هل تختفي الذبابة الطائرة

هل تختفي الذبابة الطائرة؟ وما هي أسباب نشأة الذبابة الطائرة؟ إن الذبابة الطائرة هي عبارة عن أجسام صغيرة سوداء لها أشكال متعددة، وهذه الأجسام تظهر في مجال رؤية المصاب بها، أي أنها تُعيق رؤيته الطبيعية، لذا لا بد لنا أن نعلم هل تختفي الذبابة الطائرة أم لا، فهذا ما سنجيب لكم عنه من خلال موقع زيادة.

ماهية الذبابة الطائرة (عوامات العين)

إن الذبابة الطائرة أو عوامات العين Eye Floaters)) هي عبارة عن جسيمات صغيرة صلبة عادة ما تظهر تلك الجسيمات بسبب تصلب أجزاء محددة من مادة هلامية تتواجد في منطقة العين، وتسمى هذه المادة بالجسم الزجاجي.

إن الذبابة الطائرة تظهر على هيئة نقاط سوداء صغيرة مختلفة الأشكال، وتتحرك هذه الأجسام في مجال رؤية عين المصاب عند تحريك العينين، ولكنها تختفي سريعًا عندما يحاول المصاب التركيز عليها، أو النظر إليها بصورة مباشرة.

اقرأ أيضًا: علاج الذبابة الطائرة في العين وأسبابها وطرق الوقاية منها

هل تختفي الذبابة الطائرة

إن الذبابة الطائرة أو ما تُسمى بعوامات العين عادةً ما تظهر على هيئة أجسام صغيرة مختلفة الأشكال، وتكون هذه الأجسام عالقة وطافية في مدى رؤية الشخص المصاب بها، كأن المصاب بالذبابة الطائرة ينظر إلى العالم عبر عدسة تحتوي على شوائب سوداء، وتلك العدسة تصيبه بالإزعاج وتؤرق حياته.

لكن هل تختفي الذبابة الطائرة أم أنها تظل ملازمة لمن تُصيبه؟ إن الذبابة الطائرة لا تتلاشى بسهولة من مدى رؤية المصاب حتى لو حاول الرمش مرارًا وتكرارًا، وتظل تلك الأجسام ثابتة في العين، ولكنها تتحرك من مكانها تبعًا لحركة عين المُصاب.

إن أردنا أن نعلم إجابة سؤال هل تختفي الذبابة الطائرة بوضوحٍ تام، فستكون الإجابة هي “نعم”، ولكن سيحدث ذلك مع مرور الوقت، ومع أغلب أنواع الذبابات الطائرة بصورة تلقائية، لكن لا بد لكم أن تعلموا أن اختفائها لا يكون بصورة نهائية.

إن الذبابة الطائرة عندما تختفي بصورة تلقائية من مدى رؤية المصاب بها، فهذا الأمر لا يعني زوالها من العين، وإنما ما حدث هو أنها تحركت من داخل مجال الرؤية إلى خارج مجال الرؤية، وذلك الأمر هو ما جعل المصاب يُظن وكأنها قد اختفت.

لكن كم من الوقت تستغرق الذبابة الطائرة حتى تختفي من مجال رؤية المصاب؟

عادة ما تختلف فترة اختفائها من شخص لآخر، فيمكن أن تستغرق عدة أسابيع حتى يتم اختفائها، ويمكن أن تصل إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى، ومن الممكن ألا تختفي إلا من خلال إجراء عملية تساعد في القضاء عليها، وتساعد في اختفائها بصورة نهائية إن شاء الله.

أسباب الإصابة بالذبابة الطائرة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تختفي الذبابة الطائرة، دعونا الآن نتعرف على أسباب ظهور الذبابة الطائرة.

لا بد لكم أن تعلموا أن هناك عدة عوامل بإمكانها أن تتسبب في ظهور الذبابة الطائرة، ومن هذه العوامل ما يلي:

1ـ التقدم في العمر

مع تقدم عمر الإنسان يبدأ الجسم الزجاجي بالعين (الجسم الزجاجي هو من يُعطي العين شكلها الدائري) بالانكماش بصورة جزئية، وهذا الأمر يجعله يبتعد عن السطح الداخلي بمقلة العين.

عندما يبتعد الجسم الزجاجي عن السطح الداخلي لمقلة العين، ينتج عن ذلك الابتعاد انفصال بُقعًا خيطية من الجسم الزجاجي، وهذا الأمر هو ما يتسبب في ظهور الذبابة الطائرة أو عوامات العين.

2ـ تمزق الشبكية

من الممكن أن يحدث تمزق للشبكية عند انكماش الجسم الزجاجي المتراخي، ويعد هذا الأمر قوة كافية لتمزق الشبكية، وإن أهمل المريض علاج ذلك الأمر، فقد يتطور الأمر من تمزق الشبكية إلى انفصالها بشكل تام، وذلك بإمكانه أن يتسبب في فقدان البصر بصورة دائمة.

3ـ حدوث التهاب في الجزء الخلفي من العين

إن التهاب القزحية الخلفية بإمكانه أن يتسرب إلى الجسم الزجاجي، وهذا الأمر يتسبب في ظهور الذبابة السوداء أو عوامات العين في مجال الرؤية.

4ـ نزيف العين

من الممكن أن يحدث نزيف في الجسم الزجاجي لأسباب عدة، ومن هذه الأسباب:

  • معاناة الشخص من مرض السكري.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • حدوث انسداد في الأوعية الدموية.

عندما يحدث ذلك النزيف لأي سبب من الأسباب المذكورة، بإمكان خلايا الدم الناشئة من ذلك النزيف أن تظهر في مجال الرؤية على هيئة الذبابة الطائرة أو عوامات العين.

هناك أسباب أخرى يمكنها أن تتسبب في ظهور الذبابة الطائرة مثل: الخضوع لعمليات في العين مثل عملية المياه البيضاء، أو حقن أدوية معينة في العين، أو حدوث أورام في العين، أو المعاناة من قُصر النظر دون علاجه.

اقرأ أيضًا: متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية

أعراض الإصابة بالذبابة الطائرة

إن الإصابة بالذبابة الطائرة تتمثل في ظهور عرض أساسي ولكن هذا العرض يأتي بأشكال مختلفة، حيث إن الذبابة الطائرة تظهر على هيئة جُسيمات طافية في مجال رؤية المصاب، وهذه الجُسيمات تأتي بأشكال، وصور متعددة، منها:

  • خطوط سوداء متعرجة.
  • نقط سوداء أو رمادية اللون.
  • خيوط تشبه خيوط العنكبوت.
  • خيوط معقودة وشبه شفافة.
  • دوائر صغيرة.

بالرغم من أن الذبابة الطائرة تكون صغيرة جدًّا إلا أنها تؤثر بصورة كبيرة على رؤية المصاب بها، وذلك يرجع لقُربها الشديد من مدخلات العين، وبالطبع تتسبب الذباب الطائرة في حدوث إزعاج شديد، لذلك دائمًا ما يسأل المريض هل تختفي الذبابة الطائرة، حتى تُتيح له تلك الإجابة الأمل من جديد في زوال الذبابة الطائرة.

متى يجب على المصاب بالذبابة الطائرة أن يذهب إلى الطبيب

يجب على من يلاحظ ظهور أعراض الذبابة الطائرة في مجال رؤيته أن يُراجع الطبيب على الفور، ولا يُهمل ذلك الأمر، وهناك أعراض أخرى تدل على خطر داهم يمكنه أن يلحق بالإنسان المُصاب بالذبابة الطائرة، وهذه الأعراض هي:

  • ظهور عدد ليس بقليل من الذبابة الطائرة أو عوامات العين بصورة أكبر من المعتاد.
  • وجود وميض ضوئي في نفس العين المصابة مثل التعويم.
  • فقدان المريض مجال الرؤية المحيطة به أي وجود جانب مظلم في مجال رؤيته.

كل هذه الأعراض بإمكانه أن تظهر في حالة تمزق شبكية العين، وفي هذه الحالة يكون المريض مهدد بفقدان بصره لذا عليه أن يذهب إلى الطبيب على الفور حتى يتمكن من إصلاح الموقف.

علاج الذبابة الطائرة

كما ذكرنا لكم من قبل عند الإجابة عن سؤال هل تختفي الذبابة الطائرة، أنه في أغلب الحالات تتلاشى الذبابة الطائرة من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، إلا أن هناك حالات أخرى لا يحدث لها ذلك الأمر، فيمكن لهذه الحالات أن تسلك طريقًا من اثنين ألا وهما:

الطريق الأول: هو التخلص من الذبابة السوداء عن طريق بعض الإجراءات الطبية المتاحة مثل إجراء عملية جراحية، تعمل على زوال تلك الجُسيمات الصلبة، ويمكن أيضًا التخلص منها عن طريق الليزر.

الطريق الثاني: هو الاعتياد عليها والتعايش مع وجود الذبابة الطائرة.

طرق التعايش مع الذبابة الطائرة

هناك بعض الأمور يُمكنها أن تُساعد المصابون بالذبابة الطائرة على التكيف والتعايش معها، ومن هذه الأمور ما يلي:

تجاهل وجود الذبابة الطائرة، التي تؤثر سلبًا على صحة العين ومجال الرؤية، ويُمكن لهذا التجاهل أن يُنسي المصاب وجودها بالفعل.

استعمال نظارات الشمس عند الجول خارج المنزل، حيث بإمكان تلك النظارات أن تُخفف من وجودها، وتجعلها غير واضحة.

محاولة المصاب بالذبابة الطائرة في التواجد بالأماكن التي تحوي العديد من التفاصيل، لأن هذه الأماكن تُشتت انتباه العين ويجعلها تتناسى وجود الذبابة الطائرة.

محاولة التخفيف من الأمور التي قد تسبب القلق والتوتر للشخص المصاب بالذبابة الطائرة.

اقرأ أيضًا: ما علاج الزراق تحت العين المضروبة وبعض التحذيرات لإصابات العين

طرق الوقاية من الذبابة الطائرة

هناك العديد من الطرق التي بإمكانها أن تساعد في الوقاية من ظهور الذبابة الطائرة، وهذه الطرق تساعد في الحفاظ على صحة العين بصورة عامة، ومن هذه الطرق والنصائح ما يلي:

الإقلاع عن التدخين بصورة نهائية، ولا يخفى عن المدخنين الأمراض التي ستصيبهم بسبب تدخينهم.

يجب علينا جميعًا أن نمنح عيوننا قسطًا كافٍ من الراحة بين حين وآخر.

يجب ارتداء النظارات الواقية من الشمس عن الخروج في النهار.

من المهم اتباع نظام غذائي يعمل على حماية الجسم من أية أمراض ممكنة.

من الضروري المحافظة على الوزن المناسب لأن زيادة أو نقصان الوزن بإمكانها أن تُصيب الإنسان بأمراض عدة.

إن إجابة سؤال هل تختفي الذبابة الطائرة أتاحت لنا الفرصة في معرفة ماهية الذبابة الطائرة، كما أنها نبهتنا بصورة عامة عن كيفية العناية بأعيننا، لذا فيجب علينا جميعًا أن نحافظ على أعيننا حتى نتمتع بنعمة البصر الغالية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.