هل يشفى مريض الغسيل الكلوي

هل يشفى مريض الغسيل الكلوي؟ وما هي سبل العلاج من الفشل الكلوي؟ في حقيقة الأمر إن إصابة الكلى بأحد الالتهابات من شأنها أن تتسبب في الخلل لجميع الوظائف الحيوية في الجسم، لذا لا يجب أبدًا التغافل عن المرض منذ بداية ظهور أعراضه، لذلك ومن خلال موقع زيادة، دعونا نجيب على تساؤل هل يشفى مريض الفشل الكلوي، كما سنتناول كل ما يدور حول المرض للتأكد من الإجابة.

هل يشفى مريض الغسيل الكلوي

الفشل الكلوي هو توقف الكلى عن العمل بشكل مفاجئ على النحو الجزئي، حيث لا تتوقف عن تأدية وظيفتها بالكامل، بل يبدأ الأمر بالتباطؤ ومن ثم التوقف، حيث تظهر الكثير من الأعراض التي تساعد الطبيب على تشخيص الأمر.

في تلك الحالة يطلب الطبيب من المريض الخضوع إلى أحد طرق المعالجة، والتي تشمل الغسيل الكلوي، والذي يتم عن طريق خطوات معينة من شأنها أن تجدد الدم في الجسم، وتعمل على شفاء الكليتين.

هنا ندرك أن إجابة سؤال هل يشفى مريض الغسيل الكلوي هي نعم، حيث إنه من الممكن أن يتعافى مريض الفشل الكلوي إن قام بمساعدة الطبيب المختص باتباع السبيل الصحيح للشفاء بأمر الله عز وجل، حيث انقسمت طرق العلاج إلى ما يلي:

1- الغسيل الكلوي الدائم

بعد أن أجبنا على استفسار هل يشفى مريض الغسيل الكلوي، حري بنا أن نتعرف على كيفية علاج المرض، والذي يمكن أن يتم عن طريق المداومة على الغسيل الكلوي بشكل منتظم، والذي يتم على النحو التالي:

  • يتوجه المريض إلى أحد مراكز غسيل الكلى التي ينصح بها الطبيب.
  • يخضع المريض للعديد من الفحوصات قبل بدء الجلسة.
  • يتم توصيل المريض بالآلة التي تعمل على تنقية الدم بشكل كامل من كل ما يحتويه من شوائب وفيروسات، وذلك عن طريق أوردة الذراع أو الفخذ أو العنق، من شأنها أن تحل محل وظيفة الكلية في الجسم.
  • من الممكن أن يلجأ الطبيب المختص إلى الغسيل عن طريق البطن، وهي تقنية أخرى من تقنيات الغسيل الكلوي التي تعتمد على إدخال أنبوب إلى البطن من شأنه أن ينقي الدم، ويرجع اختيار التقنية المناسبة إلى الطبيب المتابع للحالة المرضية.
  • الجدير بالذكر أن جلسة الغسيل الكلوي تحتاج من 4 إلى 5 ساعات على أن يتم تنفيذها 3 مرات بشكل أسبوعي.

اقرأ أيضًا: هل يشفي مريض الغسيل الكلوي

2- زراعة الكلية

رأينا فيما سبق الطريقة الأولى التي يتم من خلالها معالجة مريض الفشل الكلوي، والتي نستطيع من خلالها أن نتيقن من جواب سؤال هل يشفى مريض الغسيل الكلوي، كما يمكن أن نزداد يقينًا بعد أن نرى التقنية الثانية التي يمكن معالجة الأمر من خلالها، وهي زراعة الكلية.

حيث تتم تلك العملية على النحو التالي:

  • يقوم الطبيب بإخبار المريض بضرورة الخضوع إلى عملية زراعة الكلية، والتي يمكنه من خلالها الاستغناء عن جلسات غسيل الكلى المؤلمة، بعد إقناعه يطلب منه القيام ببعض التحاليل والفحوصات اللازمة.
  • يبحث الطبيب عن المتبرع بالكلية للمريض، على أن تكون سليمة بشكل كلي، وتتطابق مع أنسجة المريض، حتى يتسنى للجسم استقبالها والتأقلم معها.
  • يقوم الطبيب بتحديد موعد العملية بعد سحب الكلية من المتبرع والتأكد من سلامتها بالتقنيات المخصصة لذلك.
  • يقوم الطبيب بتخدير المريض بشكل كلي، ثم يبدأ في زراعة الكلية.

الجدير بالذكر أن نسبة النجاح في مثل تلك العمليات غير مؤكدة، حيث إنه من الممكن أن يرفض الجسم الاستجابة لوجود الكلية الجديدة، مما يدفع الطبيب إلى كبح مناعة الجسم للتعامل مع الأمر بأقل الخسائر، وهو ما قد يعرض المريض للإصابات الأخرى.

إلا أنه مهما حدث فلا يمكن أن تكون النتيجة أسوأ من حالة المريض قبل الخضوع إلى تلك العملية.

اقرأ أيضًا: هل الكلى تعمل بعد الغسيل

3- مكافحة سبب الإصابة

في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى البحث عن سبب الفشل الكلوي، ومن ثم يشرع في معالجته، حتى يتم شفاء المريض بشكل جذري، وذلك من خلال ما يلي:

  • إذا كان السبب في الإصابة هو نقص السوائل في الدم، فيتم موازنة الأمر باستعمال أحد أنواع العلاج التي تعمل على ميوعة الدم.
  • بينما إذا كان السبب في الفشل الكلوي هو زيادة نسبة السوائل، يقوم الطبيب بوصف العلاجات التي تعمل على إدرار البول، وذلك للتخلص من السوائل الزائدة التي تعمل على انتفاخ الجسم.
  • إذا كان الفشل الكلوي قد نتج عن تراكم نسبة البوتاسيوم في الدم، فإن الطبيب يقوم بوصف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على تفتيت ذلك العنصر، بالقدر الذي يهيئ للكلى التعامل معه دون التعرض إلى مزيد من الإصابة.
  • هناك بعض الأدوية التي تعمل على رفع مستوى الكالسيوم في الجسم، والتي من الممكن أن تفيد في أمر العلاج من الفشل الكلوي.

فباتباع أحد الطرق الخاصة بعلاج إصابة الكلى، من الممكن أن يشفى المريض بشكل مؤكد، مما يدعم إجابتنا على سؤال هل يشفى مريض الغسيل الكلوي.

4- العلاجات المنزلية

أيضًا هناك بعض الأطعمة المنزلية التي من شأنها أن تعزز من نسبة شفاء مريض الفشل الكلوي، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من البوتاسيوم لعدم تراكمه، والتي تتمثل في الفلفل والقرنبيط، والعنب والفراولة.
  • كما يجب الحد من الموز والبرتقال والبطاطس، والعناصر التي تحتوي على كمية كبيرة منه.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفسفور من شأنه أن يساعد المريض على تجاوز تلك الأزمة.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من الفشل الكلوي

علامات شفاء مريض الفشل الكلوي

بعد التعرف على طرق معالجة مريض غسيل الكلى، والتأكد من صحة إجابة سؤال هل يشفى مريض الغسيل الكلوي، علينا أن نتعرف على دلالات شفاء المريض، والتي أتت على النحو التالي:

  • انتظام عملية التنفس لدى المريض تخبرنا بتماثله للشفاء.
  • خروج البول من الجسم بالطريقة الطبيعية من أهم علامات استجابة المريض لطرق العلاج.
  • يتسبب الفشل الكلوي في انخفاض معدل الكالسيوم في الجسم، فإن رأى الطبيب من خلال التحاليل أن معدل الكالسيوم في ارتفاع، دل ذلك على سرعة شفاء المريض.
  • الفشل الكلوي من شأنه أن يتسبب في اضطراب خفقان القلب، فإن لوحظ أن المريض قد انتظمت دقات قلبه، فهي علامة على استجابة الجسم لسبل العلاج المتبعة.
  • في حالة الفشل الكلوي ينتفخ الجسم بطريقة ملحوظة نتيجة احتباس السوائل داخله، فهو غير قادر على طردها على النحو السليم، بينما في حالة التماثل للشفاء، يشعر المريض بزوال الانتفاخ بشكل تدريجي.
  • بعض التحاليل الطبية الخاصة بوظائف الجسم، كصورة الدم الكاملة تخبرنا عن الحالة التي وصل إليها المريض بعد خضوعه إلى أحد سبل علاج الفشل الكلوي.
  • كما أنه من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى القيام ببعض الأشعة التصويرية التي تؤكد من تماثل المريض للشفاء إذا ظهرت عليه العلامات السابق ذكرها.

إن الكلى من أهم أجهزة الجسم ذات الوظائف الحيوية، فإن أصابها أي مرض يتداعى الهوان والضعف العام، لذا يجب الحرص على تلقي العلاج المناسب لتدارك المرض قبل تفاقمه ووصوله إلى المرحلة الحرجة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.