لماذا سميت سورة النور بهذا الاسم

لماذا سميت سورة النور بهذا الاسم؟ وما المواضيع التي ناقشتها؟ إن سورة النور كغيرها من سور القرآن التي قد يكون هناك سبب من تسميتها، وسورة النور قد شملت الكثير من المواضيع التي ناقشتها، والأحكام التي شرعها الله عز وجل.

قراءة القرآن وتدبره ومعرفة معانيه يعد من الأعمال الصالحة المستحبة حيث يُثاب المسلم على الحرف بعشر حسنات، لذلك اهتم موقع زيادة بالبحث والإجابة عن سؤال لماذا سميت سورة النور بهذا الاسم؟

لماذا سميت سورة النور بهذا الاسم؟

قد وردت الكثير من الآراء حول سبب تسمية سورة النور بهذا الاسم، فتُرجع بعض الآراء السبب إنها كأغلب سور القرآن التي سُميت بسبب لفظ ذُكر في السورة، إذ ذُكر لفظ النور في الآية 35 من سورة النور

{اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}.

كما أن السورة قدمت العديد من الأحكام الشرعية وتوجيهات الله عز وجل، ومن يتبع تلك التوجيهات والأحكام الشرعية فقد أضاء دربه بالنور والإيمان وهداية الله، لأن النور هو شرع الله عز وجل وهدايته، أما غير ذلك من اتباع الأهواء والميول فهو الضلال والظلام.

أما الشيخ الشعراوي فقد أرجع تبرير تسمية سورة النور بهذا الاسم إلى النور الذي قد شاع بحروف وآيات هذه السورة وما تحتويه من أحكام وحقائق، فقد قال إن النور شائع في كل أعطاف السورة ليس الكلمات أو الآيات بل شائع في كل حروفها.

ذلك لأن النور من الألفاظ التي يستدل عليها بنطقها، فالناس تعرف النور بمجرد نطق هذه الكلمة، والنور هو ما تتضح به المرئيات، ولولا هذا النور ما رأينا شيئًا، وأيضًا لأنها تحمل وضوح النور الإلهي بآياته.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

معلومات عن سورة النور

إن سورة النور هي سورة مدنية عدد آياتها 64 آية، وتُعد آياتها بمثابة قوانين للمجتمع الإسلامي في المدينة، وقد وردت في الجزء الـ 18 من القرآن الكريم، وقد نزلت بعد الهجرة النبوية الشريفة، وتحمل رقم 100 من ترتيبها في النزول.

تعددت الأسباب التي نزلت من أجلها، وقد أجاب العلم عن لماذا سميت سورة النور بهذا الاسم؟ بأنه لا يمكن تحديد سبب معين لكن يمكن إرجاع السبب إلى بعض القضايا في الآيات مثل:

{إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ} [٣]، آيات القذف التي برأت السيدة عائشة وصفوان بن المعطل -رضي الله عنهما- من اتهام المنافقين لهما في حادثة الإفك.

{الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [٤]، سبب نزول هذه الآية هو حادثة حصلت في ذلك الوقت عندما أراد أحد أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- الزواج من امرأة زانية، ليوضح الله عز وجل حرمة ذلك على المؤمنين.

{وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّـهُ لَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [٥].

يرجع سبب نزول تلك الآية إلى ما يجب على سيدنا أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- فعله بشأن رفع النفقة عن مسطح بن أثاثة بسبب اشتراكه في حادثة الإفك على السيدة عائشة رضي الله عنها.

خصائص سورة النور

إن سورة النور واحدة من سور القرآن المدنية، وقد نزلت قبل سورة الحج وبعد سورة النصر، وقد ناقشت هذه السورة المباركة الكثير من القضايا وأحوال المجتمع الإسلامي.

كما قد شملت الأخلاق والآداب والتوجيهات العامة التي يجب أن يلتزم بها المسلم لبناء مجتمع إسلامي مترابط، وذلك ابتداءً من العائلات والتي هي بطبيعة الحال نواة بناء أي مجتمع، وصولًا للمجتمع كله بشكل عام.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة سبأ

القضايا المحورية في سورة النور

إن المحور الذي تدور عليه سورة النور هو التربية، والآداب التي يجب أن يُبنى عليها المجتمع المسلم، ومن تلك الآداب:

  • تحريم القذف والزنا لما لهما من آثار سيئة شديدة على المجتمع وزعزعته، وبيان عقاب القذف والزنا.
  • تبرئة السيدة عائشة -رضي الله عنها- من حادثة الإفك، وتقرير ضرورة التزام المسلم بصفة حسن الظن.
  • توضيح أحكام بين الزوجين منها اللعان.
  • الالتزام بالسلوكيات التي تقي انتشار الفاحشة في المجتمع مثل غض البصر، عدم التبرج لغير المحارم، الحث على إنكاح الفتيان والفتيات، النهي عن ممارسة البغاء.
  • توضيح آداب استئذان البيوت قبل دخولها، وتوضيح آداب الاستئذان بين أفراد الأسرة نفسها داخل البيوت ذلك بالنسبة للأطفال الذين لم يبلغوا بعد والخدم.
  • التأكيد على ضرورة الاستئذان في وقت العورات مثل وقت قبل صلاة الفجر، وبعد الظهيرة، وبعد صلاة العشاء.
  • بيان آداب الاستئذان في بيوت الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • توضيح آداب الضيافة.

فضل سورة النور

إن فضائل سورة النور كثيرة، ومنها الآتي:

  • قد جاءت فيها براءة السيدة عائشة -رضي الله عنها- من حادثة الإفك من الله عز وجل.
  • يحمل تفسير آياتها ومعانيها له وقع قوي على قلوب المسلمين، حيث قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عنها بعد قراءتها وتفسيرها في الحج أنها لو سمعها الروم والترك لأسلموا.
  • تحمل العديد من الحلول لمشاكل الأسرة، لذلك أوصى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أهل الكوفة بتعليمها لنسائهم.

اقرأ أيضًا: فوائد سورة الرحمن الروحانية

مقاصد سورة النور

قد اشتملت سورة النور على العديد من المقاصد، ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • حث المسلمين على تيسير الزواج لمنع انتشار الفاحشة في المجتمع.
  • إن الله هو المصدر الرئيسي لكل نور في السماوات والأرض.
  • تجريم كل من يعتدي على الآخرين سواء بالقول أو بالفعل.
  • تقرير ضرورة الالتزام بأحكام وتوجيهات الله عز وجل للقدرة على حكم الدولة الإسلامية.
  • حفظ وصيانة عرض السيدة عائشة وتبرئتها وذكرها كعبرة لحث الناس على حفظ الأعراض وعدم الخوض بها.
  • التأكيد على أن الله سبحانه وتعالى يترك باب توبته دائمًا مفتوحًا لمن يرغب في إصلاح نفسه، وأنه يقبل توبة عباده بعد ذنوبهم.

لماذا سميت سورة النور بهذا الاسم؟ لتشير أن نور الله وهداه يوجد في اتباع أحكامه وتوجيهاته فقط، فيجب الالتزام بها، والعودة في كل مرة تذنب فيها إلى الله وطلب مغفرته، فإنه تواب ورحيم وغفور يقبل عبده التائب مهما أذنب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.