محتوى يحترم عقلك

لماذا سمي المتنبي بهذا الاسم

 لماذا سمي المتنبي بهذا الإسم وما هى تفاصيل حياته ؟ يجب أن نعلم أن أبو الطيب المتنبي هو واحد من أكثر الشعراء شهرة في العرب، وكان حكيم زمانه ولم تشتهر قصائده في عصره فقط، بل مازالت تدرس وتعد  فخر للشعر العربي، وكان هذا الشاعر يعتز بذاته وظهر ذلك أشعاره، وفيما يلي سوف نذكر اسم المتنبي بالكامل، ونبذه عن حياته، وأيضا لماذا سمي المتنبي بهذا الإسم، وخصائص شعره من موقع زيادة 

يمكنك التعرف على اجمل قصائد المتنبي من خلال قراءة هذا المقال: أجمل قصائد المتنبي في مديح البحتري وعبيد الله ابن خلكان

من هو المتنبي

  • ولد المتنبي في عام 302 هجريًا في الكوفة، وقد اشتهر بأنه أشعر الإنس، وتواجد في القرن الرابع الهجري، وتميز شعره بالمعاني الجديدة والمفردات الأصيلة وأنه حكيم وفصيح، وتحتوي قصائده علي المواعظ، ولفظ بالعديد من المعاني والكلمات المنفردة والتي تدل على الشجاعة والفصاحة والتي لم يسبقه أحد في ذكرها في القصائد الشعرية والأدبية.
  • افتخر والد المتنبي بأصله والذي يعود إلى العرب الذي يتميز بالقدم والنبل، حيث كان ينتسب إلى قبيلة كندة، وكانت وظيفته هي حامل خزانات بها مياه، وقد اهتم بموهبة ابنه الفريدة وقام بتطويرها من خلال مساعدته في استكمال دراسته.
  • وقد تمكن المتنبي من تعليم أساليب اللغة العربية وإتقان قواعدها ومفرداتها عندما تعرضت جماعة الشيعة للطرد من قبل القرامطة عام 924م من الكوفة، حينها لجأت أسرة المتنبي للالتحاق بالبدو والعيش بينهم، كما أسس المتنبي ثورة قرمطية وقام بقيادتها عام 932م في سوريا، وتم القبض عليه وحكم عليه بالسجن سنتين، وبعد الانتهاء من فترة حبسه خرج المتنبي وأصبح شاعرا متجولا.

اقرأ هذا الموضوع: بيت شعر قوي عن الكرم والعزة من كلمات المتنبي

اسم المتنبي

  • يدعى المتنبي أبو الطيب المتنبي اسمه ( أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب)، وولد في عام 915م، وهو شاعر كندي ولكنه ليس منهم، بل ولد في إحدى قبائل الكوفة في العراق، وينتمي إلى قبيلة كندة، وهو من أشهر الشعراء في العصر العباسي والذي بدأ في عام 750م وانتهى في عام 1258م.
  • قد تمكن أبو الطيب من كتابة الشعر باللغة العربية مستخدما كلمات ومعاني عميقة ومتميزة وتمتع أسلوبه بالمخيلات اللفظية والتي كانت تصف الوضع الذي يمر به في حياته، كما أنه ذكر أوضاع البلاد وعكس صورة واقعية عن كل ما يدور في باله.
  • تميزت أبيات شعره بمفردات اللغة العربية وقواعدها عكس كثير من الشعراء في هذا الوقت، حتى اعتبره الناس أعظم شاعر عربي على مر التاريخ، ومازال شعره مصدر للإلهام لعدد كبير من الأدباء والشعراء.
  • قضى المتنبي أيام سعيدة في بلاط سيف الدولة الحمداني الذي كان متواجد في مدينة حلب، وأصبح المتنبي موهبة نادرة وأعجوبة زمانه، ومازال شعره يدرس حتى الآن في مراحل مختلفة من التعليم، وقد بدأت موهبته في كتابة الشعر والأدب العربي في سن مبكر، فقد كانت أول قصيدة له وهو يبلغ من العمر تسع سنوات.
  • كان يتمتع بالذكاء الشديد والطموح، كما أنه اجتهد وسعى حتى تمكن من أن يصبح كبير الأدباء والشعراء العرب، وأغلب قصائد المتنبي تدور حول ثناء الملوك ومدحهم وأيضا مدح القادة والأمراء، وبلغت عدد قصائده حوالي 326 قصيدة، وكان السبب الوحيد وراء وفاته هي إحدى قصائده.

اعرف اكثر: ألم ألم ألم ألم بدائه شعر لأبو الطيب المتنبي والمعنى العام للبيت

لقب المتنبي

  • لقب بالمتنبي ويرجع سبب هذا اللقب إلى ادعاءه النبوة.

لماذا سمي المتنبي بهذا الإسم ؟

أنا هنا أرى أن مسألة ادعاء المتنبي بالنبوة ما هي إلا محاولة لتشويه سمعة المتنبي وأنها هرطقة قام بها بعض الرواة في ذلك العصر بنسجها وما هي إلا محاولة لتفسير سؤال لماذا سمي المتنبي بهذا الإسم.

  • كما أن ادعاء النبوة دلالة على أن دعوته خاطئة وغير سليمة من وجوه، فهي تصريح بالخروج عن الإسلام، وحينها كان سيتم فرض ووجوب قتله، مثلما قام مسيلمة الكذاب بادعاء النبوة وحينها وجب قتله.
  • من المعروف أيضا عن العصر العباسي أن الزنديق كانت عقوبته في هذا العصر هي القتل، فكيف بشخص ادعى النبوة؟

لماذا ادعى المتنبي النبوة ؟

  • قد اختلف بعض المؤرخين والعلماء والباحثين بين صدق خبر ادعاء المتنبي للنبوة، فقد كذب البعض هذه المسألة، وأكدها البعض الآخر، وسوف نعرض فيما يلي رأي بعض من المؤرخين والباحثين في تلك المسألة:.

أولا: الدكتور عبد الوهاب عزام

  • رأي الدكتور عبد الوهاب أن أبي الطيب قام بتشبيه نفسه بين قوم ثمود بالنبي صالح كما قام بتشبيه نفسه بين اليهود بالمسيح.

ثانيا: الأستاذ محمود شاكر

  • فقد كان من هؤلاء الذين كذبوا خبر ادعاء المتنبي بالنبوة، حيث إنه رأى قصائد المتنبي وأبياته الشعرية خالية من أي تشبيه بذلك.

ثالثا: أبو العلاء المعري

  • عمل هذا الرجل على شرح ديوان أبي الطيب المتنبي والذي قام بوصفه بمعجزة أحمد، وقال إن لقب المتنبي يعود إلى أن المتنبي عندما كان يتعرض للسؤال عن سبب هذا اللقب كان يقول: هو من النبوة أي المرتفع من الأرض.

رابعا: طه حسين

  • فسر طه حسين أن لقب ادعاء المتنبي النبوة ما هو إلا افتراءات وأكاذيب ادعاها بعض الحساد والحاقدين على أبي الطيب بسبب نجاحه المتميز والمنفرد في عصره، وكان الغرض من تلك الافتراءات هو الإيقاع به والكيد له.

تعرف على اجمل قصائد المتنبي من خلال قراءة هذا الموضوع: اجمل قصائد المتنبي وجميع المعلومات الخاصة بحياته الشخصية

خصائص شعر المتنبي

  • عكس شعر المتنبي صورة للأحداث والأوضاع التي كان يمر بها في حياته الشخصية وفي العصر الذي عاشه بأسلوب سهل وبسيط، فقد كانت قصائده مرأة عصره وذكر الواقع بكل مصداقية، كما احتوت قصائده على الحروب والثورات، وأظهرت أبيات شعر المتنبي شجاعته وقوته وحدة ذكائه الملحوظ في طريقة سرد الكلمات.
  • كما ذكر كثير من المواقف التي واجهها لكي يعطي من ورائها حكمة وموعظة للناس، وكتب عن طموحاته وإنجازاته، وكان شعر المتنبي يتميز بالعمق والخيال وجزالة الكلمات والألفاظ وخصوبته الشعرية والأدبية والتي استطاعت أن تجعل من قصائده قدرة كبيرة في عكس ما يدور في باله، مما أدى إلى انجذاب الكثير له وأصبح لديه جمهور كبير وشعبية عظيمة.
  • كان المتنبي يجلس مع كبار رجال الدولة وكثير من الشيوخ المتمسكين بأحكام دينهم لكي يقرأ أشعاره، لذلك فإن مسألة ادعاءه النبوة ما هي إلا خبر غير صحيح، حيث كان سيتعرض للنقد والنفور من مجالسه.
  • كما أن المتنبي كان يميل إلى المغامرات والشجاعة وكان فخور بأصوله العربية وقد أوضح ذلك في شعره وكان يعتز بنفسه، واحتوى شعره على الفلسفة والحكمة، ووصف الحروب والمعارك بكلمات مبدعة ومشاعر غزيرة.
  • اشتهر المتنبي بالأمثال السائرة المبتكرة، وكانت موهبته الشعرية فتحت له الطريق للتنقل في المدح من أمير إلى آخر وبين الحكام، وكانت كلمات أبياته الشعرية ليست مكلفة وخالية من التصنع، حتى تظهر لغته القوية وبيانه، مما أضاف له عذوبة خاصة وجمال شعري وأدبي فائق، وقد وصف ما يدور في القرن الرابع الهجري من أحداث ومعارك وذكرها بصورة تصويرية متميزة دلت على فصاحة لسانه، خاصة في أشعاره الأخيرة والتي كانت تشعر الجميع بأنه يشعر بقرب موعد وفاته حيث قال: أبلى الهوى بدني.

كيف مات المتنبي؟

  • تسببت موهبة المتنبي الشعرية الفريدة من التقرب الشديد والتعامل مع الملوك والأمراء والقادة، فقد كتب لهم الشعر وكانوا يقابلون هذا الشعر الرائع بتقديم الهدايا المميزة له وإعطاءه المال الكثير، وقد لعب إتقان المتنبي لشعره النزيه دور في اكتساب شعبية كبيرة في هذا الوقت، وبالرغم من ذلك فقد تسبب الشعر في وفاة المتنبي حيث قام بكتابة قصيدة بها بعض الكلمات التي تهين شخص يدعى ضبة الأسدي، وقد قام هذا الرجل بالتوقف أمام المتنبي بالتعاون مع فاتك الأسدي وهو عم هذا الرجل، حيث قاموا بمواجهة المتنبي أثناء تواجده في بغداد وتعرضوا طريقه وكان معه خادمه وابنه محسد.
  • قد صرح ابن راشيك بأن حين قرر المتنبي الفرار، قام خادمه بلفظ بعض الأبيات التي كتبها في قصائده والتي تحث على الشجاعة والقوة، وتراجع المتنبي عن قرار فراره وتحمس حتى انتهت المواجهة والصراع بموته مع خادمه وابنه وكان ذلك في عام 965م.

يمكنك الاطلاع على اجمل ابيات شعر للمتنبي من خلال قراءة هذا المقال: اجمل ابيات المتنبي الشاعر الذي قتله شعره والذي وصفه غازي القصيبي بشاعر الأفلاك

وفي النهاية نكون قد أوضحنا بعض المعلومات الخاصة بالشاعر العربي الكبير المتنبي، وقد قمنا بالإجابة عن بعض أسئلتكم والتي من أبرزها لماذا سمي المتنبي بهذا الإسم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.