ما معنى الحكمة لغةً واصطلاحًا

ما معنى الحكمة الاصطلاحي واللغوي عند العرب واليونانيين وغيرهم؟ يُطرح هذا السؤال نتيجة لكثرة تعريفات الحكمة على مستوى العالم، ففي كل حضارة تجد من يفسرون الحكمة بطريقتهم وعلى هواءهم، كما يدعي العديد من الناس الحكمة مستغلين جهل العوام، لذلك.. دعونا نقدم لكم معاني الحكمة المختلفة وكل ما تحتاجوا فعله حتى تصبحوا أكثر حكمة فتكونوا بذلك طريقكم الخاصة.

ما معنى الحكمة عند العرب

نستعرض لكم الآن أهم معاني الحكمة التي تحدث عنها العلماء العرب والمسلمون، والتي جاءت بالمعاجم المشهورة.

إقرأ أيضًا: اقوال شكسبير عن الحب وأقواله في الحياة وعن الأمل

الحكمة بمعجم لسان العرب

  • جذر الكلمة: حكم، من حكم، حكمة.
  • الحكيم هو: من يحكم الأشياء ويتقنها، وقيل الحكيم ذو الحكمة، والحكمة هي عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، كما تقال لمن يحسنون دقائق الصناعات ويتقينها.
  • والحكيم هو مَن يجوز أن يكون بمعنى الحاكم مثل قدير، أو بمعنى قادر وعليم أو بمعنى عالم.
  • إن الحكمة من العلم، والحكيم: العالم وصاحب الحكمة، وقد حكم أي صار حكيما، قال النمر لابن تولب: وأبغض بغيضك بغضا رويدا ** إذا أنت حاولت أن تحكما أي إذا حاولت أن تكون حكيما.
  • الحكمة هي كذلك العدل، ورجل حكيم هو عدل حكيم، وأحكم الأمر: أتقنه وأحكمته التجارب على المثل وهو من ذلك ويقال للرجل إذا كان حكيما: قد أحكمته التجارب، والحكيم المتقن للأمور.

الحكمة بالمعجم الفلسفي

  • هي العلم والتفقه، قال تعالى: ”ولقد آتينا لقمان الحكمة”، يعني العلم والفهم، والحكمة: العدل، الكلام الموافق للحق وصواب الأمر وسداده، ووضع الشيء في موضعه، وما يمنع من الجهل والعلة.

الحكمة عند ابن سينا

قال ابن سينا نصًا: ” الحكمة صناعة نظر يستفيد بها الإنسان تحصيل ما عليه الوجود كله في نفسه، وما عليه الواجب مما ينبغي أن يكسبه فعله، لتشرف بذلك نفسه، وتستكمل وتصير عالمًا معقولًا، مضاهيًا للعالم الموجود، وتستعد للسعادة القصوى بالآخرة وذلك بحسب الطاقة الإنسانية”.

كما قسم ابن سينا الحكمة إلى قسمين أحدهما عملي والآخر نظري مجرد..

القسم العملي المقصود منه حصول الرأي لأجل العمل كما يحدث بعلم الأخلاق، وتعد غايته هي الخير.

القسم النظري غايته حصول اعتقاد يقيني بحال الموجودات التي لا يتعلق وجودها بفعل الإنسان، فيكون المقصود منها الحصول على رأي فقط، كما يحدث بعلم الهيئة.

ما معنى الحكمة عن اليونانيين

الحكمة عند اليونانيين تعني الشجاعة والعفة والعدالة، وأطلقت بعدها على العلم والعمل، فقيل أن الحكمة هي استعمال النفس الإنسانية عن طريق اقتباس العلوم النظرية، والمقدرة التامة على فعل الأفعال الفاضلة، كما قيل أن الحكمة هي معرفة الحقائق على ما هي عليه، وتعتبر هي العلم النافع، الذي يعبر عن معرفة الإنسان وما عليه، ومعرفة الحق بذاته والخير للعمل به.

أهمية الحكمة

للحكمة أهمية كبيرة بحياتنا، فبدونها كنا سنصبح كالأغنام نسير في قطعان لا ندرى إلى أين نٌقاد، تجري خلف غرائزها وتسمح للغضب أن يسيطر عليه، لذا تعد الحكمة ذات أهمية كبيرة بحياتنا وتكمن في خروجنا من كل مشاكل بحياتنا والتعامل معها خارج صندوق صفاتنا الحيوانية، أي أنها تساعدنا في النظر للأشياء بنظرة تأملية، والتعمق في أصل الأشياء وجوهرها، وكيف تؤثر على حياة كل فرد منا، وحتى أكون أدق بحديثي الحكمة هي الخروج ممر الحياة الضيق التي يسير به الناس والنظر إليهم من خارجه والتأمل في تأثير الناس بحياتنا وتأثيرنا بحياتهم، مما يحتاج منا المجازفة بحياتنا التقليدية، لكون الخروج من دائرة الأحداث دون التأثير فيها قد يكون صعبًا علينا.

إقرأ أيضًا: اجمل حكم عن الحب وأشعار كتبها نزار قباني وابن الرومي

سبل اكتساب الحكمة

نقدم لكم الآن السبل المتبعة من الحكماء لاكتساب تلك الصفة، فليس بالضرورة العمل بهم جميعًا، ولكن يمكن الأخذ بما يتناسب معك منهم.

تعرف على أشخاص مختلفين

ستتعامل دائمًا على أنك مركز الكون في حالة إذا ما قمت بحصر نفسك في وضع معين مع أناس معينين في فئة معينة، كما ستعتبر أن تلك الدائرة التي تحصر نفسك بها هي كل العالم بالنسبة لك وأن جميع الأشخاص يفكرون ويتعاملون كما يفكر ويتعامل الأشخاص بداخل دائرتك، لذا.. عليك أن تترك نفسك للحياة، وقم بالبحث عن نماذج الحياة المختلفة التي لم تعتاد عليها، بما في ذلك كل الفئات والطبقات الاجتماعية، فسيجعلك ذلك تتعرف على عالم كبير لم تكن تعرفه من قبل.

اقرأ في التاريخ

يعتقد الكثير من المؤرخين أن التاريخ يعيد نفسه بأشكال وصور مختلفة، وذلك بسبب أن الدوافع التي تحرك البشر محدودة ودائمًا ما تتشابه، كمشاعر الخوف والقلق والقهر والكره والانتقام، تلك المشاعر التي وصلتهم بطفولتهم وبقيت معهم لتصبح جزءًا منهم وتشكل شخصياتهم، وبتشابه الظروف والمشاعر والأوضاع تنتج نفس السلوكيات مما يكرر الأحداث، لذلك فدراستك للتاريخ بشكل مفصل وببعض التركيز يمكنك استنتاج وتوقع الأحداث المستقبلية وسيجعلك أكثر حكمة.

فكر في الحدث بعد وقوعه

حاول أن تقوم بتحليل الأشياء والمواقف التي تحدث لك أو التي تراها تحليلًا دقيقًا، قم بتحليل ردود فعل الأشخاص وكلامهم، وما الذي جعلهم يصلون للمرحلة التي هم عليها، قم بوضع نفسك في مكان كل شخص يقدم على فعل معين، واسأل نفسك عن سبب إقدامه على هذا الفعل وما الذي جعله يصل إلى هذه المرحلة، وكل ذلك سيجعلك تتوقع ردود أفعال الآخرين وما الذي سيقدموا على فعله، مما يجعلك أكثر حكمة.

اقرأ في علم النفس والأدب

قراءة التاريخ وحدها ليست كافية، فلا توجد حكمة بدون إطلاع على علم النفس والأدب، فيساعد كل منهما على اكتساب الحكمة بشكل أسرع، ورؤية الأشياء على حقيقتها، فيهتم علم النفس بدراسة وتحليل سلوكيات الأفراد مما يجعله أكثر موضوعية في دراسة النفس البشرية، كما يهتم الأدب بوضع الحقائق في صورة فنية مما يعطيك المتعة التي تحتاجها بالإضافة لتغذية عقلك بالأفكار والمعلومات المختلفة، كما أن الأدب وعلم النفس يستفيدان من بعضهما البعض، فيستعين العديد من علماء النفس بالشخصيات الأدبية لتمثيل أعراض وسلوكيات معينة كما أن هنالك العديد من الشخصيات الأدبية تشتق من علم النفس بشكل مستمر.

الاستفادة من تجارب الحياة

تعد هذه الطريقة هي الأصعب بين الطرق التي استعرضناها لكم، ولكنها بنفس الوقت هي أكثرهم فاعلية، فاقتحام الحياة الحقيقية هو الجزء الأهم للحصول على الخبرة وبالتالي التمتع بالحكمة، فكلما دخلت بتجارب حياتية مختلفة كلما زادت حكمتك وكلما أصبحت أكثر إلمامًا بالحياة البشرية.

إقرأ أيضًا: ما هو المنطق؟ وأهمية المنطق والغاية منه وكتب في المنطق

أقوال المشاهير عن الحكمة

  • نابليون: الحكمة الحقيقية للأمم هي التجربة.
  • وليام شكسبير: الجاهل يعتقد نفسه حكيمًا أما الحكيم فهو من يعرف بأنه أحمق.
  • أحمد شوقي: لا يزال الشعر عاطلًا حتى تزينه الحكمة ولا تزال الحكمة شاردة حتى يؤويها بيت من الشعر.
  • فولتير: قم بتقييم الرجال بناء على أسئلته لا على أجوبته.
  • باولو كويلو: من يملكون الحكمة يملكونها لأنهم يحبون أما الحمقى فلأنهم لا يظنون أن يستطيعوا فهم الحب.
  • أحمد الشقيري: أمرين سيجعلونك أكثر حكمة , الكتب التي تقرأها والأشخاص الذين تلتقى بهم.
  • نجيب محفوظ: الحكيم لا ينبغي أن يعاند إذا عبس في وجهه الحظ.

في النهاية.. وبعد أن نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال: ما معنى الحكمة الاصطلاحي واللغوي عند العرب واليونانيين، وبعدما تحدثنا عن أهمية الاتصاف بالحكمة وسبل التميز بها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا الليلة، ونتمنى أن نكون قد أثرينا معلوماتكم وساعدناكم في أخذ خطوات أولية في رحلة الوصول للحكمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.