لماذا سميت سورة الطارق بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الطارق بهذا الاسم نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن سورة الطارق تتمثل في العديد من الرسائل القوية التي تطرق على سمع الإنسان بقوة ومليئة بالطرقات العنيفة والصيحات القوية التي يوجد بها رسائل للإنسان وتتوالى هذه الرسائل مع بعضها في مواضع متكررة من السورة وتنذير بنذير واحد مثل إن هنالك تدبيرا وإن هنالك تقديرا وانه هناك حساب وجزاء في الدنيا والآخرة ولسوف نتعرف في المقال التالي عن لماذا سميت سورة الطارق بهذا الاسم.

لماذا سميت سورة الطارق بهذا الاسم

سورة الطارق هي سورة مكية يوجد رقم 86 في المصحف الشريف وتبلغ عدد آياتها 17 آية وتوجد في الجزء الثلاثون من القرأن الكريم وتبدأ آياتها بالسماء والطارق؛ وهي السورة التي نزلت بعد سورة البلد ولم يذكر فيها لفظ الجلالة وتحتوي على مئتان وتسع وثلاثون حرفاً وواحد وستون كلمة.

والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب إن كل نفس لما عليها حافظ فلينظر الانسان مما خلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب؛ إنه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر فما له من قوة ولا ناصر؛ والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع إنه لقول فصل وماهو بالهزل إنهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن السور القرآنية من خلال: سبب نزول سورة النور وسبب التسمية سورة النور بذلك الاسم

ونرشح لك المزيد أيضًا عبر: فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

سورة الطارق وسبب تسميتها بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الطارق بهذا الاسم هو اسم الطارق الذي ورد في أول السورة؛ وتعتبر سورة الطارق من السور المنذرة الواردة في القرآن الكريم والتي تحذر الكافرين والظالمين من العذاب الأليم والتوعد من رب العالمين لكل ظالم باغي على حقوق الغير؛ وتتمثل هذه الإنذارات في طرقات على الحس البشري وتعتبر من الطرقات القوية العنيفة.

والكثير من الصيحات العنيفة التي تفيق الكافرين من بغيهم ونومهم و تتوالى الصيحات والانذارات على سمع الكافرين في الآية وتدل على ان الله يمهل ولا يهمل وان النذير واحد وهو رب العالمين؛ وعلى الرغم من عدم ذكر لفظ الجلالة في هذه السورة إلا أن السورة مليئة بالكثير من المحاذير مثل أصحوا افيقوا انذروا وتدبروا وتفكروا وغيرها من الدلائل على قوة الاية الكريمة.

وان الاية تنذر الكافرين وتحذرهم من البغي والطغيان وأنه هناك الله يرى ويسمع كل شيء ويعلم الغيب والسر وما اخفى وان هناك الهاً وهناك تدبير وجزاء لكل من عمل صالح وأوفى الخير بين الناس وان هناك الحساب والعقاب في الدنيا قبل الاخرة؛ وان العذاب شديد لا ينفك ان يتخلص منه الإنسان حتى يعود اشد منه مرة اخرى.

وفي السورة الكريمة يوجد الكثير من انواع أجراس الانذارات والتعديلات على أن الله وحده هو من خلق الإنسان وهو القادر عليه؛ وفي السورة الكريمة توضح كيف خلق الله الإنسان من لاشيء فشكله وصنعه وبث فيه من روحه حتى صوره انسان وانه لقادر عليه وعلى عقابه وان النعيم هو جزاء التائبين وأن العذاب هو جزاء الكفار والخائنين عهد الله وعهد انبيائه.

ونرشح لك أيضًا المزيد من خلال: فضل سورة يس ابن باز وأهم المعلومات عن سورة يس

معاني سورة الطارق

تمتليء سورة الطارق بالكثير من المعاني والعبر والتي تدل على ضرورة مراقبة النفس للنفس كما ورد ( إن كل نفس لما عليها حافظ ؛ يوم تبلى السرائر فما له من قوة ولا ناصر) وفي الوعد والوعيد لكل كافر وظالم  ( إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا؛ فمهل الكافرين أمهلهم رويدا )

والكثير والكثير من الوعيد والوعيد في السورة الكريمة وتتضمن الكثير من الموضوعات والتي تدل على وجود الله رقيب وحسيب وان هناك تقدير لكل خير يفعله الانسان وان هناك لكل شر وظلم فرب العالمين يمهل ولا يهمل فمهل الكافرين ولكن ينتظرهم العذاب العظيم وأن هناك حساب وعقاب من عند رب لا يغفل ولا ينام.

وهناك الكثير من المعاني والالفاظ الموجودة في سورة الطارق ومن الممكن ان يكون الكثير منا ليس على علم بحقيقة معناها؛ ومنها معنى كلمة الطارق في اللغة ومعناه هو كل ما يطرق وهو نجم يظهر في المساء فقط وسمي بهذا الاسم لانه يطرق السماء في الليل؛ ومعنى كلمة النجم الثاقب هو المضي في طريقة ويضيء النور الكثيف في السماء ويضيء السماء كلها بضوئه.

ومعنى وتفسير إن كل نفس لما عليها حافظ دليل على أن الملائكة دائما وطوال الوقت مع البشر تسجل ما يدور من أحداث في الليل والنهار ومن السيئات والحسنات وكافة الأعمال مسجلة؛ ومعنى كلمة من ماء دافق أي الماء المدفوق من الرحم من رحم الأم؛ ويخرج من الصلب والترائب معناه من عظم ظهر الرجل وهو المكان المسؤول عن خروج ماء الرجل والمسؤول عن حمل المرأة.

معنى كلمة تبلى السرائر معناه اختبار النيات والعقائد والضمائر وما تبليها وما بداخلها من شرور وآثام والسرائر هو جمع سريرة أي السر الذي يحبسه الإنسان في ضميره والذي لا يعلمه إلا الله وحده. ومعنى الارض ذات الصدع اي معناه التصدع الذي يحدث في الأرض أو الشق والمكان الذي يخرج منه النبات في الأرض.

ومعنى كلمة القول الفصل هو القول الحق من رب العالمين الذي ليس بعده قول آخر وهو القول الحاصل لا محالة من رب العالمين وهو الكلام المنزل الصادق والوعد على الكافرين؛ وهو القول الذي يتم فيه الفصل بين الحق والباطل؛  وما هو بالهزل أي ما هو بالكذب وهو القول الحق من رب العالمين وكله حق واقع.

يكيدون كيدا وأكيد كيدا فهذا معناه ان الكافرون يعتقدون ان هذه الدنيا بلا حساب أو عقاب وان الحياة دائمة لهم وان اللهم يمهلهم وسوف يظهر لهم ما كانوا يفعلون في هذه الدنيا في صحف وسوف يلقون العذاب بما كسبوا في هذه الدنيا وان الغلبة لله عز وجل.

فضل سورة الطارق

ورد في فضل سورة الطارق عن معاذ بن جبل عن النبي عليه الصلاة والسلام أن النبي كان يقرأ سورة الطارق عندما يؤم الناس للصلاة ومع غيرها من قصار السور وأن يبتعد عن السور الطويلة في صلاة الجماعة حتى لا يفتن الناس بهذه العادات ويفعلوها بعده جيلاً بعد جيل وعن جابر بن عبد الله عن النبي عليه الصلاة والسلام.

أن الرسول عندما بلغه أن معاذ بن جبل يطيل في الصلاة ( قال أفتان أنت يا معاذ اقرأ بسورة كذا وسورة كذا قال عمرو وأمره رسول الله بقصار السور في الصلاة وقال النبي اقرأ بالسماء والطارق والسماء ذات البروج والشمس وضحاها والليل إذا يغشى ونحو هذا )

وعن جابر بن سمرة عن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقرأ في الصلوات الخمس في صلاة الظهر والعصر بالسماء ذات البروج والسماء والطارق ونحوها من الصور الصغيرة حتى لا يشقى على الناس في الصلاة وورد فضل سورة الطارق في الكثير من الصور وفي الكثير من الأحاديث في مواضع عده ولقد ورد عن بن أبي كعب ( من قرأ سورة السماء والطارق أعطاه الله من الاجر بعدد كل نجم في السماء عشر حسنات )  إلا أن في الحقيقة هذا الحديث لا سند له من الحقيقة ولا يمكننا أن نأخذ به في الواقع.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم لماذا سميت سورة الطارق بهذا الاسم وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.