحه للتربية.
  • من أصل نشأ في الغابات التي تربت حول عائلتها وقد اكتسبت صفات الطيور الجريحة، وعلى ذلك لا يمكن ترويضها أو تربيتها نهائياً.

من أهم الأسباب التي تمنع من تربينها استكمالا للإجابة عن سؤال لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل، هو ما تتصف به من صفات تجعل تربيتها أمراً خطير غير آمن على أهل المنزل، وأهم هذه الصفات:

  • تمتلك البومة مخالب حادة للغاية تشبه سيوف الساموراى والتي تفتك بمن يأتي بقربها، فقد تتسبب في حدوث جروح عميقه لمن يمتلكها وهو ليس لديه خبرة في التعامل معها.
  • لديها صوت يصعب على الجيران تحمله، هذا الصوت الذي يتسبب في ضوضاء بشكل أكبر في مواسم زواجها، مما يبقيك على استيقاظ طوال فترة الليل.
  • من عيوبها ايضاً هي أنها طائر غير وفى لمن يربيه، مهما كنت تحسن تعاملها وتطعمها، فإن وجدت طريق للهروب ستهرب على الفور.
  • عليك أن تدرك أيضاً أن البومة طائر كبير لديها أجنحة واسعه وكبيرة، تفضل أن تكون بأماكن واسعه

كل هذه أسباب تجعلنا ننصحك بعدم تربيتها في المنزل، فهي طائر غير وفى ولا يسهل التعامل معه، كباقي الحيوانات الاليفة التي يمكنك تربيتها.

اقرأ إأيضًا: هل البومة تؤذي الإنسان

معلومات عن البومة

بينما نحن بصدد الإجابة عن السؤال لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل، فحري بنا ذكر بعض المعلومات الواجب توافرها لديك عن البومة والتي نعرضها من خلال الفقرات القصيرة التالية.

تعتبر البومة طائر ليلى جارج مماثل للصقر، توجد في جميع قارات العالم، بأنواعها وأصنافها المتعددة التي تصل إلى 200 نوع منها، تعيش في ظروف متنوعة بين الصحراوي والغابات والمزارع وقد يصل الأمر في تواجدها بين المناطق القروية، ولكن من الشيء المؤسف أنها تعتبر في الأعوام الأخيرة من الطيور المهددة بالانقراض نظراً لكثرة صيدها.

تمتلك البومة أقدام كبيرة ومخالب قوية وطويلة، كما وهبها الله عيون تجعلها قادرة على الرؤية في الظلام، فهي ذات حاسة بصرية قوية جداً، أما بالحديث عن وقت توافرها فهي تفضل أن تقضى وقتها نهاراً بالكهوف والمناطق التي تختبئ بها، وتظهر في الليل تتجول بين الأماكن.

ما يميزها عن الطيور الأخرى هو قدرتها على رؤية الهدف بعينيها الاثنين، بعكس الطيور الأخرى الذين يرون بجانب واحد فقط.

أما الحديث عن طعامها، فتجدر بنا الإشارة إلى أنها تتغذى على الحشرات والقوارض والأسماء والطيور، والثعابين، بما يجعلها تأخذ لقب منظف البيئة

كما أن لريشها الناعم سبب في قدرتها على الطير في صمت بدون أحداث صوت يصدر عن طيرانها، بجانب ذلك أنها تستطيع أن تعيش عمر يصل إلى 20 _25 عام.

يؤثر حجم البومة طبقاً لنوعها على مدى فترة عمرها التي تعيشها، حيث تعيش طيور البوم الأكبر حجماً لمدة زمنية أطول من ذات الحجم الصغير.

أما عن الحديث عن الحديث عن ألوانها، فهي تختلف باختلاف أنواعها التي منها:

  • بومه الصيد المهجورة: هي بومه تتميز بأنها تمتلك لونين، ففي الجزء العلوي لها تتميز بلونها البنى الذي يختلف عن الجزء السفلى ذات اللون الأبيض.
  • بومه مدغشقر: يمتلك هذا النوع أذن طويلة، وهو ذات لون أسود بالجزء العلوى منها، أما الأجزاء السفلية فتتميز بأنها برتقالية مع وجود بعض الخطوط السوداء، كما أنه يمتلك وجه بنى مع انف وأعين برتقالية اللون.
  • البومة الحبشية: تتميز بلونها البنى مع وجود بقع بيضاء بالأجزاء العلوية منها، مع أذن بنيه اللون وحواف بيضاء.
  • وهناك الكثير غير ذلك الأنواع بين العالم التي تتغير في شكلها ولونها وطبيعته البيئة المتأقلمة عليها.

اقرأ أيضًا: أسئلة عامة مع خيارات وأجوبتها سهلة

إلى ما ترمز البومة

في إطار حديثنا حول الإجابة عن السؤال لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزل، فها نحن نعرض أهم ما ترمز إليه البومة في العديد من الثقافات المختلفة.

منذ العصور القديمة كانت ترمز البومة إلى كثير من الرموز، فالبعض أتخذها رمز للحكمة الخارقة، ومنهم من أتخذها رمز للصمت الملكي والذكاء الضعيف، وغيرها من الرموز الأخرى، ويعود ذلك إلى أنها طائر مفكر وصياد بارع في التقاط فريستها باحترافيه.

يجدر بنا القول إن بعض الثقافات قد اتخذت البومة على أنها إنذار على السحر أو الموت أو الأذى بأصحاب المكان الذي تتواجد به، كما أن بعض القبائل الأمريكية الاصلية اعتقدت أنها ترافق الموتى في رحلتهم حتى وصولهم للحياة الأخرى.

أتخذه بعض القدماء المصريين كرمز للحكمة، والبعض أتخذها رمز للشياطين خاصاً البومة الثلجية، أما اليونانيون يروا أنها رمز للحظ والحكمة، والبعض يرى أنها رمز للكسل.

أما سكان أستراليا الأصليين يروا أنها رمز للروح المقدسة، حيث أنها تتمثل في روح الأموات أو النساء لذلك يجب تقديسها، على اعتقادهم أن الأنسان يتحول لبومه بعد موت.

أضرار البومة على الإنسان

استمرارًا لما بدأناه من إجابة على السؤال لماذا ننصحك بعدم تربية البومة في المنزلفها نحن نتبع بأضرار البومة على الإنسان.

بعض الناس تعتقد أن البومة جالبه لموت الإنسان، وقد تتسبب في حدوث الأذى له، وتحول حياته من الجيد إلى السيئ.

قد يعتقد البعض أن للبومة أثر في جلب السحر للإنسان، ولكن كل هذه المعتقدات وغيرها هي معتقدات خاطئة ليس لها صحة من الوجود.

يعتقد البعض أيضاً أن لصراخ البومة فوق المنزل دليل على أن هناك موت قادم لأحد الأفراد بهذا المنزل.

بعد الذي أدركته من مخاضر البومة ومدى أضرارها، هل أنت ما زلت على أصرار بتربية البومة؟

إذا كان أجابتك نعم، فعليك أتباع النصائح التي يجب أن تكون على درايا بها قبل اختيار البومة التي تريد تربيتها بمنزلك.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية البومة في المنام

نصائح هامه قبل اقتنائك لتربيه البومة

إن كنت على إصرار بتربية البومة عليك بالتعرف على الطريقة المناسبة لرعايتها، وكيفية رعايتها، والاهتمام بها، حتى لا تتسبب في إيزاء أحد من منزلك دون قصد منك.

يجب عليك اقتناء النوع الذي تربى لدى صاحبة منذ أن كان بيضة، فهو النوع الوحيد المناسب للتربية، حيث أنه قد تعرض للبشر منذ أن تفتحت عيناه على الحياة، على عكس الأنواع الأخرى التي تم ذكرها وتربت بالغابات أو التي تم صيدها فتكون أكثر عدوانيه للبشر.

يجب أن توفر لها قفص كبير ذو مساحة واسعة، مع وجود حوض للاستحمام نظيف، فكما ذكرنا من قبل أن البومة لديها أجنحه كبيرة قد تصل إلى 5 أقدام.

يجب عليك ألا تجعل ذكر البومة مع زوجته دائماً بالقفص، فهي تتكاثر طوال العام.

عليك بتوفير الغذاء المناسب لها فهي تتناول الأرانب الصغيرة والفئران والاسماك وغيرها من اللحوم، كما ذكرنا من قبل أثناء الحديث عن معلومات عنها.

عليك بتوفير مساحة مناسبه لها للطيران من وقت لأخر، حتى لا يتسبب حبسها في وصولها إلى حاله اكتئاب، وقد يؤثر على أجنحتها أن كان القفص المتواجدة به ذات مساحة ضيقة

أما بخصوص رعايتها الصحية، فيجب التعامل معها بشكل صحيح حفاظاً على سلامتها وسلامتك، فعليك بالتحقق من عدم وجود طفيليات بمنقارها أو مخالها وباطن قدمها، وذلك يكون بشكل مستمر من وقت لأخر.

في أغلب الأوقات يكون من الصعب اكتشاف المرض بها إن أصابها حتى وصوله إلى مرحله متقدمة حتى تظهر الأعراض عليها من فقدان وزن وفقدان لشهيتها وظهور التعب عليها.

بشكل عام البومة ليست حيوان أليف كباقي الحيوانات التي يمكنك تربيتها على الإطلاق، خاصةً إن كنت لا تمتلك الكثير من المعلومات عنها، فإنك بالكاد قد تتعرض للكثير من المشكلات معها في تربيتها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.