محتوى يحترم عقلك

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟ وكم عددها؟ إن الأشهر الحُرم من أفضل الشهور عند الله ويقدسها الكثير من المسلمين العرب حتى من قبل الإسلام، لكن لا يعلم الكثيرين لماذا سميت بهذا الاسم ويبحثون باستمرار عن إجابة لهذا السؤال.

لذا من خلال موقع زيادة نقوم بالتعرف على إجابة ما سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم؟ كما سنشير إلى أسماء الأشهر وعددها وفضلها وذلك في السطور القادمة.

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟

قال المؤرخون إن الشهور العربية يبلغ عددها اثنا عشر شهر وذلك استدلالًا بقول الله تعالى في كتابه الكريم إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَسورة التوبة آية 36.

كما نتعرف على أن الأشهر الحرم يبلغ عددهم أربعة أشهر في السنة والدليل على ذلك استكمال الآية السابقة، قال الله تعالى:مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِين”.

كما أن المؤرخين قد أوضحوا أن السبب في تسمية هذه الشهور بهذا الاسم أن الله –عز وجل- حرم فيها القتال على المسلمين إلا في حالة تمت مهاجمتهم ويجب عليهم القتال للدفاع عن أنفسهم.

اقرأ أيضًا: ماهي الأشهر الحرم؟

ما أسماء الأشهر الحُرم وما سبب تسميتهم؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟ ننتقل إلى التعرف على الأشهر الحُرم التي حرم الله تعالى القتال فيها كما أننا سنشير إلى السبب في تسمية كل شهر وذلك فيما يلي.

1- شهر محرم

هو أول شهر من الأشهر الحُرم وتم إطلاق هذا الاسم عليه لأن العرب قبل ظهور الإسلام، حيث كانوا يحرمون فيه القتال وذلك لرغبتهم في عودة الحجاج والتجار إلى ديارهم آمنين بدون خوف من وجود قتال في ذلك الشهر.

2- شهر رجب

هو ثاني شهر من الأشهر الحُرم ومعنى اسمه “التعظيم”، وكان هذا الاسم يطلق على الشهر بسبب رغبة العرب في تعظيمه لأنه من الأشهر التي يمتنعون فيها عن القتال ويحظون بحالة من الأمان والسلم.

3- شهر ذو القعدة

هو ثالث شهر من الأشهر الحُرم والشهر قبل الأخير من أشهر السنة الهجرية، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأن العرب في ذلك الوقت من السنة كانوا يقومون بالقعود في منازلهم ولا يخرجون إلى الجهاد أو للغزوات.

بالإضافة إلى قعود العرب عن الخروج للترحال وذلك لأنهم يستعدون في ذلك الوقت من السنة للشهر الأخير من أشهر السنة الهجرية، والذي يقومون فيه بزيارة بيت الله الحرام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم

4- شهر ذو الحجة

هو الشهر الأخير من الأشهر الحُرم والشهر الأخير من أشهر السنة الهجرية، ويرجع السبب في تسميته إلى قيام العرب قديمًا بالحج فيه، حيث كان الناس يأتون من شتى بقاع الأرض إلى شبه الجزيرة العربية في هذا الشهر لزيارة بيت الله الحرام.

كما أن هذا الشهر كان يتميز بالسكون والهدوء الناتج عن توقف العرب عن القتال فيه وانشغالهم بأداء مناسك الحج طاعة لله عز وجل.

فضل الأشهر الحرم

في ظل التعرف على إجابة سؤال لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم نقوم بالتعرف معًا على فضل هذه الأشهر، وذلك فيما يلي:

  • من أكثر الأشياء التي تميز هذه الأشهر أن الله تعالى يضاعف فيها الثواب بالإضافة لكونه ضاعف فيها العذاب، وهذا الأمر يجعل الناس يرغبون في الالتزام بما أمر به الله تعالى والابتعاد عما يغضبه.
  • كما أن هذه الأشهر تحتوي على الكثير من العبادات الهامة مثل الحج والذي يعتبر ركنًا أساسيًا من أركان الإسلام، كما أن فيه الليالي العشر المذكورة في سورة الفجر والتي لها أجر عظيم عند صيامها.
  • هذه الأشهر فيها يوم عرفة الذي يصوم فيه الحجاج والمسلمين جميعًا حول العالم لفضله العظيم، بالإضافة إلى وجود عيد الأضحى المبارك.

الأعمال المستحبة في الأشهر الحُرم

استكمالًا للإجابة عن لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟ يوجد الكثير من الأعمال التي يُفضل القيام بها في هذه الأشهر، وذلك لأن أجر القيام به يكون أعظم من باقي أشهر السنة وهذه الأعمال هي:

  • الحفاظ على أداء الصلاة في وقتها مع مراعاة أداء النوافل في حالة المقدرة على ذلك وذلك لأن أجر الصلاة في وقتها في الأيام العادية عظيم، فكيف بالأشهر التي يضاعف الله فيها الثواب؟
  • الحرص على صوم شهر ذو الحجة خاصةً العشر الأوائل منه، لذلك استخدمهم الله تعالى بالقسم في سورة الفجر، كما أن صيام شهر رجب ومحرم له الكثير من الفضائل.
  • الحج لمن لديه المقدرة على ذلك لأن ثوابه يكون عظيمًا، لكن في حالة عدم القدرة يمكن استبداله بالصلاة وأداء الفرائض الأخرى على أتم وجه.
  • إطعام المساكين وإخراج الزكاة والصدقات لوجه الله.
  • الاهتمام بقراءة القرآن الكريم كل يوم من أيام الأشهر الحُرم وذلك لرفع الأجر والثواب الناتج عن قراءته.
  • ذكر الله تعالى في أوقات الليل والنهار والدعاء إلى الله بما يشاء العبد ويجب أن يكون على يقين باستجابة دعواته لأن هذه الأشهر من أكثر الأشهر المستحب فيها الدعاء والتضرع إلى الله.

ما السبب في تحريم الأشهر الحرم؟

بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟ نقوم بالتعرف معًا على السبب الذي أدى إلى تحريم هذه الأشهر دونًا عن غيرها، والتي عرفنا عليها مؤرخي الدين الإسلامي، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يُذكر إن السبب وراء تحريم القتال في هذه الأشهر رغبة الله تعالى أن يقوم الحجاج بأداء مناسكهم دون خوف من قتال، ثم بعد ذلك يعودون إلى ديارهم آمنين في شهر محرم.
  • على الرغم من أن الحج يكون في شهر ذو الحجة فقط إلا أن شهر ذو القعدة مُحرم من قبله حتى يسافر الناس إلى الحج في أمان، كما أن محرم تم تحريمه أيضًا لضمان رجوع الحجاج بأمان إلى ديارهم.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي شهر محرم بهذا الإسم

الممنوعات في الأشهر الحُرم

في ظل الإجابة على لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟ نقوم بالتعرف على الأشياء الممنوعة في هذه الأشهر، وذلك فيما يلي:

  • حرم الله تعالى الظلم، وقد قال بعض المفسرين أن الظلم تم تحريمه في جميع الأشهر والبعض الآخر قال إن الله تعالى خص به الأشهر الحرم لأن ارتكاب أي معاصي في هذه الأشهر يكون جزاؤه مضاعفًا عن باقي الأشهر.
  • الجدير بالذكر أنه منذ قديم الزمن والأشهر الحرم لها مكانة عظيمة ووقار لدى الكثير من العرب، وذلك لأنهم كانوا يحرمون على أنفسهم القتال وارتكاب الكبائر، وارتكاب أي صورة من صور المعاصي.

بعد ذلك جاء الإسلام وفرض على المسلمين الالتزام بما حرمه العرب من قبلهم على نفسهم من معاصي وكبائر في الأشهر الحُرم.

  • كما أن بعض المفسرين قالوا إن القتال جائز في هذه الأشهر في حال أن المسلمين يخرجون إلى قتال الكفار، ويستدل على ذلك من قول الله تعالى: وقَاتِلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَـٰتِلُونَكُمْ كَافَّةً” سورة التوبة آية 36.

لكن البعض الآخر قال إن القتال مُحرم في كل الأحوال حتى ولو كان قتالًا ضد الكفار، واستدلوا على ذلك من قول الله تعالى في كتابه الكريم: لاَ تُحِلُّواْ شَعَائِرَ ٱللَّهِ وَلاَ ٱلشَّهْرَ ٱلْحَرَام” سورة المائدة آية 2.

لأن الأشهر الحُرم من أكثر الشهور المحببة إلى الله تعالى والأكثر شهرة بين المسلمين يسعى الكثيرون للتعرف على سبب تسميتهم بهذا الاسم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.