محتوى يحترم عقلك

هل يلتئم جرح البكارة

هل يلتئم جرح البكارة سواء عند الكبار أو الأطفال؟ حيث أنه لطالما دارت العديد من التساؤلات في عقول الفتيات والنساء حول غشاء البكارة، ولذلك نحن اليوم في هذا المقال سنجيب على أهم هذه الأسئلة مثل: ماذا يحدث عندما يتمزق غشاء البكارة؟ وكذلك هل يلتئم جرح البكارة مرة أخرى؟ وما هي أنواعه؟ وما هي عملية رتق غشاء البكارة؟ فتابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة.

ماذا يحدث عندما يتمزق غشاء البكارة؟

هل يلتئم جرح البكارة

يتمزق غشاء البكارة عند أول عملية جنسية أو كما ذكرنا من قبل فقد يتمزق عن طريق الخطأ عند ممارسة رياضة عنيفة نوعًا ما، وعندما يتمزق الغشاء تتساقط قطرات قليلة من الدم وقد تشعر الفتاة ببعض الألم أو قد لا تشعر بأي ألم نهائيًا.

50% من النساء لا تساقط منهن قطرات دم عند تمزق الغشاء ولذلك لا يمكننا على الإطلاق اعتباره كدليل على عذرية الفتاة.

هل يلتئم جرح البكارة

لا يلتئم غشاء البكارة عند تمزقه وخصوصًا في حال التمزق في الأطراف لأن أطراف الغشاء ستبتعد عن بعضها وكل منها سيلتئم على ناحية معينة.

وبالتالي سيتشكل على حواف الشق ندبة ليفية يمكن للطبيب تمييزها بسهولة، ولن يلتئم الجرح مرة خاصة إذا حدث التمزق أثناء أو بعد فترة المراهقة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن غشاء البكارة

هل يلتئم جرح البكارة عند الأطفال؟

بالنسبة للأطفال فنعم يمكن أن يلتئم جرح البكارة ويعود للوضع الطبيعي له أو لوضع قريب منه وخلال وقت قصير حيث إن غشاء البكارة يلتئم بنسبة أكبر من المراهقات، ولكن أهم شرط لحدوث الالتئام أن لا يتكرر الاعتداء أو الإصابة.

تم إجراء دراسة وصفية على عدد من الأطفال والمراهقات حتى عمر 18 سنة والهدف منها تحديد مدى سرعة التئام غشاء البكارة بعد إصابته وقد أثبتت الدراسة أن غشاء البكارة يلتئم عند الأطفال بسرعة أكثر بكثير من المراهقات الصغيرات.

فالالتئام يحدث للمراهقات الصغار بالفعل ولكنه بمعدل أبطئ من الأطفال وهذا بشرط أن التهتك لم يكن واسعًا وشديدًا.

يجب التنويه على أن هذه الحالات واجهت تمزق أو إصابة طفيفة للغاية، في الأغلب حدث ذلك عن طريق الخطأ مثل إدخال قلم رفيع في المهبل أو بسبب نشاط رياضي عنيف أو اعتداء جنسي غير كامل ولذلك حدث الالتئام.

ولكن إذا حدث اعتداء جنسي كامل من شخص بالغ فإن ضرر الغشاء يكون كبير ومن الصعب والمستحيل أن يلتئم الغشاء مرة أخرى من تلقاء نفسه دون تدخل جراحي (عملية رتق غشاء البكارة).

اقرأ أيضًا: أعراض فقدان الغشاء البكارة

ما هي عملية رتق غشاء البكارة؟

تحاول كثير من النساء البحث عن شيء يساعدهم في التئام غشاء البكارة ، ولكن مع الأسف لا يوجد أي شيء يمكنه المساعدة على ذلك غير عملية رتق غشاء البكارة.

وهي عبارة عن عملية تجميلية للغشاء ويتم فيها تجميع الأجزاء المتبقية منه بعد التمزق وخياطتها معًا من جديد باستعمال خيوط تجميلية تتحلل بعد التئام الجرح، في الأغلب تستغرق هذه العملية حوالي 45 دقيقة أو ساعة، وبعدها يعود الغشاء مرة أخرى كما كان.

ويجب التنويه على أن بعد هذه العملية لا يمكن القيام بأي تواصل جنسي لمدة ستة أسابيع حيث أن هذه هي الفترة الملائمة لحدوث التئام كامل.

ما هو غشاء البكارة؟

الغشاء عبارة عن حلقة مرنة للغاية موجودة عند فتحة المهبل ومتكونة من نسيج ضام، ويوجد بالمنتصف فتحة صغيرة تسمح بمرور دم الدورة الشهرية من خلالها لخارج الجسم، ولهذا لا يعتبر غشاء البكارة مغلق كليًا.

تولد أغلب الإناث مع غشاء البكارة وهو يفض خلال أول عملية اتصال جنسي كاملة، ولكن في بعض الأحيان يفض يسبب رياضة عنيفة أو حادثة قد تتعرض لها الأنثى.

أنواع غشاء البكارة

وهناك أنواع عديدة لغشاء البكارة من بينها:

غشاء البكارة النصف قمري (Lunar hymen)

هو أكثر نوع منتشر بين الفتيات وهو مماثل لشكل الهلال أو نصف قمر ويسمح بمرور دم الحيض من خلاله بسهوله.

غشاء البكارة الكامل (Imperforate hymen)

في هذا النوع يكون الغشاء مغلق بالكامل ولا يحتوي على أي فتحه لمرور دم الدورة الشهرية من خلالها، فيتجمع الدم مع مرور الوقت في المهبل ويكون كتل مما يسبب ألم شديد في البطن.

قد تعاني معه الكثير من الفتيات من ألم وصعوبة في التبول، ولذلك يستلزم تدخل طبي لعمل عملية جراحية بسيطة يزال فيها أجزاء من نسيج الغشاء وجعله على شكل هلال أو نصف قمر ليمر دم الحيض بسهولة.

غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة (Microperforate hymen)

هذه النوع يكون شبه مغلق بالكامل فيما عدا فتحة صغيرة للغاية وقد لا تكون كافية لمرور دم الدورة الشهرية من خلالها، ولذلك يفضل عمل عملية جراحية بسيطة للتخلص من النسيج الإضافي بالغشاء ومرور دم الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

غشاء البكارة ثنائي الفتحة (Septate hymen)

في هذا النوع يحتوي الغشاء على فتحتين في المنتصف بدلا من فتحة واحدة، وبذلك لا يوجد أي عائق لمرور دم الدورة الشهرية من خلال المهبل، ولا يتطلب الأمر أي عملية جراحية.

غشاء بكارة غربالي (Cribriform Hymen)

يحتوي الغشاء على عدد كبير من الفتحات ويشبه الغربال تمامًا وهو نوع نادر للغاية، ويسبب هذا النوع مدة حيض طويلة.

اقرأ أيضًا: هل يتأثر الغشاء بتوجيه الماء إليه

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل يلتئم جرح البكارة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. [email protected] يقول

    ماذا لو وجدت حرقة شديدة في مكان الغشاء ودام ألمها اسبوعان أو أكثر؟
    كيف يعااج هذا الألم؟ وشكراً جزيلاً