لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم

لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم؟ ولماذا تعد مدينة الدرعية أحد أبرز المدن التاريخية في المملكة المتحدة؟ تمثل الدرعية رمزًا وطنيًا في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث كانت العاصمة الأولى للدولة السعودية.

تعد مدينة الدرعية من المدن التي لديها خلفية تاريخية مميزة منذ عصور ما قبل الإسلام، لذا من خلال موقع زيادة سنذكر لكم إجابة سؤال “لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم؟” بشيء من التفصيل.

لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم؟

لقد سميت الدرعية بهذا المسمى نسبه إلى قبيلة الدروع، وهي سميت بهذا الاسم منذ حوالي 574 عامًا، حيث قامت هذه المدينة بدور كبير في إنشاء دولة السعودية الأولى، حيث نسب اسم الدرعية إلى قبيلة الدروع.

هذا لأن قبيلة الدروع ذهبت إلى الدرعية، وعاشوا في منطقة وادي حنيفة وحكموا مكانين الجزعة والحجر، وقام ابن درع بدعوة واحد من أبناء عمومته وهو “مانع بن ربيعة” لكي يأتي إلى وادي حنيفة.

من خلال بادية نجد، وهذا من أجل أن يسكن القادمون في الدرعية، ويطلق عليها مسمى الدرعية، ويكون ذلك إجابة لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم؟ ويتم توثيق قدومهم بتأسيس مدينة الدرعية عام 1446، لذلك أطلق على مدينة الدرعية هذا الاسم.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت السعودية بهذا الاسم

تاريخ الدرعية

تم إنشاء مدينة الدرعية على يد “مانع بن ربيعة “المريدي أحد أقارب ابن درع صاحب لقب مدينة الدرعية، وصاحب حجر اليمامة،

حيث قام بتأسيس حي غصيبة، وبسبب قدامته أصبح من الأحياء التاريخية، وبسبب موقع الدرعية في قلب الجزيرة العربية.

فقامت مدينة الدرعية بالتوسع وأصبحت إمارة، استغلها “محمد بن سعود” لإنشاء دولة السعودية الأولى، وكان الأمير يطبق  الشريعة والأصول الدينية  التابعة للدين الإسلامي في البلاد.

ذلك سعيًا لتوحيد المناطق التي تحيطه تحت راية دولة واحدة، ليقوم بعد ذلك بإقامة تحالف مع محمد بن عبد الوهاب، فقد بدأ الأمير محمد في التوجه إلى القبائل العربية لجذبها للانضمام إليه، إلا أنه قد توفي بعد عام واحد فقط من سعيه لهذا الأمر.

لكي يكمله ابنه الأمير عبد العزيز مسيرته بدلًا منه وقد استمر الأمر لفترة زمنية تزيد عن سبعة وعشرين عامًا، ليتمكن الأمير عبد العزيز في النهاية من ضم مدينة الرياض، بالإضافة إلى منطقتي البريمي والأحساء، وولايات الساحل المتصالح.

كما تعرضت مدينة الدرعية إلى كثير من الاضطرابات على مدار التاريخ، والتي نتج عنها انتهاء الدولة السعودية الأولى، وفي الدولة السعودية الثانية كانت الدرعية في حاجة ضرورية إلى إعادة البناء.

إلا أن هذا الأمر لم يدم طويلًا، وذلك عندما تمكن مشاري بن الإمام مسعود من العودة إلى الدرعية، ليجد مبايعة واسعة من أهل القبائل الموجودة بها له، حيث عاد الملك المؤسس الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مجددًا عام 1902م.

لكي يعمل على إنشاء الدولة السعودية الأولى، واسترجاعه العاصمة، لكي يعود بعائلته إليها، حتى استطاعت السعودية أن تقوم وتكون ذات استقلال وحدود معروفة، وكان تاريخ هذا اليوم 20 سبتمبر 1932م.

اقرأ أيضًا: اسم مدينة الرياض قديمًا

الحركة الوهابية في مدينة الدرعية

تأسست الحركة الوهابية على يد محمد بن عبد الوهاب الذي تأثر بكتابات عالم الدين التقوي ابن تيمية في القرنين الثالث عشر والرابع عشر عن المدرسة الحنبلية الصارمة للشريعة الإسلامية.

حيث أراد مؤسس الحركة الوهابية تطهير الإسلام من الشرك وإعادته إلى حالته المثالية مثلما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن تم طرد محمد بن الوهاب من نجد إلى الدرعية التي لم تحكمها الدولة العثمانية.

كان يرأسها محمد بن مسعود، وبدأ محمد بن عبد الوهاب في مساندته في نشر مذهب الوهابية في أواخر القرن الثامن عشر، وما أصبح يعرف فيما بعد بالدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية.

حيث انتشرت تعاليم المذهب في العراق ومكة المكرمة، مما اضطر الدولة العثمانية إلى طلب المساعدة من محمد علي حاكم مصر آنذاك للسيطرة على الأمور، لذا فقد احتلت القوات المصرية شبه الجزيرة العربية لمدة 20 عامًا.

كما تم قطع رأس مؤسس الحركة الوهابية بعد أن كانت الدرعية هي الموطن الأصلي للعائلة المالكة السعودية، وكانت عاصمة لإمارة الدرعية في عهد الأسرة السعودية الأولى من 1744 إلى 1818.

يعد حي طريف بمدينة الدرعية أحد الأماكن التراثية في موقع التراث العالمي لليونسكو، حيث تبني القرية النموذجية القصور والمنازل بطريقة مبدعة من الطوب اللبن، كما يوجد بها أماكن بنيت منذ القرن ال 18.

تمت إعادة بناء هذا الحي لكي يكون صورة للماضي الثقافي والاجتماعي، ويعد متحف الدرعية من المتاحف المميزة والمختلفة مما جعله مختلفًا، حيث يوجد في الهواء الطلق، كما تبنى المنازل والمتحف من الطوب اللبن .

بالإضافة إلى بعض التحصينات المثيرة للوسائط المتعددة تعرض الصور المضيئة لأشخاص وقوافل الجمال التي تتحرك عبر العمارة المبنية من الطوب اللبن، والأصوات التي تتلو الشعر وتروي قصص الزائرين على فهم تاريخ مدينة الدرعية منذ القدم.

فمن أهم ما يميز مدينة الدرعية هو جامع “محمد بن عبد الوهاب”، الذي قام خادم الحرمين الشريفين ببنائه على نفقته الخاصة في أثناء حكم الملك آل سعود، وأصبح الجامع من الأماكن التاريخية التي يتردد إليها السياح، ويمثل صورة من حي البجيري والطريفين.

أين تقع مدينة الدرعية؟

تعد مدينة الدرعية إحدى المدن التابعة لعاصمة السعودية الرياض، فقد تبعد مدينة الرياض عن الدرعية حوالي 20 كيلو متر مربع، وتقع مدينة العرضية تحديدًا في إقليم عارض اليمامي التاريخي في جنوب هضبة نجد.

حيث تحيط الرياض من جنوب وشمال مدينة الدرعية، وتحيط بها محافظة حريملاء من جهة الشرق والغرب، كما يحيطها من جهة الغرب محافظة ضرما.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الرياض بهذا الاسم؟

الحياة الاجتماعية بمدينة الدرعية

تتشابه أزياء السعودية في المدن حيث إن زي مدينة الدرعية لا يتغير عن زي دولة السعودية، حيث يرتدي الرجل قميص من خامة القطن، كما يرتدي أيضًا الشماخ وهو قماش من مادة القطن، به خطوط باللون الأحمر ويتم تثبيته على الرأس.

كما يرتدون أحيانًا الغترة وهي قماشة من مادة القطن، وتكون ذات ملمس خفيف، أما النساء ترتدي قماشة سوداء، وتكون ساترة للجسم ويطلق عليها عباية، كما ترتدين الطرحة والنقاب.

فكان سؤال لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم؟ سؤال يشغل بال كثير من السكان، ولكن عندما اطلعوا على تاريخ هذه المدينة المميزة تعرفوا على سبب إطلاق هذا المسمى على مدينة الدرعية.

في دولة السعودية وبمدينة الدرعية، يتم منع شرب الخمور وتناول لحم الخنزير بجميع أشكالها، وهذا لأنها محرمة بالإسلام، ويعد مشروب القهوة العربية هو المشروب الرسمي في دولة السعودية.

عرضنا معلومات عن “لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم؟” وموقع مدينة الدرعية المميز، وتميزها من بين مدن دولة السعودية ومكانتها المميزة في قلوب أبناء السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.