لماذا لون السماء أزرق

لماذا لون السماء أزرق نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه دائماً ما نرى السماء باللون الأزرق، ولا نعرف بالتحديد كيف نجيب عن تساؤل الأطفال الدائم لماذا لون السماء زرقاء، وفي الغالب ما يُجيب الآباء أن هذا اللون ناتج عن امتصاص السماء للون البحر الأزرق فأصبحت بهذا اللون، ولكن سوف نساعدكم في التعرف على الإجابة الصحيحة لماذا لون السماء زرقاء بشكل علمي وبسيط في نفس الوقت، لكي يمكن توصيل المعلومة بشكل صحيح، فتابعونا في السطور القادمة.

لماذا لون السماء أزرق

يحدث تبدد للأشعة الشمسية بسبب الجسيمات والغازات التي يحتوي عليها الغلاف الجوي لكوكب الأرض في مختلف الاتجاهات، وللكن أكثر ما يتشتت من ضوء الشمس هو الضوء الأزرق بالمقارنة مع الألوان الأخرى فهو ينتقل بشكل موجات أصغر وأقصر في الطول، لذلك نجد السماء باللون الأزرق أغلبية الوقت.

الضوء الأبيض الذي يأتينا من الشمس يحتوي على جميع ألوان قوس قزح وعددها ثمانية حيث يمكننا رؤية هذه الألوان عند النظر لقوس قزح في المطر، حيث تعمل قطراته كمنشورات صغيرة ينحني عليها ضوء الشمس ويتم رؤية ألوان قوس قزح.

فالضوء الذي يصل إلينا من الشمس هو في الحقيقة عبارة عن جزء من الطاقة الضوئية التي تُنير الكون، وتنتقل هذه الطاقة في شكل موجات، وبالتالي يكون هناك الكثير من الأطوال المختلفة لهذه الموجات، أو ما يُعرف بنطاق الأطوال الموجية، ومنها الضوء المرئي الذي نراه بأعيننا، وأطول الأطوال الموجية هي التي تصل إلينا باللون الأحمر، وأقصر الأطوال الموجية اللون الأزرق الذي نرى لون السماء به وكذلك اللون البنفسجي  يُعد من أقصر الأطوال الموجية.

عند دخول اللون الأبيض الذي يأتي من الشمس للغلاف الجوي، فيحدث اختلاط للكثير من الأطوال الخاصة بموجات اللون الأخضر والأصفر، والأحمر، ويمروا بطريقة مباشرة من الغلاف الجوي لأعيننا، ولكن ترتد الموجات الزرقاء عن جزيئات الغاز بالغلاف الجوي، وبالتالي يحدث ما يأتي:

  • تنفصل جميع الموجات البنفسجية والزرقاء عن باقي الأشعة الضوئية.
  • يحدث تشتت لباقي الأطوال الموجية في مختلف الاتجاهات، ويحدث التصاق للأطوال الموجية الأخرى مع بعضها كمجموعة واحدة وبالتالي تظل باللون الأبيض.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معلومات عن النجوم في السماء وحجم النجوم وشكلها

ما الذي يحدث للأطوال الموجية الأخرى

  • تظل مختلطة مع بعضها البعض في الغلاف الجوي، وهذا سبب رؤيتها باللون الأبيض.
  • عندما نرتفع في الأفق تظهر السماء بلون أكثر بياضاً عند الاقتراب من الأفق وذلك بسبب عدم وجود الضوء الأزرق نتيجة للتشتت الإضافي، وتفسير ذلك أن جزيئات الغاز تُعيد تشتيت اللون الأزرق في العديد من الاتجاهات، لذلك يبدو لون السماء بشكل أقل زرقة كلما ارتفعنا في الأفق.

ما السبب في ظهور غروب الشمس باللون الأحمر

عند انخفاض الشمس بوقت الغروب في السماء، يحدث مرور لضوئها من خلال عدد من نقاط الغلاف الجوي، وبالتالي يحدث انتشار أو تناثر للمزيد من اللون البنفسجي والأزرق، وبالتالي يتم السماح للونين الأصفر والأحمر بالمرور بشكل مباشر في اتجاه الأعين.

كما أن الجزيئات الكبيرة من التلوث والغبار وبخار الماء بالغلاف الجوي تعكس وتشتت الكثير من الضوء الأحمر والأصفر، وبالتالي فإننا نرى السماء باللون الأحمر في وقت الغروب في بعض الأوقات.

ونرشح لك معرفة المزيد من التفاصيل عن السماء وكل ما يتعلق بها من خلال المعلومات التي قدمناها عبر: كم نجمة في السماء وما هي خصائصها

أو يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب

لون الفضاء الخارجي

كما ذكرنا فإن السبب في رؤية السماء باللون الأزرق، هو حدوث التشتت الضوئي نتيجة للغلاف الجوي، ولهذا لا يمكن أن يكون هناك لون مميز لأي سماء تابعة لأي كوكب بدون الغلاف الجوي الذي يتسبب في هذه الظاهرة.

حيث أن الصور التي تم التقاطها لسطح القمر المواجه للشمس من خلال سفينة الفضاء أبولو، كانت مليئة بالأشعة الشمسية، ولكن السماء كانت بالكامل مظلمة في جميع الأنحاء الكونية البعيدة عن ضوء الشمس.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم لماذا لون السماء أزرق وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.