اتفاقية حقوق المرأة السياسية

اتفاقية حقوق المرأة السياسية والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث المرأة نصف المجتمع ويمثل عدد النساء نصف عدد سكان العالم لذلك يجب رفض كل أشكال التمييز والعنف ضد النساء واحترام وحفظ حقوقهم وحرياتهم والتأكيد عليها.

ننصحكم بزيارة مقال: مصادر القانون الدولي لحقوق الإنسان وكيف نشأ؟

اتفاقية حقوق الإنسان

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 نوفمبر 1948 باعتماد الإعلان التاريخي لحقوق الإنسان الذي ينص على (يولد جميع الناس أحرار ومتساوين في الكرامة والحقوق) ومنع التفرقة والاستعباد، حيث يشكل التمييز العنصري سواء بسبب الجنس أو الدين أو اللون أو غير ذلك خطراً حقيقياً على سلام وأمن ورفاهية المجتمع وعملية النمو الاقتصادي.

اتفاقية بشأن الحقوق السياسية للمرأة

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 ديسمبر عام 1952 باعتماد اتفاقية الحقوق السياسية للمرأة التي تتكون من 11 مادة للتأكيد على حقوق المرأة في التصويت الانتخابي وتقلد المناصب السياسية والعامة بدون تفريق بينها وبين الرجال.

الاتفاقية الخاصة بجنسية المرأة المتزوجة

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 يناير عام 1957 بتبنيها للتأكيد على المحافظة على جنسية المرأة وتوريثها لأبنائها.

اتفاقية حقوق المرأة بشأن الرضا بالزواج والحد الأدنى لسن الزواج وتسجيل عقود الزواج

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 7 نوفمبر عام 1964 بتبنيها لوضع الحد الأدنى لسن الزواج ولابد أن يكون الزواج بالرضا وضرورة التسجيل الرسمي لعقود الزواج.

اتفاقية حقوق المرأة (سيداو)

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 ديسمبر عام 1979 باعتماد اتفاقية حقوق المرأة التي تضمنت 30 مادة جميعها تؤكد على القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ويمكن الاطلاع على نصوص هذه المواد من خلال هذا الروابط https://www.un.org/womenwatch/daw/cedaw/

https://www.ohchr.org/ar/professionalinterest/pages/cedaw.aspx

هذا بعد عقد المؤتمر الدولي الأول الخاص بالمرأة في المكسيك عام 1976 وبعد ذلك بأربع سنوات عام 1980 تم تنظيم المؤتمر الدولي الثاني الخاص بالمرأة في كوبنهاغن الذي جاء تأكيداً على حقوق وحريات المرأة.

ثم تم عقد المؤتمر الدولي الثالث للمرأة في نيروبي عام 1985، بهدف تقييم مدي تحقيق أهداف المؤتمرين السابقين بهدف المساواة بين الجنسين ويعتبر هذا المؤتمر، بعدها تم عقد المؤتمر الدولي الرابع للمرأة في بيجين عام 1995، بهدف ليأتي بخطوات واهداف تخص حقوق المرأة أبعد من المؤتمرات السابقة.

ومنهنا يمكنكم التعرف على: ما هي حقوق المرأة في العمل والحياة الاجتماعية وفي الاسلام

اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة

اتفاقية حقوق المرأة

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 9 أكتوبر عام 1999 بتبني هذا البروتوكول للتأكيد على القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

هيئة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2010 بإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة بهدف تمكين المرأة وتقييم منجزات المساواة بين الجنسين والتسريع منها وتتكون من 4 مكاتب دولية منها صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، والمعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة ومكتب المستشارة الخاصة للقضايا الجنسانية ويمكن الدخول على موقع هيئة الأمم المتحدة للمرأة من خلال هذا الرابط

http://www.unwomen.org/en

أهداف التنمية المستدامة

تتكون خطة التنمية العالمية التي وضعتها الأمم المتحدة من 17 هدف ومن هذه الأهداف المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ويمكن الاضطلاع عل النص كامل من هنا https://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/gender-equality/

وبالرغم من ذلك هناك بعض الدول التي لم تضمن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في دساتيرها وما زال هناك بعض الفوارق الواضحة في المجالات السياسية وسوق العمل وغيرها بين المرأة والرجل، لذلك تم تأسيس لجنة وضع المرأة منذ تأسيس الأمم المتحدة وهي هيئة دولية تهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين والقضاء على كافة أشكال التمييز وتمكين النساء وهذا هو موقعها الإلكتروني

http://www.unwomen.org/en/csw

اليوم العالمي للمرأة

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام في الكثير من بلدان العالم تقديراً لإنجازات المرأة دون أي نوع من التفرقة.

القضاء على العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة من أهم التحديات التي تواجه المنظمات النسائية بهدف القضاء على كل أشكال العنف الجسدي أو النفسي ضد النساء حيث تم وضع إعلان الجمعية العامة للقضاء على العنف ضد المرأة في عام 1993 وذلك لأن أكثر من 30% من النساء حول العالم تعرضوا لأشكال مختلفة من العنف.

قامت منظمة حقوق الإنسان في 25 فبراير عام 2008 بإطلاق حملة (اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة) وهذا موقع الحملة

https://www.un.org/ar/women/endviolence/

يتم الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في 25 نوفمبر من كل عام.

إليكم من هنا: ما المؤسسة التي تهتم بشئون المرأة والطفل فى مصر

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات الهامة عن اتفاقية حقوق المرأة، وهي مجموعة من الاتفاقيات المختلفة لتعزير دور المرأة والقضاء على العنف والتمييز ضدها وتمكينها في مختلف المجالات.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.