كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت وحكمها

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت وما حكم صلاتها؟ هذا ما سيتم الإجابة عنه في الفقرات الآتية حيث جعل الله للمسلمين عيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى وخص كلا منهما بصلاة لها أحكام خاصة تتعلق بالعيد وتنسب إليه، وعلى الرغم من أن الأصل في صلاة العيد أن تصلى جماعة في ساحات عامة إلا أنها في ظروف خاصة يجوز صلاتها في البيت، وهذا يجوز في حق المرأة تيسيراً لها إذا لم تستطع الخروج إلى صلاة العيد، وهنا سوف ينصب حديثنا حول كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت فتابعو مقالنا عبر موقع زيادة

حكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد فقال فقهاء المالكية والشافعية أنها سنة مؤكدة، ويرى فقهاء المذهب الحنفي أن صلاة العيد حكمها واجب، بينما يرى الحنابلة أنها فرض كفاية.

وأشهر الآراء عند أهل العلم أنها فرض كفاية إذا قام به البعض أجزأ، أما مشروعيتها فثابتة بالسنة الصحيحة وبفعل النبي –صلى الله عليه وسلم_ والصحابة من بعده.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: حكم صلاة العيد للنساء وكل ما تحتاج لمعرفتها عنها

صلاة العيد للنساء

يجوز للنساء الخروج لأداء صلاة العيد في الساحات العامة شريطة الالتزام بقواعد ستر البدن وعدم التبرج، أو الخروج بالزينة بدليل أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أجاز ذلك وكان يسمح للنساء بحضور صلاة العيد.

ومن ذلك حديث أم عطية رضي الله عنها- الذي تقول فيه: أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نخرجهن في الفطر والأضحى، العواتق والحيض وذوات الخدور، أما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: هل تأثم المرأة إذا لم تصلي العيد؟ وحكم صلاة العيد وهل هناك سنن متعلقة بصلاة العيد؟

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت

تصلي المرأة صلاة العيد في بيتها بنفس الكيفية المعروفة وهي:

  • أن تكبر سبع تكبيرات تشمل تكبيرة الإحرام.
  • ثم تقرأ الفاتحة وما تيسر لها من آيات الذكر الحكيم.
  • ثم تكمل الركعة تمامًا كما تفعل في الصلاة المفروضة.
  • وبعد انتهاء الركعة الأولى تقوم لتأدية الركعة الثانية والتي تكبر فيها خمس تكبيرات تتبعهم بقراءة الفاتحة وما تيسر بعدها.
  • ثم تتم ركوعها وسجودها كما تفعل في المعتاد.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: طريقة صلاة العيد للنساء وكيفية أدائها في المنزل ومشروعيتها وسننها

الخلاصة في 3 نقاط

  1. عرفنا حكم صلاة العيد عند فقاء الإسلام.
  2. أن المرأة يجوز لها ويسن في حقها أداء صلاة العيد.
  3. أن كيفية صلاة العيد لمرأة في بيتها كالصلاة خارج البيت في أفعالها وأقوالها.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.