محتوى يحترم عقلك

لماذا حرم الله الوشم

لماذا حرم الله الوشم أمرنا رب العالمين تبارك وتعالى بالكثير من الأشياء التي يجب أن نتبعها والتي يجب أن نحرص في كل وقت على القيام بها بالشكل الصحيح الذي ينبغي أن تكون عليه حتى ننال رحمة رب العالمين وننال الفوز بجنة الخلد يوم القيامة.

الأوامر الإسلامية

  • هي الأشياء التي وردت في كتاب رب العالمين تبارك وتعالى وفي السنة النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تم فيها تحديد الأشياء التي يجب علينا أن نقوم باتباعها وعدم الإهمال فيها بأي شكل من الأشكال حتى لا نتعرض إلى غضب رب العالمين سبحانه وتعالى.
  • تلك الأوامر هي الأشياء البسيطة التي تميز الإنسان المسلم عن غيره من الديانات والعقائد وهي الفرائض العادية التي يجب على الإنسان أن يقوم بها في كل يوم من أيام حياته حتى يتمكن من اتباع الدين بطريقة صحيحة وأن لا يكون من الأشخاص المخالفين.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول هل الحجاب فرض؟ وحكم الحجاب في الشريعة الإسلامية ولماذا فرض الله الحجاب؟ من خلال الرابط التالي: هل الحجاب فرض؟ وحكم الحجاب في الشريعة الإسلامية ولماذا فرض الله الحجاب؟

أقسام الأوامر الإسلامية

تنقسم الأوامر الإسلامية إلى بعض الأشياء والتي تقع جميعها تحت قائمة الأركان العامة أو الأشياء الأساسية التي يجب أن يقوم بها كل مسلم ومسلمة ويمكن أن نقوم بعرض تلك الأوامر الإسلامية في النقاط التالية:

  • الأركان العامة للإسلام والتي تتضمن الشهادتين بأن لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإقامة الصلاة والزكاة فريضة الحج لمن استطاع إليه سبيلاً والقيام بصوم شهر رمضان وتلك هي الأركان العامة للإسلام.
  • المعاملة الحسنة بين الناس وقول المعروف فهي من أكثر الأشياء التي وصانا بها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وأمرنا بها رب العالمين تبارك وتعالى في كتابه العزيز والتي يجب أن نتبعها وأن لا نتعرض إلى أي إنسان أو نسيء إليه بالقول أو الفعل.
  • عدم الجهر بالمعصية فهي من الأشياء التي يمكن أن تجلب لك السخط وغضب رب العالمين تبارك وتعالى فقد أمرنا رب العالمين في حالة إصابة الإنسان بالبلاء أو قيامة بالمعصية أن يستتر خوفاً من انتشار المعصية بين الناس.
  • إتباع السنة النبوية الشريفة التي وردت إلينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلك من أهم النقاط التي يجب على المسلم أن لا يهمل فيها في أي وقت من الأوقات ويجب عليه أن يعمل بكافة النصوص التي وردت في كتاب رب العالمين تبارك وتعالى.
  • التمعن في القرآن فهو من أكثر الأشياء التي يمكن أن تضمن للإنسان الفوز بجنة النعيم والابتعاد عن الناس في الحياة الدنيا وفى الآخرة، حيث أن القرآن من الأشياء المحببة إلى رب العالمين سبحانه وتعالى والتدبر فيه يقي الإنسان من الوقوع في المعصية.

اهمية اتباع أوامر الدين الإسلامي

اتباع كافة الأوامر التي أمرنا بها رب العالمين واجتناب كافة الأشياء التي نهانا عنها هي من الطرق البسيطة السهلة التي يمكن أن تقربك من الجنة و تبعدك عن النار والتي تعني الفوز في الحياة الدنيا وفى الاخرة، وهنالك الكثير من الأشياء التي يستفيدها الإنسان من إتباعه لتلك الأوامر مثل:

  • التقرب إلى رب العالمين تبارك وتعالى واجتناب الأشياء التي يمكن أن تجذب الإنسان إلى الوقوع في المعاصي وتلقي به في التهلكة وينال بها الجزاء والعقاب من رب العالمين تبارك وتعالى في الآخرة ويكون عقابها هو نار جهنم والعياذ بالله.
  • اتباع تلك الأوامر يساعد الإنسان على إقامة الكثير من العلاقات الطيبة مع غيره من الأشخاص حيث أنها تعمل على إحساس العدالة والمساواة بين كافة البشر ومساعدة القوى للضعيف وهو ما يزيد الترابط والمحبة بين كافة البشر.
  • تلك الأوامر هي من أكثر الأشياء التي يمكن أن تجعل الإنسان يشعر بالراحة النفسية فيقذف رب العالمين في قلبة السكينة والهدوء ويجعله ثابتاً في مواجهة كافة الصعاب التي يمكن أن يقابلها في حياته ويتمكن من إيجاد الحلول المناسبة لها والتغلب عليها.
  • تساهم تلك الأوامر في زيادة ثقة الإنسان بنفسه وجعله من الأشخاص الذين لديهم دور فعال في الحياة ويستطيع القيام بكافة الأشياء الجيدة التي تجلب له محبة الناس وتجعل له القدر الكبير بين الناس في المجتمع الذي يعيش فيه طوال حياته.

للمزيد من المعلومات حول معنى اسم دانيال وصفات حاملة هذا الأسم وحكم تسميته في الإسلام يمكنك النقر على الرابط المرفق: معنى اسم دانيال وصفات حاملة هذا الأسم وحكم تسميته في الإسلام

تعريف الوشم

  • الوشم هو القيام ببعض الرسومات على الجلد أو التشويه في الجسم الخاص بالإنسان باستخدام أداة حادة مثل الإبرة والقيام بغرسها في داخل الجلد، ثم بعد ذلك عندما تتم رؤية الدماء التي يمكن أن تخرج من مكان الإبرة يبدأ عمل الرسم أو الوشم.
  • حيث يتم ملئ هذا المكان بنوع من الحناء تحت الجلد ومن ثم بعد الانتهاء من كافة تلك الخطوات يتحول اللون الخاص بها إلى لون أخضر، وهو من الأشياء الخطيرة التي حذرنا منها رب العالمين تبارك وتعالى وكذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول من غشنا فليس منا.. حكم الغش في الإسلام وأنواعه وكيفية القضاء على الغش عن طريق الرابط المعلن: من غشنا فليس منا.. حكم الغش في الإسلام وأنواعه وكيفية القضاء على الغش

حكم الوشم في الإسلام

  • الوشم من الأشياء المكروهة التي حذرنا منها ونهانا عنها رب العالمين سبحانه وتعالى، وكذلك ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي يمكن أن تثبت أن الوشم الذي يمكن أن يقوم به الشخص على الجلد هو من الأشياء المحرمة.
  • فقد ذكر الكثير من الصحابة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن الوشم من أكثر الأشياء التي حذر منها نبي الله صلى الله عليه وسلم وبلغنا بأن رب العالمين يلعن الشخص الذي يقوم بعمل الوشم على جلده أو جسده وكذلك من قام بعمله له أو ساعده على عمله.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول هل التدخين يبطل الوضوء؟ وحكم التدخين وفوائد الإقلاع عن التدخين من خلال الرابط التالي: هل التدخين يبطل الوضوء؟ وحكم التدخين وفوائد الإقلاع عن التدخين

لماذا حرم الله الوشم

  • جسم الإنسان هو هبة من رب العالمين تبارك وتعالى حيث أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في أحسن تقويم وجعله من المخلوقات المميزة في العالم بالعقل وأعطاه الجمال القدرة على التفكير وتغيير مجريات الأمور والحياة بالكامل إلى ما يمكن أن يتناسب معه.
  • كما أن الجسد البشري أو جسم الإنسان لا يحق لأى شخص أن يقوم بالتشويه فيه أو التعديل عليه فهو خلق الله تبارك وتعالى والقيام بالأشياء التي يمكن أن تغير خلق الله هي من اكثر الأشياء المحرمة أو المكروهة التي يجب أن لا يقوم بها الإنسان.
  • يعتبر القيام بعمل الوشم على الجلد هو اعتراض من الإنسان على خلق رب العالمين تبارك وتعالى ومحاولة التعديل عليه هي من الأشياء التي لها عقاب شديد يوم القيامة، ولهذا لا يجب أن يقوم الإنسان باللجوء إلى الوشم في أي وقت من الأوقات.

حالات جواز الوشم

  • بالطبع فإنه هناك بعض الحالات التي يمكن أن تستثني منها أي قاعدة في العالم كما أن رب العالمين تبارك وتعالى أنزل الكتاب حتى يقوم بالتيسير على الناس وكذلك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبعد التعب والمشقة في التفكير عن البشر.
  • هنالك بعض الحالات التي يمكن أن تعاني من أمراض خطيرة يمكن أن تصيبها تحت الجلد، ويتم وصف الوشم كنوع من أنواع العلاج الذي لا يمكن أن يجد له الإنسان أي بديل في حالات مستعصية من المرض في جسم الإنسان.
  • في تلك الحالة يعتبر الوشم جائزاً لأنها حالة ضرورة اي أن الإنسان لم يرغب في القيام بالوشم من أجل المظهر أو محاولة منه للاعتداء على الجسم البشري أو الاعتراض على خلق الله تبارك وتعالى.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على إجابة سؤال لماذا حرم الله الوشم، وتحدثنا عن الأوامر الإسلامية، وأقسام الأوامر الإسلامية، واهمية اتباع أوامر الدين الإسلامي، وعرضنا تعريف الوشم، وتعرفنا على حكم الوشم في الإسلام، وحالات جواز الوشم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.