لماذا سميت آية الكرسي بهذا الاسم؟

لماذا سميت آية الكرسي بهذا الاسم وهل ورد فعلًا دليل صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في تميز تلك الآية من المعلومات الدينية التي قد تناقلها العامة بكثرة ومع انتشار الأحاديث الموضوعة في ذلك الباب فاختلط الحابل بالنابل.

في هذا الموضوع على موقع زيادة سنتناول إجابة الفقهاء لسؤال لماذا سميت آية الكرسي بهذا الاسم وأقوالهم من علم الحديث في الصحيح في فضل تلك الآية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فضل قراءة آية الكرسي 1000 مرة وسبب تسميتها بهذا الاسم؟

لماذا سميت آية الكرسي بهذا الاسم

لماذا سميت آية الكرسي بهذا الاسم

آية الكرسي هي الآية رقم 255 من سورة البقرة:

“اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”

كما قال جمهور الفقهاء أن سبب تسميتها بآية الكرسي هو ذكر الكرسي فيها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سبب نزول آية الكرسي وفضل قراءتها

الصحيح في فضل آية الكرسي

كما ذكرنا آنفًا أن هناك أحاديث كثيرة عن فضل آية الكرسي ومنزلة الذي يقرأها وما إلى ذلك؛ إلا أن أغلب تلك الأحاديث موضوعة وضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن من أصح الأحاديث التي وردت في فضل آية الكرسي هو الحديث:

  • عن أبي ين كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له:

“يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} [البقرة:255] قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ” (صحيح مسلم 810).

في هذا الحديث الشريف يحكي أٌبي ابن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سأله هل يعلم أي الآيات التي يحفظها أعظمها، فرد عليه بأنها آية الكرسي ذلك لأنها تحمل عشر صفات من صفات الله تعالى، فأقر الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك وضرب على صدره ودعا له بأن يهنئ بالعلم الذي يحمله أن ستيسر له.

  • عن أبو أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ” (السنن الكبرى للنسائي 9928).

في هذا الحديث الشريف يحدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل آية الكرسي، فبفضل أنها تجمع صفات العظمة والجلال لله من قرأها بعد أداء الصلوات المكتوبة لا يمنعه عن دخول إلا أن يموت، وهذا يدل على فضلها العظيم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة وتفسيرها ومكانتها في حياتنا

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

في نقلنا لقول العلماء عن إجابة السؤال: لماذا سميت آية الكرسي بهذا الاسم قد تناولنا:

  1. سميت آية الكرسي بهذا الاسم لأنها ذُكر بها الكرسي.
  2. آية الكرسي أعظم آيات القرآن.
  3. آية الكرسي هي الآية رقم 255 من سورة البقرة.
  4. من السنة قراءة آية الكرسي بعد الصلاة المكتوبة (الفروض).
  5. ليست كل الأحاديث الواردة في فضل آية الكرسي ضعيفة، بل هناك بعض الأحاديث الصحيحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.