لماذا سميت همزة القطع بهذا الاسم

لماذا سميت همزة القطع بهذا الاسم؟ وما الفرق بين همزة القطع وألف الوصل؟ تعد همزة القطع مختلفة عن ألف الوصل من ناحية النطق والكتابة معًا، على أن ما يميز همزة القطع وضع الهمزة على الألف، ومن خلال موقع زيادة سنقوم بتوضيح لماذا سميت همزة القطع بهذا الاسم.

لماذا سميت همزة القطع بهذا الاسم؟

إن الشبه بين همزة القطع وألف الوصل يجعل هناك مجالًا لكثرة الأخطاء الكتابية والإملائية؛ نظرًا لعدم معرفة استخدامهما في المواضع الصحيحة لهما في الجمل، على أن سبب تسمية همزة القطع بهذا الاسم هو أنها تعمل على قطع ما بعدها عمّا قبلها

همزة القطع تنطق وتكتب على وجه الخصوص إذا كانت في بداية الكلمة، وطريقة كتابة همزة القطع يعتمد على التشكيل التي تأتي عليه، ويطبق ذلك في حالة الضمة والفتحة وإذا جاءت بالتشكيل المكسور فإنها تكتب هكذا “إنشاء” أي تحت حرف الألف، وهمزة القطع من الممكن أن تأتي في الفعل المضارع والأمر والماضي.

على سبيل المثال كلمة “إياك” فهنا أتت مع الضمير، وفي الأغلب همزة القطع تأتي بالتشكيل المفتوح؛ فهناك حالات خاصة مثل فعل “أعلم” وهو فعل مضارع رباعي.

أما عن ألف الوصل فتلك التي لا ينطق لفظها بمجرد نطق الكلمة التي تسبقها؛ بمعنى أنه عند البدء بها تُنطق، ولكن إذا وقعت في وسط الكلام فهي لا تنطق، وتكتب على هذا الشكل مثل كلمة: (واعملوا) وكما هو واضح عدم وجود الهمزة عليها لأنها تصل بين الكلمة التي بعدها بالكلمة التي قبلها وعندها تسقط في النطق.

كما أن وجود حروف العطف قبل الكلمة يساعد على التمييز بها لمعرفة همزة القطع من ألف الوصل، فإن وجد القارئ صوت خروج الهمزة على مختلف تشكيلها ستكون في هذه الحالة همزة قطع، أما إذا انتقل مباشرة إلى الكلمة دون سماع صوت الهمزة فهي تكون همزة وصل مثل كلمة (وانطلقوا).

اقرأ أيضًا: لماذا سميت همزة الوصل بهذا الاسم

الفرق بين همزة القطع وألف الوصل

بناءً على ما سبق نجد أن التمييز بين همزة القطع وألف الوصل يعتمد على حسب الكلمة التي تصحبها الهمزة؛ وسنقوم بتوضيح بعض الفروق بينهم كالآتي:

  • ألف الوصل تأتي متحركة ولا تأتي في حالة السكون، أما بالنسبة لهمزة القطع تكون مصاحبة في حالة التشكيل أو السكون.
  • ألف الوصل وضعها في أول الكلمة فقط، بينما همزة القطع تكون في أول الكلام وآخر الكلام أو وسط الكلام.
  • همزة القطع من الممكن أن تكون زائدة أو أصلية، أما الوصل فهي زائدة فقط.
  • تأتي ألف الوصل في الفعل الماضي والفعل الأمر، بينما همزة القطع تأتي مع الفعل المضارع الرباعي والفعل الماضي الرباعي ومصدر الفعل الماضي الرباعي.
  • للتفرقة بين همزة القطع وألف الوصل نقوم بنطق حرف الواو أو الفاء لكونهم حروف عطف قبل الكلمة نفسها فإذا لم تنطق فهي همزة وصل ككلمة (واصبروا)، أما إذا نطقت فهي همزة قطع مثل كلمة (فأكتب).
  • ألف الوصل تأتي في الأسماء مثل ابن وابنة والأسماء الموصولة مثل التي واللذان والذي، ومصادر الأفعال الماضية الخماسية والسداسية.
  • همزة القطع تأتي في مصدر الفعل الماضي الرباعي والماضي الثلاثي والفعل نفسه والأفعال المضارعة التي تبدأ بهمزة مثل “أكتب، أعمل، أحسن”، تأتي همزة القطع في كل الأسماء ماعدا الأسماء الشاذة.
  • تأتي ألف الوصل في التعريف ب “الـ” على عكس همزة القطع، مثل كلمة الشعب والغباء والحب والجري.

اقرأ أيضًا:  تعريف همزة الوصل والقطع والفرق بينهما

اقرأ أيضًا: كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع

في كل لفظة في اللغة العربية توجد العديد من القواعد التي تسير على أساسها، هذا وإن كانت همزة القطع من القواعد البسيطة إلا أنها مؤثرة وبشكل كبير في معاني الكلمات ومواضعها في الجملة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.