لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير وأهم نصائح قبل التخدير العام

لماذا لا يتوقف القلب عن التخدير أثناء العمليات الجراحية حتى وإن كان التخدير كلي، وذلك باعتبار أن عضلة القلب من العضلات اللاإرادية الحركة وآخر عضلة تتوقف في جسم الإنسان لذلك تابعونا لتتعرفوا على إجابة السؤال السابق عبر موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: هل بنج الاسنان يفطر الصائم ؟ وحكم التخدير الكلي والموضعي والنصفي

لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير

لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير

  • قد يظن البعض أنهم يفقدون التنفس عند التخدير الكلي، وهذا وهم؛ إذ أن معظم الناس لا يفقدون عملية التنفس وهم تحت تأثير البنج الكلي، حيث يتمسك الجسم ببعض الوظائف الخاصة بآليات التنفس داخل الجسم.
  • فائدة البنج الكلي أنه يقوم بعملية تثبيط وتمهيد بعض وظائف القلب، وبعض وظائف الجهاز التنفسي، ويعتمد ذلك على نوعية البنج الذي تجرى له عملية التخدير، بالبنج الجيد يحدد بدقة حالات الخطر التي يمكن أن يتعرض لها المريض والوقت المحدد الذي ينبغي أن يستفيق فيه.
  • فإذا كان البنج المستخدم في عملية التخدير رديئًا فإن صحة وحيوية قلب المريض أثناء التخدير تكون على المحك ومرهونة بمهارة الجراح، ومدى الوقت الذي سيستغرقه في الجراحة حتى يمكن استفاقة المريض في الوقت الذي ينبغي أن يستفيق فيه وإلا تصبح حياته مهددة بالخطر.
  • بعض أنواع البنج تقوم بدور تثبيط الجهاز التنفسي في المخ، غير أن السبب العام الذي نستطيع الإجابة من خلاله على تساؤل: لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير هو أنه التركيز على شلل العضلات أثناء التخدير، إذا الغرض من البنج أثناء الجراحة هو توقف حركة العضلات وليس حركة التنفس أو نبضات القلب.
  • إلا إذا كان الأمر يتعلق بصفة رئيسية وبشكل مباشر بإجراء الجراحة في أي منهما أي في القلب أو في الجهاز التنفسي، فإن طبيب سيمد المريض ببعض الأدوية المخدرة التي تجعل القلب يتوقف مع الاستعانة بالأجهزة البديلة.

خطورة التخدير لمرضى القلب

  • في معرض إجابتها عن استعلام لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير نقول إنه عند حقن مريض القلب بإبرة التخدير ينبغي توفر الخبرة الكافية في طبيب التخدير لأخذ الحيطة والحذر؛ ذلك أن ذلك قد يوصل إلى تقليل ضغط الدم الناتج عن مادة التخدير وهذا ما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم بالمعدلات الطبيعية أو على الأقل المناسبة فيحدث تجلط للقلب.
  • ينبغي توفر جهاز تلافي الرجفان في غرفة الجراحة وأن تكون في متناول الطبيب أو طبيب التخدير للقيام بعملية إنعاش للقلب إذا أصيب بالتوقف أثناء البنج وهي من الحالات القليلة والنادرة.
  • وعلى أي حال فقد أصبح تخدير مريض القلب الآن أكثر أمانًا، وتتوافر فيه صفات الحيطة والحذر، وتتوافر له كافة الاحتياطات عن ذي قبل، وذلك بفضل الإدراك الأمثل لأمراض القلب، بالإضافة إلى الخبرة بالموقف العلاجي لعوامل البنج والتخدير ذاتها.
  • ومن المعتاد عندما يخضع مريض القلب للجراحة، أن تتم عملية تجهيز واسعة قبل التخدير والجراحة، وليس المهم في تلك الفترة معرفة الآثار العلاجية والدوائية والفسيولوجية للعلاج المخدر، بقدر ما ينصب الاهتمام الأكبر على اختبار الدواء المخدر المناسب للحالة وتخفيض المشاكل المترتبة عليه للوقف عند القاعدة الصفرية؛ نظرًا لدقة الحالة.
  •  بطبيعة الحال يحتاج الطبيب إلى إعطاء المريض جرعة من المواد المساعدة للتخدير لوقف عملية نبضات القلب عند إجراء عمليات الغرز في الشرايين، ولكن ينبغي أن تكون النسب محدودة من تلك الأدوات المساعدة وأن تكون تحت إشراف طبيب تخدير ماهر ويتمتع بخبرات طويلة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس وهل بلع الدم بعد خلع الضرس مضر؟

الآثار الجانبية للتخدير على القلب

  • من الممكن أن تواجه الدورة الدموية بعض الاضطرابات والاختلالات خلال عملية التخدير، وقد يكون الأمر مرتبطًا بالإصابة أصلاً بمرض القلب، وقد يكون ردة فعل للعلاج المعطى للمريض، وقد يكون الأمر راجعًا لاختيار بنج غير مناسب للحالة.
  • أيضًا قد تحدث عملية ردة فعل تحسسية في الجهاز التنفسي بعد الحقن بالتخدير فينمو النفس أو يضعف عن المعتاد في عمليات التخدير، وربما يكون ذلك راجعًا لعدم تحضير المريض لعملية التخدير بالشكل الكافي، وربما يكون انعكاسًا لبعض المواد المساعدة التي اختار طبيب التخدير أن يمنحها للمريض.
  • ربما يتغير انتظام معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهناك بعض العمليات الخاصة بالمتقدمين بالعمر كتغيير المفاصل أو إزالة المرارة قد تزيد من الأعباء الجسمية على القلب فينتج عنها عملية الاضطراب في الضربات أو الاختلال في تدفق الدم المناسب.
  • وربما تكون الآثار الجانبية المتعلقة بتغيير في ضربات القلب أثناء التخدير ناجمة عن ظهور أعراض جديدة لمرض القلب لم يسبق لطبيب التخدير الانتباه إليها أثناء عملية تحضير المريض.

أسباب تأخر الاستفاقة من التخدير

  • طالما نتساءل عن لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير فلابد من مناقشة مسألة تأخر الإستفاقة من التخدير، وعملية الاستفاقة من التخدير تعني، استرداد وعي المريض وقدرته على التمييز بين المحيطين به، وأن يتعرف على نفسه وعلى أسرته.
  • وتعتمد عملية الاستفاقة على محو آثار التخدير والبنج والمواد التابعة له التي استخدمت في إفقاد وعيه، في العادة عندما يكون طبيب التخدير عالمً بالوقت الذي سيفقد فيه البنج تركيزه وفاعليته، فإنه يحفز المريض بالمناداة عليه وعادة ما يستجيب المريض للمحفزات الأولى المتعلقة بالألفاظ و يسترد وعيه.
  • عملية الأيض والحمية الجسمية الأساسية لها دور هام في استفاقة المريض سريعًا من عملية التخدير والبنج بعد إتمام العملية بوقت معين يكون قريبًا، فكلما كان المريض لا يعاني من أمراض السكر والضغط والقلب، فإن إفاقته من البنج تكون سريعة.
  • وعلى العكس من ذلك فإن عملية نقص الأيض وإصابة المريض بأمراض مزمنة كالسكر والضغط والقلب، تجعل عملية الإفاقة أمرًا صعبًا على طبيب التخدير بعد العملية الجراحية، بل ويمثل له تحديًا كبيرًا ويستنفذ منه الكثير من الجهد.
  • قد تكون هناك بعض العوامل العضوية الخاصة بالمريض ذاته سببًا في تأخر عملية الاستفاقة من البنج سريعًا، كأن يكون المريض يتلقى البنج لأول مرة في حياته، أو إصابته بأمراض مثل الكبد أو أحد أمراض الدم أو انخفض الأوكسجين في الدم مع ارتفاع ثاني أكسيد الكربون.
  • كذلك عملية النزف الكثير التي يكون المريض قد تعرض لها أثناء حادث سابق عن إجراء العملية الجراحية، أو عن العملية ذاتها لها دور في مد أمد الاستفاقة، وجعلها تتأخر لبعض الوقت.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: أعراض الجلطة القلبية عند النساء وأسبابها ونصائح للوقاية منها

نصائح قبل التخدير العام

هناك بعض النصائح نقدمها لمن يتساءلون لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير و المعنيين عمومًا بعملية التخدير والاستفسار عنها، ومن أبرز تلك النصائح:

  • الأفضل التزام الصيام قبل ست ساعات من الخضوع للعملية الجراحية.
  • تناول السوائل الصافية الطبيعية حتى ساعتين قبيل العملية الجراحية، ثم التوقف عن تناول أي شيء.
  • إذا كان المريض يتلقى بعض الأدوية المعالجة لبعض الأمراض فيجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج وطبيب التخدير.
  • إذا كنت قد أكلت قبل دخولك غرفة العمليات فلابد من إخبار طبيب التخدير حتى يضطر لتأجيل عملية البنج والتخدير؛ ذلك لأن المعدة تتمدد أثناء التخدير، فإذا كانت ممتلئة فإنها قد تضغط بقة على الرئتين بما يعرف طبيًا بعملية الشفط، وهذا قد يودي بالحياة.
  • لابد أثناء تهيئة طبيب التخدير للحالة قبل التخدير العام أن تكون هناك مصارحة تامة من المريض للطبيب وإخباره بكل ما يعاني وما يعالج منه بعيدًا عن الأعين ويحضر له أسماء الأدوية التي يتناولها، وتاريخه المرضي، وما إذا كان يتناول مشروبات روحية أو كان مدخنًا أم لا.

ومن هنا سنتعرف على: أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب نصائح لتجنب الإصابة

وفي ختام هذا المقال عن لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير نكون قد أوردنا في هذا المقال كل ما له صلة بعملية التخدير وخطورة عملية التخدير أحيانًا على القلب، وأبرز الاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار عند عملية التخدير، وأسباب تأخر الاستفاقة من التأخير ، وأهم النصائح قبل التخدير.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.