لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين

لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين هو سؤال يشغل أذهان الكثير من المسلمين، فنحن دائماً نهتم بأن نعرف سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، فقد كان عثمان بن عفان رضي الله عنه من صحابة رسول الله المقربين، كما أنه أيضاً ثالث الخلفاء الراشدين، الذين عرف عنهم التقوى والورع وصدق الإيمان وحب الله تعالى، فتابعنا عزيزي القاريء عبر موقع زيادة لتعرف لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين.

اقرأ أيضًا: متى توفي عثمان بن عفان

لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين

لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين

لعلك ترغب يا عزيزي في معرفة إجابة واضحة ومؤكدة لسؤالك الذي يهم الكثير من المسلمين، وهو لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين فالمقصود بالنورين هنا الذي اقترن وجودهما بلقب الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضى الله تعالى عنه، هما بنات الرسول _صل الله عليه وسلم_ رقية وأم كلثوم.

حيث لم تقتصر العلاقة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعثمان بن عفان على الصداقة فحسب، وإنما تطورت علاقتهما لتجمعهما علاقة مصاهرة، فلم يصاهر رسول الله عثمان بن عفان مرة واحدة، فلو كان صاهره مرة واحدة لكان ذو النور وليس ذو النورين، وإنما كان عثمان ابن عفان رضى الله تعالى عنه، الشخص الوحيد الذي كرمه الله تعالى واصطفاه ليصاهر رسولنا الكريم مرتين، حيث قيل:

(لَمْ يَجْمَعْ بَيْنَ ابْنَتَيْ نَبِيٍّ مِنْ لَدُنْ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ أَحَدٌ إِلَّا عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ).

حيث بعد أن زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقية إلى عتبة بن أبي لهب، وأختها السيدة أم كلثوم من أخاه عتيبة بن أبي لهب، ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بدين الإسلام، فلم يصدقه أبا لهب وأولاده وزوجته، بل وعادوه وتفننوا في إيذائه صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى سورة المسد.

قال الله تعالى: “تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ﴿1﴾ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ﴿2﴾ سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ ﴿3﴾ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ﴿4﴾ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ﴿5﴾”.

أمر أبو لهب وزوجته عليهم لعائن الله ولديهما عتبة وعتيبة بتطليق بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالفعل تم طلاق بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم من عتبة وعتيبة قبل الدخول بهما، وبعد أن علم بذلك عثمان ابن عفان، سارع بطلب الزواج من السيدة رقية رضي الله تعالى عنها، فرحب رسول الله صلى الله عليه وسلم بزواجه منها، وقامت السيدة خديجة بنت خويلد _رضي الله تعالى عنها_ بزف السيدة رقية إلى سيدنا عثمان بن عفان.

وقد قال الناس عنهما كزوجين “أحسن زوجين رآهما إنسان، رقية وزوجها عثمان”، وعاش رقية وعثمان حياتهما بحب وسعادة، وقد رافقته السيدة رقية عندما هاجر لأول مرة إلى الحبشة وثاني مرة إلى المدينة، حتى كتب الله عليهما الفراق، وصعدت روح السيدة رقية رضي الله عنها إلى السماء، حيث أصابتها الحصبة أثناء غزوة بدر.

ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تُوفِّيَتْ رُقَيَّةُ يومَ جاء زيدُ بنُ حارثةَ مولى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ببُشرى بَدْرٍ”.

وحزن علي فراقها عثمان حزناً شديداً، وزاد حزنه أضعافاً لانقطاع حبل المصاهرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي فضل من الله تعالى عليه، فقد اصطفاه الله تعالى ليناسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحزن لحرمانه من هذا الفضل العظيم وانقطاع هذا النسب الكريم وأخذه البكاء.

وقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحزن عثمان، فأخبره أن الله تعالى قد أرسل سيدنا جبريل عليه السلام ليبلغه رسالة من الله تعالى يأمره فيها بأن يزوج ابنته أم كلثوم رضى الله تعالى عنها إلى عثمان، لتمتد صلة النسب والمصاهرة بين رسول الله وصاحبه عثمان بن عفان.

وبالفعل تزوج عثمان رضي الله عنه من السيدة أم كلثوم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحسن عثمان عشرتها، خاصة أنه لم يرزق منها بأطفال، وكان يعتبر أن زواجه من أم كلثوم رضى الله عنها منحة ربانية، تمد وصله ببيت رسول الله صل الله عليه وسلم، فعثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه كان رجل ذو قلب رحيم، كما أنه حسن الخلق، لذلك عندما ماتت السيدة أم كلثوم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو عندي ثالثة لزوجتها لعثمان”.

  • والدليل على أن إجابة سؤالكم الهام لماذا سمي عثمان بن عفان بذي النورين أنه قد تزوج من ابنتي رسول الله الكريم، السيدة رقية رضي الله تعالى عنها، ومن بعدها السيدة أم كلثوم، ما يلي:

ذكر العيني في كتابه الذي شرح فيه صحيح الإمام البخاري؛ حيث جاء فيه: (قيل للمُهلّب بن صفرة: لم قيل لعثمان بن عفّان ذو النورين؟ فقال: لأنّا لا نعلم أحداً أُرسِل سِتراً على بنتي نبيّ غيره.

  • والدليل الثاني الذي يمكن أن يخبرنا لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين، هو:

ما ورد عن عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي، عن خاله حسين الجعفي، أنّه قال له في سبب تلقيب عثمان -رضي الله عنه- بذي النّورين: (يا بُنيّ أتدري لمَ سُمّي عثمان ذا النّورين؟ قلتُ: لا أدري، قال: لم يجمع بين ابنتي نبيٍّ منذ أن خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة غير عثمان، فلذلك سُمِّي ذا النّورين).

وهناك رأي آخر يجيبنا عن ذلك السؤال الذي يهم الكثير من المسلمين وهو لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين حيث يرى البعض أن سبب تسمية عثمان بن عفان بذي النورين، أنه كان يجمع بين نورين وهما الصلاة وقراءة القرآن الكريم، حيث عرف عنه أنه كان يكثر من قراءة القرآن، عندما يقوم الليل، ولكن لا نجزم بصحة هذا الرأي ولا نؤيده، حيث لا يوجد أدلة عليه، وإنما هي مجرد آراء واجتهادات لبعض العلماء لمحاولة معرفة لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين.

اقرأ أيضًا: أهم إنجازات عثمان بن عفان رضي الله عنه

من هو عثمان بن عفان؟

بعد أن عرفنا سوياً لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين دعونا نعرف سوياً من هو عثمان بن عفان وما هي قصة حياته بالتفصيل فيما يلي:

  • “هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف”، الأموي القرشي ولد في عام 576، أي بعد مرور ست سنوات على حادث الفيل، وتوفي في عام 656 ميلادي أي في العام 47 قبل الهجرة و35 من الهجرة.
  • يلتقي مع رسولنا الكريم “صل الله عليه وسلم”، في جده عبد مناف، وأمه هي أروى بنت كريز وأم أروى أم حكيم، وهي المعروفة بالبيضاء عمة رسول الله _صل الله عليه وسلم، بنت عبد المطلب.
  • أما كنيته فهي أبو عمرو في عهد الجاهلية، و أبوعبد الله في عهد الإسلام، وأنجب من السيدة رقية رضي الله تعالى عنها ولده عبد الله الذي قد وافته المنية ليلحق بأمه في عامه الرابع من عمره.

الوصف الشكلي لعثمان

كان عثمان بن عفان _رضي الله عنه_ رجل متوسط الطول لا يمكن أن نقول عنه قصيراً أو طويلاً، جميل الوجه، له ذقن كثيف وعظيم، له بشرة رقيقة تتميز بسواد لونها، يتميز شعر رأسه بكثافته، عظيم ما بين منكبيه، وقد أورد لنا ابن كثير أن عثمان ابن عفان رضي الله عنه كان من أكثر الناس جمالاً.

اقرأ أيضًا: أبناء عثمان بن عفان واسرته واستشهاده

قصة إسلام ذي النورين عثمان بن عفان

أسلم عثمان بن عفان على يد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنهما، فكان من أوائل الناس الذين آمنوا بالله ورسوله واعتنقوا الدين الجديد، حيث دعاه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكان عمر عثمان في ذلك الوقت 34 عاماً ودار بينهم هذا الحوار المشهور فقال له‏ أبو بكر:‏

(ويحَكَ يا عثمان، والله إنّك لرجل حازم، ما يخفى عليك الحقُّ من الباطلِ، ما هذه الأصنام التي يعبدها قومك، أليست حجارةً صمّاء لا تسمع، ولا تبصر، ولا تضرّ، ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى، واللَّه إنّها كذلك، قال أبو بكر‏:‏ هذا محمّد بن عبد الله، قد بعثه الله برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم)، فأسلم عثمان رضي الله عنه.

وكان عثمان رضي الله تاجراً مخضرماً، وقد جنى الكثير من الأموال الطائلة من التجارة، فسخرها في خدمة الإسلام، حتى إنه اشترى بئراً يسمى بئر رومة من رجل يهودي في المدينة كان بيع الماء للمسلمين.

فقال النبي، صلى الله عليه وسلم (من يحفر بئر رومة فله الجنة)، فحفرها عثمان، واشتراها بحوالي عشرين ألف درهم ووهبه للمسلمين.

ومن أعظم خدماته المادية للإسلام هي تجهيزه لجيش العسرة من أمواله الخاصة، فقد جهز حوالي ثلث الجيش بأمواله حيث أنفق ما يقارب ألف دينار من أجل ذلك، وكان قد سارع بإلقائهم في حجر رسول الله صلى الله، عندما طالب أغنياء المسلمين أن يشاركوا في تجهيز الجيش حيث أن الضرورة تستدعي ذلك، فعلق رسول الله صل الله عليه وسلم على ذاك الموقف بقوله:

(ما ضر عثمان ما عمل بعد هذا اليوم)

وكثيراً ما رددها رسول الله للتأكيد على عظم ما فعله عثمان عند الله ورسوله، وكان عثمان دائماً يحمد الله بكونه من أوائل من رزقهم الله بالإسلام فكان _رضي الله عنه_ رابع من دخل في الإسلام.

وكان عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه، من أشد الناس حباً للإسلام، يمكنه أن يضحي بالغالي والنفيس من أجله، لدرجة أنه قد روي عن عثمان رضي الله عنه أنه بعد إسلامه، عارضه عمه أبو الحكم بن أبي العاص بن أمية وأخذه وأوثقه بحبل قوياً محاولاً أن يرجعه عن دين الإسلام.

وَقَالَ: أَتَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ آبَائِكَ إِلَى دِينٍ مُحْدَثٍ؟ وَاللَّهِ لَا أَحُلُّكَ أَبَدًا حَتَّى تَدَعَ مَا أَنْتَ عَلَيْهِ مِنْ هَذَا الدِّينِ، فَقَالَ عُثْمَانُ: وَاللَّهِ لَا أَدَعُهُ أَبَدًا وَلَا أُفَارِقُهُ، فَلَمَّا رَأَى الْحَكَمُ صَلَابَتَهُ فِي دِينِهِ تَرَكَهُ.

أخلاق عثمان وحيائه

كان عثمان ابن عفان _رضي الله تعالى عنه_ من أنبل الناس أخلاقاً، فقد كان كريماً في قومه، وقد عرف بحسن السيرة، محبوباً من كبيرهم وصغيرهم رجالهم ونسائهم، لدرجة أن النساء كانا يغنين لأطفالهن قائلات:

“أحبك والرحمن حب قريش عثمان”.

وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه من أفضل ثلاث شخصيات في تاريخ الإسلام، حيث اتفق الصحابة على أنه ثالث ثلاثة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنه، فهو صحابي جليل وقد بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة، كما أنه ثالث الخلفاء الراشدون، والدليل على ذلك:

ما قد ورد عن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال: (كنا في زمن النبي، صل الله عليه وسلم، لا نعدل بأبي بكر أحدًا، ثم عمر، ثم عثمان، ثم نترك أصحاب النبي، صل الله عليه وسلم، لا نفاضل بينهم).

أما عن أبرز الصفات الأخلاقية التي عرف بها عثمان ابن عفان فهي صفة الحياء، فمن شدة حياء عثمان كان يستحي منه الله ورسوله الكريم، فقد كان رضي الله عنه عفيفاً شديد الحياء، لدرجة أنه لا أحد يستطيع أن ينافسه في حيائه حتى الملائكة المكرمين، فإذا ذكر الحياء ذكر عثمان ابن عفان، والدليل على تفرد عثمان بن عفان رضي الله عنه بدرجة شديدة من الحياء:

ما قد روي عن الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه أن عائشة رضي الله عنها قالت:

كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مضطجعًا في بيتي، كاشفًا عن فخذيه، أو ساقيه، فاستأذن أبو بكر فأذن له، وهو على تلك الحال، فتحدث ثم استأذن عمر فأذن له، وهو كذلك، فتحدث، ثم استأذن عثمان، فجلس رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وسوى ثيابه، فدخل فتحدث، فلما خرج قالت عائشة: دخل أبو بكر فلم تهتش له، ولم تباله، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك! فقال: (ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة).

وهناك دليل آخر وهو موقف آخر مشابه لهذا الموقف، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متضجعاً، وظل كما هو حينما دخل عليه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعندما دخل عليه عثمان استوى رسول الله وجلس، وعندما سألته السيدة عائشة رضي الله عنها عن سر ذلك قال لها صلى الله عليه وسلم:

(إن عثمان رجل حيي، وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال، ألا يبلغ إلي في حاجته).

كما عرف عثمان بن عفان بالزهد، فرغم أنه كان تاجراً غنياً إلا أنه قد وهب أمواله لخدمة الدين فخلاف ما تبرع به من نقود وذهب وجمال وفرس لتجهيز جيش العسرة، فإنه كان يعتق كل جمعة رقبة في سبيل الله، والبئر الذي اشتراه ووهبه للمسلمين، وإطعامه للناس طعام الإمارة، ثم إذا دخل إلى بيته تناول الخل والزيت رغم غناه وقدرته على تناول ما اشتهى من الطعام.

اقرأ أيضًا: صفات عثمان بن عفان

استشهاد عثمان بن عفان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بشر عثمان بن عفان قديماً بأنه سينال الشهادة لتكون له حسن الختام، وبالفعل اجتمع أعداء الإسلام أمام دار أبي حَزْم الأنصاري يريدون قتله، وكان معه داخل الدار حينها ستون رجلاً من المسلمين، فكان عثمان بن عفان في ذلك التوقيت هو خليفة المسلمين، فطلبوا منه أن يأذن لهم بأن يخرجوا للقتال ليدافعوا عنه، فرفض ذلك وقال لهم ذي النورين رضي الله عنه، إنّما المراد نفسي وسأقي المسلمين بها.

وبالفعل تمكن أعداء الإسلام من الدخول عليه وقتلوه، واستشهد عثمان بن عفان والمصحف الشريف بين يديه، ووافق ذلك اليوم صباح عيد الأضحى المبارك، في العام الخامس والثلاثون من الهجرة، في بيته بالمدينة المنورة، بعد أن اختار أن يضحي بنفسه ودمه دون يراق أي دم مسلم في محاولة الدفاع عنه.

أهم إنجازات عثمان بن عفان

حقق ذي النورين الكثير من الإنجازات في حياته، وخاصة فترة خلافته، ومن أهم إنجازاته أنه قد قام بجمع المصحف الشريف، حتى لا يحدث خلافاً بين المسلمين فيما بعد، وقد لاقت فعلته هذه إعجاب الكثير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد علق علي ابن أبي طالب على قيام عثمان بن عفان بجمع المصحف بهذه المقولة:

رحم الله عثمان، لقد صنع في المصاحف شيئًا، لو وليت الذي ولي قبل أن يفعل في المصاحف ما فعل لفعلت كما فعل”.

غير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد أوكل إليه أمر كتابة الوحي، وكان قد جعله رسوله الله صلى الله عليه وسلم واليًا على المدينة، أثناء غزوة ذات الرقاع، وجعله خليفة على المدينة أيضاً حينما ذهب إلى غطفان بذي أمر بنجد للغزو والدفاع عن الإسلام، وهذا يدل على شدة ثقة رسول الله _صل الله عليه وسلم_ في عثمان بن عفان _رضى الله تعالى عنه_.

اقرأ أيضًا: من هو عثمان بن عفان رضي الله عنه

وختاماً نكون قد عرفنا سوياً لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين ونتمنى أن نكون قد نجحنا في تقديم إجابة وافية شاملة إليكم مصحوبة بالأدلة المؤكدة، بالطبع قد عرفنا أن عثمان بن عفان قد سمي بذي النورين لأنه قد تزوج من ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة رقية والسيدة أم كلثوم، فهل يوجد نور يمكن أن يحل بحياة شخص أو منحة ربانية يرزقه بها خيرٌ من أن يصطفيه الله تعالى ليصاهر النبي مرتين لتتوثق علاقته ببيت النبوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.