محتوى يحترم عقلك

طريقة دهان الخشب القشرة

طريقة دهان الخشب القشرة سهلة وبسيطة فقط تحتاج إلى عدد من الخطوات حتى تستطيع الحصول على النتيجة المطلوبة، من خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم طريقة دهان الخشب القشرة سواء كنت مبتدأ أو محترف، من الجدير بالذكر أن مادة الخشب من المواد الفريدة التي تحتاج إلى عناية خاصة، لذلك هناك العديد من الأشياء يجب العلم بها قبل القيام بالطلاء.

طريقة دهان الخشب القشرة

طريقة دهان الخشب

هناك عدد من الخطوات التي يجب على الدهان أن يقوم بها سواء كان مبتدأ أو محترف، لكن في البداية يجب عليك أن تحضر عدد من الأدوات المختلفة التي يجب أن تتوفر قبل القيام بتلك العملية.

كلما كانت هذه الأدوات على جودة عالية ساعد ذلك في الحصول على طلاء لامع وجذاب، لذلك احرصوا على اختيار تلك الأدوات بعناية، ومن الجدير بالذكر أن الدهان أو الطلاء يحتاج إلى الكثير من الجهد؛ لأنه يتكون من عدد من الطبقات والعديد من المراحل، من خلال الفقرة التالية سوف نقدم لكم تلك الأدوات:

1- علبة الطلاء الأساسية

هذا هو العنصر الأول والأهم في عملية طلاء الخشب القشرة؛ لأنه العامل الأساسي لبقية الطبقات التالية لها.

اقرأ أيضًا: أنواع دهان الخشب واسعارها

2- علبة الدهان الخاصة باللون المطلوب

عند الحديث عن طريقة دهان الخشب القشرة، فإن العنصر الثاني اللازم في عملية الطلاء، ويجب اختيار هذا العنصر على أن يكون ذو جودة عالية حتى تضمن استمرار الطلاء أو الدهان لمدة طويلة دون أن يحدث له أي تقشير أو تغيير في اللون.

3- الفرشة الخاصة بالدهان

أثناء الحديث عن طريقة دهان الخشب القشرة فإن العنصر الثالث والذي يمتلك أهمية كبيرة في الحصول على نتائج مبهرة من عملية الطلاء هو الفرشاة، يجب أن يتم اختيار نوع جيدة من أنواع الفرش الخاصة بالطلاء، يكون شكل الفرشة عبارة عن شكل أسطواني، ومن الضروري أن تكون ذات شعر كثيف حتى يتم الدهان بشكل سليم.

4- الأدوات المساعدة في الطلاء

عند الحديث عن طريقة دهان الخشب القشرة، فإن الأدوات المساعدة من العناصر الفرعية لكنها ضرورية في عملية الطلاء، وهي عبارة عن عدد من العلب المخصصة للدهان لكنها فارغة، وهي ضرورية من أجل خلط الدهانات التي سوف يتم الطلاء بها، بالإضافة إلى الأدوات التي يتم الخلط بها وتكون عبارة عن أعواد أو عصيان مختلفة الأشكال والألوان والأحجام.

5- الأوراق والأقمشة

الأوراق من الأدوات المساعدة في عملية الطلاء حيث يتم وضع الأوراق الخاصة بالصحف والمجلات ذات التواريخ القديمة على أرضية منطقة الطلاء؛ من أجل إزالة أثر الدهان، وهذه الأوراق يتم وضعها قبل القيام بعملية الدهان.

أما الأقمشة لا بد أن تكون ناعمة الملمس، ومن الأفضل أن تكون قطنية، يتم استخدام هذه الأقمشة من أجل تلميع الخشب بعد الطلاء، لذلك من الضروري أن تكون على درجة عالية من النظافة.

6- الشريط اللاصق

هذا الشريط من الأدوات اللازمة عند طلاء الخشب من أجل الحفاظ على الإطار الخاص الذي يجب أن ينتهي عنده الطلاء من أجل الحصول على الشكل المنظم للطلاء، ومن خلال هذا الشريط أيضًا يتم لصق الخشب ببعضه حتى يتم الانتهاء من عملية الطلاء، ومن الأفضل أن يظل إلى أن يجف الطلاء تمامًا.

7- المادة الكيميائية ثلاثي فوسفات الصوديوم

هذه المادة عبارة عن مادة سائلة وهي من المواد الهامة التي تستخدم من أجل إزالة والتخلص من المواد المتبقية من الدهانات القديمة الموجود على الخشب، بالإضافة إلى التخلص من الشوائب العالقة في الخشب سواء زيوت أو أشياء أخرى.

8- الورق المخصص للصنفرة

هذا النوع من الأوراق هام من أجل الحصول على طبقة طلاء ناعمة، حيث يتم تقطيع الورقة الواحدة إلى عدد من الأوراق الصغيرة حتى يسهل العمل؛ لأنه عادة ما يكون في القطع الخشبية منحنيات وتعرجات فتقطيع ورق الصنفرة على قطع صغيرة يساعد على الوصول إلى تلك المناطق، هناك أنواع من ورق الصنفرة من الأفضل استخدام الأوراق الناعمة.

9- سداد الشقوق الخشبية

تعد من أهم الأمور التي من الضروري القيام بها قبل إجراء عملية الطلاء هي سد الثقوب الموجود في الخشب القشرة، وتتم هذه الخطوة من خلال استخدام المعجون الخاص بسد الشقوق، ويجب أن تكون كمية المعجون كافية لملء تلك الشقوق بصورة كاملة.

بعد أن تقوم بسد الشقوق بالمعجون تأكد أن سطح الخشب مستوى، ويمكنك في حالة عدم استواء السطح أن تستخدم السكين الخاص بالطلاء، ولا بد من إجراء تلك الخطوة من أجل الحصول على المرونة والسهولة أثناء عملية الطلاء، ويجب صنفرة الخشب بعد استخدام المعجون في تلك المناطق.

10- تجهيز المكان الذي يتم في الدهان

يجب أن يكون مكان الطلاء مغطى تمامًا بالقماش حتى لا يتساقط عليه من الدهان المستخدم في طلاء الخشب القشرة، من الممكن أيضًا أن يتم نقل جميع الأثاث الموجودة في مكان الطلاء إن أمكن ذلك سيكون أفضل.

اقرأ أيضًا: طريقة دهان الخشب بالسيلر

الخطوات المستخدمة عند طلاء الخشب القشرة

في إطار الحديث عن طريقة دهان الخشب القشرة هناك العديد من الخطوات المستخدمة عند القيام بعملية الطلاء، وهذه الخطوات يتم القيام بها بعد تحضير الأدوات السابقة، والآن سوف نقدم لكم تلك الخطوات:

  1. من أولى الخطوات التي يجب أن يقوم بها الدهان أو من يقوم بالطلاء هي تجهيز المكان كما قلنا في السابق، ويكون ذلك من خلال إما إخلاء المكان أو تغطية الأثاث.
  2. ثم بعد ذلك من الضروري تغطية الأرضية التي يتم الطلاء عليها من خلال الأوراق التي قمنا بذكرها عند الحديث عن الأدوات.
  3. ثم بعد ذلك تبدأ في الدهان الأساسي من خلال المادة الأساسية للطلاء، والتي من الأفضل أن تكون ذو جودة عالية، بعد الطلاء بالطبقة الأولى من الضروري الانتظار حتى تجف تمامًا، في العادة تجف الطبقة الأولى للطلاء بعد حوالي ساعة أو ثلاث ساعات تقريبًا.
  4. من الضروري قبل طلاء الطبقة الثانية التأكد من جفاف الطبقة الأولى.
  5. ثم بعد ذلك الطبقة الثانية وهي الطبقة التي تحتوي على اللون الأساسي المطلوب في الدهان، من الأفضل أن تكون هذه الطبقة فاتحة اللون، من أجل أن يتم الكشف عن أي عيوب من الممكن أن تكون موجودة في خشب القشرة؛ لأن الطبقة التالية هي الطبقة المطلوب إظهارها فيجب أن تكون الطبقة السابقة لها خالية من العيوب والشوائب حتى تظهر بصورة جذابة وجميلة.
  6. قبل وضع الطبقة التالية من الضروري التأكد من درجة اللون المطلوبة، من الممكن أن تتمكن من الحصول على ذلك من خلال طلاء قطعة صغيرة من الخشب، يتم الحصول على الدرجة المناسبة من خلال خلط ودمج كمية مناسبة من الطلاء بالمياه للتخفيف والحصول على القوام المناسب، إذا أردت الحصول على درجة غامقة من الطلاء قلل نسبة الماء الموجودة في الدهان.
  7. عند البدء في الطلاء لا بد من استخدام الفرشاة المخصصة التي ذكرها فيما سبق، على أن تكون هذه الفرشاة كبيرة الحجم وذلك من الأفضل حتى يتم طلاء جزء كبيرة من الخشب القشرة في وقت قصير، بالإضافة إلى أن الفرشاة الكبيرة تساعد على الحصول على النتائج المرجوة.
  8. من الممكن أن تقوم باستخدام الفرشاة الصغيرة لكن في حالات معينة، وهي طلاء المساحات الصغيرة، هذه الأماكن التي يصعب على الفرشاة الصغيرة الوصول إليها.
  9. من الضروري أن يجف الخشب القشرة جيدًا بعد الطلاء الأول، ثم يتم الطلاء للمرة الثانية وهذه الطبقة تكون هي الطبقة المراد الحصول عليها وتكون على درجة عالية من اللمعان والجاذبية، لا بد من أن يكون طلاء هذه الطبقة على درجة عالية من العناية؛ لأنها من الطبقات التي تعمل على حماية الخشب من الخارج.
  10. ثم يترك الخشب القشرة مدة كافية بعد ذلك حتى يجف تمامًا، ثم بعد ذلك قم بتركيبه في المكان الذي تريد فقد أصبح جاهز للاستخدام.

اقرأ أيضًا: طريقة دهان الخشب لاكيه

نصائح للحصول على أفضل دهان للخشب القشرة  

استمرارًا لحديثنا عن طريقة دهان الخشب القشرة هناك العديد من النصائح التي نوصي بالقيام بها عند طلاء الخشب القشرة، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لكم تلك النصائح:

  • من الأفضل أن يكون الطلاء النهائي للخشب القشرة ذو قوام قليل حتى يعطي مظهر ناعم ولامع.
  • دمج الدهان في علبة خالية من الصفيح المخصص للدهان من أجل الحصول على اللون المطلوب.
  • استخدام فرشاة كثيفة الشعر سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
  • الكشف عن وجود ثقوب أو شقوق في الخشب قبل إجراء عملية الطلاء.
  • من الأفضل أن يتم استخدام الفرشاة الناعمة في الطلاء من أجل الحصول على مظهر جذاب وجميل.
  • للحصول على نتائج مبهر من الأفضل أن يتم طلاء الخشب القشرة للعديد من المرات حوالي 4 أو 5 مرات على أن يكون الدهان ذو قوام خفيف، فهذا الأمر أفضل من طلاء الخشب لمرة واحدة وسمكية.
  • من الأفضل أن يتم دهان الطبقة الأولى باستخدام أسلوب الدهان الرذاذي.

من الجدير بالذكر أن طريقة دهان الخشب القشرة من الطرق الغير مكلفة نهائي، ويمكن أن يقوم بها أي شخص سواء كانت أول مرة له أو كان محترفًا، وتمكنك من الحصول على المظهر الجميل الذي تريده دون إنفاق الكثير من الأموال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.