محتوى يحترم عقلك

لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟

لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ سورة التوبة من سور القرآن الكريم التي لم تبدأ بالبسملة، لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ هو سؤال المقال عبر موقع زيادة اليوم حيث نتعرف ما هو فضل هذه السورة العظيمة ولماذا لم تبدأ بالبسملة وما هو سبب نزولها على النبي صل الله عليه وسلم.

إذا كنت تعاني من تعطيل الزواج وتأخيره لأسباب مختلفة يمكنك الاستعانة بذكر الله واياته لعلاج هذه المشكلة والتي قد جمعنا لك كل ما تحتاجه لعلاجها عبر موضوع: علاج تعطيل الزواج بسورة البقرة وعلامات سحر الزواج وأسباب دخول الجن العاشق في الجسد

القرآن الكريم

  • القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي أرسله وأنزله على رسوله صلى الله عليه وسلم ليكون معجزة الله ويكون هو النور الذي يضيء قلوب المؤمنين.
  • يعد القرآن الكريم كتاب محفوظ كله معجز، وكل آية فيه بها معجزة حيث أن كل سورة من سور القرآن بها حكمة و موعظة ورسالة، وفيها معجزة.
  • قد روي عن إعجاز كتاب الله كثير من الكتب والكتابات، ومن ابرزهم قول ابن مسعود عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ هذا القرآنَ مأدبةُ اللهِ فاقبَلوا مأدُبتَه ما استطعتَم إنَّ هذا القرآنَ حبلُ اللهِ والنُّورُ المبينُ والشِّفاءُ النَّافعُ عصمةٌ لمن تمسَّك به ونجاةٌ لمن اتَّبعه لا يزيغُ فيُسْتَعْتَبُ ولا يَعوَجُّ فيُقوَّمُ ولا تنقضي عجائبُه ولا يخَلقُ من كثرةِ الرَّدِّ).

سورة التوبة

  • سورة التوبة سورة مدنية وآياتها كلها نزلت في المدينة المنورة إلى آخر آيتين فيها، حيث قال مقاتل في تفسيره ان اخر ايتين من سورة التوبة مكيتان.
  • الآيتان المكان في سورة التوبة هم قوله تعالى: (لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ).
  • تسمى سورة التوبة باسم سورة البراءة حيث أن أول آية فيها تبدأ بقوله تعالى: (بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)، سورة التوبة لها أسماء كثيرة أخرى مثل أن من أسمائها السورة الفاضحة؛ لأنها فضحت المنافقين.
  • يطلق على سورة التوبة المبعثرة لأنها بعثرت الأسرار وبعثرت قوة المنافقين وكشفت ما يوجد في صدورهم من كفر ولم تجعل لهم خفايا بعد نزولها.
  • سورة التوبة هي السورة التاسعة من سور القرآن الكريم، وقيل إن لسورة التوبة أربعة عشر اسماً، من هذه الأسماء ما تم ذكره في تفسير ابن عاشور، التوبة، وبراءة، والمقشقشة، والفضيحة، والعذاب، والمنقرة، والبحوث، والحافرة، والمثيرة، والمبعثرة، والمخزية، والمشددة، و المدمدمة.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأجعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

اعجاز سورة التوبة

  • من اشهر سور القرآن الكريم سورة التوبة حيث إنها سورة لها إعجاز كبير، ومن معجزات هذه السورة أن الله سبحانه وتعالى افتتح جميع سور القرآن الكريم وهم مائة وأربع عشرة سورة بالبسملة إلا سورة التوبة.
  • حيث أن سورة التوبة يمكن أن يقرأها المرء دون أن يقول البسملة، حيث ينتقل من الاستعاذة إلى السورة مباشرة، وأول آية في سورة التوبة وهي قوله تعالى: (بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ).
  • سورة التوبة من السورة التي بحث عنها الكثير من العلماء والمُفسّرين واهتم بها الكثير من أهل اللغة والبلاغة لمعرفة لماذا لا تبدأ بالبسملة وما هو شدّة الإعجاز في هذه السورة وما المقصود بعدم البدء بالبسملة.

سبب نزول سورة التوبة

فيما يلي نتعرف على سبب نزول سورة التوبة في القرآن الكريم:

  • نزلت سورة التوبة لكي تفضح المنافقين وكشف ما بهم من نقض للعهود وخيانة للرسول.
  • سورة التوبة كان يطلق عليها اسم سورة البراءة، لأنها فضحت المنافقين وكانت براءة للمسلمين الذين تبرؤا من المنافقين والمشركين وأنكروا عليهم كفرهم وخيانتهم.
  • كانت سورة التوبة سورة مدنية نزلت في العام التاسع من الهجرة وهي من أواخر ما نزل على النبي عليه السلام عندما خروج لقتال الروم.
  • نزلت سورة التوبة لكي يكشف بها الله تعالى الخيانة من قبل المشركين ويشرح فيها أحوال المنافقين ويكشف عن مكائدهم.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

فضل سورة التوبة

جاءت الكثير من الأقوال في فضل سورة التوبة، واشهر وادق ما ورد عن فضل سورة التوبة هو ما روته السيّدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول صل الله عليه وسلم.

حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلّم عن سورة التوبة: (إنّه ما نزل عليّ القرآن إلا آية آية وحرفًا حرفًا خلا سورة براءة، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، فإنّهما أنزلتا عليّ ومعهما سبعون ألف صف من الملائكة كل يقول: يا محمد استوص بنسبة الله خيرا).

هناك فضل عظيم يعم على الإنسان عند قراءة سورة البقرة، وقد جمعناه لك عبر مقال: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفضل آخر آيات سورة البقرة

لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟

لم ترد البسملة في بداية سورة التوبة، وجاء في سبب عدم ذكر البسملة في أول سورة التوبة الكثير من التفاسير، وتوصل أهل اللغة والمفسرين إلى خمس روايات وهم الأشهر، وفيما يلي نذكر الأبرز منهم:

  • روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنّه قال: قلت لعثمان: (ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني، وإلى براءة وهي من المئين، فقرأت وهما معا ولم تكتبوا بينهما سطر (بسم الله الرحمن الرحيم) ووضعتهما في السبع الطوال؟.
  • فقال عثمان: كان النبي صلى الله عليه وسلم تنزل عليه السورة ذات العدد، وإذا نزل عليه شيء كان يدعو بعض من يكتب القرآن الذي نزل عليه ويقول: ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا، وكانت سورة الأنفال هي أول ما أنزل عليه في المدينة.
  • ونزلت سورة التوبة في آخر القرآن، وكانت قصتها تشبه بعضها بعضا فظننت أنها منها، وقبض النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنّها منها، فمن أجل ذلك قرنت بينهما، ولم أكتب بسم الله الرحمن الرحيم).
  • وفي رواية أخرى ذُكر عن الكلبي أنه قال: براءة من الأنفال، فلذلك لم يكتب – بسم الله الرحمن الرحيم – وقال إنها سورة يطلق عليها الفاضحة للمنافقين.
  • وجاء في رواية أخرى عن عدم ذكر البسملة في سورة التوبة أَن الصَّحَابَة اخْتلفُوا في سورة الأنفال والتوبة، منهم من قال انهم نفس السورة ومنهم من قال ان الانفال سورة التوبة سورة أخرى.
  • فاتفق الصحابة أَن يفصلوا بَين السورتين، وَاتفقوا أن لَا يكتبوا بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم في بداية سورة التوبة، حتى تكون بينهما فرجة فلم تُذكر البسملة بالاعتماد على قول إنهما سورةٌ واحدة، ولم تتصل السورتان اعتمادا على قول إنهما سورتان.
  • كما قيل في رواية أخرى أنه روي عن علي بن أبي طالب: (لأنها نزلت في السيف، وليس في السيف أمان، وبسم الله الرحمن الرحيم من الأمان).
  • والتفسير الخامس هو أنه روي عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت: (نسي الكاتب أن يكتب – بسم الله الرحمن الرحيم – في أول هذه السورة، فتركت على حالها).
  • حيث كان من شأن العرب في الجاهلية إن أرادوا عهد ثم أرادوا نقضه لم يبدأوا فيه ببسم الله، وعندما نزلت سورة التوبة كانت تقتضي نقض العهد الذي كان بين النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – والمشركين حيث انهم قاموا بخيانة بعث النبي صلى الله عليه وسلم.

من الصور الجميلة والتي لها اثر كبير في قلب القارئ سورة الملك، لذا قد جمعنا عنها المزيد من المعلومات القيمة والمفيدة لك عبر مقال: في اي جزء من القران تقع سورة الملك وفوائد قراءة سورة الملك قبل النوم

هنا نكون قد انتهينا من مقالنا حول لماذا سورة التوبة بدون بسملة وسبب نزول سورة التوبة وتعرفنا على الاعجاز في سورة التوبة، وتعرفنا على اجتهادات العلماء والمُفسّرين وأهل اللغة والبلاغة لمعرفة سبب عدم بدء السورة بالبسملة، ويظل القرآن الكريم ملئ بالإعجاز الذي لا ينتهي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.