لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

لماذا سميت اليمن بهذا الاسم؟ وماذا كان اسمها قديمًا؟ اليمن هي دولة عربية موقعها في غرب آسيا وجنوب غرب شبة الجزيرة العربية، دولة اليمن محاطة شمالًا بشبه الجزيرة العربية وشرقًا سلطنة عمان وجنوبًا تطل على البحر العربي وغربًا تطل على البحر الأحمر، موقع اليمن هيأ لها أن تكون حضارات عظيمة لهذا نتساءل عن سبب تسمية اليمن بهذا الاسم ونعرض لكم السبب من خلال موقع زيادة.

لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

أثناء البحث وجدنا الكثير من الآراء حول لماذا سميت اليمن بهذا الاسم، يروى أن اسم اليمن مشتق من اليُمن والبركة، لأنها أرض خضراء بها العديد من الخيرات، كما روي أيضًا أنها سميت بهذا الاسم لأنها تقع في جهة اليمين، كما روي أنها سميت باليمن لأنها موقعها يمين الكعبة المشرفة، وزعم البعض أن ابن عباس قال إنها سميت باليمن لأنها تقع على يمين عرب بنو يقطين وبنو قحطان.

“سميت اليمن الخضراء لكثرة أشجارها وثمارها وزروعها والبحر مطيف بها من المشرق إلى الجنوب، يفصل بينها وبين باقي جزيرة العرب خطّ يأخذ من حدود عمان ويبرين إلى حد ما بين اليمن واليمامة فإلى حدود الهجيرة وتثليث وكشبة وجرش ومنحدرًا في السراة إلى شعف عنز” وهذا كان رد الهمداني عن إجابة لماذا سميت اليمن بهذا الاسم.

مساحة دولة اليمن تصل إلى 555.000 كيلومتر مربع عاصمتها صنعاء لأنها أكبر مدينة فيها أما عدن هي العاصمة الاقتصادية، كما أنه تحتوي على عدد لا بأس به من السكان 26.687.000 نسمة من عام 2015، تمتلك اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر والبحر العربي. أعلى قمة بها هو جبل النبي شعيب وأسفل منخفض فيها هو بحر العرب التي تطل عليه مدينة اليمن.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت السعودية بهذا الاسم

اسم اليمن قديمًا

في قديم الأزل عرفت اليمن باسم يمنت ومعناه الجزء الجنوب الغربي من جزيرة العرب حتى حضرموت، وكانت اليمن قديمًا ليست قطعة واحدة كما هي الآن بل تتكون من عدة تقسيمات ومخاليف إدارية كلًا منهم مستقل بذاته وبحكمه المنفرد، وكانت عاصمة اليمن قديمًا اسمها ميفعة.

ثم بدأت مدينة سبأ بضم يمنت إليها وحضرموت، وبما أن اليمن أصبحت أكبر المنضمة إلى سبأ فكانت بعض الكتابات تشير إلى مدينة سبأ باسم التيمن، أيضًا وجاءوا الفرس وأطلقوا على مواطني اليمن اسم الهنود وهذا ملحوظ في الكتب القديمة اليونانية واللاتينية أنهم كانوا يطلقون على اليمن اسم الهند.

بالنسبة للرومان كانوا يسمون اليمن باسم اليمن السعيد لأنها عبارة عن أرض خضراء خصبة بها الكثير من الخيرات والثمار محاطة بمناطق صحراوية وجبلية واسعة، ووجدنا في بعض كتب اليونان قديمًا أنها سميت ببلد ما بين النهرين.

نسب البعض سبب تسمية اليمن بهذا الاسم نسبة إلى اليمن ابن قحطان بن تيمن بن ثابت بن إسماعيل بن إبراهيم والذي هو رئيس قبيلة بنو قحطان المشهورة عند العرب.

كانوا الحميريين ينطقون اسم دولة اليمن ويكتبونها في كتبهم باسم يمنت أو يمنة، أما بالنسبة لليهود فكانوا يطلقون على دولة اليمن اسم مملكة التيمن.

حضارة اليمن

اليمن واحدة من أقدم الحضارات، فبعض نقوش حضارة ما بين النهرين وضحت لنا أنها قد تكون بدأت منذ سنة 2500ق.م، تحتوي اليمن على الكثير من الممالك أشهرها سبأ ومعين وحضرموت وحِميَر وهذا ما وجدناه في نقش الحضارة على الجدران، وكثير من كتب التاريخ ذكرت حكم ملكة سبأ على دولة اليمن.

وصف الحسن بن أحمد الهمداني دولة اليمن في كتابيه صفة جزيرة العرب والإكليل: (إن حدود اليمن من وادي تثليث ووادي الدواسر والعبلاء في الشمال، وشرقاً إلى عُمان وجنوباً إلى عدن).

اقرأ أيضًا: لماذا سمي العصر الجاهلي بهذا الاسم

معلومات حول دولة اليمن

تكملة لموضوع لماذا سميت اليمن بهذا الاسم يجب معرفة حدود اليمن، حيث إنها تطل على مضيق باب المندب الذي يربط بين البحرين الأبيض المتوسط والبحر الأحمر مع المحيط الهندي مما جعل لدولة اليمن أهمية تجارية.

كما أن نظام حكم اليمن جمهوري رئاسي، وعملتها تعرف باسم الريال اليمني وهي العملة المستخدمة حتى الآن، لغتها الرسمية هي اللغة العربية ولكل قبيلة لغتها الخاصة فانتشرت عدة لغات غير الرسمية في اليمن مثل اللغة المهرية.

على أن ديانتها الرسمية هي الإسلام حيث يمثل عدد المسلمين في دولة اليمن 99% وهو رقم يمثل 1.5% من مسلمي العالم يعيشون في اليمن فقط، يشتهر فيها السنة الشيعية التي تمثل 70% من سكان اليمن والزيدية الهادوية التي تمثل 30% من سكان دولة اليمن.

أما اليهوديين في دولة اليمن عددهم لا يتعدى الخمسين فرد من عام 2017م لأن معظم اليهوديين الذين كانوا موجودين في دولة اليمن هاجروا إلى فلسطين والولايات المتحدة، أما عدد المسيحين في اليمن يتراوح عددهم 3.000 مسيحي إلى 25.000 مسيحي وفقًا لمعدلات عام 2010.

خط المسند هو الخط الذي كانوا يكتبون به أهل اليمن قديمًا، وهو خط عربي أصيل ولم يغيروه حتى جاء القرآن الكريم وغيروا الخط المسند إلى خط عربي أبجدي نبطي الذي دوّن به القرآن.

تم تقسيم جمهورية اليمن إلى 21 محافظة، والمحافظات تم تقسيمهم إلى 333 مديرية، والمديريات يتفرع منها 2200 حي.

اقتصاد اليمن يعتمد على الغاز والنفط ولكن نظرًا لموارد اليمن المحدودة فهي لا تستغل ثروتها كما يجب، مرت البلاد بأوضاع صعبة جدًا أعاقت تطورها وتنميتها، تأخرها وقلة تطورها أدى إلى جعل دولة اليمن في المركز الثامن في قائمة الدول الأكثر هشاشة حول العالم أجمع عام 2014.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الدولة العباسية بهذا الاسم

أكبر مدن اليمن

بالرغم من صغر حجم اليمن إلا أنها مكتظة بعدد كبير من السكان، موزعين جغرافيًا، ومن أكبر مدن اليمن من حيث المساحة:

  • مدينة صنعاء: وهي أشهر مدينة في اليمن، نتيجة لشهرتها وجمالها ومساحتها الواسعة أصبحت هذه المدينة مكان سياحي ضخم به حوالي 2 مليون نسمة.
  • مدينة عدن: هي ثاني أكبر مدينة في دولة اليمن تضم حوالي نصف مليون نسمة، هذه المدينة معروفة بجمال مناظرها الطبيعية مما جعلها مدينة ساحلية سياحية.
  • مدينة تعز: بالرغم من أن هذه المدينة أصغر من عدن، إلا أن بها حوالي 600 ألف نسمة، تجمع هذه المدينة بين كونها ساحلية وحضارية.

دولة اليمن تضم عدد كبير من السكان أكبر من الدول المجاورة لها، ولها حضارة عريقة شهدها التاريخ في سالف العصور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.