لماذا سميت الطائف بهذا الاسم

لماذا سميت الطائف بهذا الاسم؟ وما أكثر ما تشتهر به هذه المدينة؟ حيث تعد مدينة الطائف من أجمل المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، ومن خلال موقع زيادة نعني بتقديم السبب وراء تسمية الطائف بهذا الاسم كما أننا سنشير إلى أهم ما تشتهر به هذه المدينة وذلك من خلال السطور القادمة.

لماذا سميت الطائف بهذا الاسم

منذ قديم الأزل يتساءل الناس عن السبب وراء تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم لذلك قام المؤرخون بالبحث في هذا الموضوع وقدموا لنا الإجابة التي سنذكرها فيما يلي:

قيل إن السبب هو طواف جبريل عليه السلام بقطعة من المدينة حول بيت الله الحرام وكان ذلك في أيام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهذا القول هو من أصح الأقوال التي وردت في تسمية المدينة حتى الآن.

في إطار التعرف على إجابة سؤال لماذا سميت الطائف بهذا الاسم، نقوم بالإشارة إلى أهم الأسباب التي جعلت المدينة تُسمى بهذا الاسم وذلك فيما يلي:

  • قيل إنه تمت تسميتها بهذا الاسم لأنها كانت مُحاطة بحائط كبير لحمايتها من الأعداء، وذلك وفقًا لقول أبو طالب بن عبد المطلب الذي قال: “لقد بنينا طائفًا حصينًا”.
  • قال بعض مؤرخين التاريخ الإسلامي أن السبب في تسميتها بهذا الاسم أنها مشتقة من الطيف الذي ذكره الله تعالى في قوله: إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ والطائف المذكور في الآية الكريمة يقصد به طيف الشيطان في فترة الليل.
  • كما أن البعض قد قالوا إن كلمة الطائف مشتقة من الاسم الذي تم إطلاقه على “وادي وج” الموجود في المدينة.
  • ورد عن المؤرخين أنهم قالوا إن زعيم قبيلة ثقيف قديمًا قد ذهب إلى المدينة وكان وقتها تاجرًا عظيمًا وطلب أن يتزوج مقابل بناءه لطائف كبير يشبه الحائط يحمي أهل المدينة، فجاءت تلك الإجابة على سؤال لماذا سميت الطائف بهذا الاسم.
  • كما قيل إن إبراهيم عليه السلام قد زار مدينة خالية من الزرع والثمرات وطلب من الله أن يرزق أهلها، فاستجاب له الله -عز وجل- وأمر قطعة من الأرض بالطواف حول البيت الحرام، من ثم استقرت بمدينة الطائف لذلك أطلق عليها هذا الاسم نسبة لطواف الأرض بالبيت الحرام.
  • كما أن كلمة الطائف مشتقة من اسم الشخص الذي يطوف في الليل حول البيوت ويسعى لحراستها.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الدولة العباسية بهذا الاسم

تاريخ مدينة الطائف

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سميت الطائف بهذا الاسم نقوم بالإشارة إلى تاريخ المدينة، حيث يوجد الكثير من المؤرخين الذين يقولون إن تاريخ الطائف يعود إلى ما قبل زمن النبي عيسى -عليه السلام- والبعض الآخر يقول إن أصلها كان وجود في وقت النبي إبراهيم عليه السلام.

المرجح أن المدينة موجودة من أيام النبي إبراهيم -عليه السلام- وذلك بسبب ورود اسمه ضمن الإجابات الموجودة على سؤال سبب تسمية الطائف، كما أنه من الأقوال المذكورة عن المدينة أن العماليق هم أول من سكنوها، من ثم تبعهم أهل ثقيف الذين أقاموا فيها وقاموا بزرع أشجار العنب، ومن ثم تبعهم المسلمين الذين قاموا بدخولها في العام العاشر من الهجرة.

قيل إن بعد دخول المسلمين إليها أصبحت المدينة تحت حكم الكثير من الحكام العرب المسلمين وكان حكام البلاد الإسلامية يتصارعون ليتمكنوا من النيل بحكمها.

بعد ذلك جاء السلطان العثماني محمد علي باشا واستولى عليها من ثم مرت بالعديد من المراحل الأخرى بعده حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن واحدة من أهم المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت السعودية بهذا الاسم

أهم المعالم في مدينة الطائف

ننتقل إلى التعرف على أهم وأشهر الأماكن الموجودة في مدينة الطائف وذلك من خلال الآتي:

  • جبل عروان: هو أهم الأماكن الموجودة في تلك المدينة منذ القدم وحتى وقتنا الحالي، ويتميز الجبل بارتفاعه الشاهق الواصل إلى السماء والذي يتسبب في قلة الحرارة على سفوح الجبل مما يصل إلى درجة تجمد الماء.
  • بها وادي مشهور يقوم بتقسيم المدينة إلى نصفين وهو موجود منذ قديم الأزل ويعتبر من المعالم الهامة في المدينة.
  • يوجد فيها وج الطائف وهو المكان الذي أوصى الرسول -عليه الصلاة والسلام- قديمًا بضرورة ترك صيده وعشبه وعدم أخذ شيء منهم.
  • بها حجر اللات، وهي أشهر الآلهة عند العرب قديمًا والتي كانوا يقدسونها عن طريق صنع الأحجار في الجاهلية وهو موجود تحت منارة مسجد الطائف.

اقرأ أيضًا: مواقيت الصلاة في الطائف

تشتهر مدينة الطائف بجوها ومعالمها المميزة لذلك يهتم الكثيرين بالتعرف على السبب وراء تسميتها بهذا الاسم بالإضافة إلى التعرف على أهم الأماكن الموجودة فيها.

قد يعجبك أيضًا