لماذا لون البول أصفر غامق

لماذا لون البول أصفر غامق وله رائحة وطرق علاجه هو سؤال يتبادر لدى ذهن كثيرون، واليوم عبر موقع زيادة سوف نتناول هذا الموضوع بالتفصيل، وفى البداية لابد أن نتعرف على ماهو البول واسباب تغير لون البول.

ومن هنا تعرف على أشهر علامات البويضة بعد الابرة التفجيرية عبر موضوع : علامات تلقيح البويضة بعد الابرة التفجيرية

ماهو البول

  • يتكون البول من الماء وفضلات الجسم وهو عبارة عن مادة سائلة، حيث يأخذ الماء ما نسبته 95% من حجم البول في الجسم، أما العناصر الصلبة فلا تتعدى 5% من كمية البول داخل الجسم، والبول أحد عناصر تصريف الفضلات من الجسم، حيث يتم تكوين البول في الكليتين تقوم ثم يجمع ويخزن داخل المثانة حتى تمتلئ بالكامل ثم يقوم الشخص بتصريفه من الجسم من خلال مجرى البول، ومن أنواع الفضلات التي تخرج عن طريق البول هي الأمونيا واليوريا والكرياتينين وكلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

أسباب تغيّر رائحة البول وعلاجها

يوجد العديد من الأسباب التي تؤثر على صحة الجلد وتغير لون البول وتجعل رائحته كريهة ويوجد من الأسباب ما يستدعي القلق وأخرى لا يجب ان تقلق بسببها وتكون امرآ طبيعياً ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

 الجفاف:

  • يحدث الجفاف بسبب زيادة كميّة السوائل المفقودة عن الحد اللازم مقارنة بكميّة السوائل المستهلكة، ويجب عند حدوث هذا الحالة تقليل كمية البول في المثانة بسبب قلة حجم الماء فيه، مما يعمل على كثرة تجمع المواد الصلبة في البول.
  • مما يؤدي الي خروج البول بلون أصفر غامق ورائحة كريهة وقوية وهي رائحة الأمونيا، وتعتبر الأمونية إحدى أهم الفضلات التي تخرج من الجسم من خلال البول.
  • وقد يحدث جفاف الجسم نتيجة أسباب عادية مثل عدم الاهتمام بشرب كميات ضرورية من الماء خلال في اليوم، أو قد يظهر علامات الجفاف على شكل أمراض معينة مثل الدوخة والإسهال واضطرابات المعدة، وسخونة الجسم المفرطة ويوجد الكثير من الإصابات الأخرى التي قد تسبب في جفاف الجسم؛ التعرض بالحروق، وأيضاً الأفراد ذو الاحتياجات الخاصة معرضون بشكل أكبر لحدوث جفاف الجسم لديهم.
  • ويمكن القضاء على رائحة البول النفاذة والتي تحدث بسبب جفاف الجسم الذي نتج عن عدم الاهتمام بشرب كميات الماء الضرورية التي يحتاجها الجسم، في تناول المريض كميات مناسبة من الماء في اليوم بصفة مستمرة مما ينتج عنها تواجد كميات الماء اللازمة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، مما يتسبب ذلك في ضبط كمية البول التي تصرف من الجسم، وتعود رائحة البول كما كانت في طبيعتها وتنتهي الرائحة النفاذة.
  • وجفاف الجسم عموماً يمكن علاجه من خلال تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل، أما في حال كانت حالة الجفاف عالية وكان سبب الجفاف ناتج عن أسباب أكبر من مجرد عدم تناول كميات كثيرة من الماء مثل الإصابة بالتهاب فيروسي أو بكتيريا في المعدة؛ يجب في هذا الحالة يكون علاج الجفاف من زيادة تناول المريض السوائل من خلال الفم أو عن طريق حقن محاليل في حل كان الجفاف شديداً.
  • بالإضافة إلى تناول مضاد حيوي يتماشى مع حالة المريض إذا كان الجفاف نتيجة عدوى بكتيريّة، لذلك يجب معرفة سبب حدوث الجفاف إذا كان نسبة عالية، وخاصة عندما تظهر معه أعراض أخرى إلى جانب تغير لونه إلى الغامق ورائحته الكريهة.

كما لا يفوتك التعرف على هل يظهر الحمل خارج الرحم عبر موضوع:هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول ؟

 التهاب المسالك البولية: 

يتكوّن الجهاز البوليّ والحالبين والكليتين والمثانة، وتشكل المثانة والإحليل الجزء السفلي من المسالك البولية، وإذا ظهر أي اضطراب في الجزء السفلي من المسالك البولية عند هذا الحالة فإنّ أشهر الأعراض التي تحدث للمريض هي:

  1. الإحساس بألم أثناء التبوّل..
  2. الذهاب إلى الحمام لعدد مرات كثيرة.
  3. ملاحظة خروج دم مع البول أو ملاحظة خروج البول بشكل سميك..
  4. الشعور بألم حاد في أسفل منطقة البطن.
  5. انبعاث رائحة نفاذة تخرج مع البول.
  • أما الجزء العلوي من المسالك البولية تتكون من الكليتين والحالبين، وعند حدوث أي اضطراب فيها يؤدّي إلى ظهور هذه الأعراض عند الشخص المصاب:
  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2. والشعور بالألم عند منطقة الخاصرة.
  3. بالإضافة إلى حدوث القشعريرة والقيء والإحساس بالغثيان.
  • لذلك يكون اضطراب المسالك البولية من أشهر الأسباب التي تسبب في خروج رائحة كريهة
  • ويمكن علاج التهاب المسالك البوليّة من خلال تناول المضادات الحيويّة، أما في حالة التهاب الجزء العلوي من المسالك البولية فيكون تناول المضاد الحيوي الذي يتماشى مع حالة المريض يمكن تناول بعد عمل الفحوصات اللازمة من خلال الوريد، ويمكن علاج التهاب المسالك البولية السفلى من خلال تناول المضاد الحيوي المناسب ويكون على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم.

ناسور بين المثانة والأمعاء:

  • أطراف الناسور تعتبر متصلة مع منطقة المثانة والقولون؛ ويوضح هذا أي أنه عند حدوث أي ضرر في أحد هذين العضوين يمكن أن يؤدي إلى خروج أجزاء من القولون إلى المثانة وقد يحدث العكس، مما يسبب ذلك في انبعاث رائحة نفاذة تخرج مع البول.
  • ويمكن أن يمرض الشخص بالناسور بسبب التهاب المثانة أو القولون أو قد يحدث نتيجة خضوع المريض لعمليات كثيرة في الحوض بسبب ترابط الفخذين.
  • وفي حال إذا كان الناسور خارجياً فيجب سحب عينة من السائل المتسرّب، بهدف تحديد نوع الناسور واتضاح السبب الذي أدّى إلى تراكمه، ثم علاج وتصحيح ومعالجة الأمراض التي أدّت إلى تراكمه مثل القضاء على الالتهاب إذا كان هو المتسبب في تكوّنه التهاباً، وإذا كانت حالة المريض الصحية ويتبع نظام غذائي جيداً.
  • في هذه الحالة تكون نسبة شفاء الناسور بنفسه بدون الخضوع للعمليات الجراحية عالية، ومن الجدير بالذكر أن فترة تعافي الناسور قد تأخذ من شهرين إلى ستة أشهر، وتتضمن اكتمال الشوارد أو الكهارل إذا كان يوجد بهما أي اضطراب في مستواها في الجسم، وتعويض النقص من السوائل، بالإضافة إلى أخذ الحذر بعدم التسبب في أي التهاب في الجلد المحيط بالناسور إذا كان الخلل في الجزء الخارجي وبعدها إذا لم تتعافي حالة المريض يمكن علاجه جراحيّاً.
  • التهابات المهبل عند النساء يؤثر مرض “عدوى الخميرة”، على رائحة البول ولونه ويؤدي إلى خروج إفرازات غير واضحة بسبب تواجد مجرى البول بجانب أعضاء المرأة التناسلية.
  • التبويض والحمل: أثناء فترة التبويض وكذلك خلال فترة الحمل، يحدث تغيرات الهرمونية في جسد المرأة، مما تؤثر هذه التغيرات على رائحة البول ولونه حيث تخرج منه رائحة الأمونيا بصورة أقوى.

إليك المزيد من المعلومات حول علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد عبر موضوع: علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

أسباب أخرى

  • يوجد الكثير من الأخرى التي تسبب في تغير رائحة البول الكريهة وأيضاً لونه ولكن ليس ضروري أن تتغير رائحة البول وتكون كريهة؛ إصابة الشخص بمرض السكر يمكن ان تغير رائحة البول عنده وتصبح مثل رائحة الفواكه.
  • ومن الممكن أن يؤدي تناول بعض الأغذية إلى تغير رائحة البول ولونه تناول الثوم والقهوة، والإصابة بداء بول شراب القيقب، الذي يؤدي إلى عدم هضم أنواع عديدة من الأحماض الأمينيّة، ويؤدّي إلى تغير رائحة البول برائحة تشبه رائحة شراب القيقب.
  • غير أنّ الحماض الكيتوني السكري يعمل على خروج الكيتونات مع البول والتي يكون مثل رائحة الفواكه، وتناول بعض أنواع الأدوية والمعادن والفيتامينات يمكن أن تغير في لون ورائحة البول أيضاً.

ولا يفوتك التعرف على تحليل البول للحمل متى يبان عبر موضوع:تحليل البول للحمل متى يبان ؟

وقد قدمنا لكم في هذا المقال لماذا لون البول أصفر غامق وله رائحة وطرق علاجه ، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنرد عليكم في أقرب وقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.