عدد سكان العالم والتوزيع السكاني في كل قارة.. والدول الأكثر كثافة سكانية والدول الأقل كثافة

عدد سكان العالم الإجمالي بسنة 2021 هو ما يحتاجه البعض لمعرفة التطورات السكانية التي تحدث بالكرة الأرضية، فيزداد العدد سنويًا بلا توقف مما يزيد من احتمالية استنزاف الموارد، وزيادة نسب الفقر عالميًا، واستمر ذلك التزايد منذ القرن الرابع عشر الميلادي، حتى وقتنا الحالي، لذا.. دعونا نستعرض لكم عدد سكان كل قارة من القارات على وجه الخصوص، وعدد السكان الإجمالي بكوكب الأرض على وجه العموم.

عدد سكان العالم

  • وصل عدد السكان في بداية السنة الجارية 2021 لحوالي 7.75 مليار نسمة على كوكب الأرض كما أعلنت المؤسسة الألمانية لسكان العالم، مما يعني أن عدد السكان قد زاد حوالي 83 مليون نسمة مقارنة بأعداد عام 2019، كما زادت حوالي 260 مليون نسمة بالأعوام الثلاثة الماضية فقط.
  • استمر التعداد السكاني بالتزايد منذ العديد من القرون، منذ نهاية المجاعة الكبرى ببدايات القرن الرابع عشر، فقد كان عدد السكان في ذلك الوقت ما يقدر بحوالي 370 مليون نسمة فقط، استمرت الأعداد بالزيادة حتى وصولنا للقرن العشرين، فبدأت الأعداد في التضاخم بنسبة 1.8% سنويًا منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي حتي منتصف سبعينيات القرن الماضي، ووصلت فيما بين عام 1965 ميلاديًا وعام 1970 ميلاديًا إلى أقصي تضخم سنوي لها بنسبة 2% زيادة سنوية، ولكنه قد بدأ في التراجع في بدايات القرن الواحد والعشرين تحديدًا منذ عام 2010 حتى عام 2015 فوصلت نسبة الزيادة السنوية إلى 1.18% فقط.
  • تتوقع منظمة الأمم المتحدة استمرار زيادة عدد السكان بالكوكب مستقبلًا، تحديدًا مع بداية القرن الثاني والعشرين، فمن المتوقع وصول إجمالي عدد السكان لما بين 8.3 و10.9 مليار نسمة تقريبًا، وذلك يطرح العديد من التساؤلات حول حقيقة استمرار التزايد، وهل سيتمكن العالم من استيعاب كل هذه الأعداد؟ فنظرًا للضغوط المستمرة والمتنامية على البيئة والموارد المائية والغذائية وقدرتها على تحمل هذه الأعداد الغفيرة، يبدو ذلك صعبًا.

إقرأ أيضًا: كم عدد سكان العالم وتوزيع السكان في الكرة الأرضية

تعداد السكان حسب المناطق الجغرافية

تكتظ قارات العالم كلها (عدا قارة القطب الجنوبي) بالسكان، ويتوزع السكان فيهم بنسب متفاوتة وأعداد مختلفة، لذلك دعونا نستعرض لكم كل قارات العالم المليئة بالسكان، مع بعض المعلومات عن أعداد السكان بكل قارة وأكثر الدول كثافة في السكان، وأكبر مدينة تحمل سكانًا بكل قارة…

قارة آسيا

تعد قارة آسيا هي أكثر قارات العالم سكانًا بتعداد يقارب 4.4 مليار نسمة، مما يعني أن قارة آسيا تمتلك أكثر من 60% من سكان الكوكب، وذلك نظرًا لتواجد دولتي الصين الشعبية والهند بها، فهما يمثلان حوالي 37% من إجمالي التعداد، كما تعد مدينة طوكيو عاصمة اليابان أكثر مدن القارة سكانًا، فبها ما يقرب من 36 مليون نسمة.

قارة أفريقيا

تحتل القارة السمراء المرتبة الثانية، فتكون ثاني أكثر قارات العالم اكتظاظًا بالسكان، فتمتلك نسبة 15% من سكان الكوكب، أو حوالي 1.2 مليار نسمة، فبتواجد دول مليئة بالسكان مثل: مصر ونيجيريا و أثيوبيا والكونغو الديموقراطية، تجد القارة نفسها فقط خلف قارة آسيا، وتعد العاصمة النيجيرية السابقة لاغوس أكبر المدن الأفريقية من ناحية السكان بما يقدر بـ21 مليون نسمة.

قارة أوروبا

تأتي القارة الأوروبية بالمركز الثالث من ناحية تعداد السكان الإجمالي بالقارات، فتمتلك القارة العجوز ما يقرب من 750 مليون نسمة، وهو ما يقارب 10% من إجمالي عدد السكان بالعالم، فيقع أكثر من 100 مليون نسمة منهم بداخل الجزء الأوروبي من دولة روسيا الاتحادية، ويأتي سكان دولة ألمانيا خلفهم بتعداد 83 مليون نسمة، كما تعتبر العاصمة الروسية موسكو هي الأكبر في القارة من ناحية السكان، فتمتلك المدينة بداخلها حوالي 20 مليون نسمة.

إقرأ أيضًا: ما هي أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان

قارة أمريكا الشمالية

تحتل المركز الرابع قارة أمريكا الشمالية، فتعد قارة أمريكا الشمالية هي أكبر قارات العالم الجديد من ناحية السكان، فبإحصائيات عام 2016 يعيش ما يقرب من 579 مليون نسمة بداخلها، بنسبة تقترب من 8% من إجمالي عدد سكان الكوكب، وتعد الولايات المتحدة هي أكبر دول القارة من الناحية السكانية بما يقارب 328 مليون نسمة، وتأتي خلفها دولة المكسيك بـ 126 مليون نسمة، وتعتبر مدينة مكسيكو عاصمة المكسيك هي الأكبر من ناحية السكان في القارة بتعداد سكاني 21 مليون نسمة.

قارة أمريكا الجنوبية

تأتي بالمركز الخامس جارتها الجنوبية، وهي قارة أمريكا اللاتينية، بتعداد حوالي 430 مليون نسمة، أو ما يقارب 5% من إجمالي سكان كوكب الأرض، كما تعتبر البرازيل هي أكبر دول القارة مساحة وأكثرها امتلاءً بالسكان، فيتواجد بالبرازيل حوالي 210 مليون نسمة، وتعد مدينة ساو باولو  البرازيلية هي الأكبر في القارة من الناحية السكانية، بتعداد وصل إلى 12 مليون نسمة.

قارة أوقيانوسيا

حازت قارة أوقيانوسيا على المركز الأخير بالتصنيف، فحسب الإحصائيات الأخير في عام 2002، كان المجموع الكلي للسكان حوالي 35 ونصف مليون نسمة، يعيش معظمهم بدولة أستراليا الأم، فحسب إحصاءات عام 2018 يتواجد حوالي 25 مليون نسمة بأستراليا فقط وتعد مدينة سيدني هي الأكبر سكانيًا بالقارة، بتعداد قد وصل إلى 4.6 مليون نسمة.

أكثر دول العالم تعدادًا للسكان

  • تحتل المركز الأول دولة الصين الشعبية بعدد سكان 1.4 مليار نسمة، وتعد مدينة شانغهاي أكبر مدنها سكانًا بتعداد 9 ونصف مليون نسمة.
  • تحتل المركز الثاني دولة الهند بعدد سكان 1.3 مليار نسمة، وتعد مدينة مومباي أكبر مدنها سكانًا بتعداد 12 ونصف مليون نسمة.
  • تحتل المركز الثالث دولة الولايات المتحدة الأمريكية بعدد سكان 333 مليون نسمة، وتعد مدينة نيويورك أكبر مدنها سكانًا بتعداد 8 مليون نسمة.
  • تحتل المركز الرابع دولة إندونيسيا بعدد سكان 261 مليون نسمة، وتعد مدينة جاكرتا أكبر مدنها سكانًا بتعداد 9 ونص مليون نسمة.
  • تحتل المركز الخامس دولة البرازيل بعدد سكان 212 مليون نسمة، وتعد مدينة ساو باولو أكبر مدنها سكانًا بتعداد 12 مليون نسمة.
  • تحتل المركز السادس دولة باكستان بعدد سكان 209 مليون نسمة، وتعد مدينة كراتشي أكبر مدنها سكانًا بتعداد 15 مليون نسمة.
  • تحتل المركز السابع دولة نيجيريا بعدد سكان 195 مليون نسمة، وتعد مدينة لاغوس أكبر مدنها سكانًا بتعداد 21 مليون نسمة.
  • المركز الثامن دولة بنغلادش بعدد سكان 169 مليون نسمة، وتعد مدينة دكا أكبر مدنها سكانًا بتعداد 9 مليون نسمة.
  • المركز الثامن دولة روسيا الاتحادية بعدد سكان 144 مليون نسمة، وتعد مدينة موسكو أكبر مدنها سكانًا بتعداد 20 مليون نسمة.
  • المركز العاشر دولة المكسيك بعدد سكان 129 مليون نسمة، وتعد مدينة مكسيكو أكبر مدنها سكانًا بتعداد 21 مليون نسمة.

إقرأ أيضًا: عدد سكان قطر الأصليين والوافدين وفق آخر تعداد

أقل دول العالم تعدادًا للسكان

  • المركز الخامس دولة سانت هيلينا بعدد سكان 4 آلاف نسمة.
  • المركز الرابع دولة جزر فوكلاند بعدد سكان 2.9 ألف نسمة.
  • المركز الثالث دولة نيوي بعدد سكان 1.6 ألف نسمة.
  • المركز الثاني دولة توكيلاو بعدد سكان 1.3 الف نسمة.
  • المركز الأول دولة الفاتيكان بعدد سكان 801 نسمة.

في النهاية.. وبعدما استعرضنا لكم عدد سكان العالم وعدد سكان كل قارة وأكبر وأصغر الدول، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بموضوعنا، وأن نكون قد ساعدناكم في التعرف بشكل أكبر على أعداد سكان العالم وتوزيعهم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.