لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟

لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟ هو ما سوف نقدمه عبر موقع زيادة، فالثدييات هي مجموعة بيولوجية تتميز بأنها ماصة للحرارة وتدخل في التقسيم الفرعي للفقاريات في مملكة الحيوان، وتتميز بخصائص تميزها عن الطوائف الأخرى.

اقرأ أيضا: وظائف الشعر في الثدييات

لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟

لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟
لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟

يتساءل الكثير من الأشخاص لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟، وذلك لأن الثدييات تطعم صغارها بالحليب الموجود في غددها الثديية، بالإضافة إلى تميزها بالغدد الحليبية الموجودة فيها، وتتميز الثدييات بالعديد من الخصائص، وهي:

  • تمتلك شعر وهو لا يوجد في الحيتان.
  • يقع الفك السفلي للثدييات مباشرة على الجمجمة وليس له عظم منفصل مثل جميع الفقاريات الأخرى.
  • يحتوي على ثلاث عظام صغيرة تنقل الموجات الصوتية من خلال الأذن الوسطى.
  • للثدييات غشاء عضلي يفصل القلب والرئتين عن البطن.
  • حيث أن الثدييات لا تحتوي خلايا الدم الحمراء الناضجة على نواة، على الرغم من أن جميع الفقاريات الأخرى لها نواة في الخلايا الحمراء.
  • تعيش الثدييات في الماء في كل مكان، مثل الحيتان، بينما يمكن لبعضها أن تطير مثل الخفافيش.
  • أكبر حيوان ثديي في المحيط هو الحوت الأزرق، ويبلغ طوله 108 أقدام، مع كون الفيل الأفريقي هو الأكبر على وجه الأرض، حيث يبلغ طوله 13 قدمًا، وأصغر حيوان ثديي يشبه الخفافيش.
  • تمتلك جميع الثدييات دمًا دافئًا وهذا يمنحها القدرة على تنظيم درجة حرارة أجسامها، الأمر الذي يتطلب طاقة للحصول عليه، كما تميل الثدييات إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، حيث يمكن لها أن تعيش في البيئات الباردة أو الساخنة.
  • للثدييات أربعة أطراف، مثل الحيتان، لديهم زعانف على أطرافهم.
  • تختلف الثدييات في طريقة تناولها للطعام، فبعضها من الحيوانات المفترسة مثل أسود الجبال، والبعض يأكل اللحوم وكل شيء آخر مثل الراكون والدببة، وبعضهم يأكل النباتات مثل الفيلة والغزلان.

اقرأ أيضا: لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

ما هي مميزات المملكة الحيوانية؟

المملكة الحيوانية

تنقسم الحيوانات إلى الفقاريات واللافقاريات، أي الحيوانات التي ليس لها عمود فقري، مثل الإسفنج والديدان والرخويات والمفصليات، وكذلك بعض أنواع الأسماك وشوكيات الجلد.

وكذلك الفقاريات، التي لها عمود فقري، ومن الأمثلة على ذلك، الأسماك والبرمائيات والزواحف والثدييات ولماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟، والتي يوجد منها حوالي 4600 نوع على سطح الأرض، والتي تصنف على أنها ثدييات مشيمية وتلد شابًا مكتمل التكوين.

لأنها مصابة بالمشيمة التي تتغذى عليها أجنتها في الثدييات الكيسية، حيث تلد أطفالاً غير مكتملين وتضعهم في كيس تحت بطنها من أجل امتلائهم.

بما تتميز الثدييات؟

الثدييات هي كائنات حية، والتي تتميز بوجود القشرة الدماغية الحديثة في ثنايا الدماغ، وكذلك العظام السمعية في الأذن الوسطى، حيث يلعب الدماغ دورًا مهمًا في استقرار درجة حرارة الجسم وتنظيم الدورة الدموية.

السمة الرئيسية لهذا النوع هو أنه رباعي الأرجل، والذي ينقله من مكان إلى آخر، ومن بين المعلومات المذهلة قدرة بعض هذه الأنواع على التكيف مع جميع الموائل في البحر والأشجار والهواء خلال فترة معينة.

اقرأ أيضا: أنواع الحيوانات المفترسة

ما هي أنواع الثدييات؟

تختلف جميع الثدييات في كونها من ذوات الدم الحار، وللإجابة عن سؤال لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟، لأنها تعتمد على تغذية صغارها بالحليب الذي تنتجه من صدورها، وتختلف أنواع الثدييات في نوعية الطعام الذي تعتمد عليه في بقائها على قيد الحياة.

فبعضها يتغذى على النباتات بينما يتغذى البعض الآخر أكل اللحم أثناء الحصاد، حيث تقوم بجمع النباتات واللحوم كمصادر غذائية رئيسية، بينما تنقسم أنواع الثدييات إلى ما يلي:

1- الرئيسيات

تشمل الرئيسيات البشر والحيوانات الأخرى التي لديها أيد طويلة يمكنها الإمساك بالأشياء ورفعها والسماح لها بالحركة والتسلق، بالإضافة إلى هذه الحيوانات ذات الأسنان التي لا تختص بنوع الطعام.

كما هو الحال مع الثدييات الأخرى، حيث يأكل البعض الأعشاب والنباتات، والبعض الآخر يأكل الأعشاب واللحوم، ومن أشهر الرئيسيات الغوريلا والقرود.

2- أحاديات المسلك

من سمات هذه الثدييات أنها تغطي أجسادها بالشعر أو الصوف، بالإضافة إلى أنها من ذوات الدم الحار، ويعتمد صغارها على التغذية من ثدي الأم، أما الثدييات أحاديات المسلك فتقتصر على نوعين فقط:

منقار البط

هو حيوان غريب الشكل له منقار يشبه منقار البط، وجسمه مغطى بالشعر، وذيل عريض وطويل يشبه ذيل القندس، وجاء هذا الحيوان مفاجأة عند اكتشافه لعلماء الأحياء.

وذلك بفضل مزيج من خصائص الزواحف والطيور والثدييات، وذلك بفضل ثديها الموثوق به الحيوانات الصغيرة التي تتلقى الحليب.

آكل النمل الشائك

تتوزع أنواعه الخمسة في جميع أنحاء العالم في أستراليا وغينيا، حيث إنه يشبه القنفذ في الشكل مع الأشواك تغطي معظم جسده، كما أنه نشط في الظلام يبحث عن النمل ومستعمراتها ليتغذى عليها.

3- الجرابيات

تسمى هذه الثدييات الجرابيات لأنها تمتلك جيبًا أو محفظة تخفي فيها صغارها لحمايته وتزويده بالدفء والطعام حتى يكبر ويكون مستعدًا لترك والدته، وتعتمد هذه الأنواع من الثدييات أيضًا على الجراب لتكمل حضانة الجنين فيه، إذا ولد قبل نموه الكامل.

لأن هذا الجراب يحتوي على المشيمة التي تربطه بالأم لنقل الطعام إلى الجنين، فإن معظم الجرابيات تعيش في أستراليا، بينما يوجد البعض الآخر في أمريكا.

4- آكلات الحشرات

حيث إنها ثدييات تتغذى على حشرات مختلفة، غالبًا ما تكون صغيرة الحجم وتفترس الحيوانات الأصغر منها، وغالبًا ما تكون فريسة سهلة للثدييات الأكبر حجمًا، ومن بينها القنفذ والشامة الأكثر شيوعًا.

اقرأ أيضا: الفرق بين النمر والفهد

أهم خصائص الثدييات

خصائص الثدييات

تختلف الثدييات عن الأنواع الحيوانية الأخرى في تنوعها المذهل وأنماط الحياة الاجتماعية المترابطة سواء على اليابسة (في الغابات والصحاري) أو تحت سطح البحر، بالإضافة إلى أحجامها المختلفة، وفيما يلي أبرز الخصائص والفوائد التي يتضمنها عالم الثدييات:

امتلاك الشعر والفراء

جميع الثدييات لها شعر وفراء يغطي جزء من أجسامها، بأشكاله وحالاته المختلفة، حيث يوجد من لديهم فرو كثيف وشعر طويل، وأهميته في حماية الحيوان من برد الشتاء والحفاظ على الجلد تحته.

بالإضافة إلى كونه وسيلة للحماية من الحيوانات المفترسة من خلال التمويه (الحمار الوحشي)، فإنها تعمل أيضًا كمستشعرات حسية، كما نرى الشوارب في القطط المنزلية.

وجود غدد الثدي

تغذي الثدييات صغارها من خلال إطعامها الحليب الذي تنتجه الغدد الثديية الموجودة في كل من الذكور والإناث، ولكنها تنمو بشكل كامل فقط عند الإناث، على الرغم من ظهور الحلمات عند الذكور.

وتستثني هذه القاعدة ذكر الخفافيش التي اكتسبت مهارة الرضاعة الطبيعية بسبب الظروف الطبيعية.

امتلاك فكّ سفلي عظمي من قطعة واحدة

يتكون الفك السفلي من عظم واحد متصل مباشرة بالجمجمة يسمى عظم الضرس، لاحتضانه الأضراس السفلية، كما نرى في بعض الفقاريات، تصطف الأسنان في عدة عظام، وعادة ما يكون الفك غير متصل مباشرة بالجمجمة.

إمكانية تبديل الأسنان مرة واحدة في العمر

تقوم الفقاريات عادةً بإجراء ما يسمى بـ davidonte””، وهو عبارة عن عملية استبدال للأسنان لمرة واحدة خلال دورة حياة الحيوان، بحيث تصبح الأسنان البدائية لحديثي الولادة والأسنان الأكبر سنًا ضعيفة وصغيرة وتسمى أسنان الحليب.

ليتم لاحقًا تلقائيًا تم استبدالها بأسنان دائمة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أسماك القرش هي الوحيدة التي تغير أسنانها باستمرار طوال حياتها.

وجود العظام في الأذن الوُسطى

يوجد داخل الأذن ثلاث عظام (مطرقة وسندان وركاب)، وهي عظام صغيرة تنقل الاهتزازات الصوتية من طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية وتحول هذه الاهتزازات إلى نبضات عصبية يعالجها الدماغ.

وجود الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو عضلات الصدر التي تتمدد وتتصل بالرئتين، ومع ذلك يمكن القول أن أصداف الثدييات أكثر تطوراً من أصداف الطيور، وأيضًا أكثر تطوراً من أصداف الزواحف.

تكوين القلب ذي الأربع حُجُرات

فهي مثل الفقاريات الأخرى، تمتلك الثدييات عضلة قلبية في نواتها تضخ الدم باستمرار والذي يتم من خلاله نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم مع إزالة هذه الأجزاء من النفايات وثاني أكسيد الكربون.

ومن المعروف أن الثدييات والطيور فقط لديها قلوب، بكفاءة أكبر من القلوب في الأسماك والبرمائيات والزواحف.

عملية استنساخ الثدييات

عملية الاستنساخ التي حدثت قبل 20 عامًا عندما أعلن العلماء عن أول استنساخ ناجح لحيوان ثديي معروف باسم النعجة دوللي، والذي تم استنساخه من خلية مأخوذة من حيوان بالغ، حيث مهدت الطريق لفريق من الباحثين لمحاولة استنساخ ثدييات متعددة البقية مثل الخنازير.

فقد جاء في عام 2001، استنسخ باحثون خمسة خنازير وقطط وغزلان وخيول وكلاب، حيث تم أخذ خلايا جلد كلب أفغاني بالغ من قبل باحثين من كوريا الجنوبية، مما نتج عنه جرو صغير، وكذلك الفئران والذئاب الرمادية وحيوانات أخرى.

اقرأ أيضا: معلومات عن الحوت الأزرق

وفي خاتمة مقالنا نكون قد أجبنا عن سؤال لماذا سميت الثدييات بهذا الاسم؟، وعرضنا عليكم كل ما يتعلق بالثدييات وأنواعها وخصائصها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.